13.8% نمو في أرباح قطاع "البنوك" بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة أبو بودي, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2008.

  1. أبو بودي

    أبو بودي موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2008
    المشاركات:
    458
    عدد الإعجابات:
    0
    1.2% تراجعاً في أرباح الربع الثالث من 2008

    اكتملت إفصاحات جميع البنوك المُدرجة في السوق الكويتي والمُقيدة في قطاع البنوك عن نتائجها المالية للتسعة أشهر المنتهية في 30 من سبتمبر 2008، مُحققة أرباحاً قدرها 895.05 مليون دينار تقريباً مقارنة مع 786.44 مليون دينار أرباح الفترات المقارنة من العام الماضي، بنمو في الأرباح بلغت نسبته 13.8% تقريباً.

    وقد تنخفض النسبة السابقة إلى نحو 11% إذا عزلنا النتائج الاستثنائية مثل المحافظ الكبيرة التي استدخلها في الأرباح "بنك الكويتي الدولي" بعد سلسلة دعاوى ضد عميل منذ سنوات.

    والنمو السابق لا يعكس واقع الأمور في القطاع بشكل صريح، خاصة في الربع الثالث، والذي شهد تراجعاً في إجمالي أرباح بنوك القطاع بالكامل بنسبة 1.2% تقريباً، حيث بلغت تلك الأرباح في الربع الثالث من العام الجاري فقط 260.89 مليون دينار تقريباً مقارنة مع 264.04 مليون دينار أرباح الفترة المقارنة من العام الماضي.

    ومما لاشك فيه، أن نسبة النمو التي تحققت في أرباح التسعة أشهر كاملة للقطاع أقل بكثير من تلك التي تحققت في السنوات القليلة الماضية. والتباطؤ الذي حصل هذا العام مرده في الدرجة الأولى إلى جملة إجراءات اتخذها البنك المركزي بضبط الإقراض وتحديد نسب النمو للبنوك في هذا المجال، فضلاً عن رفع أوزان مخاطر إقراض الأسهم والعقار وتخفيض سقف الاقتطاع من رواتب المقترضين الأفراد، فضلاً عن تخفيض هامش ربح البنوك من القروض.

    قراءة سريعة للأرباح

    وبشكل موضوعي وسريع، نعرض الجداول التالية لتبين النتائج المالية التي أعلن عنها كل بنك على حدة في الربع الثالث من العام الجاري، وللتسعة أشهر بالكامل، مقابل أرباح فترات المقارنة من العام الماضي:

    http://www.mubasher.info/KSE/News/NewsDetails.aspx?NewsID=271183&src=M181