يورصة الاخبار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏19 أكتوبر 2008.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بورصة الاخبار


    10 من أصل أكثر من 200 شركة أفرجت عن بياناتها على رغم انقضاء أكثرمن نصف المدة

    «ليش» الشركات «نايمة» على نتائج الربع الثالث؟

    كتب علاء السمان
    طالبت أوساط اقتصادية متابعة الشركات والبنوك المدرجة بالاسراع في الإفراج عن بياناتها المالية للربع الثالث من العام الحالي، مشيرة الى أنه بهذه الخطوة يتم القضاء على الشائعات المنتشرة هذه الأيام عن إفلاس هذه الشركة أو تلك، أو تعرض شركة أخرى الى خسائر كبيرة، أو العكس، ضمن بورصة الإشاعات الرائجة هذه الأيام والتي طالت عدد كبير من الشركات وأثرت على صغارالمساهمين الذين لاحول لهم ولا قوة. وتساءلت شخصية اقتصادية في سياق «دردشة» مع «الراي» عن سبب التباطؤ في وتيرة إعلانات نتائج الأشهر التسعة الأولى من العام بقولها: «ليش الشركات نايمة على هذه النتائج ... وهل تنتظر خراب البصرة حتى تكشف لنا عن هذه النتائج؟»، مطالبة إدارات الشركات «التحلي بالمسؤولية التي تستحقها هذه المرحلة الحساسة ، بحيث يقوم كل طرف بما يتوجب عليه ، لتحجيم وتقليل آثار الأزمة العالمية ما أمكن على الكويت واقتصادها».
    وطالبت شخصية أخرى سوق الكويت للأوراق المالية القيام بدوره في هذا الشأن عبر مخاطبة الشركات للإسراع في نشر بياناتها ، إذ لايعقل أن يمر أكثر من نصف المهلة المحددة، بينما عدد الشركات التي أعلنت بياناتها لايتعدى الـ10 من أكثر 200 شركة مدرجة.
    وجزمت شخصية أخرى أن بيانات عدد كبير من الشركات المدرجة «ستكون أفضل بكثير مما يروج له على رغم أن بعض هذه الشركات قد يعلن عن خسائر بسيطة للربع الثالث ،مصحوبة بنتائج ايجابية عن الأشهر التسعة ككل»، لافتة الى أن انتظار كل شركة وترحيل موعد نتائجها حتى الأيام الأخيرة غير مقبول في الظروف الراهنة ، حتى لو كانت النتائج سلبية،فمابالك إذا كانت ايجابية!.
    وبينت المصادر أننا يجب ألا نلقي بكامل المسؤولية على الجهات الحكومية في هذه الأزمة، معربة عن أسفها لأن غالبية الجهات الحكومية تقوم بجهود جبارة في مواجهة الأزمة مقابل خطـــــوات متــــواضعة من غالبية الشـــــركات المدرجة.

    10 خطوات تعزز الثقة بالسوق وتساعد على تخطي الأزمة

    لخصت أوساط اقتصادية مطلعة مجموعة من الخطوات التي يمكن للشركات المدرجة حتى يتم تعزيز الثقة بالسوق ، لافتة الى أن هذه الخطوات تتمثل فيما يلي:
    1 المبادرة فورا الى إعلان البيانات المالية لفترة الربع الثالث والأشهر التسعة.
    2 ممارسة حق شراء أسهم الخزينة البالغة 10 في المئة للشركات التي لديها موارد مالية متاحة للقيام بهذا الحق.
    3 الإفصاح الفوري عن أي بيانات أو صفقات مؤثرة في نتائج الشركات ، دون حصر هذه البيانات بأطراف مقربين سواء كانت البيانات سلبية أم ايجابية.
    4 مبادرة أعضاء مجالس الإدارات الى التخلي عن المكافآت السنوية للسنة المالية الحالية على الأقل،حتى تنجلي غيوم الأزمة الراهنة.
    5 قيام القادة التنفيذيين الكبار بضغط نفقاتهم ، واتخاذ خطوة رمزية بخفض موقت في الامتيازات المالية السنوية التي يتقاضونها، حتى يتم تعظيم نتائج شركاتهم، أو خفض حجم الخسائر إن وجدت.
    6 المبادرة الى القيام بعمليات اندماج للشركات ذات الأداء المتشابه ضمن المجموعة الاستثمارية الواحدة.
    7 نبذ الخلافات وعمليات تصفية الحسابات بين الشركات ، خصوصا أن هناك معلومات تتردد عن قيام هذه المجموعة أو تلك بعمليات ضغط وتنزيل لأسهم شركة أخرى لغايات في نفس يعقوب.
    8 تكثيف النشاط والمثابرة في التركيز على الأنشطة التشغيلية للشركات.
    9 الاستفادة من عبر ودروس الأزمة الحاليــة التي أكـــــدت أنـــــــه لايوجد كبير ،غير الله سبحانه وتعالى.وأن الفساد والتلاعب الذي أودى ببــنوك عالمية ضخمة لن يرحم الشركات المحلية والاقليمية الصغيرة إن استسهلت هذا الخيار.
    10 أن تتقي إدارات الشركات المساهمة الله في عشرات الآلاف من صغار المساهمين الذين وضعوا مدخراتهم في السوق ،ويرون تحويشة عمرهم تتبخر أمامهم .

