بيان من محمود حيدر عن ازمة بنك الخليج

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
شوف الراجل !!!
يقول تعامل الزمردة (محدووووود جداااا) ... بس 35 مليون دينار !!!!
واللؤلؤة ... وهي (عميل) لدى الزمردة (ابنه مهدي او هيثم يديرها !!) تعامل بالمشتقات
ب 7 ملايين ...... بس !!!!!!!

يعني اللؤلؤة ... فلست !!!!!

انا شايف وجوه عريضة .... بس هذا ويه وااااايد عريض :)
اخوي بونواف ,,,
حسب فهمى للمعطيات بأن ال 35 مليون دينار هي عبارة عن تسهيلات أئتمانية لمجموعة الزمردة القابضة وليس لها علاقة مباشرة فى أزمة المشتقات وينحصر تأثير الأزمة على مجموعة الزمردة فى ملكيتها فى شركة اللؤلؤة ...
ومن جانب اخر الايام المقبلة سوف تكشف لنا 4 شركات استثمارية متورطة فى تلك الخسائر ترفض سداد ماعليها من متطلبات للبنك بحجة من تسبب بالخسائر الفادحة هى ادارة المخاطر للمشتقات التابعة للبنك والتى لم تفعل وقف الخسائر كما كان متفق علية وفق العقد المبرم بين الطرفين ...كما انة واضح ان بعض العقود المبرمة يشوبها شائبة قانونية قد تجبر البنك وحدة على تحمل تلك الخسائر التى سوف تقصم ظهر احدى الشركات من اصل 5 اذا ماالتزمت بالدفع حيث يشار الى حجم خسارة تلك الشركة ب 550 مليون دولار ...

وبالتوفيق للجميع
 

اساهيم

عضو نشط
التسجيل
11 مارس 2005
المشاركات
786
والاغرب ان ولد محمود حيدر واعتقد اسمه ميثم او هيثم حضر برفقه النائب د.على الهاجرى!!!!!!! للوزاره لمتابعه الموضوع وانهائه



الاخ هذا شكو رايح وياهم والا طمعان باتعاب منهم ..؟؟
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الخليج: 7.477 مليارات دينار حجم العمليات خارج الميزانية
أطلعت مصادر «الجريدة» أن الخسارة التي لحقت ببنك الخليج كان سببها العمليات خارج الميزانيات كما في تاريخ 31 ديسمبر 2007 والتي بلغت في مجملها 7.477 مليارات دينار كويتي، منها 5.133 مليارات دينار في العمليات الممولة (68.3%) و2.344 مليار دينار كويتي (31.7%) في العمليات غير الممولة (مارغن) داخل الكويت وخارجها.

و ذكرت المصادر أن توزيع العمليات غير الممولة في الكويت كانت بنسبة %55 معظمها في الأسهم، و%45 خارج الكويت تبلغ 233.6 مليون دينار كويتي منها %26 استثمارات معرضة للمخاطرة، وتوزعت العمليات غير الممولة خارج الكويت بنسبة %31 في دول الشرق الأوسط، و%8 في آسيا، و%5 في أوروبا، و%1 في أميركا.

تجدر الإشارة إلى أن بنك الخليج توجه وغيره من البنوك للمخاطرة في تجارة المشتقات والعمليات خارج الميزانيات كفرصة لتعظيم أرباح البنوك على الرغم من خطورتها.

