هل تتوقعون ينزل السكن الخاص

الحالة
موضوع مغلق

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
السوق العقاري مقبل على موجة هبوط أسعار تتراوح بين 30 إلى 45 في المئة

رئيس مجلس إدارة "بي اي العقارية" أكد ان الصناديق العقارية المحلية بخير
عبدالكريم: السوق العقاري مقبل على موجة
هبوط أسعار تتراوح بين 30 إلى 45 في المئة

القطاع العقاري بات مهدداً بسبب ضعف الطلب وتراجع القوة الشرائية وتهاوي أسعار النفط
السوق المحلي يعاني عجزاً من عقارات المكاتب والسكن الخاص... ويفضل الاستثمار في هذه النوعية حالياً
أكد عمران عبد الكريم رئيس مجلس ادارة شركة بي آي انترناشونال العقارية ان القطاعين المالي والعقاري هما وجهان لعملة واحدة فهناك تداخل كبير بينهما ويتأثران ببعضهما البعض , معربا عن أمله في ان تفلح الجهود الحكومية في تعويم الشركات الاستثمارية لاسيما تلك التي دهمتها القروض بسبب الازمة العالمية, مشيرا الى اهمية تعاون القطاعات الاقتصادية والمالية المتأثرة بتداعيات الازمة التي تمر بها البلاد ,موضحا ان الاقتصاد جسم متكامل الاعضاء والاطراف اذا عانى عضو منه تداعت جميع الاعضاء الاخرى للتكاتف والتضامن معه سعيا لشفاء كامل. ويبدو أن الطريق أمام الاستثمار العقاري لن يكون بالسهولة التي يمكن العمل بها بعيدا عن تأثير الأزمة المالية العالمية,
وأوضح ان الرهونات العقارية يتم التأمين عليها من قبل شركات محلية أو عالمية وبذلك يستبعد حدوث أي أزمة في حال عدم مقدرة البعض عن السداد إضافة إلى وجود الأصول التي يرتفع سعرها يوما بعد يوم.
وقال عمران إن الصناديق العقارية الكويتية مازالت تحافظ على توازنها مع توقعات بأن تتأثر سلبا بالأوضاع الحالية في السوق, إذا استمرت حالة صعوبة تسييل الأصول التي تتكون منها تلك الصناديق, لاسيما أن شعوراً عاماً يسود بين المستثمرين بأن بيع العقار الاستثماري ليس سهلا.
وأضاف أن الصندوق يفترض أن يتكون من تشكيلة متنوعة من العقارات والأصول المتينة التي تستطيع تفادي أي هزات في السوق, مطالبين بتطبيق وتفعيل القواعد الموضوعة من قبل بنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية ووزارة التجارة في شأن الصناديق العقارية, وأن تناط مسؤولية مراقبة التطبيق بجهة واحدة لأن المشكلة ستحدث إذا تم تسييل بعض الأصول عند هذا المستوى من الأسعار, ولاسيما أن هناك شعوراً عاماً بأن العقار الاستثماري والتجاري أصبح بيعه أصعب مما كان في السابق.
ونوه بضرورة الاختيار لاحتياجات السوق, فعلى سبيل المثال السوق يعاني عجزاً في عقارات المكاتب والسكن الخاص وبالتالي يفضل الاستثمار في هذه النوعية, بينما شراء العقار الاستثماري في مكان غير مرغوب فيه يهدد بمخاطر على عوائد الص¯ندوق وقي¯م أصوله وأضاف أنه إذا كان العقار يتكون في قسم منه من مكاتب والآخر تجاري (محال تجارية) فلا بأس في الاستثمار فيه, بينما التجاري البحت يبدو أنه سيواجه مشكلة, لاسيما أن نموه أصبح سريعا والقوة الشرائية لا تزيد بسرعة بنفس سرعة النمو, وكذلك الحال في الفنادق حيث تم منح عدد كبير من الرخص على الرغم من عدم وجود نسبة إشغال عالية في الموجود حاليا.
وقال إنه لم يلمس تأثرا واضحا للصناديق بوضع السوق, لكن قد تتأثر في المستقبل القريب إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه, مستدركا بأن الصناديق تبقى أداة جيدة وفيها حوافز عدة تجذب المستثمرين.