    حققت 10.8 مليون دينار بربحية 65.9 فلس للسهم في 9 أشهر

    «الخليج للتأمين» تتطلع لزيادة تواجدها الإقليمي في المنطقة العربية

    صرح رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للتأمين فرقد الصانع أن النتائج المالية التي حققتها الشركة للفترة المنتهية في30 سبتمبر تعتبر ممتازة رغم الهزات العنيفة التي عصفت بأسواق المال محلياً وعالمياً واستطاعت الشركة من خلال هذه النتائج أن تحقق نمواً متواصلاً في حجم إنتاجها ونتائجها التشغيلية واحتياطياتها الفنية وقيمة حقوق مساهميها.
    لقد ارتفعت أقساط الشركة المكتتبة عن الفترة بنسبة 18.3 في المئة لتصل إلى 62.7 مليون دينار.... وحققت الشركة أرباحاً فنية بلغت 6.3 مليون دينار....كما بلغ صافي ربح الفترة 10.8 مليون دينار بالمقارنة مع 8.6 مليون دينار عن نفس الفترة من العام السابق بزيادة نسبتها 26 في المئة وهي تمثل الأرباح المحتسبة على أساس الأوضاع الاعتيادية (علما بان الأرباح المحتسبة على أساس الأوضاع الاعتيادية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2007 لا تشمل أرباح بيع «الوطنية للاتصالات» والمجموعة الخليجية للطيران ويوباك والتي باعتها الشركة خلال تلك الفترة) كما بلغت ربحية السهم 65.9 فلس محسوبة على رأسمال الشركة الجديد ..... هذا وقد قامت الشركة بتدعيم احتياطياتها الفنية لتصل إلى 59.5 مليون دينار مقارنة مع 54 مليون دينار في 31 ديسمبر 2007، وهو ما يعزز قدرة الشركة على تحمل أي مخاطر طارئة مستقبلية، كما بلغت القيمة الدفترية للسهم 516 فلسا وتتضمن حقوق المساهمين أرباحاً غير موزعة قيمتها 29.6 مليون دينار.
    إن هذه الإنجازات تحققت بفضل الدعم المستمر من العملاء الكرام وثقتهم بالشركة وخدماتها. ودعم المساهمين الكرام وخاصة شركة مشاريع الكويت القابضة المالك الأكبر لرأسمال الشركة وتفاني وإخلاص إدارة الشركة وموظفيها والذين نتقدم لهم جميعا بالشكر والتقدير.
    كما ان الشركة تتطلع مستقبلاً إلى زيادة تواجدها الإقليمي في المنطقة العربية لتنويع مصادر الدخل وتوزيع المخاطر وذلك بعد نجاح سياستها المتعلقة بهذا الشأن وتحقيق كافة شركاتها التابعة المتواجدة بكل من الكويت والبحرين ومصر وسوريةوالسعودية ولبنان نتائج ممتازة تتماشى مع الخطة المحددة والمعلن عنها.

    لا تزال محملة بأرباح على رغم خسائر الأسواق

    «الصفاة» ترفع الثلاثاء ميزانيتها إلى «المركزي» وسهم الشركة يحظى بشراء من جهات جديدة

    كتب علاء السمان
    أفادت مصادر مطلعة ان شركة الصفاة للاستثمار سوف ترفع ميزانيتها المالية عن الربع الثالث من العام الحالي الى بنك الكويت المركزي يوم الثلاثاء المقبل بعد ان انتهى مكتب التدقيق منها.
    وقالت المصادر ان الميزاينة لا تزال محملة بارباح بالنظر الى معدلات الارباح التي سجلتها الشركة منذ بداية العام الحالي ،الى ان بدأت عاصفة الاسواق المالية مثل سوق الكويت للاوراق المالية الذي شهد هبوطاً شديداً في الاسعار السوقية للشركات المدرجة مما سيترتب عليه خسائر كبيرة خصوصا لشركات الاستثمار.
    ومن ناحية اخرى، اشارت المصادر الى التعاملات النشطة وعمليات الشراء الواضحة التي يشهدها سهم «الصفاة للاستثمار» منذ ايام لدى تداولات السوق ، حيث اوضحت ان هناك اهتماما من قبل العديد من الجهات الاستثمارية لشراء كميات كبيرة من السهم عند الاسعار الحالية وسط قناعة برخص الاسعار المتداولة.
    وافادت ان كلاً من «الاستثمارات الوطنية» والشيخ محمد بن سحيم في طريقهما الى تجاوز نسبة الـ 5 في المئة ملكية في اسهم «الصفاة» بعد ان بلغت ملكية الطرفين حدود هذه الحدود يوم الاربعاء الماضي حسب الكتب التي تم ارسالها الى ادارة السوق في هذا الشأن والتي انفردت «الراي» بنشر معلومات عنها في عدد الخميس الماضي. فيما استغربت المصادر من عدم تفعيل الجهات المعنية في السوق لهذه الكتب على موقع البورصة الرسمي من خلال قائمة كبار الملاك في الشركات المدرجة لمن تتجوز ملكيتهم الـ5 في المئة.
    وعلى الصعيد نفسه، اشارت معلومات حصلت عليها «الراي» ان هناك اكثر من جهة جديدة قامت بالشراء على سهم «الصفاة» نهاية الاسبوع الماضي بكميات كبيرة الامر الذي ينم عن اهتمام بالسهم عند الاسعار الحالية مما سيترتب عليه احتمالية ظهور ملاك جدد في الشركة خلال الايام المقبلة.

