السيف لـ «النهار»: نظامنا المصرفي متين والكويت بعيدة عن أي انهيار مالي أو اقتصادي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏20 أكتوبر 2008.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    أكد أن أزمة الغرب ناتجة عن ضعف الرقابة وتضخم الأصول
    السيف لـ «النهار»: نظامنا المصرفي متين والكويت بعيدة عن أي انهيار مالي أو اقتصادي
    جمال عبد الحكيم





    [​IMG]
    حامد السيف

    قلل الرئيس السابق لشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار حامد السيف من امكانية حدوث اي انهيار مالي او اقتصادي في الكويت، مؤكدا في هذا الصدد على متانة النظام المصرفي والرقابة القوية التي يفرضها البنك المركزي عليه، وهذا ما حال دون وقوع ازمة مالية كتلك التي يمر بها العالم الغربي والناتجة في اساسها عن ضعف الرقابة على النظام المالي في تلك الدول وهو ما ادى الى تضخم كبير في الاصول في شتى القطاعات الاقتصادية.

    وقال السيف لان الاتفاق العام يلعب الدور الاكبر في الكويت في وقت تضعف فيه مساهمة القطاع الخاص في موازنة الدولة، التي تعتمد بصورة شبه كلية على اسعار النفط، فان طبيعة المشكلة التي تمر بها الدول الرأسمالية تختلف كثيرا، عما هو موجود في الكويت، فتلك الدول تعتمد موازنتها على الضرائب التي تأتي من القطاع الخاص وتأثر هذا الاخير من شأنه ان يؤثر على قدرة الدولة على الانفاق على المشاريع ودفع ضرائب الموظفين.. الخ.

    وأشاد السيف بموقف وقرارات البنك المركزي الكويتي من الازمة التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية، لافتا الى انها كانت قرارات منطقية ومدروسة، وتتسم بكثير من العقلانية، كما اثنى على الادارة الحالية للسوق ووصفها بالقوة، مضيفا ان قرارات المركزي وقوة ادارة السوق قد ساهمتا في منع المزيد من الاضرار على السوق والاقتصاد.

    ولفت السيف الى وجود صعوبة كبيرة في الحصول على البيانات التي توضح حقيقة الموقف وحجم الازمة التي تواجدها شركات الاستثمار، التي اعتبرها المتضرر الاكبر في الوقت الراهن، موضحا ان اعلان تلك الشركات عن بياناتها المالية خلال الفترة المقبلة ستوضح حجم الازرمة التي تقع فيها.

    وأكد ان شركات الاستثمار لا تتساوى في حجم الخسائر التي ربما تكون قد منيت بها، فتلك الشركات التي اعتمدت على التوسع وزيادة رأس المال السريعين والتي اتخذت مخاطر عالية وغير مدروسة هذه الشركات لاشك ستحقق خسائر كبيرة، اما تلك الشركات التي بنت توسعها على اسس مدروسة وعملت وفق مخاطر محدودة، فلاشك انها ستكون بمنأى عن تلك المخاطر، وهنا يبرز اهمية دور الثواب والعقاب في محاسبة مجالس ادارات تلك الشركات.

    وحول الانتقادات التي تتعرض لها الهيئة العامة للاستثمار بشأن دخولها للبورصة في الفترة الاخيرة، واتهام البعض لذلك التدخل بانه انتقائي، قال السيف: ان هيئة الاستثمار كجهة داعمة للسوق لديها ودراسات دقيقة عنه وهي على معرفة تامة بالشركات المالية ومديريها وانتقائها للشركات التي تتداول عليها مبنى على مسؤولي الاداء، ومن حقها كجهة استثمارية ان تنتهي الشركات الجيدة للتداول عليها للمحافظة على المال العام.
     
  2. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    وهذا كلام الوزير

    الشمالي لـ «الأنباء»: إجراءات دعم الحكومة للبورصة ستستمر حتى تكون البورصة دائماً خضراء
    الاثنين 20 أكتوبر 2008 - الأنباء



    مريم بندق

    اكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان الحكومة مطمئنة على اوضاع البورصة تماما وبشكل عام وحتى ان حصل تدنيا فانه لن يؤثر كثيرا في اوضاع سوق الكويت للاوراق المالية نظرا للبنية المتينة للاقتصاد الكويتي والذي تمد الحكومة من خلاله بورصة الكويت.

    وقال الشمالي في تصريح لـ «الأنباء» ان الحكومة لن تتخلى عن البورصة وانها ستعمل ما في وسعها من اجل ان تكون بورصة الكويت دائما خضراء اللون بعيدا عن التدني في مؤشرها، مشيرا الى ان اجراءات دعم الحكومة عبر جهاتها المالية ستستمر من اجل ازدهار البورصة ولكي تكون ذات وفرة وآلية كبيرة وذلك عن طريق اجراءات البنك المركزي والهيئة العامة للاستثمار.

