,,,,,,,,, زهيريـــــــــــــات عبدالرحمن الضويحي ,,,,,,,,

بونظمي

عضو نشط
اخوي فزاع الزهيريات انواع عندك المروبع والمسودس والاعرج والمسوبع وهو المشهور وخاصة في الكويت والعراق مشهورين فيه وينظم الموال الزهيري على بحر البسيط
وفي شي اسمه ابوذيه اذا سامع فيها بس ما ظنتي تعرفلها لانه هذا شي خاص بأهل العراق واكثر دول الخليج ماتعرفله يعني الناس من يسمعونه يقولون موال واهم مايدرون شسالفه وحتى الموال مايعرفون شنو قصته ولا على شنو يقنال. والابوذيه ساعات تشبه الموال المروبع لانه من 4 اشطر وقفلتها بآخر كلمه لازم بياء وهاء وتكون على بحر الواجز ولا راح تكون مبتوره ووزنها مكسور ونفس الحال بالزهيري اذا ما انظم على بحر البسيط راح يكون مسكور ويكون الزهيري من 3 اشطر الكلمه الاخيره من نفس الكلمه او نفس الوزن المقفى وال3 اشطر التاليه نفس الكلمه او نفس الوزن المقفى والشطر الاخير الي اهو السابع تكون قفلته يعني كلمته الاخيره نفس اخر كلمه بالاشطر الثلاث الاولى او نفس وزنها المقفى وعلى فكره انت تقول بيت ماكو شي بالموال ينقاله بيت ،ينقاله شطر وليس بيت.
واذا تبي اشرحلك الزهيري بكل انواعه من طأ طا لي سلام عليكم فأنا حاضر واعلمك شنو الابوذيه والميمر والعتابا وإلخ ،فآنا حاضر لانه هالسوالف تخصصي .وعلى فكره ماكو زهيريه من 3 اشطر بس.ومره ثانيه شكر خاص لراعي الموضوع دربك خضر كمل

Dr-Q80

عضو نشط
مشكوووووووووووووووووووووورة اولا صاحبة الموضوع .. احسنتي الاختيار. :)
بصراحة موضوع جميييل جدا و نحن في حاجة لهالمواضع المهدئة للاعصاب و التي تثري تقافتنا.
ثانيا الشكر لكل من ساهم بمشاركته.. بصراحة اثريتوا الموضوع .. و هذه المشاركات البنائه و الراقية اللي احنا محتاجينها بصراحة .
و ياحلو الزهيريات و القاء الزهيريات.. استمتع بسماعهم .. و الله يرحمك يا ضويحي.
و هذي مساهمه بسيطة مني:

خللي جفاني بيوم العز و نساني
روحي لجنابة و روحه لي و انساني
ماهي مروه تود الغير و تنساني
ضليت أنا هايم بعدك ولابي صبر
متعوب قلبي وليف للجهد و الصبر
قوتي من المر و مشروبي عليه الصبر
إن كان بنساك رب العرش ينساني

بونظمي

عضو نشط
وانا اشهد يا بن عيدان انه صقلم والله

ولبوسليمان ايضاً فخره بحضريته واصله البحري الذي تربى على الصبر والشجاعه وحب الخير يقول لكل حضري اصيل:
ولد البحر كالذهب صقلم حشى مايحلا
من حيث شربه غدير ٍ من بطون إيحلا
من شربه من اليحلا دايم تشوفه إيحلا
من ماي إليحال عمره ماشكى اي حال
يشرب من إيحال ويسمر هم بيحال
كله مراجل ولا يغتر ابد بأي حال
مليان كله حلا كله حلا وي حل َ

(فزاع)

