الحميضي: أتوقع أن تعلن شركات استثمارية وعقارية إفلاسها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2008.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    هند فاروق :
    أكد وزير المالية السابق بدر الحميضي ان تدخل هيئة الاستثمار في السوق بهدف دعم السوق امر خاطئ اما اذا كان بهدف استثماري فلا بأس به ولكن تدخل الهيئة بشكل عام مرفوض.
    وقال انه يجب وضع برنامج محدد بمعايير واضحة لمساعدة شركات الاستثمار وتوفير التمويل والسيولة لها، خاصة في ظل وقف المصارف المحلية والاجنبية منح اعتمادات جديدة لها لان الشركات اذا تعرضت للانهيار فان ذلك سيدفع لانهيار شركات اخرى وقد تصل الى البنوك.
    وبين في حديث لــ «الدار» ان تأثير الازمة المالية وتراجع البورصة سيؤثر على الوضع الاقتصادي كله فلن يجد الافراد سيولة مالية لشراء السلع، كما ان بعض الشركات ستعلن افلاسها خاصة في الاستثمار والعقار وهذا امر متوقع.
    وفيما يلي نص الحوار:
    • كيف ترى ما يحدث في البورصة؟ وما تقييمك له ؟
    - ما يحدث في البورصة الآن برأيي يرجع لعدد من الاسباب اهمها العامل النفسي والذي كان له دور كبير، فحالة الهلع والذعر التي اصابت المتداولين جراء ما يحدث في البورصات العالمية اضافة الى تداعيات الازمة الائتمانية العالمية التي اثرت بدورها على تلك البورصات ونحن في الكويت كدولة مفتوحة لها علاقات خارجية وتعيش في مجتمع دولي ومالي فلا بد لها ان تتأثر بمجريات الاحداث العالمية كذلك ما حدث من تسييل وسحب لبعض الاموال من البورصة الكويتية بشكل كبير، خصوصا من قبل المستثمرين الخارجيين عندما بدأت البورصة تتأثر حالها حال البورصات الاخرى، ما ساهم في احداث مزيد من الانخفاض بسبب سحب تلك السيولة من قبل بعض المستثمرين الاجانب بالاضافة الى اصدارات الشركات الجديدة وزيادة رؤوس اموال بعض الشركات الاخرى مثل mtc ما ادى الى استنزاف السيولة من السوق.
    واعتقد ان ما حدث في البورصة الكويتية يعد امرا طبيعيا لانها وحتى هذه اللحظة تعد اقل البورصات انخفاضا منذ بداية 2008 وذلك على مستوى البورصات الخليجية والعربية والعالمية، فعلى سبيل المثال شهدت البورصة اليوم انخفاضا بمقدار 3.5 في المئة بينما سجلت البورصة السعودية انخفاضا 10 في المئة في يوم واحد، كما انخفضت البورصة المصرية 16 في المئة في يوم واحد فيما البورصة الاميركية انخفضت بنسبة 10 في المئة، بالتالي الانخفاضات التي تتعرض لها البورصة الكويتية حقيقة لا تعد كبيرة مقارنة بالاسواق الاخرى.
    وهناك امر آخر وهو استمرارية كون مؤشر بورصة الكويت مؤشرا غير عادل ولا يقيس بشكل اساسي لانه يظهر الانخفاض الذي شهدته بعض الشركات، في حين ان معظم الشركات ذات الاداء الجيد لم تشهد انخفاضا.
    • هل كان تدخل الهيئة العامة للاستثمار في السوق اجراء صحيحا؟