    «الوطني» و «زين» يشتريان أسهم خزينة

    كتب علاء السمان
    عملت «الراي» من مصادر مطلعة ان كلا من بنك الكويت الوطني ومجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» قاما خلال الاسبوع الماضي بتوجيه محافظ ذات صلة لشراء اسهم الخزينة على الاسعار الحالية حيث نشطت هذه العملية قبل نهاية الاسبوع مما جذب محافظ استثمارية أخرى للشراء على السهمين.
    وقالت المصادر ان عمليات الشراء التي جرت على «الوطني» و «زين» كان لهما اثر واضح في دعم تداولات السوق خصوصا على صعيد القيمة السوقية المتداولة على كل سهم على حدة، فيما تشير الى ان عمليات الشراء على المستويات الحالية تبعث اشارة الى أن الأسعار التي تتداول عليها «زين» و «الوطني» تعتبر جيدة ومناسبة للاستثمار خصوصا في ظل الوضع الذي يشهده السوق حالياً.منوهة الى ان «الوطني» سجل كمية اسهم متداولة على مدار الاسبوع تصل الى 74.1 مليون سهم بقيمة تصل الى 131.6 مليون دينار ، فيما بلغت الكمية المتداولة على زين 198.7 مليون سهم بقيمة تقدر بنحو 258.2 مليون دينار .
    وافادت المصادر ان السهمين استحوذا على نسبة جيدة من اجمالي قيمة متداولة في السوق على مدار الاسبوع الماضي والتي قدرت بـ 1.308 مليار دينار يقابلها 2.6 مليار سهم على الشركات المدرجة عامة.
    وعلى الصعيد نفسه، تتوقع اوساط مالية ان تنشط عمليات شراء اسهم الخزينة للشركات المدرجة خلال الفترة المقبلة بهدف تجميع اكبر قدر ممكن من الأسهم وسط توقعات بان تعاود وتيرة التداول نشاطها ومن ثم تتفاعل الاسهم مع الشراء لترتفع الى مستويات سعرية جديدة.

    تتفاوض في لبنان على تأسيس شركتين

    «جلوبل» تؤسس شركة استثمارية في سورية ... وتحصل على رخصة وساطة مالية

    كتب رضا السناري
    كشفت مصادر مقربة لـ «الراي» ان شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» حصلت على موافقة الجهات الرسمية لتأسيس شركة استثمار في السوق السوري، من دون ان تبين رأسمال الشركة.
    وقالت المصادر ان نشاط الشركة التي تمت تسميتها «جلوبل سوريا» سيكون شاملاً إلى حد ما على غرار نشاط شركة «جلوبل» الام، من دون ان تحدد موعداً لانطلاقة نشاطها في السوق السوري،، وان كانت بينت انه تم تجهيز مقر الشركة الجديدة.
    واضافت ان «جلوبل» حصلت في الوقت نفسه على رخصة وساطة مالية في السوق السوري، ضمن توجهات دمشق لتأسيس سوق للأوراق المالية خلال العام المقبل، مع العلم ان «جلوبل» حصلت على الموافقة بتأسيس شركة وساطة مالية ضمن 6 رخص منحتها الحكومة السورية لشركات كانت تقدمت في هذا الخصوص.
    على صعيد متصل، أفادت المصادر ان «جلوبل» تتفاوض مع الجهات المعنية في لبنان على تأسيس شركة استثمارية، بالاضافة إلى الحصول على رخصة وساطة مالية للعمل في السوق اللبناني، موضحة انه تم قطع شوطا كبير في خصوص اجراءات الحصول على الموافقات، من دون ان تتوقع توقيتاً محدداً للحصول على الموافقة النهائية في هذا الخصوص.
    واشارت المصادر انه في حال حصول «جلوبل» على رخصة العمل الاستثماري والوساطة المالية في لبنان تكون قد غطت في نشاطها منطقة الشرق الاوسط، حيث الشركة متواجدة في اسواق الاردن ومصر والآن في سورية، مع الاشارة إلى ان «جلوبل» تغطي في نشاطها الاسواق الخليجية بالكامل.