    وعلى صعيد متصل قال الشمالي ان الحكومة استعدت تماما لدور الانعقاد الجديد وذلك من خلال اجندتها الطموح التي تتمثل في الاولويات التي يوجد فيها شبه اتفاق بين الحكومة والمجلس، متمنيا ان يتعاون النواب مع الوزراء من اجل تحقيق اهداف التنمية والابتعاد عن التأزيم قدر المستطاع.

    واضاف ان الحكومة ماضية في خطتها الخمسية وانها ستدرس من جديد كلفة المشاريع الموضوعة على الخطة، مشيرا الى ان مشاريع الخطة مربوطة بالوضع المالي في البلاد واسعار النفط، وعلى هذا الاساس ستشكل الملامح الرئيسية للخطة، مؤكدا ان الخطة الخمسية ستكون مختلفة عن الخطط السابقة وستنقل البلاد نقلة نوعية متى ما نفذت مشاريعها بالشكل المطلوب.

    وقال ان الحكومة ستعرض الخطة بعد انجازها على المجلس الاعلى للتخطيط لبلورة المشاريع والاستئناس برأي المجلس لوضع التصور النهائي للخطة قبل تقديمها لمجلس الامة.
     
  3. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    المشكله ويييييييييييييييييييييين

    المضاربات تسيطر على تداولات البورصة والمتداولون يشككون في أرباح الشركات حاتم نصر الدين

    4


    كانت المضاربات هي الغالبة على تحركات البورصة امس حتى ان عدداً كبيراً من مديري المحافظ نصحوا المتداولين معهم بعدم الاحتفظ بالاسهم بل اكدوا على المتداولين بان يقوموا بتداولات سريعة خصوصاً ان الموقف العام لم تتضح ملامحه بعد الى جانب ذلك شهدت قاعة التداول تحركاً وتداولاً للمعلومات وكذلك للاشاعات.

    اشتكى عدد كبير من المتداولين من الاشاعات التي يتم الترويج لها عن طريق بعض وسائل الاعلام التي تتحدث عن صفقات واستحواذات من شأنها العمل على اضطراب السوق والمتداولين.

    شهدت قاعة التداولات في البورصة امس وجوداً اعلامياً مكثفاً توقعاً لعقد مؤتمر صحافي طارئ لوزير التجارة في مقر البورصة ولم تذكر المعلومات اي اسباب لعقد المؤتمر ما دفع الاعلاميين للوجود في الطابق المخصص للجنة السوق للاستفسار عن حقيقة الخبر.

    أكد عدد من المحللين الماليين امس ان الازمة المالية الاخيرة كشفت عدم التوافق بين القيمة السوقية لاسعار الاسهم وممتلكات الشركات الحقيقة وقالوا ان هناك نسبة كبيرة من الشركات اثبتت انها مجرد شركات ورقية لا تمتلك مرافق ولا مشاريع وفي الوقت نفسه كانت تتداول قبل باسعار مرتفعة ويضاف الى ذلك ان هناك شركات لا تعلن عن نسب الملكيات لديها بالشكل المطلوب ورصد مراقبون للسوق عدداً من الاسهم التي تعتبر شهيرة في السوق بعد احتساب الملكيات لدى الشركة كما هو مذكور على شاشات البورصة بان نسبة ملكية الارادة فيها تتجاوز المئة في المئة.

    شكك عدد كبير من المتداولين في السوق في اعلانات الارباح الصادرة من بعض الشركات أخيراً وطالبوا الوزارة والقائمين على ادارة البورصة بضرورة التدقيق في هذه الارقام الصادرة خصوصاً انها تتسبب دائماً في تضليل المتداولين وتجلب لهم الخسارة.
     
  4. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    إن شاء الله خير ونتمني هالشيء مو بس المؤشر نتمني أسهمني هي الخضراء علي الأقل

    ربكم بيحلها لنا فل نستعن بالله عز وجل
     
  5. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    المقال يعبر عن متانة الاقتصاد الكويتي

    زيادة الصادرات الألمانية للكويت 10 في المئة
    المخلافي: الكويت الأقل تأثراً بالأزمة المالية
    فريال العطار

    annahar@annaharkw.com
    1


    عقدت غرفة التجارة والصناعة الكويتية امس لقاء مع وفد من رجال الاعمال الألمان برئاسة أمين غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية عبدالعزيز المخلافي وحضره من الجانب الكويتي لجنة التجارة والنقل وعضو مجلس ادارة الغرفة عصام البحر ونائب المدير العام رباح الرباح وعضو مجلس الإدارة طلال الخرافي ومجموعة من رجال الاعمال تناول سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين الكويت وألمانيا بالاضافة لمناقشة سبل التعاون في قطاع الصحة وتكنولوجيا المعدات الطبية الحديثة.

