الربا وعلاقته بالأزمة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مضارب عقاري, بتاريخ ‏26 أكتوبر 2008.

  1. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    الربا وعلاقته بالأزمة

    الربا نهى الله عنه اليهود والنصارى قبل الإسلام قال عز وجل : (( وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ )) ( النساء: 161) ولكنهم تمردوا حتى وقع الفأس بالرأس كما يقول المثل ، لتأتي بعد ذلك البنوك المركزية في العالم هذه الأيام تقرر خفض أسعار الفائدة معلنة بذلك أن الربا هو السبب.

    ولأن أمريكا تتزعم النظام الرأسمالي ، والرأسمالية تعني: تقديس المال ، فهو الغاية التي يصل إليها الناس دون ضوابط وبأي طرق ولو على حساب الإنسانية.

    أليست الرأسمالية التي نظمت قوانين تبيح حرق وإتلاف المحاصيل الزراعية لكي توازن ين العرض والطلب ولو مات الملايين من الجياع.

    أليست الرأسمالية هي المتسببة في الأزمة الغذائية التي حولت الغذاء إلى طاقة لترفيه أصحاب الملايين فأحدثوا مجاعة عالمية.

    أليست الرأسمالية تعني أن زعماء الربا في العالم عبارة عن عصابات يتداولون المال بينهم، وهذا ما حذر منه الإسلام حين قال: (( كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )) ( الحشر: 7 ) .

    إن منبع الأزمة من ألفها إلى يائها هو الوحشية الرأسمالية التي تكاد تصل إلى قمتها القائمة أساساً على جنون التعاملات الربوية التي بمقدورها أن تحقق انتصارات لفئات محدودة وكوارث للغالبية الساحقة من الناس، فالعالم الضعيف المدين هو الخاسر والعصابة الدائنة هي الرابحة؛ لأنها ترابي دون انتاج وتأخذ ربح مضمون دون خسارة.

    إن الإسلام حرم الاستثمار القائم على المبالغة بالمخاطرة ( الميسر ) وحرم الاستثمار القائم على عدم المخاطرة ( الربا ) فإن أي استثمار يبدو في صورة لعبة من ألعاب الحظ هو حرام.

    فخيارات الأسهم المكشوفة، وخيارات الفائدة، والعقود الآجلة تنطوي على قدر كبير جداً من المقامرة.

    إن للربا نتائج وخيمة ويكفي أن أصحابه اليوم يتخبطون كالمجانين للبحث عن الحلول فلا يجدونها قال تعالى: (( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا )) ( البقرة: 275).

    صحيح أن المرابين قد يدركون ربحاً وفائدة لكنها مؤقتة وممحوقة ؛ لأن الذي يمحقها هو الله القائل: (( يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا )) ( البقرة: 276) .

    وبعد هذا الدرس على المرابين وخاصة المسلمين أن ينتهوا عن هذا الطريق .

    الكاتب: محمد الحزمي.
     
  2. *بو عبدالله*

    *بو عبدالله* عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 يونيو 2005
    المشاركات:
    2,785
    عدد الإعجابات:
    2
    ومن اصدق من الله قيلا


    اللهم جنبنا الحرام
     
  3. السوق الكويتي

    السوق الكويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,801
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اييه والله صدقت
     
  4. البورصوي

    البورصوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2004
    المشاركات:
    739
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نطالب بتحويل بنوك الكويت للتعامل حسب الشريعه الاسلاميه

    والغاء القروض وفوائدها وتحويل كثير من الشركات للتعامل حسب الشريعه الاسلاميه

    واولها شركه التسهيلات اكبر شركه ربويه
     
  5. مجرد رأي

    مجرد رأي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2007
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    للعلم اذا فيه دعم حكومي اول مايتجه للبنوك الربوية الوطني والخليج والاستثمارات الوطنية


    الله يستر على الكويت من اموال هؤلاء المرابين ودعم الحكومة لهم.
     
  6. سكارفيس

    سكارفيس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2007
    المشاركات:
    795
    عدد الإعجابات:
    0
    يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ [البقرة : 276]

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [البقرة : 278]

    فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ [البقرة : 279]
     
  7. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    لاحول ولا قوة الا بالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  8. المتدمر

    المتدمر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    72
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم اسمحولي بالمداخله
    الربا حرام

    وين اعضاء السلف وعدس من محاربت البنوك الربويه و والتدقيق بالاستثمارات وكازينو لبنان و و و وينهم لما تكلم النائب مسلم البراك عن كازينو لبنان والتلاعب بامؤال الدوله
    بس صدق المثل من صادها عشى اعياله والتلاعب على الدين
     
  9. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,729
    عدد الإعجابات:
    16
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    تبي اتكلم عن شركات اسلامية و خسرانة و فيها لعب
    اكثر اللعب اسلامي مع الاسف
     
  10. ولد البورصه06

    ولد البورصه06 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2007
    المشاركات:
    755
    عدد الإعجابات:
    0
    احمد باقر اقول انه الخساره بسبب الربا والحرام

    ما يدري هذا انا اكبر مساهم في الربا في الكويت هو


    وهو الي يتحمل الربا وعواقبه امام الله لانه وزير التجارة وهي المسسوولة عن البنوك


    واللله لااسف هذا ملتحي هذا ما عنده اي مذهب اااو دين
     
  11. المتدمر

    المتدمر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    72
    عدد الإعجابات:
    0
    ومنو يقول فيه اسلامي هذي افلوس واللي يملك او يكون تحته شركات او غيره ينسى شي اسمه حرام كله تلاعب على الدين
     
  12. ولد البورصة

    ولد البورصة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    134
    عدد الإعجابات:
    0
    اصلا مشكلة بنك الخليج سببها الاوبشن وهو مثل القمار والعياذ بالله , فأكيد هذي الادوات اهي ساس المشاكل , بس الجانب الايجابي ان الازمة اثبتت قوة الاقتصاد الاسلامي والحمد لله .
     
  13. hguadv

    hguadv عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    619
    عدد الإعجابات:
    0
    ياليت يخلون البنوك اسلامية الكويت دولة اسلامية
     
  14. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    الاسلام هو الحل