تعالوو نحسبة حسبة ابدوى حسبة بسيطة.....

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة caca, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2008.

  1. caca

    caca عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,285
    عدد الإعجابات:
    106
    90% من الشعب الكويتى عليه قروض يعنى المواطن ماعنده الى نص راتبه ...
    المتداولين فى الاجل اخسروا كل ماعندهم وبعضهم طلع مطلوب وهم الاغلبية....
    المتداولين فى الكاش متعلقين فى خسائر تصل الى 80%.....
    شركاة الاستثماريه عليهاا ديون وما عندهاا كاش الى من رحم الله....
    والمحافظ هم كذالك خسرانه ومتعلقة فى الاسهم الخسرانه...
    الاسعار فى رخص التراب ولايوجد من يشترى....
    الحقيقة انهاا لاتوجد سيوله ....
    مافى احد عندة كاش افلوس لا اشركاة ولا المتداولين ولا المحافظ الاستثماريه ....
    السؤال من سيغطى هذه الفراغ ....
     
  2. malek

    malek عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,421
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    FREE KUWAIT

    السبب واضح
    كل واحد يسأل نفسه ، هل أخرجت الزكاة ، هل تصدقت
    والكثيرمن الأسئلة هل وهل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ::verymad::
     
  3. Trend Line_Q8

    Trend Line_Q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2008
    المشاركات:
    783
    عدد الإعجابات:
    0

    سوء تدبير .. والكل يتحمل أخطائه .​
     
  4. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    الحسبه البسيطه و ين راح كل هالكاش الى تتكلم عنه
     
  5. 3320

    3320 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2005
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0

    سؤال ذكى::


    الفراغ سوف يتم تغطيته بجيل متداولين جدد وسيوله جديده من البنوك

    ولكن مو اقل من3 الى 5 سنوات

    والله اعلم
     
  6. كويت2

    كويت2 موقوف

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0

    اجابة منطقية ...فعلا
     
  7. bujwsq8

    bujwsq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يونيو 2005
    المشاركات:
    385
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اي والله واضح

    كلامك واقعي
     
  8. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام
    ربك سبحانه ..

    ثم بلدك ( الانفاق الحكومي وضخ سيولة )

    دخول أموال أجنبية ... حتى لو بعد سنة أو سنتين !

    ارتفاع سعر النفط + حقول الشمااااال

    عمل دراسة ( جدية ) لموضوع المديونيات نفس المناخ سابقا

    هذا وللحديث بقيه ..

    قويه الكلمه الأخيره
     
  9. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    كثر منها ياحلو:)
     
  10. browser

    browser عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    161
    عدد الإعجابات:
    0
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

    يا جماعة لحد يتكلم بطريقة غير منطقية

    اللي مطلع زكاة و مصلي و مسمي و صايم ،،،، و الحين خسران شنو يعني ؟

    لا تربطون ازمة فنية بحتة بالدين لا نصير سخيفين الى هذه الدرجة
     
  11. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام
    قووووول له

    ذبحنا ...

    شنو شايفنا حزب الليكود ؟؟


    أستغفر الله
     
  12. *بو عبدالله*

    *بو عبدالله* عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 يونيو 2005
    المشاركات:
    2,785
    عدد الإعجابات:
    2


    مو هذا قصده


    لكن كل شي يصير لكل شخص لا بد انه يراجع نفسه وراح يجد انه مقصر في حق من حقوق الله او حقوق العباد

    قال تعالى:

    (( ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير ))


    والله اعلم
     
  13. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام
    بوعبدالله* صج صج صعب

    ولما تهل علينا ... يحوشني شعور غريب

    شعوري يوم يصيدوني منحاش من المدرسه

    ويصيدني مدرس الألعاب ( اسسساد عدنان )

    وطراقااااات و فناقر ..


    ثاني يوم ... دش نسيبي عالناظر

    عاد حزتها كان وكيل عريف ..

    تدري شنو استانست ..


    حاليا نسيبي وكيل مساعد بأحد الوزارات العسكرية
     
  14. caca

    caca عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,285
    عدد الإعجابات:
    106
    اخوى اغنى الناس فى العالم هم اليهود....
    لاتنظر الى الرجل الغنى انه الله راضى عليه ولا تنظر الفقير انه الله غاضب عليه....
    فل الانبياء هم اكثر بلاء ....



    هذه جزء من المشكله الى لم نحسب لهااا السيوله استهلكة كله....



