كواليس السوق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ضحية المخازن, بتاريخ ‏26 أكتوبر 2008.

  1. ضحية المخازن

    ضحية المخازن موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,878
    عدد الإعجابات:
    0
    عقود آجل لمسؤول
    قالت مصادر مطلعة ان مسؤولاً كبيراً في واحدة من الشركات الاسلامية المدرجة مطالب بسداد دفعة الـ10 في المئة لتمديد عقود آجل مملوكة له من خلال حسابه الشخصي، فيما تشير المعلومات الى ان المسؤول لديه كميات كبيرة من اسهم احدى الشركات ذات العلاقة القوية مع شركته فهي مملوكة لها بنسبة مؤثرة.لافتة الى ان الجهات المعنية في السوق خاطبت المسؤول وقد تتجه الى بيع العقود المطلوبة ان لم تكن هناك سرعة في توفير المبالغ المطلوبة لتمديد العقود في مدة اقصاها اليوم.

    رفض التجديد
    رفضت احدى الشركات الاستثمارية الكبرى تجديد عقود الآجل لشركة خدمية مدرجة تتملك نحو 20 في المئة من خلال هذه العقود في احدى الشركات الاستثمارية ، الأمر الذي يهدد الشركة الخدمية التي تكبدت مبالغ ضخمة لتجديد هذه العقود على مدار ما يزيد على العام.

    عقد آجل لخمس سنوات!
    معلومة تثير الاستغراب جاءت من خلال مصادر خاصة اكدت فيها ان شركة «وفرة للاستثمار» لديها عقد آجل في واحدة من الشركات العقارية المدرجة يحتوي على كمية كبيرة من الاسهم، منذ العام 2005 وحتى الآن ، فيما تشير المصادر الى ان العقد تم تجديده اخيراً كي ينتهي خلال الربع الثالث من العام المقبل كي يكمل العقد عامه الخامس.
    وفي المقابل ترفض شركات البيوع توفير كميات لطرف دون آخر... والكل يتحرك حسب المحسوبية.

    فرصة التجميل
    افادت مصادر ان كثيراً من الشركات خصوصا الاستثمارية اعادت النظر في ميزانية الربع الثالث للاستفادة من المعايير المحاسبية الجديدة التي تمكن الشركات من تحويل خسائرها غير المحققة من بند الارباح والخسائر الى حقوق المساهمين، لافتة الى ان احدى الشركات غيرت رأيها بعد ان تم تدقيق الميزانية من قبل مكتب التدقيق، حيث طلبت اعادة تدقيقها حسب المعايير الجديدة ...علها فرصة للتجميل.

    مسؤول يواجه مشكلة مع بنك
    يواجه مسؤول كبير في واحدة من المجموعات المعروفة مشكلة في شأن قرض حصل عليه من احد البنوك الاسلامية المحلية بضمان تطور مستقبلي في المجموعة ، حيث يطالبه البنك حالياً بالسداد خاصة بعد التأكد من تجميد التطور المنتظر.

    تحذير من الإشاعات
    بينت إحدى الشخصيات الاقتصادية أن السوق حافلة هذه الأيام بالإشاعات من كل حدب وصوب، مطالبة بالتعامل بحذر مع هذه الاشاعات التي تتراوح من إفلاس شركة أو بنك الى عثرات تواجه هذا الطرف أو ذاك.
    وطالبت الشخصية الجميع بالتعامل بأقصى درجات الشفافية خلال هذه المرحلة الحساسة .

    تحديث البيانت لـ«take over»
    كشفت مصادر مطلعة أن إحدى المجموعات الاستثمارية لديها مايكفي من «الكاش» للقيام بعمليات (take over) أو سيطرة على بعض الشركات المدرجة، مشيرة الى أن فريق المجموعة المتخصص يعمل حاليا على القيام بعمليات مسح موسعة وتجديد للبيانات بهدف استكشاف الشركات ذات الأصول الجيدة والملكيات المبعثرة للاستحواذ على حصة سيطرة فيها.

    استحواذ لـ «جلوبل» في تركيا

    كتب رضا السناري
    علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان احد صناديق شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» للملكيات الخاصة وصل إلى مراحل متقدمة في خصوص مفاوضات يجريها للاستحواذ على سلسلة مطاعم بيتزا في تركيا من دون ان تحدد اسمها، مشيرة إلى ان الصندوق كان تقدم منذ اشهر بعرض شراء لملاك السلسلة التركية، والآن وصلت المفاوضات في هذا الخصوص إلى الاجراءات النهائية لاتمام الصفقة.
    ولم تكشف المصادر عن قيمة الصفقة، او عدد افرع سلسلة مطاعم البيتزا التي سيستحوذ عليها صندوق «جلوبل» للملكيات الخاصة، الا انها وصفت الصفقة بالكبرى، من حيث القيمة او عدد افرع السلسلة.