طرارة المعازيب

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2008.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    أصحاب القروض والمساكين من المواطنين سفحوا دموعهم ودماءهم ولم يستمع لهم احد. كشفوا اوضاعهم الصعبة وحالتهم المادية المزرية فقيل «كذابين».. لديهم نظارات شانيل واقلام كارتييه. كروا وفروا وفي النهاية طروا ومع هذا لم يرق لهم قلب مسؤول في الحكومة او في المالية او البنك المركزي.
    هذه الأيام الدنيا مقلوبة والعالم عفسة. والسبب ان بعضا من المواطنين خسر بعض استثماراته في البورصة. لكن خسارة «صغار المستثمرين» غير ضائقة ذوي الدخل المحدود والمنهك من المواطنين. خسارتهم هزت البلد وأقضت مضاجع وزراء الحكومة ، اشعلت التصريحات الرسمية وتحولت الى هم اعلامي رقم واحد. والواقع ان هذا لا يمثل مشكلة ولا يستدعي حتى تعليقا .. فمن حق أي كان ان يتألم وان يعبر عن شعوره أو ألمه.
    لكن «صغار المستثمرين» يدعون ان البلد في أزمة، وان الاقتصاد انهار، وان على الحكومة ان تتدخل لانقاذ الاقتصاد ووقف التدهور المالي الذي لا تحمد بوادره فكيف بعقباه؟! هذا وهم «صغار».. لو كانوا كبارا كيف ستكون الحال؟! ربما ستهتز الزهرة او سيزرق المريخ بسبب خسارة «صغار» مستثمري بورصة الكويت. الجماعة يتحدثون وكأن البلد قائم على اكتافهم.. يصرحون وكأنهم المعيل الوحيد للمواطنين والمقيمين.. كأنهم من يوفر الغذاء والماء والكهرباء ويشغل المدينة الترفيهية بعد!
    لنسأل سؤالا صريحا ومباشرا وفجا ايضا.. فهذا على ما يبدو ما تفهمه ابواق البورصة: ماذا لو خسر تماما صغار المستثمرين، بل ماذا لو افلس تماما كبارهم؟ هل سيخيس حلق كويتي واحد؟ هل ستتوقف أي من خدمات البلد او تتعطل مصالح البلاد والعباد؟ أي من هذا لن يحدث بالطبع، وكل من قد يتضرر الخمسة او العشرة موظفين في البورصة .. الذين ستجد لهم الدولة ــ بالطبع وليس صغار او كبار المستثمرين ــ وظائف مناسبة في مكان آخر.
    اذا لماذا التعلق بالاقتصاد والتنادي بالويل والثبور وعظائم الامور؟! تريدون الطرارة.. طروا. تماما مثل ما طر اصحاب القروض. لكن لا تتفضلوا علينا ولا تمنوا علينا ولا تترفعوا علينا وانتم من يتعيش على أموالنا وحقوق أجيالنا القادمة.

    بقلم: عبداللطيف الدعيج


     
  2. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    شرباكة
    محرقة الأسهم صعود إلى الأسفل

    كتب يوسف الشهاب :


