خاص جدا ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏2 نوفمبر 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    خاص جداً


    علمت "السياسة" ان احدى الشركات الاستثمارية قررت اعادة مبلغ يقدر ب¯ 15 مليون دولار سبق واودعته الشركة في احد المصارف اللبنانية قبل اسبوعين, لاعادة ايداعه من جديد في احد البنوك المحلية.
    كان المبلغ - حسب مصدر رفيع المستوى- اودع على سبيل التحوط, وجاء اعلان الحكومة لضمان الودائع لاعادة المبلغ مرة ثانية.




    شركة استثمارية قررت الاعلان عن بياناتها المالية منتصف الاسبوع الجاري, حققت تراجعا كبيراً قياساً على ارباحها في الربع الثالث من ,2007 بعدما فشلت في التخارج من أحد مشروعاتها العقارية خارج الكويت, كان من الممكن ان يعوض التخارج خسائرها ويحولها الى ارباح قياسية, الا ان اجمالي الصفقة "مشروع التخارج" لم يكن مجزياً.


    3 صناديق تستثمر اموالها في الاسهم المحلية والخليجية تراجعت ارباحها بشدة ورفضت الافصاح عن حجم الخسائر املا في تعويض الخسائر مع عودة البورصة للانتعاش, احد الصناديق يبني اماله على الاسهم الصغيرة التي تراجع بعضها الى ما دون المئة فلس للسهم.

    مشروع عقاري كبير تنفذه شركة استثمارية في القاهرة يواجه صعوبات متنوعة قد تؤثر على بقية مراحل المشروع بسبب تراجع السيولة من جهة, وبسبب اجراءات صارمة بدأت القاهرة تطبقها حيال الشركات التي استحوذت على مساحات كبيرة من الاراضي بأسعار تراها الحكومة غير مناسبة.

     
  2. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم
    شركة استثمارية قررت الاعلان عن بياناتها المالية منتصف الاسبوع الجاري, حققت تراجعا كبيراً قياساً على ارباحها في الربع الثالث من ,2007 بعدما فشلت في التخارج من أحد مشروعاتها العقارية خارج الكويت, كان من الممكن ان يعوض التخارج خسائرها ويحولها الى ارباح قياسية, الا ان اجمالي الصفقة "مشروع التخارج" لم يكن مجزياً.

    أخاف تكون جراند
     
  3. ابوعبدالله لابتوب

    ابوعبدالله لابتوب عضو محترف

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,945
    عدد الإعجابات:
    107
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    أخوي جراند عقاريه
     
  4. دولاركو3

    دولاركو3 موقوف

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0

    اخوي ياليتك كنت مفكر شوي قبل لا تمتب

    مكتوب شركة استثمارية وانت تقول يمكن جراند

    انت منت عارف جراند شركة استثمارية ام عقارية وياي تكتب بالمنتديات الله يهداك؟

    شويه تركيز مطلوب منك الله يسلمك
     
  5. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صندوق الصفاة ... خلال الاشهر 7,8,9 خسر 28% !!!!
     
  6. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الجريدة ترصد 10 أخطاء إدارية للشركات قصمت ظهر المساهمين
    أبرزها سوء التخطيط والتصرف والقرارات العشوائية



    جاسم النصار
    أدى غياب الرقابة عند بعض إدارات الشركات المدرجة، والتسرع في اتخاذ القرارات، وسوء استغلال السيولة والصلاحيات إلى ارتكاب أخطاء كثيرة عادت بخسائر جسيمة على الشركة ومساهميها.

    يعتبر سوق الكويت للاوراق المالية من افضل الاسواق الخليجية والعربية اداء، إذ يتميز بشركات مدرجة ذات اداء ممتاز وملاءة مالية وحجم اصول ضخمة، اضافة الى العمق التاريخي المشهود للعيان من خلال الارباح المحققة والانجاز والمشاركة في مشاريع ضخمة محلية وعالمية.

    وعلى الرغم من ذلك فإن سوق الكويت يتأثر تأثرا سريعا بأي خبر او اشاعة سواء كانت صحيحة او غير صحيحة او كانت في اداء الشركات او ارباحها.

