وقت دخول السوق هو الآن! العملات؟ 24/10/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق فوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

وقت دخول السوق هو الآن!

يخترق الدولار الأمريكي مستويات قياسية جديدة اليوم امام اليورو والباوند/ حيث لم يكن لحركة السعر مثيل. وقت دخول السوق هو الآن!


التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD
- موجات سعر متسعة للدولار الأمريكي

تبلغ معدلات تذبذب الدولار الآن مستويات مرتفعة لم يشهدها من قبل، حيث بلغت الارتفاعات خلال الساعة الواحدة ما يزيد عن 100 نقطة! وقد امتطى التجار موجة قوة الدولار، محرزين ارباح من الحركات التي تحدث خلال الساعة الواحدة تبلع 100 نقطة. نادرًا ما نرى هذا النوع من الموجات السعرية وتضاعف فرص الاستفادة من حركات السعر المتسعة.
ويبدو أن ارتفاع السعر يوم امس هو الهدوء الذي يسبق العاصفة، مما يسمح للدولار الامريكي ببلوغ اعلى مستويات جديدة هذا الصباح.
ارتفعت العملة الامريكية يوم امس وظلت بدون تغيير امام اليورو. وقد يكون ذلك بسبب التوقعات بأن صناع السياسة الأمريكية سوف يتخذون خطوة أخرى بإنفاق 40 دولار لمنع عمليات سحب المنازل من أصحابها. تصبح هذه الخطة ايجابية للدولار الأمريكي حيث انخفض السعر 13 نقطة فقط لتصل الى 1.2767 مقابل اليورو، حيث تظهر مدى الوحدة والاتفاق ويوضح أن أمريكا لديها اقتصاد كبير الحجم قادر على معالجة هذه الازمة المالية. علاوة على ذلك، يتنبأ أغلب المحللين أن الدولار سوف يرتفع إلى 1.2190 امام اليورو مع نهاية العام، حيث توجد بعض مشاعر القلق في السوق من تعمق حالة التباطؤ الاقتصادي في أوروبا. انخفضت العملة الأوروبية هذا الاسبوع وسط مراهنات بأن البنك المركزي الاوروبي سوف يفضل قطع سعر الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي.

اليورو EUR

- انخفاض اليورو امام الدولار

كان تدهور الاوضاع المالية في الاسواق الناشئة -والتي حفّزت العديد من الحكومات الاوروبية على اتخاذ إجراءات لحماية اقتصادياتها- أمر مشجع للمستثمرين لدفع الدولار، مما تسبب في تراجع اليورو الى أدنى مستوى جديد خلال عامين أمام الدولار. وقد اندهش التجار من هذا الانخفاض الحاد في العملة الاوروبية حيث يدرك المستثمرون أن الاقتصاديات في اوروبا قد تتدهور أكثر من الاقتصاد الأمريكي. قد تبقى معدلات بيع العملة الاوروبية مرتفعة حيث تستمر الازمة المالية في الانتشار على مدار منطقة اليورو. هناك مشاعر قلق من الخطر الذي تواجهه أوروبا، وذلك بعد مطالبة أوكرانيا، آيسلندة، انضمامًا مع باكستان بقروض طارئة تبلغ 200 بليون دولار من صندوق النقد الدولي. ويبدو أن العملات تقع تحت خطر المضاربة لأن الحكومات لا تكفل قطاعات البنوك. من احد اسباب استمرار انخفاض اليورو/ دولار هو ارتفاع المخاطر التي تضغط على اوروبا الشرقية والتي سيكون لها أثر سلبي على اقتصاد منطقة اليورو.
كما تراجع الباوند للأسفل امام الدولار الى 1.6150، اي بانخفاض نسبته 6.5% خلال الاسبوع. كان سبب الانخفاض هو التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يقلل من سعر الفائدة وسط الركود العالمي. بينما تستمر التوترات في الاسواق الناشئة، ويتدهور النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، استمرت الضغوط على العملة الأوروبية وقد يستمر الدعم للدولار. هناك بعض المشاكل المحيطة بأوروبا الشرقية وقد يكون ذلك بسبب الدمج التجاري المكثف. قد يؤثر الركود العميق على اقتصاد منطقة اليورو أكثر من الولايات المتحدة الامريكية. قد تزيد المشاكل التي تواجه اسواق الاسهم الاوروبية من الضغط على اليورو.