مصطلحات ومعايير مصرفية

• معايير إفلاس البنوك

المادة 64 الخاصة بإفلاس البنوك

(كما عدلت بالقانون رقم 130 تاريخ 1977/10/25) يجوز لمجلس ادارة البنك المركزي قبل اقتراح شطب أي بنك- تتعرض سيولته أو ملاءته للخطر- من سجل البنوك أن يتخذ كل أو بعض الاجراءات الآتية: أ- منع البنك من القيام بعمليات معينة أو وضع حدود على الاعمال التي يقوم بها البنك. ب- تعيين مراقب مؤقت على البنك لمراقبة مدى تقدم البنك في نشاطه جـ- أن يتولى البنك المركزي إدارة البنك لفترة مناسبة يقرر بعدها إما قدرة البنك على الاستمرار في مباشرة نشاطه بنفسه أو ضرورة شطب البنك من سجل البنوك وتصفيته. وتكون مصروفات الإدارة على حساب البنك المدار. وفي جميع الحالات يجوز للبنك المركزي، إذا رأى في ذلك حماية لحقوق اصحاب الودائع، ان يطلب من المحكمة المختصة إصدار قرار بمنع اتخاذ أي إجراءات ضد البنك المعني، ووقف جميع الدعاوى المرفوعة ضده. ويظل هذا القرار ساري المفعول لمدة سنة واحدة.

• ما معنى ضمان الودائع: نظام أسس بواسطة السلطات الحكومية لحماية المودعين من خسارة ودائعهم بالمصارف عند تعرض هذه المصارف لإعسار يؤدي إلى عدم مقدرتها لمقابلة التزاماتها تجاه المودعين.

• ما عقود المشتقات: المشتقات أدوات مالية يتم تحديد سعرها من قيمة أحد الأصول أو الالتزامات أو المؤشرات كالعملات، هناك نوعان شائعان من المشتقات وهما العقود التي يتم التفاوض عليها بخصوصية.

• إفلاس البنك: كل من يتوقف على دفع ديونه ولزم إشهار افلاسه حتى لو كانت أمواله الموجودة أكثر من تلك الديون.

أو: أن تصدر سلطة قضائية حكماً يعلن ان جهة ما لن تتمكن من الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه دائنيها.

• ركائز ومعايير اتفاقية بازل 2:

- كفاية الأموال الخاصة أو رأسمال البنك، لتغطي المخاطر التشغيلية ومخاطر التسليف والسيولة.

- السلطة الاستنسابية للرقابة التي تفرض على بنك لا ترتاح إلى وضعه نسبة أموال خاصة أعلى أو رأسمال أكثر لكي يطور عمله وإلا سيكلفه غالياً.

- الشفافية: البنك يجب أن يكون شفافاً بشكل يستطيع المتعاملون معه أن يعرفوا أي مشكلة أو عقدة تحصل له منذ البداية.

• أبرز الحسابات خارج الميزانية: أمانات، سلف، حسابات جارية، عهد.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
جاسم السعدون: يفترض بالبنك امتصاص خسائره

علق رئيس مجلس ادارة شركة الشال للاستشارات الاقتصادية جاسم السعدون على وقف تداول أسهم بنك الخليج، وإعلانه تحقيق خسائر ناتجة عن التداول بالمشتقات لمصلحة عملائه، بالقول: «في حدود المنشور نحن لا نعرف سوى ان بنك الخليج تدخل مضطرا لتغطية مراكز خاسرة ناتجة عن التعامل بالمشتقات لمصلحة عملائه بعد ان رفض عملاؤه تغطية تلك الخسائر، ونحن لا نعرف لماذا يرفض العملاء تغطية خسائرهم، ولا نعرف لماذا لم يكن البنك مغطى من الناحية القانونية بما يكفي لفصل مخاطر تعاملات العملاء من خارج الموازنة عن التأثير في ميزانيته».

وقال السعدون لـ «الجريدة»: «ما نعرفه هو ان حقوق مساهمي البنك كما في 30 يونيو 2008 كانت نحو 445 مليون دينار كويتي، وان حجم موجوداته كان نحو 5.1 مليارات دينار، ومع أرباح معلنة لنصف السنة بحدود 56 مليون دينار، يفترض ان يكون قادرا على امتصاص الخسائر ايا كان حجمها. فحقوق المساهمين زائدة صافي ارباح نصف السنة تساوي نحو اربعة اضعاف رأس المال البالغ 125 مليون دينار كويتي، ومع احتمال تحقق اسوأ سيناريو، سيتبقى بعد اطفاء الخسائر اكثر من ضعف رأس المال لمصلحة المساهمين، اما افضل سيناريو فهو تحقق ما يذكره بنك الخليج بأن خسائرهم محدودة وغير مؤثرة، وقد يعوضها بالكامل بعد الفصل في رفض عملائه السداد، وفي الحالتين لا اتفق مع قرار وقف التعامل بأسهمه».

