تناقض وزير المالية !

bullish1

عضو نشط
التسجيل
4 مارس 2008
المشاركات
38
إذا هبط سعر برميل النفط عن 50 دولاراً

الشمالي للوسط: استعدوا لشدّ الحزام

سالم الغصين

الأحد, 19 - أكتوبر - 2008
عدد القراء : 311
دق وزير المالية مصطفى الشمالي ناقوس الخطر، من استمرار الهبوط الحاد في اسعار النفط، مطالبا بالكف عن التمادي في المطالبات المالية التي ترهق الميزانية العامة للدولة، مبديا خشيته من الوصول الى مرحلة خطرة في حال تراجع اسعار النفط عن حاجز الـ50 دولارا للبرميل.

وقال الشمالي لـ «الوسط» ان انخفاض الاسعار يجب ان يصاحبه ضبط لعمليات الصرف وتقديم الاولويات وفق اهميتها، وأضاف: نحن نعاني في الاصل عجزا، واذا استمر مسلسل الزيادات فستصل الى مرحلة مالية خطرة، مشيرا الى اننا نقف الآن في نقطة التعادل، لان الميزانية جرى اعدادها وفق سعر الـ50 دولارا للبرميل، لكن علينا الانتباه حتى لا نصل الى مرحلة «شد الحزام».

وأوضح الشمالي أننا لم نصل بعد الى مرحلة الخطر، مشيرا الى انه سيرفع تقريرا الى مجلس الوزراء بشأن انخفاض اسعار النفط وتأثيره في مشاريع الدولة والميزانية.

بدوره حذر النائب عبدالعزيز الشايجي من الآثار السلبية للانخفاض الحاد لاسعار النفط على الاقتصاد الوطني، وطالب الحكومة بوضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة للتعامل مع انخفاض اسعار النفط الناتج عن الازمة المالية التي يمر بها الاقتصاد العالمي، وما صاحبها من كساد اقتصادي عالمي.

وأفاد بأن انخفاض سعر برميل النفط الكويتي الى اقل من 60 دولارا لاول مرة منذ اكثر من عام يعد مصدر قلق كبير للكثير من الاقتصاديين: مضيفا: «فمن المعلوم ان الاقتصاد الكويتي بشكل عام، والموازنة العامة للدولة بشكل خاص مرتبطان ارتباطا وثيقا بأسعار النفط».

وذكر الشايجي انه «من الواضح ان الموازنة العامة للدولة ستكون عرضة للتأثر نتيجة للانخفاض الحاد في اسعار النفط، الامر الذي يحتم على الحكومة التعامل مع هذا الوضع بشكل جدي وسريع، من خلال وضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى للتعامل مع هذا الانخفاض، لاسيما ان ركود الاقتصاد العالمي غير معلوم المدة، ومن الممكن ان تواصل اسعار النفط الانخفاض».

واليوم

الشمالي: لا تخفيض للإنفاق حتى لو انخفض النفط دون الـ 50 دولاراً
30/10/2008
رويترز ــ قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي الأربعاء ان بلاده لن تخفض الانفاق حتى اذا انخفضت اسعار النفط دون مستوى 50 دولارا للبرميل، وهو المستوى الذي تحسب الكويت ميزانيتها على أساسه.
وقال الشمالي للصحافيين، ردا على سؤال عما اذا كانت الكويت ستخفض انفاقها اذا انخفضت اسعار النفط دون 50 دولارا للبرميل، ان الكويت لن تخفض الانفاق ولن تتوقف عن الانفاق على مشروعات التنمية.
وسجل سعر برميل النفط الكويتي هبوطا قدره 1،32 دولار للبرميل خلال اربعة أيام ليستقر سعره عند مستوى 52،57 دولارا في تعاملات أمس مقارنة بيوم الجمعة الماضي والبالغ 53،89 دولارا.
وكان سعر البرميل خلال الاسابيع الماضية قد شهد سلسلة متتالية من الانخفاضات حتى اقترب الى مستوى الـ 50 دولارا.