الين الياباني JPY

- الين يستمر في الارتفاع أمام العملات الأخرى

تسببت الارتفاعات الكبيرة للين الياباني أمام سلة العملات في زيادة التوقعات بان البنك الياباني قد يقطع سعر الفائدة. وهناك قلق متزايد من أن يعاني ثاني أكبر اقتصاد في العالم من ركود ممتد. ولم تدخل الياباني في عمليات قطع سعر الفائدة العالمية المشتركة بين الدول الأوروبية والامريكية هذا الشهر. لا يوجد مجال كبير أمام البنك الياباني للتأثير على سعر الفائدة والتي تقع حاليًا عند 0.5% . وتعتبر تكاليف الاقراض اليابانية منخفضة جدًا بالفعل. وقد لا يكون هناك خيار كبير امام البنك خلال الاشهر القادمة، حيث تفرض الاسهم المنخفضة والين المرتفع ضريبة على الاقتصاد الياباني الضعف. وفقًا للعديد من المحللين، من المحتمل خفض سعر الفائدة من البنك المركزي الى 0.25% من 0.50% مع نهاية العام.
يبدو ان قطع سعر الفائدة من البنك الياباني أمر لا يمكن التملص منه، وذلك في ظل تزايد القلق بشأن الاقتصاد والنظام المالي، بينما يستمر الين في الارتفاع والاسهم في الانخفاض. انخفض مؤشر "نيكي" الذي يتكوّن من 225 سهم بنسبة 25% هذا الشهر، وارتفع الين بنسبة 8.7% أمام الدولار وبنسبة 19% أمام اليورو. وهناك احتمالية مرتفعة بقطع سعر الفائدة في اليابان، بعد اعتراف الحكومة اليابانية هذا الاسبوع بأن اليابان قد تكون قد دخلت في أول ركود لها خلال ست اعوام بعد انكماش الاقتصاد في الربع الثاني من العام. على الرغم من حقيقة ان فرصة قطع البنك الياباني لسعر الفائدة لا تزال ضعيفة، إلا أنه لا يوجد مجال كبير أمام لمناورة السياسة النقدية، ولا يمكننا استبعاد احتمالية ان تدخل اليابان في عملية القطع المشترك لسعر الفائدة مع البنوك المركزية الأخرى في حالة تكثف اضطراب السوق العالمي.

النفط الخام Crude Oil

- هل تصل اسعار النفط الخام الى ما دون 45 دولار

ارتفعت اسعار النفط الخام يوم امس بمقدار 1.09 دولار لتصل الى 67.87 دولار في جلسة نيويورك وسط توقعات بان أوبك سوف توافق على تخفيض انتاج النفط، ليتوقف بذلك انخفاض سعر النفط الخام الذي تحقق بما يزيد عن 50%. وقد انخفضت الاسعار بمقدار كبير في الاسابيع القليلة الماضية، بسبب القلق من أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي الى تراجع معدلات الطلب. أن قررت أوبك تخفيض انتاح النقط، فمن المتوقع ارتفاع الاسعار على المدى القصير. ومن المحتمل أيضًا أن يبدأ السوق في التحرك للأسفل مرة أخرى كرد فعل لضعف الاقتصاد العالمي.
تراجعت اسعار النفط في جلسة يوم أمس بعد ان اعلن وزير النفط السعودي النعيمي بأن أسعار النفط سوف يحددها السوق وليس احتمال تخفيض الانتاج من اوبك. من المقرر احتماع أعضاء منظمة أوبك اليوم في فيينا. إن قررت أوبك تقليل سعر الفائدة فقد يعود التوازن الى الاسواق والاسعار. كانت المرة الاخيرة التي قللت فيها اوبك من معدل الانتاج في اجتماع ديسمبر 2006.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يظهر على الرسم البياني للساعة اشارات جديدة بالحركة الصعودية، مما يدل على انتهاء الاتجاه الهبوطي. كما يدعّم مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للاربع ساعات هذه الفكرة مما يدل على أن زخم الحركة الصعودية لا يزال يحمل المزيد من القوة. قد تكون الاستراتيجية المناسبة اليوم هي الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
لا يزال النموذج الهبوطي على الرسم البياني اليومي قائمًا، إلا ان الزخم يبدو في تراجع. كما يوجد نموذج هبوطي قليلاً على الرسم البياني للاربع ساعات ولكن ليس له نهاية واضحة. ننصح التجار بالانتظار حتى الاختراق ثم الدخول معه.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يظهر على هذا الزوج زخم تداول هبوطي مستمر على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي من فترة حتى الآن، ولا يوجد اليوم اختلاف عن ذلك. على الرغم من ان الاشارة ليست قوية، قد يستهدف الزوج مستوى 94.00، مما قد يجعل من المعقول دخول تجار الفوركس شراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يقع هذا الزوج في مدى تداول محدد منذ فترة حتى الآن بدون اتجاه واضح. يعطي مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي اشارات متضاربة. لا تقدم مؤشرات التذبذب على الرسم البياني للاربع ساعات اتجاه واضح أيضًا. قد تكون الاستراتيجية الجيدة اليوم هي انتظار اشارة أوضح على الرسم البياني للساعة.

التوصية اليومية

الذهب Gold

ينخفض الذهب مرة اخرى ويقع تداول اوقية الذهب الواحدة حول 703 دولار. يظهر على الرسم البياني للاربع ساعات زخم تداول صعودي متزايد، بينما تدعّم المؤشرات الفنية على الرسم البياني اليومي هذه الفكرة. قد تكون هذه فرصة جيدة لتجار الفوركس للانصمام الى اتجاه صعودي قوي محتمل وبالتالي جني الكثير من الارباح المحتملة.
 
أعلى