وهل هذا الامر يحتاج الى اي معالجة استثنائية مثل مشروع الحكومة بضمان الودائع؟ اجاب: «هناك أمران بالغا الأهمية لا بد من الاشارة اليهما، الاول هو ان ارتكاب الاخطاء يحدث، وان احتواء الخطأ عند حدود حجمه الحقيقي هو واجبنا جميعا مهما بلغت مواقفنا بعضنا من بعض. وان افضل علاج هو نشر المعلومات كاملة وإتاحتها للجميع، والتأكد من ان المتسبب بالخطأ لا بد ان يدفع ثمن الخطأ، وان تترك المؤسسات تمر بغربلة صحية، يكافأ ويتوسع من يتفوق في قراراته، ويضمحل من يرتكب الاخطاء، وهي غربلة لمصلحة الاقتصاد الكلي، والثاني، هو ان الدولة ممتلئة ماليا، وانها لم ولن تسمح بتضرر قطاعها المصرفي، والتاريخ يحدثنا انها قامت في صيف عام 1986 بضمان الودائع، وكانت اسعار النفط تلامس حدود عشرة دولارات لبرميل النفط الكويتي، وانتاج النفط الكويتي في ادنى مستوياته، والحرب العراقية - الايرانية كانت محتدمة بالفاو على حدود الكويت البرية والبحرية والشمالية. ورغم قناعتي الاقتصادية والمالية بعدم ضرورة الاعلان عن ضمان الودائع، فإن قيام كل من الامارات والسعودية بذلك، ودعوة مجلس التعاون الى قرار ضمان جماعي، يدعواني الى القبول بالسير الاستثنائي في نفس الاتجاه، ودعم مشروع الحكومة بضمان الودائع، لأنه أمر يتعلق بأمن البلد الوطني».
 

el6ayeb

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
752
سبحان الله قاعد يتعامل بالمشتقات المالية .. نفس التعاملات اللي في البنوك الأمريكية المفلسة ...
و هو شكله راح يفلس ....

ربك بالمرصاد لكل من يتعامل بالربا و الميسر
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أكد لجوء البنك إلى القضاء في حال رفض العميل التسديد
فوزي الثنيان: لا استقالات في مجلس إدارة »الخليج« والمشكلة تخص أحد العملاء.. وسنسدد المبلغ المستحق غداً


كتب تامر حماد: أكد مدير عام شؤون مجلس الادارة في بنك الخليج فوزي الثنيان لا توجد اي استقالات في مجلس ادارة البنك ولم يطلب المركزي اي شيء من البنك غير انه قرر تعيين مراقب على تعاملات الخزينة فقط وليس على عمليات البنك باعتبار ان الخزينة هي الجهة التي تمول عملاء البنك.

