السبب الرئيسي لنزول السوق الكويتي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة دولاركو3, بتاريخ ‏20 أكتوبر 2008.

  1. دولاركو3

    دولاركو3 موقوف

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    اعتقد النزول الي صار بالسوق الكويتي هو نزول غير طبيعي باجماع الجميع من محللين ومستثمرين

    فكنا بالسابق نعتقد بان النزول هو تصحيح بعد الارتفاعات الي حققها المؤشر بالفترة الي طافت
    لكن عندما اشتد النزول بقوة واصبح ياكل الاخضر واليابس الجميع ايقن بان هناك اسباب اخري غير التصحيح المزعوم فطلعت لنا مشكلة الازمة الامريكية والرهن العقاري وبالفعل تاثر سوقنا منها بس الجماعة بالغوا بالنزول وكانها فرصة ووصلت لعندهم واليوم بعد ان بدات الاسواق العالمية والخليجية تهضم تلك المشكله ( الرهن العقاري ) شفنا الاسواق الخليجية والاسيوية والاوربية والامريكية تعوض اجزاء من خسارتها واللون الاخضر بدا يطغي عليها الا بورصة الكويت فانها الوحيدة التي تغني خارج السرب



    والسبب الرئيسي حسب ما وصلي من هذا النزول هو


    ان التجار بالاتفاق مع شركات الاستثمار قرروا يضغطون على الحكومة من خلال انزال السوق وبقوة حتي تستجيب الحكومة لمطالبهم
    ومطالبهم هي فتح الحكومة المجال للشركات الاستثمارية بالاقتراض بدون القيود الجديدة التي وضعها البنك المركزي الكويتي والتي تحد من عمليات الاقراض

    والبورصة ماراح تتعدل الا ان وافقت الحكومة على هذا الطلب
     
  2. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    اللي أعرفه أن بعض الشركات غارقة في ديون بنكية كبيرة و يبون الحكومة تسدد من خلال هيئة الاستثمار.. لذلك اتفقوا على انزال السوق للقاع للضغط على الحكومة

    المشكلة تكمن بتدخل الحكومة المبكر من البداية ... ظننا منها أن السوق الكويتي كالسوق الأمريكي!!! مادرت ان السوق الكويتي غير نزيه و يتحكم به كم تاجر
    تدخلها كان توقيته خاطىء و اختيار شركات معينة على حساب أخرى زاد الطين بله و شجع كثير من التجار و أصحاب الشركات على فعل هذا


    أنا أجزم بأن الحكومة لو لم تتدخل وتضخ الاموال من البداية و تركت السوق و تجاره هم يرقعون نفسهم لكان سوقنا خضر مع باقي اسواق الخليج ...
     
  3. الأسيف

    الأسيف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2005
    المشاركات:
    241
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلام منطقي ....والكل له وجهة نظر...لكن قناعتي ان في الفتره السابق ميزان القوى متعدده اما الان فهي محصوره بنطاق ضيق واسميه بالقطب الاوحد والاقوى في البورصه

    ولكن لايختلف اثنان ان ادارة الازمه سيئه جدااا وخلونا نترجع شوي ونعرف:
    1- مليار دينار لدعم السوق طبعا مبلغ كبير ممكن يحد من انهيار اكثر ولكن السؤال المحير وين راحت...هل ضخت بالكامل....ام جزء ضخ والباقي ينطر دور!!!!!! وين الشفافيه بالموضوع ام هي بنج وتطمينات ام تنفيع كما حصل في زين
    2- سيوله للبنوك ب 21مليار دينار وضمان الودائع وتحذير من تسيل الاسهم المرهونه....اذا على البنوك الا تخاف من شيء اسوء....والي نشوفه غير
    المنطق يقول اتخاذ الاجراء الجيد لابد من اثر جيد وعكسه صحيح وهذا الحاصل الان
    الفتره الحاليه تحتاج شفافيه اكثر شوفوا امريكا ولو ان الشفافيه مو 100% من ناحية الازمه لكن ادارة الازمه كان جيد الي حد ما ولو لم تتخذ هذي الاجراءات لشهدنا كساد كبير يصيب العالم

    والي البنك المركزي :
    بالنسبه الي اقراض الشركات الاستثماريه لتقتبس من بعض الاجراءات التي اتخذت من الازمه واليكم هذي الفكره:
    على البنك المركزي اقراض الشركات الاستثماريه او الشركات التشغليه التى لديها شح في السيوله بشكل مباشر او غير مباشر عن طريق البنوك بضمان الاصول العينيه ويكون البنك المركزي هو المقيم لهذي الاصول ودخول بنسبه معينه في الشركة ولكن ليس لها الحق بتشكيل مجالس الادارات او التصويت بالجمعيه العموميه للشركه وفي حال سداد القرض يرجع البنك المركزي الاسهم المملوكه من جهة وفك الرهن على الاصول ولكن على البنك المركزي فرض شروط على الشركه المقترضه منها على سبيل المثال زيادة اسهم الخزينه