    تستعرض فيه مقترحات في شأن «الآجل» و خفض ساعات التداول

    «فنية البورصة» تعقد اجتماعاً طارئاً غداً لمناقشة تأجيل ادراجات وتعديل المؤشر

    كتب علاء السمان ورضا السناري
    كشفت مصادر مطلعة ان «اللجنة الفنية» المنبثقة عن اللجنة الأم في سوق الكويت للأوراق المالية ستعقد اجتماعاً طارئاً يوم غد الاثنين لمناقشة بعض المقترحات المهمة التي تخص آليات التداول ،إضافة الى بعض الامور الناتجة عن اجتماعات مجلس الوزراء وفريق الانقاذ و اتحاد الشركات الاستثمارية على مدار الايام الاخيرة.
    واشارت المصادر الى ان اقتراح تعديل المؤشر العام للسوق سوف يكون حاضراً ضمن جدول أعمال الاجتماع حيث تقدمت بعض الشركات الاستثمارية بهذا المقترح على ان يعوض المؤشر السعري بمؤشر يقيس أداء السوق من خلال أداء نحو 40 او 50 شركة من افضل الشركات المدرجة من حيث الاداء والارباح والتداولات اليومية.
    واوضحت المصادر ان هناك عدداً من البنود المهمة سوف تتناولها اللجنة ومنها على سبيل المثال قضية تأجيل ادراج عدد من الشركات منها من حصل على موافقة لادراج اسهمه سواء في السوق الرسمي او الموازي ومنها من تقدم بطلبات الى «الموازي» ويرى أنه من الافضل ان إلغاء الادارج في «الموازي» بهدف التوجه فيما بعد الى السوق الرسمي.
    وتنوه المصادر الى ان توجه الشركات هذا جاء على وقع التدهور الذي اصاب الشركات المدرجة واسعارها السوقية على مدار الفترة الماضية مما يتطلب التاني في اتخاذ هذه الخطوة الحساسة ، فيما تشير المصادر الى اقتراح تخفيض عدد ساعات جلسات التداول حيث من المتوقع أن يكون حاضراً بقوة ضمن جدول الأعمال ، الا أن غالبية آراء المراقبين والأوساط المالية تصب في اتجاه عدم تخفيض او تقليل ساعات التداول باعتبار ان الوضع الحالي مناسب جداً ، خصوصا وأن الفترة الاخيرة من كل جلسة تشهد ظهور قوة شرائية مرتبطة ببعض المتغيرات سواء على صعيد ارتباط شركات مدرجة بأسواق اخرى او غيرها من العوامل، مما يجعل من غير الجيد التداول في هذا المقترح.
    وتقول أوساط مالية ان هناك اسواقا عدة تشهد فترات تداول أكثر من السوق الكويتي ، لافتة الى ان تخفيض الوقت المخصص للتداولات اليومية سيحد من تدفق السيولة المتداولة التي تتدفق خلال نصف الساعة الأخيرة على سبيل المثال ، منوهة الى أن اي تغيير في معدل الوقت المخصص للجلسة سوف يضيع فرص كثيرة على المتداولين.
    وعلى صعيد متصل لفتت مصادر الى ان «فنية» البورصة سوف تستعرض بند اضافة تعديلات وتطويرات على سوق البيوع المستقبلية حيث من المنتظر ان تتضمن مقترحات منها تحديد نسبة التداول على كل شركة مدرجة في سوق البيوع على الا تتجاوز عمليات البيع هذه النسبة بهدف تحديد المخاطرة خلال اي هبوط للسوق.
    وتؤكد اوساط مالية انه من غير الحكمة التسرع في اصدار قرارات في شأن هذه الامور ، خصوصا وان هناك لجنة مؤلفة من اعضاء في شركات الوساطة ، اضافة الى اتحاد الشركات الاستثمارية والبورصة لدراسة الموضوع واعداد المقترحات ، منوهة الى ان اللجنة كانت ستنعقد خلال الاسبوع الجاري لهذا الشأن بعد اجتماعها الاسبوع الماضي اذ ناقشت خلال اجتماعها السابق مقترحات منها على سبيل المثال ضرورة احتفاظ صانع السوق بعقود الاجل بعد تفسيخها لمدة معينة بدلاً من بيعها بشكل سريع يزيد من وتيرة التذبذب في التداولات اليومية اضافة الى بعض المقترحات التي كان من المنتظر ان تناقش بشيء من التاني خلال الاجتماع المقبل.
    ومن جانب آخر، من المنتظر ان تتناول اللجنة بشكل سريع اقتراح فلترة السوق بعد ان ظهر مدى متانة وقوة كل شركة من الشركات المدرجة ومدى قدرتها على التعامل مع أي أزمات.

    تتراوح بين أرباح قياسية وطفيفة وخسائر بسيطة

    نتائج إيجابية لشركات «إيفا» على رغم أزمة السوق

    كتب رضا السناري
    كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن شركات الاستشارات المالية الدولية (ايفا) تتجه الى تحقيق أرباح عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مع خسائر طفيفة عن الربع الثالث من العام. وأوضحت مصادر مطلعة أن عددا من شركات المجموعة ستعلن عن أرباح في الأشهر التسعة مثل «كويت انفست» التي يتوقع أن تعلن عن نتائج قياسية، كذلك من المتوقع أن تعلن «الدولية للتمويل» عن أرباح لهذه الفترة، أما بقية الشركات فإنها ستحقق نتائج معقولة قياسا للظروف التي مرت بها الأسواق خلال الفترة الماضية، متوقعة عدم إعلان أي من شركات المجموعة عن خسائر كبيرة، حيث ستتراوح النتائج بين خسائر بسيطة أو أرباح طفيفة، في حين أن بعضها سيعلن عن نتائج ايجابية للغاية، لافتة في هذا الصدد الى أن شركة ايفا للفنادق والمنتجعات ستعلن عن ربحية للسهم لفترة الربع الأول من سنتها المالية تتراوح ما بين 20 الى 30 فلساً.

    صرفوا كميات فوق سعر الـ400 فلس للسهم

    البورصة تضبط «تلاعبات» لأطراف ذات صلة بـ «مشاعر»

    كتب علاء السمان
    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ضبطت مخالفات بخصوص تداولات سهم شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» خلال فترة ما قبل الاعلان عن خسائرها من محافظ عقارية مملوكة لشركة المسعى العقارية المملوكة لها بنسبة 98 في المئة والتي قدرت حينها حسب توضيحاتها الى البورصة بـ 5.6 مليون دينار ذلك من اساس رأسمال يصل الى 12.5 مليون دينار .
    واوضحت المصادر في تصريحات لـ «الراي» ان المخالفات التي ضبطتها رقابة البورصة عقب التدقيقات التي اجريت على تعاملات السهم تتضمن عمليات بيع قد اجريت خلال تلك الفترة من قبل اطراف ذات صلة ، منها على سبيل ما يعود الى عضو في مجلس الادارة ،لافتة الى ان البيع تم على اسعار ما فوق الـ450 فلساً الامر الذي ادى الى هبوط السهم بهذه الصورة التي اذاقت ويلات الخسارة لشريحة كبيرة من المتداولين ما بين صغار وكبار محافظ وصناديق.
    واشارت المصادر الى ان الجهات المعنية في السوق استدعت الاطراف ذات الصلة للتحقيق لاستعراض تطورات الامر والتحقيق معهم في المخالفات ، وسط توقعات بان يحول الموضوع الى الادارة القانونية خلال الاسبوع الجاري.
    ونوهت المصادر الى ان المخالفات تبين ان عمليات البيع تمت من خلال شركات استثمار معروفة «حساب عملاء» ، لافتة الى ان الجهات المسؤولة عن عمليات التدقيق تتبعت الامر حتى كشفت عن ملابساته.
    وعلى الصعيد نفسه علق مراقبون على المخالفات حيث قالوا: «اذا كانت هذه الاطراف هي التي استفادت من المعلومات الداخلية وقامت بتصريف كمياتها قبل الاعلان عن الخسارة المعروفة فما ذنب صغار المستثمرين الذين علقوا في السهم حتى وقتنا هذا، منهم من تفسخت عقود الآجل التي يملكونها ومنهم من تكبد خسائر مع هبوط السهم دون اتخاذ قرار البيع على امل ان يعاد السهم توازنه مرة اخرى».
    وطالب المراقبون ادارة البورصة باتخاذ القرار الانسب تجاه هذه القضية التي تكررت كثيرا على عدد من الشركات المدرجة، منوهين الى ضرورة سن ضوابط تردع مثل هذه التلاعبات بالمعلومات الداخلية على غرار ما حدث.
    ومن ناحية اخرى، افادت معلومات ان الجهات المعنية في البورصة تواصل عمليات التدقيق على تعاملات عدد من الشركات منها الصفاة للاستثمار وبيتك وغيرها من الشركات المدرجة.