واضاف الثنيان في تصريحاته للصحافيين ان بنك الخليج سيتحمل خسائر العميل وسيقوم بتسديدها للبنك الاجنبي غدا الثلاثاء مشيراً الى ان المشكلة هي مشكلة عميل وليس مشكلة البنك وتكمن المشكلة في ان احد عملاء البنك كان يتعامل بالمشتقات المالية الخاصة باليورو وظهرت المشكلة منذ 10 ايام عند تراجع سعر اليورو واخطرنا العميل بتسديد المبلغ المستحق الا انه رفض التسديد للبنك.
وبالتالي سيضطر البنك لتسديد المبلغ غداً الثلاثاء وبعدها سيقوم باتخاذ اجراءات وحلول مع العميل لتسديد المبلغ وفي حال عدم التسديد سيلجأ البنك للقضاء فالبنك الاجنبي لا يتعامل مع العميل بشكل مباشر ولكنه يتعامل من خلال البنك.
واوضح الثنيان ان بنك الخليج لا يتعامل في هذه الادوات (المشتقات المالية) منوهاً بان المحفظة الاستثمارية التابعة للبنك لا يوجد بها اي نوع من هذه المشتقات وإذا كانت المحفظة الاستثمارية الخارجية للبنك تأثرت سلبا فتأثرها جاء نتيجة للأزمة المالية العالمية التي أثرت بشكل أساسي على كافة المؤسسات العالمية وليس بنك الخليج فقط.

وأشاد الثنيان بموقف محافظ البنك المركزي الذي أعطى لمودعي بنك الخليج ضمانات لودائعهم موضحا أن مجلس إدارة البنك اجتمع أمس واتفق على مواصلة إيجاد الحلول لهذه الأزمة التي يمر بها البنك وقام بدراسة الوضع من جميع جوانبه.

وذكر أن بنك الخليج لن يسقط بدعم ملاكه والحكومة الكويتية سترفض إسقاطه مفيداً أن البنك سيقوم بأسرع وقت في تقييم إيرادات الخزانة والمخاطر والتدقيق.

وأفاد أن المشكلة حدثت في غير الدوام الرسمي للبنك وقام المركزي بحل سريع للمشكلة يومي الجمعة والسبت فالمشكلة حدثت ويتعامل معها البنك بكل شفافية وكذلك تعامل معها المركزي بكل شفافية وجاء اتخاذ إجراء وقف السهم عن التداول في البورصة كخطوة احترازية حتى لا يتدافع المتداولون على البيع.

ونوه إلى أن المركزي كان لديه فكرة اتخاذ ضمان المركزي لودائع العملاء في البنوك المحلية ولكن جاءت مشكلة بنك الخليج فاضطر للإعلان عن دعمه لبنك الخليج من خلال ضمان ودائع العملاء لدى البنك وسيقدم مطالبته للحكومة بدعم وضمان الودائع البنكية للعملاء في البنوك المحلية.

ورفض الثنيان تحديد مبلغ الخسائر التي تكبدها العميل ولا اسم البنك الأجنبي موضحا أنه سيتم تحديد المبلغ غدا الثلاثاء عقب سداد المبلغ المستحق على العميل.
تاريخ النشر 27/10/2008
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
محمود حيدر نزل عليه نهايه الاسبوع الماضي امر بمنعه من السفر والقاء القبض عليه من محقق مخفر السالميه وهذا الخبر متاكد منه بس ماعرف لغايه الحين سببه
الغريب انه وزير الداخليه زعلان جدا لانه مااحد استشاره بهالخطوه...والاغرب ان ولد محمود حيدر واعتقد اسمه ميثم او هيثم حضر برفقه النائب د.على الهاجرى!!!!!!! للوزاره لمتابعه الموضوع وانهائه


يعني شنو راح ينحاش
 

NewYork Broker

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2006
المشاركات
494
اخوي بونواف ,,,
حسب فهمى للمعطيات بأن ال 35 مليون دينار هي عبارة عن تسهيلات أئتمانية لمجموعة الزمردة القابضة وليس لها علاقة مباشرة فى أزمة المشتقات وينحصر تأثير الأزمة على مجموعة الزمردة فى ملكيتها فى شركة اللؤلؤة ...
ومن جانب اخر الايام المقبلة سوف تكشف لنا 4 شركات استثمارية متورطة فى تلك الخسائر ترفض سداد ماعليها من متطلبات للبنك بحجة من تسبب بالخسائر الفادحة هى ادارة المخاطر للمشتقات التابعة للبنك والتى لم تفعل وقف الخسائر كما كان متفق علية وفق العقد المبرم بين الطرفين ...كما انة واضح ان بعض العقود المبرمة يشوبها شائبة قانونية قد تجبر البنك وحدة على تحمل تلك الخسائر التى سوف تقصم ظهر احدى الشركات من اصل 5 اذا ماالتزمت بالدفع حيث يشار الى حجم خسارة تلك الشركة ب 550 مليون دولار ...