    الحسبه بسيطه شركه قيمتهاا 100 مليون انزل قيمتها فى صفقة واحده 10% يعنى انزل قيمتهاا 10 مليون فى صفقه قيمتهاا 5 الاف ....

    والله لا اتمنى لكن كلامك قريب من الواقع...

    دائمن تمتعنى وتنسينى هموم البورصه اخوى شرياص

    ايمين ربك يفرجهاا علينه...

    الله يجزاك خير اخوى على الرد ...
     
  15. investor 2007

    investor 2007 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2007
    المشاركات:
    173
    عدد الإعجابات:
    0
    browser كلامك عدل في ناس بس همه ان يبين ان الدين حل لكل زمان يا جماعة الدين الاسلامي يظهر نفسه دون الحاجة للبشر
    ثاني شي نقص السيولة سألوا عنها محافظ المركزي فلته زمانه الي اصدر قوانين دون دراسة الاوضاع المالية والاقتصادية العالمية


    والسلام عليكم
     
  16. الجهيمي

    الجهيمي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    239
    عدد الإعجابات:
    42
    تذكرون مسرحية حامي الديار


    طبقتين فقط
     
  17. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    الجواب هو :
    مال البخيل يأكله العيار
     
  18. caca

    caca عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,285
    عدد الإعجابات:
    106
    هذه الكتبته من قبل شهرين ...
    قيمة التداول قلت الى 20 مليون ....
    الوضع فى الوقت الحالى السيوله فى السالب يعنى تحت الصفر...
    توجد قروض ولا توجد سيولة للوفاء الديون...
     
  19. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    اخوى دارك ريد شركة دار الاستثمار كانت زكاتهم 5 مليون دينار حطوها فى بيت الزكاة والحين الشركه مديونه وسهمها فى القاع ، هل بيت الزكاة عنده استعداد ان يعطيهم قرض حسن بنفس المبلغ الذى تبرعت لهم شركة دار الاستثمار !!!!!!!
    اليس الدين هو مساعدة المحتاج !!!
    وهل تتوقع المسلمين عندهم استعداد يزكون اموالهم والدوله لا تحميهم من التجار المحتالين على مدخرات المواطنين
    يجب على دولة الاسلام ان تحمى اموال المسلمين حتى المسلم يشعر بالامان
    ويجب على بيت الزكاة ان يساعد شركة الدار ويعطيهم قرض حسن خمس مليون دينار لانها كل سنه تعطيه خمس مليون كاش ......
    هذا اهو الاسلام الذى عرفناه المسلم للمسلم فى وقت الحاجه .
     
  20. سويلم

    سويلم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    522
    عدد الإعجابات:
    217
    انها قوله تعالى:



    وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) (البقرة: 155/ 156 /157)





    التفسير:



    *لنبلونكم: هنا تأكيد بثلاثة مؤكدات: القسم، واللام، والنون؛ والتقدير: واللَّهِ لنبلونكم؛ والفعل هنا مع نون التوكيد مبني على الفتح.



    و «نبلو» بمعنى نختبر. والبلاء يكون حسنا ويكون سيئا . وأصله المحنة والمعنى لأمتحننكم لنعلم المجاهد والصابر علم معاينة حتى يقع عليه الجزاء.





    * بشيء : التنكير هنا للتقليل؛ ويحتمل أن يكون للتكثير.يقول القرطبي:أي بشيء من هذا وشيء من هذا , فاكتفى بالأول إيجازا.



    *منَ الْخَوْفِ:أي الذُّعْر؛ وهو شامل للخوف العام، والخوف الخاص؛ الخوف العام: كأن تكون البلاد مهددة بعدو؛ والخوف الخاص: كأن يكون الإنسان يبتلى بنفسه بمن يخيفه ويروعه.
    وقال الشافعي : هو خوف الله عز وجل.



    *وَالْجُوعِ:يعني المجاعة بالجدب والقحط , في قول ابن عباس . وقال الشافعي : هو الجوع في شهر رمضان .



    *وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَال:الأموال جمع «مال»؛ وهو كل ما يتموله الإنسان من نقود، ومتاع، وحيوان.



    قيل :بسبب الاشتغال بقتال الكفار . وقيل : بالجوائح المتلفة . وقال الشافعي : بالزكاة المفروضة .


    *وَالْأَنْفُسِ:قال ابن عباس : بالقتل والموت في الجهاد . وقال الشافعي : يعني بالأمراض .