    ومن جانبه، أكد عبدالعزيز المخلافي مكانة العلاقات الطيبة بين البلدين وخصوصاً ان الكويتيين اقدم واكبر المستثمرين العرب في ألمانيا مشيراً الى ان صادرات المانيا الى الكويت بلغت 1.4 بليون يورو بزيادة 10 في المئة في 2007 وتشمل هذه الصادرات سيارات، تجهيزات، معدات، مولدات، متوقعاً زيادة هذه النسبة خلال العام الحالي رغم الازمة المالية التي يمر بها العالم، لافتاً الى ان جميع المؤشرات تؤكد ان الكويت من اقل الدول تأثراً بالأزمة وهو ما يدعم الثقة في الاقتصاد الكويتي لدى المستثمرين الألمان بما في ذلك الثقة الكبيرة لدى المستثمرين في السياسة النقدية للبلد التي استطاعت ان تضع حداً ادنى للآثار السلبية للأزمة.
    استثمارات ألمانيا

    ولفت المخلافي الى اقدام المانيا خلال السنوات الماضية على تنفيذ مشاريع استثمارية مباشرة في المنطقة العربية لاسيما في منطقة الخليج وذلك نظراً لجدواها بالنسبة الى الطرفين وبحكم تأهل المنطقة لاستقبال المزيد من الاستثمارات تحت ظروف مواتية موضحاً ان قيمة الاستثمارات الألمانية في البلاد العربية تبلغ فقط نحو بليون يورو فيما تبلغ قيمتها في الخارج والدول الأخرى اكثر من 500 بليون يورو.

    وقدر حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والمانيا في العام الماضي بما قيمته 35 بليون يورو لافتاً الى ان قيمة صادرات المانيا الى المنطقة العربية في العام المنصرم بلغت زهاء 24 بليون يورو مشيراً الى ان العلاقات الاقتصادية تتجه نحو الأفضل باستمرار حيث ان قيمة صادرات المانيا بلغت في عام 2005 ما قيمته نحو 19 بليون يورو.

    مؤكداً على امكانات البلدان العربية وبصورة خاصة منطقة الخليج العربي التي قال انها مناسبة جداً ومفيدة لتنفيذ قطاع الاقتصاد الألماني المزيد من المشاريع الاستثمارية وفي مختلف القطاعات سواء في الكويت او الامارات او السعودية مبيناً ان فرص الاستثمار تعتبر كبيرة.

    مستشفى كويتي- ألماني

    وأوضح المخلافي ان الوفد يضم عدداً كبيراً من الشركات الصحية الكبرى التي لها رغبة قوية للدخول في مشاريع مشتركة مع الكويت خصوصاً ان القطاع الصحي الكويتي قطاع واعد للاستثمار فيه مشيراً الى انه تم خلال اللقاء طرح مشروع انشاء مستشفى كويتي- ألماني مشترك بأحدث التكنولوجيا الصحية وقد لاقى تجاوباً كبيراً لدى المستثمرين الكويتيين والذين وعدوا بدراسته والرد عليه في اقرب فرصة.
     
  6. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الشويرد: إعلانات الربع الثالث لبعض البنوك الكويتية تدل على أفضلية المصارف المحلية مقارنة بالأجنبية
    الاثنين 20 أكتوبر 2008 - الأنباء



    عاطف رمضان

    أكد المحلل المالي طارق الشويرد لـ «الأنباء» ان السوق الكويتي يتمتع بالبنوك المحلية التي تحمل افضل التصنيفات العالمية في الائتمان وهي افضل من البنوك العالمية من حيث قلة المخاطر بالرغم من كبر البنوك الاجنبية مــن حيـــث اصولهــا.

    واضاف الشويرد ان الخطوات التي قام بها بنك الكويت المركزي هي نفس الخطوات التي اتخذت في جميع دول العالم والدول الخليجية وهي خطوات تعالج الانهيارات التي شهدتها هذه البورصات العالمية ولمواجهة المخاطر والخسائر التي تكبلها المستثمرون في شتى دول العالم.