    شماعات الرفض تتمثل في «عدم توافر كاش»

    «صناع السوق» يقدمون الآجل حسب «الواسطة»

    كتب علاء السمان
    ذكرت اوساط استثمارية في سوق الكويت للأوراق المالية ان توفير عقود الآجل من خلال خدمة البيوع المستقبلية خلال التعاملات اليومية يقتصر على شريحة محددة من الاطراف في ظل المحسوبية التي يعمل بها عدد من صناع السوق او من لا يزال يعمل منهم في توفير الخدمة من صناع السوق وعددهم 27 شركة حسب الموافقات التي منحت من قبل اللجنة الفنية على مدار الفترة الماضية.
    واشارت مصادر مطلعة الى ان عقود الاجل او البيوع تتم وفق توافر الكاش لدى صناع السوق ، وذات الكاش اصبح الشماعة التي يعلق عليها صناع السوق رفضهم ابرام عقود لصالح جهات او افراد حيث يكون الرد: « ما في كاش» .
    و القضية نفسها كانت تناولتها «الراي» منذ فترة الا ان هذه المرة جاءت بعد ان زادت مطالب المتعاملين في السوق بضرورة ان توفر ادارة البورصة آلية لمتابعة ومراقبة صناع السوق الذين يقدمون الخدمة بشكل يومي خلال التداولات ، لافتة الى ان «الكاش» يتوافر خلال ثوان في حال طلب احد الاشخاص ذوي الواسطة اي كمية من اي سهم.
    وعلى صعيد معدل الصفقات التي تنجز يومياً خلال التداولات اليومية لسوق البيوع افادت المصادر انها تتراوح ما بين100 الى 140 عقداً حيث لوحظ هدوء الشراء من خلال عقود البيوع وسط قلق من وتيرة التداول التي تتذبذب يومياً.



     
  2. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    «الأمان» و«بيت الأوراق» توقعان مع «المتحدة للمقاولات» عقد بناء مستشفى «عناية» في أبو حليفة

    توقيع عقد إنشاء المستشفى


    وقعت كل من المجموعة الطبية الكويتية المملوكة لشركة كويت «مديكال سيتي» التي تم تأسيسها من قبل شركة الأمان للاستثمار وشركة بيت الأوراق المالية كشركة متخصصة للاستثمار في القطاع الصحي عقد مشـــروع انشاء وانجاز وصيانة مستشفى عنــــــايــــة بمنطقة أبو حليفة مع «المتحدة الأولى للمقاولات» احدى الشركات الرائدة في مجال الانشاءات في الكويت.
    كما تم تعيين شركة الأمان هيلث كير كمدير للمشروع والمستشار الصحي وسيتم تنفيذ المشروع تحت اشراف المكتب الاستشاري الهندسي المصمم للمشروع «اوبشن ون انترناشيونال». وتمت الاستعانة بشركة HKS المصنفة الأولى عالميا في مجال تصميم المستشفيات وشركة Trinity Health International الأميركية المختصة في ادارة المستشفيات. ويتضمن الاتفاق مدة تنفيذ الأعمال بالمشروع وهي 600 يوم، تنتهي بتاريخ 30/5/2010.
    وحضر حفل التوقيع كل من الرئيس التنفيذي لشركة الأمان للاستثمار محمد محارب القحطاني والرئيس التنفيذي في شركة المجموعة الطبية الكويتية محمد العلي ورئيس مجلس ادارة شركة كويت «مديكال سيتي» نائب رئيس مجلس ادارة شركة «كويت مديكال سيتي» دخيل الدخيل. وعن شركة «الامان هيلث كير» حضر الرئيس التنفيذي الدكتور طاهر بن راشد ومدير ادارة الانشاءات المهندس محمد الزرقاني ومدير ادارة التخطيط المهندس احمد جوهر، وعن الشركة المتحدة الاولى وقع العقد رئيس الشركة خالد فهد المشعان والمدير الشريك جورج عودة ومحمد اسحق مدير المشروع.
    وقال المشعان ان مستشفى عناية يقع في منطقة ابو حليفة على التقاطع الواقع بين طريق الفحيحيل الساحلي والطريق المؤدي لمنطقة الصباحية في الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة الاحمدي. ويتميز موقع مستشفى عنـاية بسهولة الوصول اليه من جميع المناطق في الكويت. كما تبلغ مساحة الموقع الاجمالية 6000 متر مربع. ويقع المدخل الرئيسي للمستشفى على طريق الفحيحيل الساحلي مع وجود مواقف للسيارات تتسع لحوالي 300 سيارة.
    وتبلغ المساحة الكلية للمبنى 29014 مترا مربعا وتتكون من سرداب وطابق أرضي وخمسة ادوار عليا تحتوي على خدمات العيادات الخارجية والمرضى الزائرين والمرضى المقيمين مع وجود جميع الأقسام المتخصصة مثل قسم النساء والولادة والباطنية والجراحة العامة والتخصصية، بالاضافة الى مراكز متميزة مثل اطفال الانابيب والقلب والعظام والعلاج الطبيعي وتأهيل وقسم حوادث وأشعة تشخيصية بما فيها الطب النووي، بالاضافة الى اربع غرف عمليات مجهزة باحدث الاجهزة في هذا المجال. كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لخدمة المرضى بالمستشفى 67 سريرا (للمرضى المقيمين) مع وجود خطة مستقبلية للتوسع لاستيعاب 20 سريرا آخر.
    وقال العلي ان مستشفى عنـاية سوف يقوم بتقديم خدمة متميزة في الكويت، حيث يعتبر المستشفى الوحيد في الكويت الذي يحتوي على قسم خاص بالسيدات يقوم على تقديم خدمة الرعاية الطبية المتكاملة فيه من قبل طاقم متخصص من السيدات.
    وتم تصميم مستشفى عنـاية طبقا لأحدث المواصفات الطبية العالمية وكذلك مع اشتراطات وقوانين وزارة الصحة بدولة الكويت. وقد روعي في التصميم سهولة تدفق المرضى والحركة الأفقية والعمودية مع تصميم الواجهات الخارجية للمبنى بشكل عصري مميز.
    ويعتبر المستشفى باكورة استثمارات شركة كويت مديكال ستي في قطاع المستشفيات بالاضافة الى تملكها عددا من مراكز العيادات الطبية في دولة الكويت تحت شعار «عناية». كما يتوقع افتتاح المستشفى بإذن الله في الربع الأخير من العام 2010.
     