    اعتقد انه لم يكن من المفترض ان تتدخل الهيئة من الاساس اذا كان تدخلها بهدف الدعم المادي، لان اي اموال تدخل بهدف الدعم ستذهب بلا عودة ولن يكون لها اي فائدة فالقيمة السوقية لبورصة الكويت وصلت الى 65 مليار دينار قبل فترة وهو ما يعادل احتياطات الكويت بالكامل بالتالي اذا كان تدخل الهيئة بهدف استثماري ارى انه امر لا بأس به، ولابد حينها ان تقوم بعملية انتقاء للاسهم الجيدة للشركات ذات الاداء والتي لها اصول جيدة وتبتعد عن الشركات الورقية بشكل عام، كمبدأ ارفض تدخل الهيئة.
    • قرارات البنك المركزي بتعديل السياسة النقدية وخفض سعر الفائدة وتوسيع مجالات الاقراض.. ماذا حققت للبنوك؟
    - لاشك ان ما اصدره البنك من قرارات اعتقد انها تسير في الاتجاه الصحيح لانها قرارات تؤدي الى توفير مزيد من السيولة، وخفض التكلفة المالية على المقترضين وتهدف كذلك الى اعطاء البنوك مزيدا من الحرية من تقديم الائتمان لمن هم بحاجة اليه، لكن اي قرارات يتخذها البنك المركزي من المهم ان تحافظ على السياسة النقدية الجيدة وهو ما يحرص عليه الاخوان في المركزي فالسياسة النقدية في الكويت تعد من افضل السياسات النقدية المتخذة على مستوى دول العالم، وما قام به البنك المركزي امر جيد فقد حافظ على تلك السياسة وحافظ على متانة البنوك وقدرتها على الاستمرار والوفاء بالتزاماتها.
    * لماذا لم نر انعكاسا واضحا لهذه الاجراءات على السوق؟
    - اي اجراءات تتخذ من قبل البنك المركزي او الحكومة تحتاج الى فترة من الزمن لتطبق وتظهر نتائجها وتحدث تأثيرا الامر ليس بسهولة ان تحدث المعجزات في ثوان معدودة، لانها ليست اجراءات آنية لمعالجة ازمة او قضية آنية الموضوع بحاجة الى وقت.
    • شركات الاستثمار تطالب ايضا بتدخل الدولة لحمايتها.. فما رأيك؟
    - لاشك ان شركات الاستثمار والتي تصل الان الى 93 شركة يعتبر بعضها شركات جيدة ولها اصول جيدة والبعض الآخر للاسف ليس لها اداء جيد وليس لديها ادنى اصول وتحتاج غالبيتها الى الدعم، واعتقد انه يجب على الدولة وضع برنامج محدد بمعايير واهداف محددة لمساعدة تلك الشركات وتوفير التمويل والسيولة اللازمة له ا، وبغض النظـر عن المسمى سواء صندوق او حساب يوضع لمعاونة تلك الشركات الاستثمارية خلال الفترة القادمة، حيث ستواجه مجموعة كبيرة منها نقصا في السيولة خاصة في ظل وقف المصارف المحلية وخصوصا المصارف الائتمانية منح اعتمادات جديدة، بل وقام البعض منها بقطع الاعتمادات الموجودة وطالبت الشركات الاستثمارية باعادة تسديد ما عليها.
    لان تلك الشركات اذا تعرضت للانهيار سيؤدي ذلك الى مزيد من الانهيارات لشركات اخرى وقد تصل الى البنوك ومن ثم الى مدخرات الافراد واعتقد ان ذلك يمثل خط دفاع اولي لكن اي تدخل من قبل الدولة يجب ان يكون مبنيا عى معايير مالية واقتصادية ائتمانية وتجارية ايضا وأي برنامج يوضع يجب ان يبنى على اساس البيانات التي توفرها الشركات الاستثمارية للحكومة والبنك المركزي الذي يقوم بتعديلها ويقوم بدراسة