    ولفت الى ان بعض الدول دعمت البنوك في حين ان البعض الآخر من تلك الدول دعمت الشركات الكبرى، مشيرا الى ان السوق الكويتي تأثر كثيرا من العامل النفسي وهذا ما نلاحظه على سبيل المثال من تتبع البورصة الكويتية لأثر البورصة الاميركية في الصعود والنزول.

    وأوضح ان المستثمرين في الكويت الذين يمتلكون اسهم البنوك الكويتية هم في درجات كبيرة من الامان.

    واستطرد قائلا: ما لا شك فيه ان السوق الآجل تسبب في ازمة مع بعض المستثمرين، وان ما يدل على وجود عامل نفسي في السوق هو صعود ونزول الاسهم.

    ونصح الشويرد صغار المستثمرين باستيعاب الدرس وعدم بيع اسهمهم بالخسائر لأن تنزيل اسعار الاسهم رغبة من قبل بعض المحافظ الاستثمارية.

    واشاد الشويرد بالشركات والبنوك المحلية التي تتمتع بقوتها وأدائها التشغيلي.

    واشاد ايضا بقرارات بنك الكويت المركزي الاخيرة التي تساعد على توافر السيولة في السوق.

    وكشف عن اتجاه بعض الشركات العالمية للاستثمار في سوق الكويت، وذلك لما تتمتع به الدولة من اقتصاد متين.

    واستبعد الشويرد ان تكون في الكويت ازمة على غرار ما تشهده أميركا حاليا، خاصة ان الحكومة الكويتية تحركت بشكل سليم لدعم الاقتصاد والبورصة وأقرت قرارات ايجابية من شأنها ان تكون وسيلة رادعة من التأثر بالأزمة العالمية.

    واستطرد قائلا: ان إعلانات الربع الثالث لبعض البنوك الكويتية تدل على متانة الاقتصاد وان الوضع السائد في البلاد او احمرار مؤشرات البورصة نتيجة «عامل نفسي».
     
  7. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    وفد «أميركي» يزور بورصة الكويت لمدة ساعة باصطحاب «جلوبل»
    الاثنين 20 أكتوبر 2008 - الأنباء



    محمود فاروق

    على الرغم من الاوضاع السيئة التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية الا انه مازال موضع اهتمام من قبل بعض المستثمرين الاجانب كالعادة حيث رصدت «الأنباء» امس زيارة وفد اميركي باصطحاب احد العاملين ببيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وذلك بغرض الاطلاع على اوضاع السوق التي ازدادت تدهورا مع بداية تداولات الاسبوع، وقد تباينت الاقاويل خلال الفترة الماضية عن زيارة عدة وفود اميركية واجنبية اخرى من جنسيات متعددة خلال الفترة الماضية، الأمر الذي طرح عدة تساؤلات على المسؤولين بالسوق الا ان بعضهم لم يعط الاجابة الكافية لتلك الظاهرة التي باتت واضحة وخاصة في هذا التوقيت الذي تمر به البورصة الكويتية.

    وافادت مصادر لـ «الأنباء» بان خطة تطوير سوق الكويت للاوراق المالية وتبادل المعلومات مع احدى البورصات العالمية مازالت قيد الدراسة مع اللجنة الرئيسية لسوق الكويت للاوراق المالية التي لم تجتمع حتى هذه الفترة والتي من المتوقع اجتماعها في نهاية الشهر الجاري.

    يذكر ان اللجنة الفنية للسوق من المقرر لها ان تجتمع اليوم للنظر في ادراج عدة شركات بالسوق الموازي خلال العام الحالي حيث افادت المصادر بأن اغلب تلك الشركات عقارية اما الشركات الاستثمارية فقامت بتأجيل طلبات ادراجها حتى تنتهي الأزمة المالية العالمية ويتم استرجاع التوازن بالبورصة الكويتية.
     
  8. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    ان شاء الله الاوضاع طيبه

    قولوا آمين
     
  9. wld al salmiya

    wld al salmiya عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5,366
    عدد الإعجابات:
    1,713
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شوف هالكلام

    وشوف تصريح الخرافي
     
  10. دولاركو3

    دولاركو3 موقوف

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    ملينا وحنا نسمع هلحجي الي ما يوكل خبز


    نبي هلحجي ينعكس على البورصة وعلى الناس

    البورصة هي الواجهه الاقتصادية للبلاد

    اما بتقولولي وضع البنوك متين ومادري ايش وبورصتنا منهارة فصبة حقه لبن
     
  11. سفير النواياااا

    سفير النواياااا عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    2,575
    عدد الإعجابات:
    1,899
    مكان الإقامة:
    kuwaitاغلي بلد
    اتمنى يتحقق 5% من كلامهم الاعتماد على اللة سبحانه هو جاعل لكل شى سببا