  3. شرياص الخالدية

    شرياص الخالدية موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2008
    المشاركات:
    514
    عدد الإعجابات:
    0
    نزل تعديل من الجمعية العالمية للمعايير المحاسبية تقدر تعدل فيها تصنيف الأصول عندك.
    يعني باب يديد اتشيل فيه الخساير الغير محققة. القرار نازل 13/10 شركاتنا قاعدين يشتغلون عليه علشان جذي تأخروا

    :)

    انقذتهم الجمعية.
     
  4. دولار$

    دولار$ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,371
    عدد الإعجابات:
    70
    مشكور اخوي العزيز بومحمد
    بس ليش متشائم اليوم ومختار اللون الأحمر :(
     
  5. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    لاني زعلت على اخواني صغار المستثمرين ملاك مشاعر
     
  6. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك الله فيك بو محمد
     
  7. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مشكور يالمميز ;)

    ما تشوف ان القرار سلبياته اكثر من ايجابياته ::verymad::

    وراح يتعبنا بالبحث :eek:
     
  8. ستوكاستك

    ستوكاستك عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2008
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    16
    ألف شكر لك على هذا النشاط

    إقتراح بسيط جدا

    إذا ادرجت أكثر من خبر في صفحة واحدة فميز بين كل واحد منهم بلون حتى تسهل المتابعة

    أكرر شكري لمجهودك الكبير
     
  9. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,917
    عدد الإعجابات:
    5,148
    عمركم سمعتوا ان ادارة السوق عاقبت احد من مجالس الادارات !!
     
  10. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بعد أن كان مقرراً في سبتمبر الماضي
    »أجيليتي« تستدعي زيادة رأسمالها بواقع %25 في يناير المقبل بسعر 450 فلساً






    كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة اجيليتي »المخازن العمومية سابقاً« تستعد للبدء في زيادة رأسمال الشركة بنسبة %25 على سعرها 450 فلساً في شهر يناير المقبل في حال استقرت الاوضاع الراهنة الحالية علماً بأنه كان مقرراً البدء في عمليات الاكتتاب في شهر سبتمبر الماضي ولكن تأجلت نظراً للاوضاع العالمية التي القت بظلالها على كافة الاسواق العالمية.

    واضاف المصدر ان اجيليتي تنوي بيع حصة تتراوح ما بين واحد الى %25 بناء على طلبات المستثمرين لافتاً الى ان الدراسة لم تحدد بعدما اذا كان البيع سيجري من خلال زيادة رأسمال الشركة ام لا ونوه المصدر ان الشركة ستقوم بالاستفادة من عمليات البيع لتوسيع مشاريعها واكد من اعتمادها على عقود امريكية متوقعا ان تحقق الشركة نمواً في نشاطها ،واستمرار الاداء القوي في الاسواق الناشئة موضحاً ان الشركة ستركز على هذه الشريحة من السوق.



    تاريخ النشر 19/10/2008
     
  11. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    شرط صحة الاختيار والتمتع بالنفس الطويل
    صالح السلمي:»البورصة« حالياً فرصة لـ »تكوين الثروات«







    كتب الأمير يسري: رأى نائب رئيس مجلس ادارة شركة الاستشارات المالية الدولية »ايفا« صالح السلمي ان البورصة بأسعار أسهمها الحالية تمثل فرصة لتكوين الثروات شرط ان يكون المستثمر من النوع الصبور القادر ذي نفس استثماري طويل وقادر على المقاومة ولدية القدرة على الاختيار الصحيح للأسهم.

    وأوضح السلمي ان سوقنا أصبح أرخص من الرخيص بعد ان هبطت الأسعار بمستويات تبلغ نحو %60 خلال أيام دون ان يكون هذا الهبوط مرتبطاً بسوء أداء من قبل الشركات أو أتى بسبب خسائر لافتاً الى ان القيم السوقية لشريحة كبيرة من الأسهم المدرجة تتداول حالياً دون مستوى القيم الدفترية.

    وأشار السلمي الى أنه عندما يتحدث عن فرص لتكوين ثروات عبر البورصة فان هذا الأمر لا يعني أنه سيحدث بين ليلة وضحاها لكن الأمر مرهون بقوة التحمل والصبر.