    وقد وقع الكثير من السلبيات والاخطاء على ايدي قياديي الشركات المدرجة جيدة الاداء وغير الجيدة او بسبب بعض قرارات اداراتها مما ضعضع ثقة الكثير من المستثمرين بتلك الشركات وادائها خلال الاعوام الماضية.

    وبالاشارة الى بعض تلك الاخطاء الفادحة التي وقعت بها تلك الشركات إن جاز لنا التعبير عنها بسوء التخطيط او التسرع في اتخاذ القرارات دون دراسة كافية او سوء التصرف في اموال المستثمرين في تلك الشركات من خلال اتخاذ قرارات عشوائية وغير واضحة المعالم او غامضة، مما ادى الى تدهور اسعار اسهم تلك الشركات المدرجة بسوق الكويت.

    وفي ما يلي بعض الاخطاء التي عصفت بعدة اسهم ذات اداء جيد جدا في السوق.

    1 - شراء أسهم الخزينة عن طريق عقود الآجل

    حصلت شركة مدرجة في قطاع الخدمات على موافقة من البنك المركزي لشراء 10% من اسهم الخزينة، وعمدت الشركة الى شراء تلك النسبة عن طريق البيوع المستقبلية (الآجل)، لكن الشركة واجهت مشكلة في عمليات شح السيولة فيما بعد لسداد قيمة تلك العقود لتملكها، مما ادى الى تجديد تلك العقود بعد انتهاء مددها بفوائد تفوق قيمة الصفقة، اضافة الى الفائدة الاولية ونتج عن ذلك تعريض الشركة لمصروفات اضافية، علاوة على انخفاض سعر السهم في تلك الفترة مما ادى الى تسجيل خسائر غير محققة في سجلاتها.

    2 - زيادات رؤوس الأموال غير المدروسة

    قررت شركات مدرجة في الكثير من قطاعات السوق زيادة رؤوس اموالها الى نسب عالية تجاوزت في احد احوالها الـ2000% دون دراسة مكثفة ودون وضع استراتيجية واضحة وخطط مستقبلية لاستغلال تلك السيولة وتوجيهها نحو فرص استثمارية واعدة، بل على العكس فقد قامت بعض الشركات باستغلال جزء كبير من زيادة رأس المال بغير الغرض المخصص لها كالتالي:

    - المضاربة في السوق والنظر الى التربح السريع عن طريق المضاربة العشوائية في السوق، ولكن تراجع اسعار الاسهم بصورة كبيرة في البورصة ادى الى تحقيق خسائر انعكست سلبا على ارباح الشركة في بياناتها المرحلية والسنوية، وادت زيادة رؤوس الاموال من ناحية اخرى الى اصدار عدد كبير من الاسهم، مما نتج عنه تراكم العروض بملايين الاسهم بالحد الادنى في لحظات التراجع الحاد، وتراجع اسعار الاسهم يوميا بالحد الادنى مما دفع الاسهم الى الهبوط عن قيمتها الدفترية وتحقيق خسائر فادحة للشركات والمساهمين بصورة مباشرة.

    - قيام شركة في قطاع الخدمات بزيادة رأسمالها بهدف سداد قروض مستحقة السداد بسبب عدم قدرتها على الوفاء بسداد مبالغ تلك القروض في الفترة المحددة لها، ومن ثم اقحام اموال المساهمين في نفق مظلم غير مأمون النتائج لانقاذ تعثر الشركة عن السداد بزيادة رأسمالها وزيادة عدد اسهمها في السوق الذي يلقي بظلاله على عمليات تداول تلك الاسهم في البورصة.

    - استغلال سيولة زيادة رأس المال للاستحواذ على شركات خاسرة ومدرجة في السوق ومحاولة رفع رأسمالها هي الاخرى في عملية متكررة للخروج بسلسلة من الشركات الورقية من دون استفادة المساهمين من تلك الزيادة والحصص المستحوذ عليها من قبل الشركة الام، وبالطبع في حال تراجع السوق تقترب تلك الشركات من تحقيق خسائر قد تؤدي الى افلاسها والضرر بمساهميها.