---------------------------------------

اكثر وزير يناقض نفسه ؟؟
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
شلون وزير أنا ما أدري!!!!!!!!!!!!!!!
 

للعقل كلمة

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2007
المشاركات
287
أما عن شد الحزام فياليت نشده على الديون العراقية والشوارع المنغولية والكهرباء اللبنانية والجامعات اليمنية والمستشفيات العمانية والعطايا الحقيبية لكل من هب ودب.

أما نحن فلله الحمد والمنه رضينا وقبلنا بشد الحزام من زمان وتعودنا خلاص على ما لدينا ورفعنا أيدينا لبارينا .
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
.
وقال الشمالي للصحافيين، ردا على سؤال عما اذا كانت الكويت ستخفض انفاقها اذا انخفضت اسعار النفط دون 50 دولارا للبرميل، ان الكويت لن تخفض الانفاق ولن تتوقف عن الانفاق على مشروعات التنمية.؟؟

اي تنميه رحم الله والديك

انت لسان حالك يقول
طقس معتدل و رياح شماليه غربيه ، قد تنشط احيانا ومثيره للغبار​
 

المتسامح

موقوف
التسجيل
6 ديسمبر 2007
المشاركات
347
طبعا لو كان الشمالي وزيرا في دولة نظامها
منضبط ما كان سمح له بالجلوس يوم واحد في مكتبه
بعد تصريحه " .. أشتروا الان .. أفضل و قت لدخول السوق
الان .." صرح بهذا بالرغم أن التصحيح لم ينتهي - بدليل أن
السوق هبط عدة ألاف نقطة من تاريخ تصريحه .. الأمر الذي
تسبب في المزيد من الخسائر للصغار .. ذنب هؤلاء الصغار
أنهم وثقوا في حكومتهم .. وياليت الحكومة شكلت فريق
انقاذ لاصدار القرارات الفورية المحفزة لانعاش السوق
لتدارك الأزمة بدلا من الكلام الفاضي في الصحافة !

مصداقية الشمالي و مصداقية حكومته
لا تتجاوز مصداقية " توم أند جيري" كما سبق
أن قلت في مشاركة سابقة .. لذا نتوقع منه
المزيد من التناقض و التخبط في التصريحات .


والله المستعان ...​
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
هو التصريح موجهة لجهتين الأول لي انا وانت وعامة الشعب والثاني للمستثمرين الأجانب وللتجار يطمنهم ان البلد بخير ولم تتأثر بنزول النفط...
 

wooow

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2008
المشاركات
1,142
اذا يبي الوزير يخفض الانفاق يخفضون نثرياتهم ومعاشاتهم ومعاشات الاعضاء ويشترون بخور وعود من الرخيص وزين مو بمليون دينار بخور ........... وتالى يتكلم عن الانفاق
 

AutoCad

عضو نشط
التسجيل
31 ديسمبر 2006
المشاركات
625
أما عن شد الحزام فياليت نشده على الديون العراقية والشوارع المنغولية والكهرباء اللبنانية والجامعات اليمنية والمستشفيات العمانية والعطايا الحقيبية لكل من هب ودب.

أما نحن فلله الحمد والمنه رضينا وقبلنا بشد الحزام من زمان وتعودنا خلاص على ما لدينا ورفعنا أيدينا لبارينا .


الله يرحمك يا شيخ عبدالله السالم

وكفى
 

مساهم11

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الكويت
من متي كان عند الشمالي مصداقيه !!!! عجبي لهذا الانسان
 

ozoby

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
16
اهو راده على وزير الماليه وزير الماليه فى وادى ووزير التجاره فى وادى ثانى وزير يقول عساهم على هاحال ورده ويحرق البشر بماى النار تبى تبى يطفى نار السوق ومدير السوق بس شاطر اذا السهم صعد يوقفه ليش صاعد واذا السهم نزل تحت الدفتريه قاعدين يحاولون اشلون يدعمون السهم
 

ابوعايض

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2006
المشاركات
1,740
الإقامة
الكويت
لا حول ولا قوة الى بالله ...... الوزير هذا عليه طلعات قويه