مدى احتياجها على مدار فترة محددة ويضع حسابا او صندوقا لمعالجتها، وتلك الشركات بدورها والتي لديها اصول تقوم برهنها للدولة التي ستقرضها حسب الفترة المحددة سواء 3 او 5 سنوات، لكن على الاقل ان تقدم تلك المؤسسات ضمانات على ان لا يكون ذلك لكل الشركات الاستثمارية بل للشركات التي لديها اصول جيدة وسيكون لها مردود وستدر دخلا في ظل وجود الكثير من الشركات الورقية التي ليس لديها اي اداء والتي يجب الابتعاد عنها ويوجه ذلك الى الشركات ذات الاداء الجيد.
    • ما الأسلوب الأمثل لتدخل الدولة في مثل هذه الظروف؟
    انا ضد اي تدخل مادي من قبل الدولة وافضل ان يكون تدخلها في مثل هذه الظروف بوضع القوانين واللوائح والتأكيد على تطبيقها، واوضح انه يمكن للدولة ان تقدم دعما ماليا اذا اقتضت الحاجة لذلك، على ان يكون موجها للمؤسسات قبل البنوك والمؤسسات المصرفية والشركات الاستثمارية وليس الى الافراد وان تبتعد الدولة بشكل اساسي عن تقديم اي دعم مباشر في هذا الخصوص.
    • هل من المتوقع ان يمتد تأثير تراجع البورصة الى بقية القطاعات الاقتصادية الاخرى... وكيف؟
    بالطبع لا بد وان يمتد التأثير على الوضع الاقتصادي ككل فلن يجد الافراد سيولة مالية لشراء البضائع والسلع وكذلك قطاع الطيران مما سيؤدي الى تراجع حركة الطيران وكذلك سيؤدي الى تراجع اسعار العقار في الكويت، اضافة الى امكانية اتجاه عدد من الشركات لاعلان افلاسها بالتالي ستخفض في عدد موظفيها مما قد يرفع نسبة البطالة، واتوقع ان ذلك سيحدث خاصة في الشركات الاستثمارية والعقارية لان كثير من تلك الشركات مع الاسف شركات ورقية ولابد لها ان تصفى ويبقى الافضل والأصلح.
    واعتقد ان ذلك شيء جيد ففي اي ازمة لا بد ان يكون هناك رابحون وخاسرون وتلك هي «قوانين اللعبة».
    • بماذا تنصح صغار المستثمرين؟
    في البداية اود الاشارة الى ان التعامل في البورصة مثل التعامل في اي قطاع تجاري اخر كالقطاع العقاري او التجاري بالتالي لا يجب على من يتعرض للخسارة اثر تداوله في البورصة ان يهرع كمتعامل في البورصة الى الدولة لتنقذه لان المتعامل في التجارة والعقار سيسلك نفس المنهج وسيطالب بدوره بالمثل وتطبيق ذلك على الكل، بالتالي ارى ان التعويض لاي متعامل في البورصة امرا غير صحيح ويجب الابتعاد عنه وعدم التعامل في هذا الاطار، لذا انصح صغار المستثمرين بانه حين يدخل للتعامل في البورصة يجب عليه ان يتوقع الخسارة كما يتوقع الربح تماما.
    والافضل عند عدم توافر الخبرة والمعلومات الضئيلة عن البورصة والاسهم والشركات والدخول في عمليات مضاربة وبيع شراء معتمدة على الشائعات ثم التعرض للخسارة، اعتقد انه يجب على من يريد ان يستثمر امواله ان يتجه للشركات الاستثمارية ذات السمعة الطبية والمحترفة ولها انجازات جيدة ويستثمر في صناديقها فهي لديها افراد مؤهلون ولديهم خبرات وتجارب والتي يستطيع ان يقوم بمحاسبتها في حالة الخسارة.