    3 - ترك نشاط الشركة الرئيسي والتركيز على الاستثمار بالبورصة

    قامت شركات مدرجة في قطاع الصناعة والخدمات والاغذية بترك نشاط الشركة الرئيسي المنشأة لاجله، وقامت بالاستثمار بشركات ذات انشطة تختلف عن انشطتها عبر تملك حصص من خلال السوق او من خلال مزاد صفقات الـ5%، مقتفية اثر شركات الاستثمار الذي لا يمت لنشاطها بصلة، وبسبب قلة خبرتها في مجال الاستثمار وعدم وضع دراسات متخصصة وكافية من قبل كفاءات، واجهت تلك الشركة ازمة هبوط الاسعار في البورصة، الامر الذي ادى الى تبخر اموال الشركات وعدم قدرتها حتى على متابعة انشطتها الرئيسية.

    4 - المساهمة في محافظ مالية جديدة تنقصها كفاءة مديريها

    ساهمت شركة مدرجة في قطاع الخدمات في محفظة مالية تابعة لاحدى شركات الاستثمار من دون وضع دراسة كافية عن كفاءة ادارة تلك المحفظة، ونتج عن تلك المساهمة خسارة بواقع 45% من رأسمال المحفظة بعد مضي عامين على تأسيسها حتى ذهب باستثمار تلك الشركة ادراج الرياح، مما اثار استياء مساهميها من فشل هذا الاستثمار، حيث واجه سعر السهم انخفاضات متتالية بالحد الادنى لفترة طويلة.

    5 - خلافات بين ملاك الشركة في قضايا مالية وادارية

    تعرضت شركة استثمارية مدرجة لهزة عنيفة اتضحت معالمها بعد نشوب خلافات بين كبار ملاكها، وكانت تلك الشركة محل ثقة للمساهمين، لكن احد كبار الملاك قام بالاقتراض والحصول على تسهيلات بنكية ضخمة لصالح الشركة، والمفاجأة جاءت عند مراجعة مصروفات الشركة من قبل ملاكها بان احد الملاك قام بتجيير اموال الشركة لمصالحه الشخصية عن طريق بعض التوكيلات والصلاحيات الممنوحة له من الادارة، مما تسبب في خلاف كبير بين ملاكها ادى الى اللجوء للقضاء، بالاضافة الى انه تم ايقاف سهم تلك الشركة عن التداول لفترة تزيد على الشهر لحين ايضاح وضع الشركة المالي وتعيين قياديين جدد للشركة، وبالطبع فإن الاضرار المالية طالت المساهمين في الشركة بشكل مباشر بسبب تلك القروض، اضافة الى انعدام الثقة في مجلس الادارة.

    6 - الاستحواذ على حصة الاغلبية ورفع سعر اسهمها

    عمدت شركات عديدة الى الاستحواذ على حصص كبيرة في شركات مدرجة متدنية الاسعار بهدف الاستفادة من نفخ سعر السهم من خلال عمليات التداول المشبوهة لتسجيل ارباح دفترية سريعة تعلن مع النتائج المرحلية للشركة، مخلفة سعر السهم للهبوط بعد اعلان نتائج الارباح مما الحق الضرر بمساهمي الشركتين على السواء من خلال تحقيق ارباح وهمية وتدني سعر السهم المستحوذ عليه، بالاضافة الى دخول عدد من المضاربين اثناء عملية نفخ السعر الذي غالبا ما ينتهي بهدر سيولة كبيرة في تلك العملية.

    7 - الإعلان عن أرباح تخارجات وتعثر مفاوضاتها فيما بعد

    أعلنت شركتان مدرجتان في قطاع العقار تخارجهما من صفقة عقارية ضخمة في دولة الامارات، وعن الأرباح الكبيرة المتوقعة لذلك التخارج مما انعكس على سعر سهمي الشركتين وطلبهما بالحدود القصوى لايام متتالية، والجدير بالذكر ان الشركتين قامتا بالاعلان عن ارباح التخارج من خلال موقع السوق، حيث اوضحتا ان الارباح مرحلية ومقسمة على عدة سنوات وبعد مرور ثلاثة ايام قامت ادارة

    البورصة بوقف تداول السهمين بناء على طلب الشركتين، حيث افادتا بتعثر مفاوضات التخارج، وبدا تراجع السهمان بالحد الادنى تاركين وراءهما تساؤلات عديدة من المساهمين حول اتمام الصفقة من عدمه واشاعات وشكوك في نفوس المساهمين من ناحية ادارتي الشركتين الزميلتين.