وطالب بتحديد جهة واحدة تراقب تفعيل القواعد التي وضعها البنك المركزي وسوق الأوراق المالية بهدف حماية أصول الصناديق من هزات السوق, مشيرا إلى أن القواعد جيدة في مجملها لكن التطبيق هو المهم.
حيث أن الصورة لم تتضح حتى الآن بشأن تأثر الصناديق العقارية بوضع السوق الذي يشهد ثباتا في الأسعار وبطء في الحركة إثر ارتفاع أسعار الفائدة.
وأشار عبد الكريم إلى أن الاقتصاد الكويتى وباقي الاقتصادات الخليجية قد تحركت من أعلى مستويات الدورة الاقتصادية (قمة الدورة الاقتصادية - الدخول في مراحل الركود - استهداف قاع الدورة الاقتصادية) ما يعني تأثر مستويات الدخول بالمنطقة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة, وهو ما ينعكس على حركة النشاط العقاري بشكل عام. مؤكدا على إن القطاع العقاري أصبح مهددا, بسبب الضعف المتوقع في القوة الشرائية الناتجة عن الأزمة المالية العالمية. وأضاف أن المشكلة لا تقف عند هذا الحد, لأن القطاع العقاري يواجه نوعين من المشاكل: الأول هو ما يظهر لنا في منطقة الخليج من أن معدلات النمو في الوحدات العقارية الجديدة يفوق معدلات النمو السكانية لمواطني دول الخليج, والمشكلة الثانية توجد في الكويت , حيث نجد عدم توافق المزيج المعروض من وحدات عقارية مع المزيج المطلوب منها.
وأشار عبد الكريم إلى تقديره أن السوق العقاري في المنطقة الخليجية بصفة عامة والكويت بصفة خاصة سيواجه موجة من هبوط الأسعار ومستويات الطلب.. وفي تقديري أن الانخفاض في الأسعار في قطاع العقارات سيكون بنسب تتراوح بين 30 في المئة إلى 45 في المئة خلال فترة ركود متوقع أن تستمر إلى عام 2011 .
وأضاف أن القطاع العقاري يعتبر أحد أهم القطاعات القائدة للنمو وقد استفاد هذا القطاع من العوائد المرتفعة للنمو الاقتصادي التي مرت منذ منتصف عام 2003, مشيراً إلى أنه, ومع بداية الارتفاعات المتتالية لأسعار البترول, والتي ناهزت مستوى ال¯ 150 دولارا للبرميل, إلا إن هذا الصورة حدث بها الكثير من التغيرات في ملامحها نتيجة الأزمة المالية التي تهدد الكثير من عوامل النمو في الكويت والمنطقة الخليجية .
وقال عبد الكريم إن للأزمة العقارية الكثير من الأسباب التي أثرت فيها قبل بدء الأزمة المالية العالمية أو أنها كانت بوادر لها, وأن أكثر ما أثر في أسواق العقارات في الكويت هو الانخفاض المتتالي لسعر البترول, الذي فقد أكثر من 50% من أعلى سعر سجله, ما يعني انخفاضا في تدفقات الأموال والتي تعتبر المحرك الرئيسي للنمو في المنطقة, إضافة إلى الخسائر الكبيرة التي تكبدها المستثمرون والشركات وصناديق الاستثمار والصناديق السيادية من الاستثمار في المؤسسات الأميركية والأوروبية الكبرى, ك¯"سيتي كورب", و "ميرلنش" و"اتش اس بي سي", و"باركليز", قائلاً: أسهمها انخفضت بمعدلات غير مسبوقة.
وتوقع أن تتعدى المشكلة القطاع العقاري, لتصيب الجهاز المصرفي, باعتبار أن غالبية المشروعات العقارية ممولة من البنوك, رغم أن تلك المشروعات لا تولد قيمة مضافة إلى الاقتصاد.. وإنما تجمد أموال البنوك في أصول ثابتة, ولذلك نجد أنه في حالة حدوث توقعاتنا بانخفاض القطاع العقاري وحدوث الركود, ستكون هناك ضغوط على الجهاز المصرفي .
 

