أوبك تخفض انتاجها 1.5 مليون برميل .. البورصات ، النفط ، الذهب كل شيء في انهيار ..!!

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
أوبك تخفض انتاجها 1.5 مليون برميل .. البورصات ، النفط ، الذهب كل شيء في انهيار ..!!


Opec%20meeting.jpg


سهيل الدراج - الرياض 24 اكتوبر 2008م

خفضت منظمة الدول مصدرة للبترول أوبك انتاجها اليوم بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً ، وجاء هذا الخفض ضمن اجتماع أوبك الطارئ الذى ينعقد الآن في فيينا وهو أول خفض منذ اكثر من سنتين ، لكن اسواق النفط العالمية استجابت لهذا القرار بطريقة سلبية وزادت من حدة تراجعها ليفقد نفط نايمكس اكثر من 6$ أو مايعادل 8% ويسجل 63.30$ للبرميل حتى وقت اعداد هذا التقرير ..

وعلى صعيد اخر ، هوت البورصات الاسيوية صباح اليوم بحدة ليفقد مؤشر نيكاى اليابانى وكوسبى الكورى الجنوبي والبورصة الهندية اكثر من 10% ، في حين خسرت بورصات هونغ كونج وتايلند وسنغافورة بين 8% الى 9% ، وجاءت هذه الانخفاضات بعد ان خفضت شركة سونى اليابانية من توقعاتها للارباح باكثر من النصف لتفقد على اثر ذلك اكثر من 12% ، والشيء نفسه حدث مع سامسونج الكورية حيث قامت بتحذير مشابه .. وفى أوروبا ساد اللون الاحمر على شاشات التداول وفقدت المؤشرات الرئيسية الثلاث ، فوتسى البريطاني ، وداكس الالمانى وكاك الفرنسي اكثر من 10% عند الساعة السادسة صباحا بتوقيت نيويورك الواحدة ظهرا بتوقيت السعودية ..

الدولار صعد بقوة أمام اليورو والجنية الاسترلينى ليضيف 3% امام اليورو ويسجل 1.2540 و يضيف 800 نقطة أو مايعادل 5% امام الجنيه الاسترلينى ويسجل 1.5430 في حالة من الهلع اصابت الجنيه الاسترلينى بعد ظهور بيانات اقتصادية اشارت الى تباطؤ الاقتصاد البريطاني ينسب اكثر من المتوقع .. كما هبط الذهب بقوة على اثر ارتفاع الدولار ليفقد اكثر من 4.5% من قيمته أو 33$ ليسجل 688$ للاوقية في التداولات الالكترونية ..

المؤشرات المستقبلية للاسواق الامريكية تشير الى فتح الاسواق على تراجع كبير يفوق 6% وتأتى هذه الاحداث الدرامية في ذكرى يوم 24 اكتوبر 1929م ، والذى عرف بيوم الثلاثاء الاسود الذى كان ايذاناً بأسوأ كارثة اقتصادية عرفها التاريخ الآ وهى ( الكساد الكبير ) ..

دمتم في رعاية الله​



-------------------------------------


هذا الرابط لقاء سهيل الدراج على قناة الاقتصادية يوم الاربعاء 22 اكتوبر 2008م
ضمن برنامج المؤشر الخليجي وقد تم التحدث فيه عن :

توقع ان يكون خفض انتاج أوبك 1.5 مليون برميل
الحديث عن الصناديق السيادية
وأمور اخرى كثيرة

http://www.amwalnet.com/files/video/(18)rolla_muasher_22_oct_2008_high.wmv




.
 
أعلى