    اما ادارة السوق فنقول مبروك لكم ادارة دفة سفينة البورصه ونقول ل الربان ترجل فمنذ استلامك لادارة من ازمه الي ازمه
    ازمة التحيد......ازمه رفض الشركات بدون ابداء الاسباب.....ازمه الدمج .....التى ادت الى تكتل مجموعة 61 ........والطامه الكبرى ادارة الازمه الحاليه
    الان اذا ارادة تبي تحفظ ماء الوجه فتح التحقيق شامل والخروج بتقرير واضح وصريح لما يحصل ويكون هذا التقرير يناقش في مجلس الامه حتى يعلم الناس ما يجري
     
  4. mena1968

    mena1968 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يوليو 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    يعني يالطيبين نبي الزبده بخساره ما راح نبيع لكن هل راح نقدر نسلم علي راس المال حنا صغار المستثمرين بغينا نترزق الله ما هقينا فلوسنا راخ تتبخر يا ليت احد يطمنا هل الشركات راح تعلن افلاسها علي الوضع هذا اشلون هالحاله اللي صايره ياريت شيخنا يراف بحالنا ويرجعلنا فلوسنا وبعدين يتصرف مع التجار اللي لعبوا بالسوق لعب ولعبو علي صغار المستثمرين اللي جمعوا لهم جم بيزه واخرتها صار اللي صار
     
  5. faisel 2

    faisel 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2007
    المشاركات:
    2,622
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    تقرير لجمان قبل أسبوعين يقول ان الانخفاض معد له قبل شهرين وهناك بعض المتداولين يعلمون بهذا الانخفاض
     
  6. مستثمر 2008

    مستثمر 2008 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1,167
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تحليلك في محله شكرا والكبير اهو الخرافي والدليل سهم زين
     
  7. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,443
    عدد الإعجابات:
    179
    سبب نزول السوق هو:
    لعب وجمبزة وبوق وسرقة وتلاعب علي صغار المستثمرين من بعض الشركات . وبعد ما استولوا علي اموال الصغار واجبروهم علي بيع اسهمهم بأسعار التراب وفسخوهم من الآجل , التفتوا الأن الي الحكومة بعد ما فتحت هيئة الإستثمار خزائنها, ووجدوا ازمة الرهن العقاري وما نتج عنها من افرازات علي امريكا واوروبا فرصة ذهبية للإستيلاء علي اموال الحكومة باسلوب يختلف عن اسلوب الإستلاء علي اموال المستثمرين الصغار . بدأوا يتباكون علي باب الحكومة , تماما كما يفعل المتسولون, واصبحوا هم الضحايا , والتصعيد الإعلامي الذي نراه هذه الأيام مع الضغط الذي يمارسونه يوميا علي المؤشر , كما بدؤا بتسريب مبالغ الديون التي عليهم الي الإعلام وقد يضخمون هذه الديون ويبالغون فيها , وهو اكبر دليل لكي يضغطوا علي الحكومة لكي تدعمهم وتشتري ديونهم
    في الماضي ومع رواج السوق, إذا اتهمت اي شركة بأن عليها ديون , يخرج عليك المسؤولين في الشركة لكي ينفوا هذا الإتهام وبكل قوة ,حتي لا يؤثر علي سعر السهم في السوق , لأنهم يريدون أن يرفعوا سعر أسهمهم الي اعلي سعر ممكن ثم يبيعوه علي صغار المستثمرين. أما الآن فسياستهم هو تضخيم الديون لأن الضحية القادم ليس صغار المستثمرين ولكن الهيئة العامة للإستثمار.
    علي قولة المثل : علي شينهم قواة عينهم

    وسبب آخر لنزول السوق انه ما في ادارة تراقب وتحاسب و.....
     
  8. faisel 2

    faisel 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2007
    المشاركات:
    2,622
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    الله لا يوفقهم
     
  9. navy_q8

    navy_q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2006
    المشاركات:
    2,289
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    الكويت
    العناد من الكبار + نحر الآجل
     
  10. الأسيف

    الأسيف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2005
    المشاركات:
    241
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    محافظ البنك المركزي: البدء بتأسيس محفظة استثمارية لمعالجة اوضاع شركات الاستثمار
    قوة الاقتصاد الكويتي القائم على ثوابت ومرتكزات راسخة تجعله وبفضل من الله قادرا على احتواء وتجاوز آثار أي ازمات قد يتعرض لها
    10:00:45 م 12/11/2008
    الآن - كونا