مساهم11

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الكويت
الحمدلله للاخبار الساره المتوقعه
والكل يترقب النزول للشراء بالاسعار المناسبه
وبالفعل السيوله اصبحت شحيحه جدا
ولا يمكن الاندفاع بالشراء وان قلت الاسعار حتي تتضح الرؤيه
 

بوخالد1777

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2008
المشاركات
40
الإقامة
الكويت
شى أكيد تنزل أسعار العقار والبدل لأنها أسعار متضخمة أصلا, ومايصح الا الصحيح. وشكرا.
 

fahad100

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
431
اتوقع راح يكون بيع كبير جدا قريبا

وتنخفض الاسعار 30 بالميه عن السعر الحالي

والله يكتب الي فيه الخير
 

Sky-Q8

موقوف
التسجيل
14 مارس 2008
المشاركات
504
مبرووووووووووك يا اخوان بنزول الاسعار الحمدالله رب العالمين :)
 
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
61
ماراح ينزل شي إلا اذا الكويتين كلهم باعم أبيوتهم وراحم للخفي يمكن تنزل الأسعار

لايضحكون

عليكم بالتصريحات الكبار خلهم ينفعون البورصة ظخم أموال طائلة والتصريحات اللي تونس

وماسرتهم يعرفون يتكلمون حجي ببلاش لايبنجونكم ويعطونكم جرعه زايده ترا تضركم ,

وزعوا أراضي ينزل العقار 1+1= 2 فقط لاغير مع

التسهيلات البنكية

واحد يقول نزل العقار من 45 إلي 60 بالئميه شالكلام هذا جذب أشكره الظاهر إنا شعب

خدج ولا

مجاااااااااااااااااااانين !!!!!
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
ماراح ينزل شي إلا اذا الكويتين كلهم باعم أبيوتهم وراحم للخفي يمكن تنزل الأسعار

لايضحكون

عليكم بالتصريحات الكبار خلهم ينفعون البورصة ظخم أموال طائلة والتصريحات اللي تونس

وماسرتهم يعرفون يتكلمون حجي ببلاش لايبنجونكم ويعطونكم جرعه زايده ترا تضركم ,

وزعوا أراضي ينزل العقار 1+1= 2 فقط لاغير مع

التسهيلات البنكية

واحد يقول نزل العقار من 45 إلي 60 بالئميه شالكلام هذا جذب أشكره الظاهر إنا شعب

خدج ولا

مجاااااااااااااااااااانين !!!!!

السلام عليكم

لا ياخوي الاسعار راح تنزل وبقوة .
والعمارات القديمة اللي بحوالي بعد الغزو 80 و 90 الف اصبحت مليون واكثر شنو الحجي .
البيت بو 80 و 100 الف شلون يوصل 600 و 700 الف . هل يعقل هذا الشئ .
مثل ما صعد راح ينزل وبقوة .
والمصيبة لاتجد من يشتري ... والسبب العالم كله والنظام المالي انهار بشكل كامل هناك كساد .. الله يستر بستره مصيبة كبرى الاموال تبخرت البنوك فلست الدينار عزيز .
بكل صراحة اللي باع او بدل بالسابق نبارك له .. واللي مو قادر يشتري ايضا نقوله مبروك لان بعد كم شهر يجد ما كان يحلم به سابقا ......
ياجماعة والله مصيبة كبيرة وما حد عارف شنو اللي قاعد يصير ومااعتقد ان راح يتم شئ بالعالم بدون نزول صاروخي ومع ذلك ما تجد من يشتري الكل خايف !!!!!!
هذا هو الواقع الان والايام القلية القادمة راح تكون مدمرة للجميع ... الله يستر بستره .

نصيحة اخوي لكم جميعا لا حد يشتري او يدفع فلس واحد الان يشتري بيت او فسيمة او يبدل ويزيد او شاليه او جاخور او مزرعة.او سيارة او ادوات كهربائية او اثاث او حتى يفكر بالبناء الحين ...


كل شئ راح يطيح وراح تشوفون الاسعار الحقيقية
بعد فترة بسيطة جدا .
 

kwaity1978

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2008
المشاركات
1,109
في منازل انزلت فعليا لكن في مناطق عليها طلب وانخفضت انخفاض من 20 % الى 30 ومناطق وصل الانخفاض الى 45 % واكثر لكن هل اليومين اسباب كثيره راح تخلي السوق العقاري ينخفض

1- البورصه انخفضت معناته في ناس محتاجه تبيع عقارها بشده

والسبب تلافي الخساره وتوفير السيوله النقديه لتعويض الخساره

السبب الثاني الدين والقروض على كبار من التجار يسبب بيعهم لما يمتلكون من عقار اضافي لتقطية هذه الخسائر

تصريف الاستثمار العقاري لدلاله كبار السوق على انخفاض السوق العقاري والخروج باقل الخسائر

تمسك البعض بأسعار المنازل وهو شيء غريب جدا تشوف مواصفات البيت بسعر 145 وتجد افضل منه بنفس المنطقه ب 130 !!

التفسير المنطقي ؟ اترك لكم الاجابه
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
السلام عليكم

مشرفنا الغالي ..

جان زين نشوف نزول 30 او 40 بالمائة ...

النزول القادم شئ يخرع ونرجع للاسعار القديمة اذا مو اكثر ..البيت بو 70 الف شلون وصل 600 الف واكثر .. يعني الصعود كان اكثر 1000 بالمائة والنزول كذلك راح يكون بنفس الشكل ..
وياليت في احد يقدر يستفيد لان الناس فلست ... !!!!!!!
 

kuwait25

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2005
المشاركات
185
كلام طيب والله يجزاك خير اخوي فهلوي

لكن اعتقد انه النسبة 30 الى 40 بالمية ليس وقتها الان ممكن تحتاج الي سنتين الى ثلاث او ممكن اكثر

لكن ممكن انه النزول يكون بحدود 10 بالمية الى عشرين خلال السنتين القادمتين

لانه معروف عن العقار البطئ بالنزول والصعود اسرع من النزول بخطوات

والله يرزقنا ببيت رخيص نسكن فيه ويلبي كل احتياجاتنا وطموحاتنا قولو امين
 
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
61
قال بنك الكويت الوطني اليوم ان مبيعات العقار عاودت الارتفاع خلال شهر سبتمبر الماضي