    لا أحد يدعي بتحليل دقيق حول ما يدور في البورصة أو محرقة الأسهم، فكل ما يقال عن أوضاعها، الشينة، هي أقوال أشبه بقراءة الفنجان أو التنجيم، وكذب المنجمون ولو صدقوا، فالدلائل اليومية التي نراها في هذا البهو الرخامي المزركش بألوان التداولات وبالكراسي الوثيرة المريحة التي تحولت إلى كراسي لرفع الضغط والسكر، وضيقة الخلق، بعد هزات التداولات اليومية، وأصوات استكانات الشاي المتداولة بين الحضور، أضف إلى ذلك، الحالة الصحية، الاسهمية للسوق كل هذه وغيرها تعطينا أكثر من دليل أن أي تحليل يأتي حول ما يشهده السوق هو خرطي في خرطي، ومحاولة من صاحبها بحقيقة ما يقول بينما واقع الحال الذي يعانيه، المساكين، الذي تركوا الوظيفة وتسابقوا إلى الاسهم بحصيلة المعاش التقاعدي تعطينا مؤشرا آخر لا يسر صديقا ولا حتى عدوا.
    في زلزال السوق الاسهمي أو البورصوي عندنا ظهر علينا أكثر من عبقري وخبير ومحلل ومستشار في شؤون المال، كل يغني على ما يريد الغناء به بشأن ما يحدث، ومعظم هؤلاء، مع كل التقدير لهم، لا يجيدون حتى أبجديات أسباب الأزمة، وان كان البعض الآخر يعطينا تحليلاً أقرب إلى الصواب وليس كل الصواب، ويبدو ان هذه الأزمة قد شجعت هذا البعض الباحث عن الأضواء في التحليل إلى الظهور الاعلامي، وهم لا يعرفون عن أسرار الأزمة إلا القشور، ولذا فان كل ما سمعناه وما قد نسمعه لا يتعدى الارتباط بالأزمة العالمية أو القروض البنكية أو بيع الآجل وكله كلام مستنسخ «لا يودي ولا يجيب ولا يعطيك من الأمل نصيب».
    قضية، هدامة البورصة، لا تحتاج إلى عبقرية محللين ولا خبراء ماليين لأن حقيقتها معروفة، كما جواب واحد زائد واحد، فكل القصة وما فيها ان ما يحدث هو لعب عصابة أو عصابات، تريد اللعب بالسوق وبأعصاب «المزيزية» من المتداولين، سعياً وراء اخراجهم من السوق بعد بيع ما لديهم بأرخص الأثمان، وبذلك يتحقق للعصابات اكثر من هدف وغاية.. فهي تجمع الارباح بالبيع ــ وتشتري بأرخص الاسعار وبذلك ترقص على الوحدة ونص بعد أن تكون قد حصدت الارباح واخرجت الصغار ليخلو لها الجو ــ فتبيض وتصفر.
    ما يحدث من مسؤولية الدولة بكل جهاتها المسؤولة عن الحركة البورصوية اليومية سواء بالرقابة المباشرة على حركة البيع والشراء أو معرفة من هي تلك الايدي التي تعبث بالسوق يومياً لغرض هدمه وانهياره حتى يصرخ الصغار من القهر واليأس وبالتالي الخسارة المالية التي قد لا تعيدهم الى الاسهم مرة اخرى، فالازمة ليست وليدة يوم او يومين لان ميلادها الاسود جاء قبل اكثر من شهر وكان الاجدر بالدولة ان تقوم بانتفاضة تثبت فيها هيبتها وتحمي من خلالها الصغار الذين لم يجدوا بين ايديهم سوى أوراق لا تساوي اسعارها علبة الكيشكس التي تباع في بقالة ايرانية في بنيد القار..
    لا أحد يلقي اللوم على ما حدث من المتداولين من اضراب واعتصام واجتماع على اوضاع البورصة او.. سوق الافلاس لان الالم وصل الى العظم وقد صبروا طويلاً عليه لعل الامور تعود الى ما كانت عليه لكنهم وجدوا ان العوار يزداد مع الايام وقد يذهب ببعضهم الى الطب النفسي او الى اي مستشفى في البلاد ولذلك جاء الاحتجاج الذي قد يحرك المسؤولين ليعود الاخضر الى الظهور بعد ان افتقدناه طويلاً بوجود سيئ الذكر الاحمر الذي ارتفعت ارقامه الى الاسفل كثيراً.. وارتفعت معه الاصابات بالسكر والضغط والهذيان وقهر التداول.

    • نغزة
    ما دام هذا هو حال البورصة يومياً.. نزول للمؤشر لا يتوقف وهموم لا ترحم فالمطلوب من وزارة الصحة تخصيص سيارة اسعاف تكون متواجدة امام البورصة لاسعاف من يصاب بالانهيار .. طال عمرك.​
     
  3. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صمت المفهيّن ونواب «القفل» وحكومة بو صالح

    في مسلسل درب الزلق بو صالح (الفنان الراحل خالد النفيسي) وبعد اصابة ابنه صالح بداء الكلب الذي ألمّ به من جراء اكله للحم الكلاب الذي باعه حسين (الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا) إلى الناس على انه اكل كويتي معلب، خف صويلح وشبه طاب وعرفنا ذلك حينما سئل بوصالح عن حال ولده فأجاب (أبشرك صويلح ما عاد ينبح بس يجلجس اذا جاع!) عز الله طاب صويلح وبتكذب على منو يا بوصالح؟!.

    في عام 1986 وبعد ازمة المناخ اصدرت الحكومة الكويتية قراراً بضمان ودائع البنوك واسهم المساهمين فيها بشكل يجعل قيمة السهم لن تنزل اقل عما كان عليه في 1985/12/31 وستضمن الحكومة ذلك حتى لو اضطرت ان تسدد الفرق للمساهمين.

    ضمان الودائع واسهم البنوك كان فكرة صاحب السمو امير البلاد الراحل جابر الاحمد - وقد سبقنا الاماراتيون ودول الخليج فيها- يوم كان هناك رجال دولة يذودون عنها وعن مصالح شعبها، ضمان الودائع اليوم اتى بعد خراب مالطة وبعد ان سحب العديد من اصحاب الودائع ودائعهم من البنوك المحلية وتوجهوا بها الى الامارات بعد قرار بن مكتوم بضمان الودائع، تعبنا ونحن نقول حكومة فشل غير قادرة على ادارة الازمات واحتواء الشعب، ومهما حاولت ان تداري لن تداري الا مداراة ساذجة شبيهة بمداراة بوصالح لمرض ولده!.