    بدر الحميضي

     
  2. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    بوعادل مافي دخان من غير نار

    الله يستر
     
  3. bu-abdullaziz

    bu-abdullaziz عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    1,777
    عدد الإعجابات:
    0
    قطاع الاستثمار يفضل الابتعاد عنه في الوقت الحالي...
     
  4. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    كلام خطير الله يستر:)
     
  5. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,959
    عدد الإعجابات:
    1,049



    السلام عليكم

    شلون نساعدالشركات الاستثمارية ؟؟؟؟؟؟


    وين العجز الاكتواري !!!!!!!!::verymad::::verymad::::verymad::
     
  6. مانشستر

    مانشستر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    681
    عدد الإعجابات:
    17
    الحميضي: أتوقع أن تعلن شركات استثمارية وعقارية إفلاسها


    كلام خطير جدا الله يستر


    هذا واضح بدون تصريح السقوط الحر الي حاصل في السوق
     
  7. بو ضاري 2005

    بو ضاري 2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2008
    المشاركات:
    2,465
    عدد الإعجابات:
    0
    يعنى نشترى شركته كودفود ولا كميفك
     
  8. wal3li 2

    wal3li 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2007
    المشاركات:
    873
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    اي والله يالربع قاعد اسمع حجي بااااايخ الواحد كلش مو وقته يتكلم فيه ولا على شركات محدده ما اقوول الا الله يعين اللي اقدر اقوله لاحد يشتري شي خلي فلوسك عندك ترى الوضع جدا تعبان في تقريبا خمس شركات احتمال تعلن افلاسها
     
  9. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    كلام فاضي ومن رجل ابتعد واقصي عن الاضواء ويريد العودة لها . الم يكن هذا الرجل على راس الهيئة العامة للاستثمار لسنوات ومن بعد ذلك وزيرا للحكومة؟ الم يكن للهيئة حصص في الشركات المدرجة في السوق في عهده؟ الم يكن هناك دعم لصناديق معينة في وقته؟ ثم دخول الهيئة لجميع استثماراتها الخارجية الم يكن عن طريق بورصات تلك الدول؟؟ دخول الهيئة الى السوق في الوقت الحالي على شريطة ان يكون في الشركات الحقيقية لا الورقية هو استثمار ناجح جدا وبالعكس سيدر اموالا على الهيئة في ظل تراجع الاسواق العالمية , فاغلب الشركات الحقيقية لا الورقية في سوقنا قد حققت ارباح قياسية في هذا العام فلا خوف منها .
    تصريح الحميضي لا معنى له ولا مازية كما يقول اخواننا السوريين وهو من باب التذكير انني يا جماعة موجود
     
  10. مضارب بني سهم

    مضارب بني سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    147
    عدد الإعجابات:
    0
    الرجل يتكلم عن الحقائق اللي غيره يشوفها وما يقدر يصرح بها حتى لا يلامون سياسيا. لذلك ما ترى اخبار او تصريحات من مجالس ادارة الشركات الخرطي الحين واذا احد منهم مغسل وجهه ب..... ويتكلم عن انجازات وارباح ومشاريع مليارية فالناس راح تحذفه بصخر.
    وخر عن الشركات الورقية والخربوطية حتى لو اسعارها مغرية ترى ما يصح الا الصحيح
     
  11. ابوعبدالله لابتوب

    ابوعبدالله لابتوب عضو محترف

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,945
    عدد الإعجابات:
    107
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    مشكور يابوعادل على النقل وبخصوص الحميضي

    ماعنده سالفه والله والسوق مو ناقص كلام فاضي وكل من قام يتكلم

    ويخربط بدون أدله وإذا سألته ليش يقولك والله ما أدري بس السوق طايح

    وليس بالغالب ان تكون القيمه السوقيه للشركه تعني قوة وأداء الشركه

    فكثير من الشركات آدائهم ممتاز ولكن الضغط على السوق من كل حدب

    وصوب شتبيهم يسووون يخلون مشاريعهم ويضخون سيوله يدعمون السهم

    هم هذا مو منطق مع احترامي وتقديري للظرف اللي نعيش فيه ولكن

    الحميضي طلعوه من المملكه مالته الصندوق الكويتي وقضبوه الوزاره واثبت

    فشله فالحين بدال لايكرمنا بسكوته وإذا عنده دليل واحد على افلاس أي

    شركه خل يقول شنو دليله أحنى من شهر ونص ونسمع افلاس الشركات

    وقاعديين يلعبون باعصاب الناس وليس مستحيل الإفلاس بس ما يصير نتكلم

    بشي ما صار والله العالم ماراح يصير
     
  12. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    الله يستر بستره
    وينك يا بورميه عن الحميضي وينك
     