    وتوقع السلمي ان يحقق المستثمر الذي اقتنى أسهماً بالأسعار المتداولة حالياً عائداً استثماريا قد يبلغ %200 على أقل تقدير خلال عام الى عامين.

    ولفت السلمي الى ان هذا الأمر ليس مقصوراً على السوق الكويتي بل يشمل كافة أسواق المنطقة التي شهدت موجات لتراجع أسعار الأسهم دون ان يرتبط هذا التراجع بأداء الشركات.

    واعتبر السلمي ان الهلع الذي يحدث بالسوق الكويتي وأسواق المنطقة »غير مبرر« ولا يوجد ما يستدعيه خصوصاً في ظل الحلول النقدية والمالية التي تدفع بها الجهات الرقابية والحكومية متوقعاً تجاوز هذه الغمة »وفق وصفه« بأسرع وقت ممكن.


    تاريخ النشر 19/10/2008
     
  12. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اتحاد الشركات الاستثمارية يثمن دور »المركزي«

    أوضح رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية ضرار الغانم أنه وفي ظل الظروف الراهنة التي تعصف بالأسواق المالية عالمياً ومحلياً، وطلب جميع المؤسسات لتقديم العون وتسهيل الاجراءات الكفيلة بالنهوض بالاقتصاد، فان اتحاد الشركات الاستثمارية يثمن تدخل الجهات والمؤسسات الحكومية والبنوك ويتقدم بجزيل الشكر من سعادة محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح لتلبيته السريعة للقاء ممثلي اتحاد الشركات الاستثمارية ومن تفهمه لمطالبهم وبالسرعة التي تعمل على تأكيد اهتمام المحافظ لتلك المطالب الأساسية التي كانوا قد ناقشوها معه للتدخل وتخفيف الاجراءات، والتي تمخض عنها قيام بنك الكويت المركزي بالطلب من البنوك المحلية بدعم الشركات الاستثمارية والخدمات المالية بتوفير التسهيلات الائتمانية لها وفق القواعد الصادرة من بنك الكويت المركزي، وذلك بهدف قيام الشركات الاستثمارية والخدمات المالية بدورها التنموي للتخفيف من حدة هذه الأزمة.







    تاريخ النشر 19/10/2008
     
  13. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    تراوحت أسعارها بين 81 و100 فلس وتصدرتها »صافتك«
    مراقبون : يطالبون بوقف تداول 13 سهماً كسرت القيمة الاسمية والافصاح عن الأسباب





    كتب سالم عبد الغفور: طالب عدد من مراقبي سوق الكويت للأوراق المالية ادارة البورصة بالتدخل لحماية مساهمي وحاملي أسهم 13 شركة مدرجه في البورصة بعد ان انخفضت أسعار أسهمها دون مستوى قيمتها الاسمية البالغة 100 فلس.

    وقالوا لـ »الوطن« أن ادارة البورصة مطالبه بحماية صغار المستثمرين من تبخر أموالهم في ظل غياب دور فاعل من قبل مجالس ادارات هذه الشركات لحماية الأسهم من الانهيار في ظل ظروف السوق الحالية.

    وأضافوا أن القانون يكفل حقوق ملاك الأسهم في الشركات المقفلة اذا انخفضت الى %30 من رأس المال المدفوع واقالة مجلس الادارة لعجزه عن تطوير الشركة وحماية أموال المساهمين وذلك لحين اختيار مجلس ادارة جديد مطالبين ادارة البورصة بسن قرار يخولها وقف اسهم الشركات اذا كسرت أسعارها حاجز القيمة الاسمية.

    وأكدوا ان من ضمن الأسباب التي أودت بأسعار الأسهم دون مستوى 100 فلس ان الشركة ركزت استثماراتها على الأسهم دون تنويع استثماراتها في القطاعات والأسواق المختلفة للحد من المخاطر.

    وعبر المراقبون عن استغرابهم من اعلان مجالس ادارات تلك الشركات في الربعين الاول والثاني عن أرباح ثم تنخفض أسعار الأسهم لكسر حاجز القيمة الاسمية متسائلين هل تعرض تلك الشركات لخسائر في الربع الثالث هو السبب الرئيسي في انخفاض أسعار الأسهم الى هذا المستوي؟!!!

    وطالبوا مجالس ادارات تلك الشركات بضرورة الاعلان عن خسائرهم والأسباب الحقيقية من ورائها ودعوة مساهمي تلك الشركات لانعقاد جمعية غير عادية لمناقشة مستقبل الشركة في ظل هذه الأوضاع وبحث امكانية طلب وقف السهم عن التداول في البورصة لحين تغيير الأوضاع وتصحيح الاخطاء.

    وقالوا ان انخفاض أسعار الأسهم الى هذا المستوى جرس انذار بامكانية افلاس تلك الشركات مضيفين من حق المساهمين المشاركة في اتخاذ قرار المطالبة بوقف السهم كما كان لهم حق الموافقة على ادراجه في البورصة مطالبين ادارة البورصة باجبار هذه الشركات بالافصاح عن أسباب خسائرها.

    هذا وقد رصدت »الوطن« 13 سهما من الأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية تدنت أسعارها الى اقل من 100 فلس حيث كانت »صافتك« هي الأكثر انخفاضا بسعر 81 فلسا فيما وقف سهما »المجموعة الدولية« و»اكتتاب« على أعتاب سعر القيمة الاسمية.







    تاريخ النشر 19/10/2008
     
  14. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    حصة الأولى %63 والثانية %37 والأرباح ستكون قياسية
    »المستثمرون« و»جراند« تتفاوضان مع مستثمر سعودي لبيع 900 فدان في مصر






    كتب تامر حماد: علمت »الوطن« من مصادر ذات صلة ان شركة المشروعات الكبرى العقارية »جراند« وشركة مجموعة »المستثمرون القابضة« تتفاوضان حاليا مع مستثمر سعودي لبيع 900 فدان ما يعادل 3.7 ملايين متر مربع في الكيلو 57 طريق مصر اسكندرية الصحراوي.