وبالتوفيق للجميع

انا سمعت هالكلام بعد

و كان وقف الخسارة على مبلغ 80 مليون دينار

بس جنه البنك طلب ضمان اكبر على القرض

لكن العميل رفض و طلب تفعيل

وقف الخسارة مع الضمان الأولى(اذا كان في ضمان!!!!)
 

NewYork Broker

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2006
المشاركات
494
السؤال المطروح:

شلون البنك يعطي الملايين بدون ضمان يغطي هالمبالغ؟؟؟

يعني لو المبلغ بسيط جان تنبلع

بس 200 مليون(انا سامع 400 مليون و حق الخرافي بعد)

صعبة وايد
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
السلام عليكم

لا تخاف انا عارف سهمك

راح يرتفع الدبل

والقرين القابضة شنو نصيبها من مشكلة بو ميثم
حسبنى الله ونعم
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
انا سمعت هالكلام بعد

و كان وقف الخسارة على مبلغ 80 مليون دينار

بس جنه البنك طلب ضمان اكبر على القرض

لكن العميل رفض و طلب تفعيل

وقف الخسارة مع الضمان الأولى(اذا كان في ضمان!!!!)

قد يكون مااشرت الية صحيح ...ومنطقيا يعتبر امتناع العميل عن الوفاء بالألتزام يشير الى فرضيتين الأولى وجود خلل فى تنفيذ العقد المبرم بين العميل والبنك وهذا الخلل قانونيا لصالح العميل ...
اما الفرضية الثانية فهى تشير الى اختلال قانونى فى أصل العقد المبرم خاصة اذا ماعلمنا أن التداول بالمشتقات أداة استثمارية جديدة على الأقل لدينا فى الكويت وبالتالى لم تحصن وتتشبع تلك الأداة الاستثمارية قانوينا
عموما تلك التفاصيل ليست ذات اهمية قصوى لدينا بقدر مانهتم فى الجانب المهم والأهم فى الأزمة والمتعلق بكيفية وفاء البنك بالألتزام وللاسف كل المؤشرات تدفع فى اتجاة تحميل بند حقوق المساهمين تلك النزوة وهو مايعد عبث لن يغتفر لأدارة البنك ...
راقب عن كثب بند حقوق المساهمين فى الايام المقبلة 445 مليون دينار وسوف تكتشف حجم العبث ...

وبالتوفيق للجميع
 

ابو عبادي88

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2008
المشاركات
170
هبيبي frozen انت لازم يعرف ليش جماعة يقول هذا كلام مكتوب في عربي
اذا مايعرف ليش يقول جذي مشكله :)

ايس كلام انتا:eek:
 

ابو عبادي88

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2008
المشاركات
170
شوف الراجل !!!
يقول تعامل الزمردة (محدووووود جداااا) ... بس 35 مليون دينار !!!!
واللؤلؤة ... وهي (عميل) لدى الزمردة (ابنه مهدي او هيثم يديرها !!) تعامل بالمشتقات
ب 7 ملايين ...... بس !!!!!!!

يعني اللؤلؤة ... فلست !!!!!

انا شايف وجوه عريضة .... بس هذا ويه وااااايد عريض :)

يعني الملاك سلمو على الطبيشي (راحو وطي):eek:
 

LONG TERM

عضو مميز
التسجيل
28 ديسمبر 2004
المشاركات
1,978
الإقامة
الكويت
محمود حيدر ... ارتفع بسرعة ..... وراح ينزل اسرع
 
أعلى