الكويت والسعودية تتجهان لإلغاء 20 بليون دولار ديونا على العراق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة عليمي و مقرود, بتاريخ ‏30 أكتوبر 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. عليمي و مقرود

    عليمي و مقرود عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2005
    المشاركات:
    249
    عدد الإعجابات:
    0
    بغداد - أ ش أ: اقتربت الكويت والسعودية من حسم قضية ديونهما المستحقة على العراق والتي تقارب 20 بليون دولار, وذلك بالاتفاق مع حكومة بغداد على إلغائها, الى جانب معالجة موضوع التعويضات التي يسددها العراق الى الكويت وعدد من الدول الأخرى المتضررة نتيجة الغزو الغاشم.
    جاء ذلك في تصريح صحافي ادلى به أمس رئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء العراقي ثامر الغضبان, الذي اوضح ان الهيئة قامت بتشكيل لجان تتولى التفاوض بشأن إلغاء الديون المترتبة على العراق لصالح الكويت والسعودية, اضافة الى انهاء ملف التعويضات ايضا.
    وقال الغضبان: إن لموضوع الديون آلية واضحة التزمت بها الدول الدائنة تجاه العراق, مؤكدا أن انجازات كبيرة تحققت في هذا المجال خلال الاتفاق في نادي باريس ومن المحتمل أن يغلق هذا الملف بشكل نهائي مع حلول نهاية العام الحالي.

    وأضاف الغضبان أن ما يتبقى من الديون المترتبة هي ديون دولة الكويت والمملكة العربية السعودية .. مشيرا إلى أن العراق كحكومة ماض باتجاه تسوية أو إلغاء هذه الديون كي تزيل بذلك أعباء التركة الثقيلة التي خلفها النظام السابق , وذكر أن لجانا تم تشكيلها لمعالجة هذا الموضوع إلى جانب معالجة مسألة التعويضات المترتبة على العراق لعدد من الدول بحيث تقلل من الأعباء على الحكومة والشعب العراقي, مشيدا بموقف دولة الامارات التي قررت إلغاء ديونها على العراق في وقت سابق من هذا العام.
    يذكر أن الديون المترتبة على العراق لكل من الكويت والسعودية تصل إلى ما يقرب من 20 بليون دولار , وكانت دولة الامارت ألغت كامل ديونها على العراق البالغة نحو ثلاثة بلايين دولار .
     
  2. دولاركو3

    دولاركو3 موقوف

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    مستحيل يوافق مجلس الامة على هذا القرار


    من سابع المستحيلات موافقة مجلس الامة


    خل يضخون هلأموال بالبورصة وايد ابرك من العراقيين الي مالهم صاحب
     
  3. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    صعب جدا تلغى ديون العراق, واتمنى عدم تمرير ذلك
     
  4. acton

    acton عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2008
    المشاركات:
    6,336
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    UK-Acton-W3
    ياجماعه انا عايش في بريطانيا واعرف كثير من العراقيين على مختلف اطيافهم من الجنوب حتى الشمال كلهم يقولون ان الكويت لهم وان صدام ادبكم وانتو ماتتأدبون واذا الاوضاع تسحنت ورجعت قوه العراق.. اول دوله نأدبها الكويت ونحتلها مثل ماجابت لنا امريكا ودمرتنا واهيه سبب مصايبنا هذوله موكفو اسقاط الديون والله اول ماتلغي التعويضات راح يعظون الايد اللي ساعدتهم مثل ماكنا نساعدهم ايام حربهم مع ايران واخرتها غزو علينا
     
حالة الموضوع:
مغلق