الدوله واقفه من بعد التحرير ماكو مشروع يذكر انا اتكلم المشاريع الاستراتيجيه للدوله

وين الصرف الي يتكلم عنه الوزير

ليش الدوله مستذبحه على المصفاه الرابعه وهي مو اولويه ملحه والدوله فيها ازمة كهرباء

ليش ما يستذبحون على محطة كهرباء

الصراحه الوزير ( يهذري )
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المحمد: الأزمة المالية العالمية تتطلب تعاون الجميع لحماية اقتصادنا ومؤسساتنا
الحمود تناقض تصريحات وزير المالية: تراجع أسعار النفط يحتم مراجعة جديدة للخطة الخمسية!

بحث مجلس التخطيط والتنمية خلال اجتماعه الاول بتشكيله الجديد أمس الخطة الخمسية للدولة وقرر تشكيل اربع لجان هي: اللجنة الاقتصادية ولجنة التنمية البشرية والمجتمعية ولجنة المتابعة, ولجنة السياسات العامة, حيث ستجتمع هذه اللجان وتدرس القضايا المحالة اليها وتقدم تقاريرها بشأنها الى المجلس خلال اجتماعاته الدورية.
وأكد سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد خلال ترؤسه اجتماع مجلس التخطيط ان "الازمات المالية العالمية التي تنعكس اثارها على وطننا تتطلب من الجميع جهودا مشتركة لحماية اقتصادنا ومؤسساتنا" مشددا على ان "المهم في هذه المرحلة هو استنفار الطاقات واستلهام همة وروح الاباء والاجداد لبناء الوطن وتنميته".
من جهتها اشارت وزيرة الدولة لشؤون التنمية د. موضي الحمود الى عدد من المشروعات الكبرى التي تضمنتها الخطة الخمسية مثل مشروع جسر الشيخ جابر وتطوير مدينة الصبية ومدينة الحرير اضافة الى تطوير جزيرة فيلكا وتطوير وانجاز ميناء جزيرة بوبيان وكذلك مشروع بناء انفاق القطارات والسكك الحديدية كأمثلة للمشروعات الكبرى موضحة ان تلك المشروعات لا تختص بوزارة معينة وانما هي مشروعات للدولة افردت الخطة لها بابا خاصا والتي سيكون لها مردود كبير في حالة اقرارها.
وفي رد على سؤال حول تأثير الازمة المالية العالمية واستمرار تراجع اسعار النفط على رسم الخطة قالت الحمود ان كلمة رئيس مجلس الوزراء في اجتماع المجلس ركزت على اهمية تأثير الازمة العالمية وانعكاس اثارها على البلاد, مؤكدة ان تراجع اسعار النفط والازمة المالية العالمية لهما تأثير مباشر على الاوضاع المحلية موضحة ان المجلس سيكون له دور كبير بمراجعة الخطة الخمسية في ظل تلك الظروف العالمية المتذبذبة واقتراح ما يراه مناسبا لتطويرها.
وقالت الحمود ان العرض الاولي للخطة في الاجتماع قدم اكثر من سيناريو في ظل التطورات الحاصلة بأسعار البترول وكيفية تأثير تراجع الاسعار على الخطة, مؤكدة وجود تأثير مباشر لتراجع الاسعار على الخطة وعلى اولويات المشاريع.
يذكر ان تأكيد الوزيرة الحمود بأن الازمة المالية العالمية ستؤثر سلبا على الاوضاع المحلية نتيجة تراجع اسعار النفط ما سيحتم اجراء مراجعة للخطة الخمسية, يتناقض مع تصريحات ادلى بها وزير المالية مصطفى الشمالي اول من امس واكد فيها ان خطط التنمية الكويتية لن تتأثر بالتراجع العالمي في سعر النفط حتى لو انخفض الى اقل من 50 دولارا وهو ما يعكس مجددا التضارب وعدم التنسيق في تصريحات الوزراء, كما حدث ايضا خلال ازمة البورصة الاخيرة بين الوزيرين الشمالي واحمد باقر.
 
أعلى