    *وَالثَّمَرَاتِ:قال الشافعي : المراد موت الأولاد , وولد الرجل ثمرة قلبه , كما جاء في الخبر .



    وقال ابن عباس : المراد قلة النبات وانقطاع البركات .





    *وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ: أي بالثواب على الصبر . والصبر أصله الحبس , وثوابه غير مقدر , . لكن لا يكون ذلك إلا بالصبر عند الصدمة الأولى , كما روى البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الصبر عند الصدمة الأولى ) .





    أي إنما الصبر الشاق على النفس الذي يعظم الثواب عليه إنما هو عند هجوم المصيبة وحرارتها , فإنه يدل على قوة القلب وتثبته في مقام الصبر , وأما إذا بردت حرارة المصيبة فكل أحد يصبر إذ ذاك.





    ولذلك قيل : يجب على كل عاقل أن يلتزم عند المصيبة ما لا بد للأحمق منه بعد ثلاث .





    والصبر صبران : صبر عن معصية الله , فهذا مجاهد , وصبر على طاعة الله , فهذا عابد .




    فإذا صبر عن معصية الله وصبر على طاعة الله أورثه الله الرضا بقضائه.




    وعلامة الرضا سكون القلب بما ورد على النفس من المكروهات والمحبوبات .


    وقال الخواص : الصبر الثبات على أحكام الكتاب والسنة .



    وقال رويم : الصبر ترك الشكوى .



    وقال ذو النون المصري : الصبر هو الاستعانة بالله تعالى .





    وقال الأستاذ أبو علي : الصبر حده ألا تعترض على التقدير , فأما إظهار البلوى على غير وجه الشكوى فلا ينافي الصبر , قال الله تعالى في قصة أيوب : " إنا وجدناه صابرا نعم العبد " [ ص : 44 ] مع ما أخبر عنه أنه قال : " مسني الضر"





    *الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ: المصيبة : كل ما يؤذي المؤمن ويصيبه , يقال : أصابه إصابة ومصابا.

    والمصيبة : النكبة ينكبها الإنسان وإن صغرت , وتستعمل في الشر , روى عكرمة أن مصباح رسول الله صلى الله عليه وسلم انطفأ ذات ليلة فقال : " إنا لله وإنا إليه راجعون " فقيل : أمصيبة هي يا رسول الله ؟ قال :
    ( نعم كل ما آذى المؤمن فهو مصيبة ) .





    قال القرطبي : هذا ثابت معناه في الصحيح , خرج مسلم عن أبي سعيد وعن أبي هريرة رضي الله عنهما أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر به من سيئاته ) .




    خرج ابن ماجة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته فأحدث استرجاعا وإن تقادم عهدها كتب الله له من الأجر مثله يوم أصيب ) .




    وقد أفاض العلماء الأجلاء إفاضات واسعة حول المصائب.





    يقول الشيخ النابلسي :المصائب نوعان في الأصل ؛ نوع يتجه إلى الكفار، ونوع يتجه إلى المؤمنين.




    فمصائب الكفار... نوعان ؛ قصمٌ وردعٌ .



    بمعنى أن الله سبحانه وتعالى إذا علم أن فلاناً لن يؤمن ولن يزيده استمرار حياته إلا انحرافاً ، يقصمه الله سبحانه وتعالى ، وهذه مصائب قصمٍ ، وهذا ما جرى لقوم نوح عندما أغرقهم الله بالطوفان



    و الدليل قوله تعالى: " وأُوحي إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون" .



    أما مصائب الردع فإذا علم الله سبحانه وتعالى أن هذا الإنسان فيه بقيةٌ من خير، وفيه أثر من إيمان ، فإنه يرسل له مصيبة لردعه عما هو فيه.





    لكنَّ المؤمنين لهم مصائب خاصة تصور أنّ مؤمنًا مستقيمًا ومبتلًى...هو مؤمن صالح ,لكنه يسير في عبادته على وتيرة بطيئة ، ودونما نشاط في محاولة زيادة جهده في عبادة ربه ، واللهُ سبحانه يعلم أن باستطاعنه زيادة نشاطه و إقباله على ربه ، عندئذ تأتيه مصيبة (دفع) يدفعه الله بها إلى بابه ليزيد من إقباله على طاعة ربه ،ويرفع له من ثوابه.




