أمال العالم معلقة على اكبر دولة ( شيوعية ) لانقاذ الرأسمالية ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
آمال العالم معلقة على أكبر دولة "شيوعية" لإنقاذ "الرأسمالية"
البورصة الكويتية تبدأ تداولها غداً متفائلة بضخ سيولة جديدة رغم اعتصام المستثمرين



كتب - المحرر الاقتصادي:
وسط حالة من الذعر تسود العالم كان عنوانها امس انهيار جميع مؤشرات اسواق المال العالمية, تبدأ بورصة الكويت تداولات الاسبوع الجديد غدا بين اعتصام دعا اليه المتداولون, وأزمة خسائر تعرضت لها الشركات الاستثمارية (46 شركة مدرجة) حالت دون اعلان أرباح الربع الثالث باستثناء "اكتتاب القابضة" و"مشاريع الكويت" وهو ما يشير الى استمرار ضبابية الموقف في وقت شحت فيه السيولة الى حد الجفاف.
ورغم ظهور مؤشر ايجابي امس تمثل في قرار "اوبك" بخفض الانتاج بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا بدءا من مطلع نوفمبر, وهو ما قد يسبب انتعاشا في اسعار النفط ومن ثم ضخ السيولة في الاسواق, الا ان استمرار انهيار اسواق المال الرئيسية وتراجع النمو الاقتصادي الاميركي لأدنى مستوياته في سبع سنوات, وهبوط النمو السنوي لادنى مستوى له منذ 33 عاما, مع اظهار بيانات دخول بريطانيا حالة كساد طويلة, سيوثران حتما على اداء اسواق المال ومنها سوق الكويت.
امس, انقلبت المعايير, وذابت الشعارات الجامدة باستضافة الصين اكبر قلعة شيوعية لقمة تضم 50 من رؤساء الدول والحكومات بهدف انقاذ الرأسمالية, بسبب بيانات ومؤشرات تشير الى ان الصين ستدخل كسادا يفقدها 50 في المئة من نموها السنوي والذي بلغ 1.5 تريليون دولار.
الخبير الاقتصادي المحنك رئيس البنك الاحتياطي الاميركي السابق آلان غرينسبان زاد الطين بلة أمس حين شخص الازمة المالية العالمية الحالية ب¯ "تسونامي الاقراض" وقال في شهادته امام الكونغرس "ان الازمة المالية تحدث مرة كل قرن" و"انه والكثيرين اصيبوا بالدهشة للمدى الذي وصلت اليه الازمة" وقال: "كان من المستحيل على صانعي السياسات المالية التنبؤ بما يحدث حاليا".
 

قنوع ؟

عضو مميز
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
5,577
الإقامة
الكويت
اخى العزيز حمدان

الى الان تم اغلاق اكثر من 35% من المصانع الصينيه بسبب الخسائر التى تكبدتها من الازمه الماليه العالميه ( الموهومه او بالاحرى الكاذبه )

لان اللوبى اليهودى يريد انهيار الاقتصاد الصينى والقضاء نهائيا على الشيوعيه
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أميركا للصين: سلفيني وألاعبك


غزت المنتجات الصينية اسواق اميركا واغلقت بعض منتجات الصين الرخيصة وذات الجودة بعض المصانع الاميركية، حتى ان بعض المصانع الاميركية فتحت لها مصانع في الصين تصنع منتجات صينية وتحمل ماركات اميركية، الامر الذي شغل العمال الصينيين وسبب بطالة اميركية وعجزا تجاريا اميركيا وفائضا تجاريا صينيا.
ولردم فجوة العجز التجاري طالبت اميركا الصين برفع عملتها لتحد من قدرة الصين التنافسية. وكلما رفضت الصين قدمت مع رفضها ملطفا او مايسمى بحلاوة Sweetner عن طريق شراء سندات الخزينة الاميركية حتى بلغت 1،2 تريليون دولار، وايضا شراء اسهم شركات اميركية معظمها خاسر بلغت قيمتها 800 مليار دولار ليصبح المجموع تريليوني دولار.
ومن حين الى آخر تحاول اميركا ان تبتز الصين بمطالبتها برفع عملتها والالتزام بحقوق الانسان، والحد من التسلح و«اضبطي حدودك مع جارتك»!
فترد الصين وتقدم لها حلاوة بالدسم احيانا، وبالسم اكثر الاحيان.
واحلوَّت اللعبة في نظر الصين، واخذت تتأرجح على كرسيها الهزاز وتقول لأميركا: الآن جاء دورك.. العبي.. فتجيب اميركا: سلفيني وألاعبك!
والدرس لم ينته... يا ذكي.

عبدالحميد منصور المزيدي
Mazidi@mazidi.com
 
أعلى