    وأضاف المصدر ان هذه الارض تقع بين مدينة السليمانية ومدينة الريف الاوروبي اللتين تقعان في هذه المنطقة. مفيدا ان حصة »جراند« من الارض تصل الى %37 بينما تصل حصة مجموعة »المستثمرون القابضة« إلى %63 علما بأن المستفيد الاكبر من هذه الارض هو المجموعة الدولية للاستثمار نظرا لتملكها حصة تصل إلى %30 في شركة »جراند« التي تمتلك هي الاخرى في مجموعة المستثمرون %77

    وأوضح المصدر ان واجهة هذه الارض تصل الى 600 متر ويصل سعر متر الواجهة حاليا 10 آلاف جنيه فيما لا يقل سعر المتر داخل الارض من الداخل عن 4 آلاف جنيه نظرا لموقع الارض المتميز الذين يقع بين مدينتين معروفتين.

    وذكر المصدر ان هذه الأرض لديها ترخيص استثماري سكني واستحوذت عليها جراند والمستثمرون بعد تحولها الى استثمارية ولكن بأسعار زهيدة جدا منذ فترة طويلة.

    وأفاد المصدر ان المفاوضات تسير بخطى ثابتة وسيتم اتمام المفاوضات بشكل نهائي قبل نهاية العام الجاري لتحقق عوائد قياسية لهذه الشركات للاعلان عن ارباح الافضل في تاريخها خلال العام الجاري.



    تاريخ النشر 19/10/2008

     
  15. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    رئيس مجلس ادارة شركة بيان للاستثمار بعدم شراءه لاسهم الشركه

    وجابوه بحكم محكمه :)

    راح اشترى باسم بنته :p:p:p
     
  16. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    تتملك حصة الأغلبية في المحطة الباكستانية
    »نور« و»التخصيص« ترفضان عرضا من »أبراج« الإماراتية لشراء حصتيهما في »كراتشي الباكستانية«






    كتب تامر حماد: اكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة »أبراج الإماراتية« تقدمت باكثر من مرة بعروض مغرية لشراء حصة شركتي »نور للاستثمار« وشركة »التخصيص« في محطة كهرباء كراتشي الباكستانية الا ان الشركتين رفضتا العروض علما بان الشركة كانت قد زادت حصتها في محطة كراتشي بعد شراء حصة مؤثرة من الحكومة الباكستانية وتفضل شركتا نور والتخصيص الاحتفاظ بحصتهما باعتبارهما من المشاريع المجدية ذات العوائد التشغيلية الثابتة.

    من جهة اخرى افاد المصدر ان كلا من شركة نور والتخصيص يستعدان لإعلان ارباحهما في الربع الثالث من العام الجاري ستكون جيدة منوها بأن الشركتين لا تلتفتان للشائعات التي يتم ترويجها بين اروقة المتداولين بعدم تحقيق الشركتين ارباحاً الا ان البيانات المالية حتى الان للشركتين جيدة وستظهر خلال الاعلان الرسمي للشركات عن تحقيق ارباح في الـ 9 شهور من عام 2008.


    تاريخ النشر 19/10/2008
     
  17. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    في الربع الثالث وتأثراً بالأزمة المالية العالمية
    5 شركات مدرجة تفقد %20 من قيمة أصولها البالغة 44 مليار دولار






    كتب جمال رمضان: كشفت مصادر مالية مطلعة لـ »الوطن« ان أصول خمس شركات استثمارية تفوق الـ 44 مليار دولار تراجعت خلال الربع الثالث من العام الجاري بنحو %20 من اجمالي وقيمة هذه الأصول وهو ما جعل هذه الشركات تسعى لمراجعة كافة أصولها مجددا وتسعي الآن الى عادة تقييمها.

    وبينت المصادر ان هذه الأصول تعود الى خمس شركات مدرجة جميعها في قطاع الاستثمار الذي يعتبر اكبر القطاعات تأثرا بالأزمة الراهنة محليا وعالميا التي نجمت عن تداعي العديد من أسعار الأسهم المحلية والعالمية والتي تستثمر فيها بشكل مباشر.

    واكدت المصادر على ان هناك جهودا من هذه الشركات لاعادة تقييم كافة أصولها مجددا مع قرب انتهاء العام الجاري وستبدأ في الاتفاق مع بنوك محلية واقليمية لاعادة تقييم هذه الأصول حتى تستطيع ان تعد استراتيجية مستقبلية لمدة طويلة مقبلة تهدف من ورائها الى تقييم عادل لسعر أسهمها حتى لو أدى الأمر الى التخلص من بعض هذه الأصول ولو بخسارة.

    وبينت المصادر ان هذه الشركات حققت بالفعل خسائر دفترية وخسائر حقيقية أدت الى تآكل بعض أرباحها التي كانت تعتمد عليها وقامت بترحيلها من النصف الأول مبينة ان هذه الأصول تشتمل على استثمارات مختلفة سواء كانت عقارية أو أوراق مالية أو مساهمات في بعض الشركات.

    وبينت المصادر ان هذه الشركات الخمس كانت تأتي دائما ضمن الشركات الأكثر من حيث ادارة الأصول والأموال المدارة في سوق الكويت للأوراق المالية كما شهدت خارطة ترتيب هذه الشركات تغييرا كبيرا حيث تراجعت شركات من ضمن قائمة الشركات الأكثر ادارة للأموال والأصول لتحل محلها شركات أخرى.


    تاريخ النشر 19/10/2008


    منو هالشركات ياترى