عضو نشط
اخوي فزاع الزهيريات انواع عندك المروبع والمسودس والاعرج والمسوبع وهو المشهور وخاصة في الكويت والعراق مشهورين فيه وينظم الموال الزهيري على بحر البسيط
وفي شي اسمه ابوذيه اذا سامع فيها بس ما ظنتي تعرفلها لانه هذا شي خاص بأهل العراق واكثر دول الخليج ماتعرفله يعني الناس من يسمعونه يقولون موال واهم مايدرون شسالفه وحتى الموال مايعرفون شنو قصته ولا على شنو يقنال. والابوذيه ساعات تشبه الموال المروبع لانه من 4 اشطر وقفلتها بآخر كلمه لازم بياء وهاء وتكون على بحر الواجز ولا راح تكون مبتوره ووزنها مكسور ونفس الحال بالزهيري اذا ما انظم على بحر البسيط راح يكون مسكور ويكون الزهيري من 3 اشطر الكلمه الاخيره من نفس الكلمه او نفس الوزن المقفى وال3 اشطر التاليه نفس الكلمه او نفس الوزن المقفى والشطر الاخير الي اهو السابع تكون قفلته يعني كلمته الاخيره نفس اخر كلمه بالاشطر الثلاث الاولى او نفس وزنها المقفى وعلى فكره انت تقول بيت ماكو شي بالموال ينقاله بيت ،ينقاله شطر وليس بيت.
واذا تبي اشرحلك الزهيري بكل انواعه من طأ طا لي سلام عليكم فأنا حاضر واعلمك شنو الابوذيه والميمر والعتابا وإلخ ،فآنا حاضر لانه هالسوالف تخصصي .وعلى فكره ماكو زهيريه من 3 اشطر بس.ومره ثانيه شكر خاص لراعي الموضوع دربك خضر كمل

الله يطولي بعمرك يا ابو نظمي ..
هالموضوع كتبت ردي فيه قبل 3 اشهر ونسيته والله لووول
للأمانه انا احب الابوذيات العراقيه اكثر شي ..
لكن احب ان يكون نهاية كل كلمه معناها بين القوسين ..
لأن مرات يصير صعب علي افهم الكلمه ..
اذا عندك ابوذيه نسمعها على ذوقك ..
لأن انا احب وايد اني احفظ ابوذيات ..
وبيض الله ويهك ورحم الله والديك يا بو نظمي ..

بونظمي

عضو نشط
اهداء للاخ الكريم:فزاع

الله يطولي بعمرك يا ابو نظمي ..
هالموضوع كتبت ردي فيه قبل 3 اشهر ونسيته والله لووول
للأمانه انا احب الابوذيات العراقيه اكثر شي ..
لكن احب ان يكون نهاية كل كلمه معناها بين القوسين ..
لأن مرات يصير صعب علي افهم الكلمه ..
اذا عندك ابوذيه نسمعها على ذوقك ..
لأن انا احب وايد اني احفظ ابوذيات ..
وبيض الله ويهك ورحم الله والديك يا بو نظمي ..

هلا فيك اخوي فزاع اي والله تصدق انا ماجيكت عالتاريخ حتى:)، عدل حجيك ساعات الواحد يصعب عليه فهم بعض المصطلحات ،وانا حاضر اشرح كل كلمه مثل ماقلت بين قوسين عشان تسهل على القراء فهم المعنى.
ودام انك تعرف بالابوذيه وتحبها بكتبلك وحده بس ها تردها لي:) عشان هم اكتبلك وحده غيرها راس براس:) نبي نسمع شعندك

لمر للدار ألقى الدار حنه بيها (يعني فيها مصيبه)
ضلوعي والمفاصل طبق حنه بيها (يعني فيها خوف ورعشه)
يحسبونَ جفوفي حنه بيها (عبالهم ايدي فيها حنه)
مسحت الدمع دمن اثر بديه (من اثر الدم على الايد عبالهم الناس محني ايدي)

الأرستقراطي

عضو نشط
زهيريات ...عبدالرحمن الضويحي

طلبت الليل لا يقمر عشان اسهر وأعد النجوم

وطلبت الفجر لا ينور أبي الظلمه وأنا المظلوم

ياجاسي ليش ما يشبع رجاي ودمعة تدمع رجاي اللي هايمك مهموم

أجر النوح والونه تلوق بكفه الوسمه

حشى ما أذكر أهله و لاأسمه

أجر النوح والونه على اللي ضاحك سنه

وأجاوب كل من غنه وأنا ماني بملوم

ألا ياليل يا ساري ألا يا مكمن أسراري

ولا أحد بيننا داري سوى خلاق العيون

يلوموني على بدري وجفاهم ضيق صدري وأنا مأدري السبب ماأدري

ولا ني فيه معلوم......وسلامتكم​

بالنسبة للقصيدة الأولى لا تعتبر زهيرية و ذلك لعدم تشابه الكلمة الأخيرة في الشعر ( أو قد تكون زهيرية ضعيفة ) مثال :

جروح قلبي وتر وينك يا عـــــــــازف عود
اعزف لحن للبدر يمكــــــــــــــن تراه يعود
و يشوف حال الذي من شوقه صاير عود

أعلى