    كشف محافظ بنك الكويت المركزي رئيس فريق العمل الاقتصادي لمواجهة آثار الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح اليوم عن الشروع بتأسيس محفظة استثمارية لمعالجة اوضاع شركات الاستثمار المحلية.
    ووصف المحافظ في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية اليوم تأسيس المحفظة بانه 'اجراء مساند للبرنامج التمويلي الذي بادرت البنوك مشكورة بتنفيذه'.
    وابان الشيخ سالم ان هذه المحفظة سيتم انشاؤها من قبل جهات حكومية وستجري ادارتها من قبل الجهة التي ستكلفها الهيئة العامة للاستثمار بذلك حيث سيكون الهدف من تاسيسها 'شراء اصول من شركات الاستثمار التي ترغب بالتصرف في بعض اصولها في اطار قيام هذه الشركات بادارة مطلوباتها وموجوداتها في هذه المرحلة'.
    واشار المحافظ الى انه وفي اطار ادارة هذه المحفظة وآلية عملها فان شراء الاصول سيكون من الشركات المؤهلة لذلك مع تحديد نوعية الاصول التي ستقوم المحفظة بشرائها وطريقة تحديد قيمتها العادلة.
    واضاف 'كذلك ستكون عملية شراء هذه الاصول على اساس نسبة محددة من القيمة العادلة للاصل ويكون التسديد من خلال اصدار سند اذني للشركة البائعة للمدة المحددة في عقد شراء الاصل والتي قد تصل الى خمس سنوات قابلة للتجديد وهي مدة المحفظة مع تعهد الشركة باعادة شراء الاصول المباعة خلال مدة العقد بقيمتها الشرائية'.
    واوضح المحافظ انه يجوز للشركة البائعة استخدام السند الاذني كضمان للاقتراض من البنوك الكويتية فقط وبغرض استخدام هذه الاموال المقترضة من قبل الشركة في تسديد التزامات مالية عليها تجاه البنوك ومؤسسات مالية كما يمكن للمحفظة ان تكلف الشركة التي قامت ببيع هذه الاصول الاستمرار في ادارتها لحساب المحفظة.
    -- واكد الشيخ سالم عبدالعزيز على ان نجاح فريق العمل الاقتصادي في تأدية مهامه يتطلب تعاون وتضافر جهود جميع الجهات والاطراف المعنية بمواجهة اثار هذه الازمة.
    واكد المحافظ على قوة الاقتصاد الكويتي القائم على ثوابت ومرتكزات راسخة 'تجعله وبفضل من الله قادرا على احتواء وتجاوز آثار أي ازمات قد يتعرض لها وذلك بما يتوافر لديه من دعائم مالية قوية تسند الاقتصاد في جميع الاوقات'.
    واضاف ان من اهم المؤشرات الاقتصادية الرئيسية فوائض الميزان الخارجي والداخلي والمتمثلة في فائض كل من ميزان المدفوعات وفائض الميزانية العامة وذلك بالاضافة الى ما يتوافر لدى الدولة من احتياطيات تشكل بدورها عوامل مساندة قوية يمكن استخدامها عند الضرورة.
    واشار الى انه بالاضافة الى ذلك فان الانفاق العام الذي يعتبر المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي سيظل قادرا على توفير اسس دعم كافية لتحفيز الانفاق الاستهلاكي والاستثماري وذلك بالاضافة الى اهمية الدور التمويلي الذي تقوم به البنوك من خلال تقديم الائتمان المصرفي الى مختلف القطاعات الاقتصادية.
    وفي هذا الاطار اوضح محافظ المركزي ان السمات الرئيسية للاقتصاد الكويتي على النحو المشار اليه 'تجعله اقل تعرضا لعوامل الانكماش الاقتصادي خاصة وان اجراءات التدخل من جانب الدولة لتعزيز الاوضاع الاقتصادية هي من الامور الواضحة عبر مسيرة الاقتصاد الوطني والتي يمكن مشاهدتها في القانون الصادر بضمان الدولة للودائع في البنوك وكذلك تشكيل فريق العمل الاقتصادي الذي توصل الى اتفاق مع البنوك الكويتية في وضع وتنفيذ البرنامج التمويلي لشركات الاستثمار'.
    واضاف انه سيتم كذلك تقديم حلول اخرى من شأنها توفير حزمة متكاملة من الاجراءات اللازمة لزيادة درجة التفاعل فيما بين النظام المالي وقطاعات الاقتصاد القومي وبما يضمن تدفق الاموال في جميع القطاعات الاقتصادية الاخرى في البلاد.
    وختم الشيخ سالم عبدالعزيز تصريحه بالتاكيد ان الفريق يتابع اعماله بشكل مكثف وينظر في العديد من المقترحات التي ترمي لتعزيز اجواء الثقة في الاقتصاد الوطني لتمكينه من تجاوز تحديات المرحلة الراهنة.



    توي يصحى البنك المركزي....كانت المشاركه ب 20\10\2008
    لكن ما زال هناك فرصه للانقاذ
     
  11. Bo_jassim

    Bo_jassim عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2005
    المشاركات:
    3,030
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    كويت سيتي
    انا ماني شايف انه سوقنه الوحيد الي قاعد ينزل كل الاسواق قاعده تنزل بعد !!!!!