    تقرير ديوان المحاسبة عن شركة نفط الكويت لسنة 2008/2007 فقط 98 صفحة متخمة بالفساد والمخالفات بشكل مخيف، ما يحدث في مؤسسة الموانئ، 465 مليون دينار ضاعت في عقود المنطقة الحرة بسبب تجاوزات مخيفة اكدها الاخ العزيز عبدالله شهاب مستشار مكتب الشؤون الاقتصادية والخبراء التابع لوزير التجارة خلال التحقيقات التي اجريت معه في 2007 وخلال تقرير ديوان المحاسبة لعام 2007!.

    تقرير ديوان المحاسبة لعام 2006 و2007 عن الهيئة العامة للاستثمار (من صفحة 194 الى صفحة 200) الذي اوضح كيف ان الهيئة العامة اوكلت ادارة استثماراتها في بعض الصناديق الى جهة قدمت بيانات غير حقيقية او بالأحرى شركة وهمية، غير موجودة تسلمت مبالغ بالملايين لادارتها من قبل الهيئة العامة للاستثمار!.

    هل تريدون ان اكمل؟ سأحتاج مجلدات للحديث عما يحصل في الكويت من فساد، لكن اذا كان الشعب مفهيّا وصامتا لا تلوموا الحرامية على ما يفعلون، اذا كان هناك من باع ذمته وضميره من الشعب ليشتري بهما ثمناً قليلاً ويصوت لفاسد، اذا كان في الشعب من يسكت على نائب يعلم تمام العلم انه فاشل او فاسد لثمن ما وذلك لاجل معاملة او لانه ابن عمه او لانه من طائفته او لانه يمرنا بالديوانية! فلا تلومونا على ما يحصل!.

    نوابنا غالبيتهم ما تشركهم في لعبة (قفّل) وهي لعبة كويتية قديمة كنا نلعبها ونحن اطفال، اعتقد انها من اغبى الالعاب ولا تحتاج ذرة ذكاء، والله ربعنا ما تقنص فيهم في لعبة قفل فما بالك بمجلس أمة؟

    بعد الحل الثاني، هجتم ومجتم وقلتم ان التغيير قادم ولكن استسلمت الغالبية لبريق القبيلة والمعاملة والدينار ومرة الديوانية وعادت الشلة بسبب تخاذل المفهين!

    حكومة سقلت فيكم من فوقكم الى تحتكم، الاستاذ وليد الجاسم نائب رئيس التحرير قال في مقالة اخيرة له ان المجتمع بدأ يتبرثن ولن اشرح معنى المصطلح ولكن اود ان اسأل هل تريدون للمراجل ان تهاجر وتترك البلد لفاسدين اوصلهم صمت وتخاذل مجتمع بدأ يتبرثن؟

    على كل هذا الطق ساكتون؟ هل تريدون ان افتح ملف الصحة والبلاوي اللي تصير في مستشفيات حكومية تمول من مال عام مملوك لكم يا شعب يا كويتي؟ هل تريدون ان نفتح ملف استثماراتنا وماذا يحصل بها وهي المشمولة بأموال المتقاعدين؟ هل تريدون ان نفتح ملف املاك الدولة والتجاوزات التي تحصل فيها في ظل بلد ينتظر المواطن 15 سنة حتى يحصل له على ارض او بيت؟

    عالم تخدعكم وهي تضحك وانتم مثل اللي ياكل طراق ويقول هم بعد!

    آسف لو ثقلت بس كثر القهر يذبح الرجال!.



    ملاحظة: حوبة البنوك... حوبة المقترضين الفقارة!. ​
     
  4. الذهبي

    الذهبي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يونيو 2004
    المشاركات:
    1,109
    عدد الإعجابات:
    147
    بوعادل

    صبحك الله بالخير بو عادل
    مشاء الله عليك ما أدري من وين تصيد هالمواضيع


    [​IMG]
     
  5. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صباح الورد بومحمد ;)
     
  6. NASSER-O

    NASSER-O عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    113
    عدد الإعجابات:
    0
    أثرت المواجع يا ابو عادل
    نحن فعلا نعيش أزمة أخلاق ودين
    فلا الانسان يعمل بانسانيته ولا الدين بدينه , والمناصب بالتكليف كانت أو بالترشيح اصبحت اداة للسرقة والاستيلاء على خيرات البلد وعلى مرأى ومسمع من الجميع
    وصدقني هذي مو فهاة وانا اخوك لكن تواطؤ بين منتفعين ومحد غبي لا الحكومة ولا النواب ولا المواطن . . .