البنك الوطني .. ارتفاع مبيعات العقار في سبتمبر الى نحو 124 مليون دينار

الشؤون الإقتصادية 28/10/2008 12:12:00 م


بنك الكويت الوطني
الكويت - 28 - 10 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني اليوم ان مبيعات العقار عاودت الارتفاع خلال شهر سبتمبر الماضي اثر هبوطها الحاد خلال أغسطس الماضي اذ سجلت 276 صفقة عقارية بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 124 مليون دينار بزيادة 7ر31 في المئة.
وعزا البنك موجزه حول العقار الزيادة الحادة في قيمة مبيعات العقار الى الارتفاع غير المسبوق في قيمة مبيعات العقار التجاري والتي شكلت نحو 49 في المئة من قيمة اجمالي مبيعات سبتمبر 2008 في حين انخفضت مبيعات العقار السكني بنسبة 14 في المئة.
واوضح ان متوسط قيمة المبيعات خلال الأشهر التسعة الأولى شهد انخفاضا بواقع 28 في المئة عن الفترة المماثلة من السنة السابقة في حين جاء عدد الصفقات منخفضا بواقع 32 في المئة.
من ناحية اخرى اشار الموجز الى ان عدد القروض المقررة من بنك التسليف والادخار خلال شهر سبتمبر شهدت نموا قويا مرتفعا بواقع 28 في المئة في العدد و48 في المئة في القيمة مقارنة بالشهر الأسبق. وبلغت قيمة القروض المقررة خلال الشهر 26 مليون دينار وهي الأعلى منذ ما يزيد عن ثلاثة سنوات وأقر بنك التسليف والادخار 567 قرضا في سبتمبر مقارنة بمعدل شهري بلغ 378 قرضا في عام 2007.
وكان الارتفاع الكبير واضحا في قروض البناء الجديد حيث ارتفعت بواقع 67 في المئة وفي الوقت ذاته بلغت قيمة القروض المنصرفة في سبتمبر 4ر13 مليون دينار منخفضة بواقع 2ر3 في المئة وبذلك فقد تراجع معدلها منذ بداية العام بنسبة 23 فيالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.(النهاية) ا م ف / ا ع كونا281212 جمت اوك 08



 

Abdulla990

عضو نشط
التسجيل
10 نوفمبر 2007
المشاركات
447
المبيعات زادت شي بسيط لأن اسعار العقار نزلت و بعض الناس صاروا يبيعون برخص بسبب الحاجة و نقص السيولة
:)
 

بصير تاجر

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2007
المشاركات
219
الله يسمع منك
 

بوالعيس بيك

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
6,374
الإقامة
الدعيه
السلام عليكم

انا اقول ان العقار مانزل عند سعره الحقيقي ولا راح ينزل كل إللي حصل

تصحيح من بعد التضخم لأن الأسعار وصلت إلي مستوي خيالي بالفتره الماضيه.
مثلا بيت حكومه سعره الحقيقي 90ألف وصل 140ألف عماره سعرها الحقيقي 300ألف وصل سعرها900ألف .
فهذا سبب النزول في الأسعارولكن إلي الأن العقار لم يصل لسعره الحقيقي
ولن يصل,
والمتوقع الصعود بالفتره المقبله بسبب كثرة الطلبات الإسكانيه اللتي وصلت
80ألف طلب بالإنتظار
والذي زاد الطين بله المشكله الإسكانيه التي لم ولن تحل .

والله أعلم
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
يا جماعة لحد يقارن عمارة قبل 10 سنوات 300 الف الحين 900 الف نفس البناية كان دخلها 2000 دينار الحين 7000 دينار شي طبيعى يزيد سعرها قوانين البناء تغيرت قبل البنايات 1000 متر 15 شقة الحين توصل 50 شقة تفرق
 

بومهدى75

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
266
انا ما ادرى العالم الى تقول العقار ماراح ينزل شلون انا ما ادرى يمكن الشباب مو عايشين فى الديره الوضع كله سيى يعنى وقفة المشكله على العقار ياجماعه لا حد يستعجل فى الشراء سيوله غير موجوده فى الوقت الحالى وفى المستقبل يكون الوضع اصعب احنان فى اول المشكله وكلام ناس تجار العقار رايح قوع وقبل اسبوع يسوالف يقول بيت فى الرميثيه 1000 متر بطن وظهر صاحب البيت حاده 600 الف طبعا البيت بين سلوى والرميثيه يعنى موقع قوى الحين صاحب البيت على 400 الف بياع والحين التاجر مايبى يشترى يقول هم راح ينزل اكثر بعد
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى