1.2 مليار دولار خسائر مبدئية لعقود المشتقات في بنك الخليج

no smoking

عضو نشط
التسجيل
6 أبريل 2006
المشاركات
300
علمت «الوسط» من مصادر خاصة رفضت ذكر اسمها لأنها في قلب الحدث الذي أثار ضجة كبيرة عن توتر الأوضاع داخل بنك الخليج: أن المشكلة التي دقت الأبواب قد يتعدى حجمها 1.2 مليار دولار من جراء قيام البنك بتوقيع عقود المشتقات التي تستثمر في العملات الأجنبية «اليورو والدولار» مع بعض الشركات الكويتية وامتنعت تلك الشركات عن سداد مديونياتها على حد قول البنك.

بداية القصة
وقالت المصادر إن بنك الخليج فتح عقود المشتقات مع ما يقرب من خمس شركات استثمارية منها الكبير ومنها الصغير والتي تعمل في سوق الكويت للأوراق المالية بهدف استحداث أداة الاستثمار التي تشتمل على عقود المشتقات لإتمام عمليات الشراء والبيع على العملات النقدية الأجنبية في الخارج وبالأخص في الأسواق العالمية.
وأشارت المصادر الى أن هذه العقود التي وقعت عليها الشركات كانت تعمل وفق آلية واضحة ومحددة ولها سقف محدد لا يمكن لأحد أن يتخطاه، وما حدث من إدارة المخاطر التابعة لإدارة المشتقات في البنك لم يقف عند حدود معينة من الخسائر، بل على العكس تخطت تلك الإدارة الحدود المسموح بها وبلغت الخسائر أرقاما فلكية بلغت نحو 1.2 مليار دولار كتقدير أولي لها.

شروط العقود
وقالت المصادر إن مثل هذه العقود تدار من قبل البنك المانح للتسهيلات «بنك الخليج» للشركات ويدير البنك تلك العقود بالتعاون مع بنوك عالمية وشركات استثمارية عالمية أخرى وهي تعتبر أداة استثمارية جديدة العهد، قياسا بالأدوات التقليدية الأخرى المتعارف عليها، بالاضافة إلى أن البنك يأخذ الضمانات الكافية من الشركات التي وقعت تلك العقود لضمان حقوقه المالية كما هو متعارف عليه في النظام المصرفي.
وأرجعت المصادر اسباب خسارة تلك العقود الى عدم وجود آلية تنظيم العقود والوقوف عند الحد المسموح به، ما كبد تلك الشركات خسائر فادحة وصل بعضها الى 550 مليون دولار لشركة واحدة. وكشفت المصادر أن هذه الأزمة هي البداية وان العديد من الشركات ستتوالى خسائرها على نفس المنوال مع اختلاف مضمون الأداة الاستثمارية متوقعة انه خلال نهاية الأسبوع الحالي سيتم الأفصاح عن هذه الشركات. وعلمت «الوسط» من مصادرها أن إحدى هذه الشركات التي كبدها بنك الخليج الخسائر في عقود المشتقات هي شركة لؤلؤة الكويت العقارية بالاضافة إلى بعض الشركات الأخرى.. لكن لم يتم ذكرها بسبب انكار مسؤوليها لهذه الأحداث.
كما علمت «الوسط» أن بنك الكويت المركزي قام بتعيين يوسف العوضي مراقبا على مجلس إدارة بنك الخليج.
 

اساهيم

عضو نشط
التسجيل
11 مارس 2005
المشاركات
786
كما علمت «الوسط» أن بنك الكويت المركزي قام بتعيين يوسف العوضي مراقبا على مجلس إدارة بنك الخليج


راح فيها البنك ..

هذا العوضى اللى كان من اسباب استجواب مسلم البراك لوزير الماليه الاسبق يوسف الابراهيم ..

انا مدرى ليش هالديره مختصره بالتعيينات على ناس معينه ..
 

el6ayeb

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
752
راح فيها هذا البنك و خاصة في هذا الوقت بالذات ....

هذه المشكلة في هذا الوقت بالذات ستضر بسمعته كثيرا و قد تهوي به !!!!

راح يكثرون عملاء بيت التمويل !!!!
 

Q8Q8

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2006
المشاركات
691
الإقامة
KUWAIT
راح فيها البنك ..

هذا العوضى اللى كان من اسباب استجواب مسلم البراك لوزير الماليه الاسبق يوسف الابراهيم ..

انا مدرى ليش هالديره مختصره بالتعيينات على ناس معينه ..

جريدة الوهج والجريدة حاطين انه المزينى
سعيد اخو بلال
بس اللى نبى نعرفه الشركات الأربع الباقية غير لؤلؤة
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الصوره واضحه يعني خمس شركات أستثماريه راح تعلن أفلاسها

منو هذه الشركات :confused:
 
أعلى