أشكناني: الحديث عن ديون شركات الاستثمار قد يكون وراء تراجع السوق الكويتي اليوم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة jassem_9, بتاريخ ‏20 أكتوبر 2008.

  1. jassem_9

    jassem_9 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 أغسطس 2008
    المشاركات:
    66
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت


    صرح السيد محمد أشكناني نائب مدير عام شركة الشرق الأوسط للوساطة في حديث له لمحطة cnbc عربية اليوم أن الحديث عن الديون التي تواجهها شركات الاستثمار الكويتية والذي دار خلال المؤتمر الصحفي لمحافظ البنك المركزي الكويتي أمس وراء التراجع القوي للسوق الكويتي اليوم.

    وأشار أشكناني أن هذه الديون تعتبر كبيرة جدًا حيث صرح محافظ البنك المركزي أنها قد يصل 6 مليار دينار وأغلب هذه الديون ديون خارجية لا دخل للبنك المركزي ولا للحكومة الكويتية بها مما يجعل الأمر صعبًا بالنسبة لهذه الشركات، لأن هذه الديون قد تفوق رأس مال هذه الشركات.

    وكما طالب هذه الشركات بضرورة دراسة الأمر جيدًا ومحاولة التغلب عليه من خلال الاستغناء عن بعض الأصول غير الضرورية، مقترحًا أن تتجه بعض الشركات المتشابهة إلى الاندماج مع بعضها للتقوي على هذه المشكلة.

    وكان محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم الصباح قد تحدث في مؤتمر صحفي أمس عن وضع البنوك وشركات الاستثمار في ظل الأزمة العالمية ، وقال ردًا على سؤال حول تقييم البنك المركزي لأوضاع شركات الاستثمار وما اذا كانت هناك شركات توشك على الإفلاس، أن هذا الأمر سيتضح من خلال البيانات التي تمدنا بها شركات الاستثمار، والتي سبق وطلبناها بالفعل، ولم نتسلم حتى الخميس الماضي سوى بيانات عدد قليل من هذه الشركات، لكن حتى الآن الصورة ليست واضحة بالنسبة لنا كثيرًا حول أوضاع شركات الاستثمار.

    وأضاف الشيخ سالم الصباح قائلاً :" شركات الاستثمار عملها الرئيسي هو الاستثمار المالي، لذلك أتوقع أن تكون هناك تأثيرات سلبية على شركات الاستثمار، لكن هذه التأثيرات حتما ستتفاوت من شركة لأخرى، حتى الآن ليست لدينا بيانات مكتملة يمكن من خلالها الحكم على الوضع برمته ".

    وتجدر الإشارة أن المؤشر السعري للسوق الكويتي قد أنهى جلسة اليوم عند مستوى 11234.1 نقطة كاسرًا حاجز 11500 نقطة، ومُسجلاً تراجعاً بلغت نسبته 2.68 % بخسائر بلغت 309.6 نقطة، وبكمية تداول بلغت حوالي 333.18 مليون سهم بلغت قيمتها حوالي 168.96 مليون دينار من خلال 7165 صفقة، كما تراجع كذلك المؤشر الوزنى بنسبة 2.99 % ليغلق خاسرًا 18.14 نقطة من رصيده ليصل إلى مستوى 589.31 نقطة.