    فكذلك المؤمن الذي يريد أن يرفعه الله تعالى ، إذْ يعلم أن هذا المؤمن قادر على بلوغ مرتبة أسمىو أعلى فتأتيه (مصيبة رفع) ترفعه وتُعلي مقامه عند بارئها ،


    فَعَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلَاءً قَالَ الْأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الْأَمْثَلُ فَالْأَمْثَلُ فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلَاؤُهُ وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ فَمَا يَبْرَحُ الْبَلَاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الْأَرْضِمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ (رواه الترمذي).





    فإذا كنت مستقيمًا ملتزمًا مطبقًا لأمر الله ، وجاءتك مصيبة ، فهذه من أجل أن يرفعك الله درجة أو درجات ، وأن يرفع مقامك إليه .




    وإذا كنت في فتور بعبادتك ، بحكم الاعتياد ، ودينك صار دينًا شكليًا ، وكنتَ مستقيمًا ، فالله عزوجل يدفعك إلى بابه بطريقة ما .





    فمصيبة المؤمنين ...إما دفع إلى باب الله ، وإما رفع في المقام .





    *-قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ:


    جعل الله تعالى هذه الكلمات ملجأ لذوي المصائب , وعصمة للممتحنين , لما جمعت من المعاني المباركة , فإن قوله : " إنا لله " توحيد وإقرار بالعبودية والملك .



    وقوله : " وإنا إليه راجعون " إقرار بالهلك , على أنفسنا والبعث من قبورنا , واليقين أن رجوع الأمر كله إليه كما هو له .


    قال سعيد بن جبير رحمه الله تعالى : لم تعط هذه الكلمات نبيا قبل نبينا , ولو عرفها يعقوب لما قال :" يا أسفى على يوسف" .





    فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته أقبضتم ولد عبدي فيقولون نعم فيقول أقبضتم ثمرة فؤاده فيقولون نعم فيقول فماذا قال عبدي فيقولون حمدك واسترجع فيقول الله تعالى ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد ) .



    وروى مسلم عن أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله عز وجل إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا أخلف الله له خيرا منها ) .




    * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة : الإشارة إلى {الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله...}



    *"اولئك" جاءت بلفظ الإشارة للبعيد للدلالة على علو مرتبتهم، ومنزلتهم، ومقامهم.




    يقول القرطبي:هذه نعم من الله عز وجل على الصابرين المسترجعين .





    *صلوات : اختلف العلماء في معناها على عدة أقوال:




    *قيل: صلاة الله على عبده هي : عفوه ورحمته وبركته وتشريفه إياه في الدنيا والآخرة .




    *وقال الزجاج : الصلاة من الله عز وجل الغفران والثناء الحسن .





    *و قيل أن المراد بها الثناء عليهم في الملأ الأعلى.. رفعاً لذكرهم، وإعلاءً لشأنهم.




    *ورحمة : عطفها على { الصلوات } من باب عطف العام على الخاص؛ لأن الثناء عليهم في الملأ الأعلى من الرحمة.




    يقول القرطبي:" وكرر الرحمة لما اختلف اللفظ تأكيدا وإشباعا للمعنى".




    وقيل : أراد بالرحمة كشف الكربة وقضاء الحاجة .




    وفي البخاري وقال عمر رضي الله عنه : نعم العدلان ونعم العلاوة



    : " الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون .



    أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون " .



    أراد بالعدلين الصلاة والرحمة , وبالعلاوة الاهتداء .





    *المهتدون: أي الذين اهتدوا




    لكن إلى ماذا اهتدوا؟؟؟؟؟؟


    *قيل: إلى طريق الحق.



    · قيل : إلى استحقاق الثواب وإجزال الأجر .



    · وقيل : إلى تسهيل المصائب وتخفيف الحزن .






    المستفاد من الايات:




    *- بيان حكمة الله عزّ وجلّ فيما يبتلي به العباد.




    *-عظم ثواب الصبر؛ لقوله تعالى: { أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة




    *-ان مصائب المومنين هي مصائب دفع ورفع.




    *-وجوب الاسترجاع( قول "انا لله و إنا إليه راجعون")عند حلول المصيبة



    *- إثبات رحمة الله عزّ وجلّ؛ وهي صفة حقيقية ثابتة لله؛ بها يرحم من يشاء من عباده؛ ومن آثارها حصول النعم، واندفاع النقم.



    *- الثناء على الصابرين بأنهم هم المهتدون الذين اهتدوا إلى ما فيه رضا الله وثوابه.



    جعلنا الله تعالى و إياكم من الصابرين وممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ونفعنا بما علمنا

    آمين



    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.​