  13. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    الحميضى او الأ كتوارى
    عدو الشعب
     
  14. ourq8

    ourq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يوليو 2008
    المشاركات:
    31
    عدد الإعجابات:
    0
    اللي قاعد يهاجمون الحميضي ... بذمتكم على شنو تهاجمونه؟!؟! ... الريال يتكلم بشكل اقتصادي علمي بحت ... على شنو تنتقدونه بعرف ... قولوا طفرانين من البورصه بس لا تهاجمون الناس الكفو ...

    و بخصوص العجز الاكتواري ... تبي الدوله تقط مدخراتنا على واحد شاري بورش يغازل فيها و الا تبي الدوله تحمي الشركات و البنوك اللي مسلفتها من السقوط؟؟؟؟

    قبل لا تتكلمون .. انتوا تدرون القروض اللي ماخذتها الشركات من وين؟؟ .. هذي ودايعكم اللي في البنوك يا حظي ... اذا فلست الشركات منو بيسدد للبنوك؟؟ .. يعني فلوسكم اللي بالبنوك تطير

    وصلت الفكره؟؟

    و نصيحه ... احتراما لجميع المدارس و المدرسين و الكتب و الشهادات اللي بحياتكم .. لا تمدحون بورميه ... ترى و الله مو حلوه بحقكم كناس تتكلم بالاقتصاد
     
  15. حمود الفشقه

    حمود الفشقه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    فوق الأرض تحت السماء.
    السلام عليكم

    :cool:اسهم وصلت ل60 و70 فلس
    وعندي 10000 دينار
    اختار 10 شركات وكل شركه 10000سهم
    وخل يفلس 3 شركات والباقي يدوبلون شرايكم بالفكره ;)
     
  16. heart

    heart عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    341
    عدد الإعجابات:
    0
    انا مو مصدق كلامه لاني مره طلبت جكن رويال من برقركنج

    وصكتني نزله معويه :( :( أأي يابطني وأأي يا بيزاتي
     
  17. فرصة

    فرصة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2008
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    الافلاس على الابواب
     
  18. صايدها

    صايدها موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2006
    المشاركات:
    365
    عدد الإعجابات:
    0
    كفوووووووو والله
     
  19. الصـــــالح

    الصـــــالح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    609
    عدد الإعجابات:
    15
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أنت صح...تفكير واقعي سليم
     
  20. jeme_E

    jeme_E عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 فبراير 2007
    المشاركات:
    5,339
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    تخيل بالكويت ((اذكر الله لاتحسدني ))
    بكل اختصار

    الحميضي تاجر قبل يمسك اي منهم

    واذا ماخرعو الناس افلاس وافلاس ما راح يتحركون ويضغطون على الحكومه

    والمستفيد الاول والاخير التجار

    مع كل احترامي للحميضي وغيره

    بس من غير المعقول يقوم موظف في منصب رفيع بدعم قرارت تفيده بشكل مباشر

    اعتبره استغلال منصب

    ولا يوم كان وزير ماقبل الدوله تشتري مديونيات الناس والحين قابل تشتري مديونيات الشركات

    ويهدد بالافلاس

    انا اقول التاجر اللى ما يقدر يدير تجارته يطلع احسن مو كل يوم بيوهق خلق الله

    ويقول ياحكومه انا نشبت الناس تعالي فكيهم

    وبالاخير كلها تمثليه وهو المستفيد الاول والاخير من الوضع


    ولا يقولون بالاخير مستفيدين نهدد بالافلاس اما الناس تبيع برخص ونرد عليهم نبيع بغالي

    او الحكومه تعطينا مبلغ وقدره ولمينا كميه لاباس فيها برخص

    مادري هل ناس وين تبي توصل عسى الله يهيدهم ويهدينا