    8 - إيقاف تداول الشركة مدة طويلة وانتهاء مدة عقود الآجل

    شركة استثمارية تعرضت للايقاف من قبل ادارة السوق مدة قاربت الشهرين بسبب تضارب آراء اعضاء مجلس ادارتها حول بعض المراكز القيادية بالشركة وبعض القرارات التي يتخذها مديرو تلك الشركة من شراء حصص غير مجزية في شركات اخرى مدرجة، مما ادى الى حل مجلس ادارة تلك الشركة وتعليق انتخاب مجلس ادارة جديد حتى اتفاق الملاك الرئيسيين، وخلال فترة الايقاف عن التداول تضرر العديد من عملاء عقود الآجل وصناع البيوع المستقبلية، حيث تم حبس سيولتهم وسيولة العملاء لحين عودة السهم للتداول، وقامت ادارة السوق بتعويضهم بتمديد عقودهم لفترة وجيزة ليتسنى للمساهمين تصريف السهم والخروج بأقل الخسائر... ولكن ماذا حدث بعد عودة السهم للتداول؟!

    9 - إلغاء زيادة رأس المال بعد تدهور سعر السهم

    احدى كبرى الشركات الصناعية اقرت توصية مجلس الادارة بزيادة رأسمالها وبعد حصولها على الموافقات الرسمية وتفسيخ السهم فشلت عملية الاكتتاب بزيادة رأس المال، حيث تزامن موعد الزيادة مع تراجع حاد للسوق وتدني سعر السهم عن سعر الاكتتاب، مما تسبب في عزوف المساهمين عن طلب الاكتتاب بالزيادة المراد تغطيتها، وقامت الشركة بتمديد مدة الاكتتاب عدة مرات على امل تغطيته، ولكن لم تكتشف ادارة تلك الشركة ان الاكتتاب واكب فترة عصيبة للسوق، خاصة انه جاء عقب تغطية عدة اكتتابات ضخمة تمت قبيل بدء عملية اكتتاب تلك الشركة حيث شح السيولة وتدهور اسعار الاسهم وغياب الثقة في السوق.

    10 - مخالفة شروط عقود الـ b.o.t وسحبها من قبل الجهات الحكومية

    خالفت شركات مدرجة في قطاعي العقار والخدمات شروط عقود استئجار بنظام الـb.o.t، مما حدا بالجهات الحكومية الى اصدار قرار بسحب تلك العقود من الشركات لوجود مخالفات في شروط استثمار تلك الاراضي الحكومية المقام عليها مشاريع عديدة وضخمة تحقق منها الشركات عوائد مجزية خلال فترة التعاقد، وادى قرار سحب تلك العقود الى تراجع اسعار اسهم الشركات في السوق لعلم المساهمين بأهمية تلك العقود وانعكاس ارباحها على بيانات الشركات، لاسيما انها تشمل مناطق حساسة ومهمة تقام عليها مشاريع ضخمة كلفت الشركات مبالغ طائلة لا تتم تغطيتها الا بعد سنوات عديدة، مما اضطر تلك الشركات الى اللجوء للقضاء للنظر والفصل في تداعياتها، وبالتالي انعكست تلك الاحداث على اسعار الاسهم بالسوق بصورة تلقائية والحقت بها بالغ الضرر، وذلك بسبب تراخي الشركات في بعض الامور الادارية التي تخص تلك المشاريع مما يتنافى مع شروط تلك العقود طويلة الاجل.

    ومن خلال استعراض بعض الاخطاء والسلبيات يتضح غياب الرقابة عند بعض ادارات الشركات واثار التسرع في اتخاذ القرارات وسوء استغلال السيولة والصلاحيات ومدى ارتباط اسعار الاسهم وحساسيتها من ابسط انواع الخلل، فمن المعروف ان الشركات المدرجة في الاسواق المالية عرضة وفريسة سهلة امام الاشاعات والاخبار السلبية، فأسواق المال تحمل في طياتها الكثير من الاخبار والمفاجآت.
     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «البورصة» توقف 4 حسابات لمجموعة اشترت كميات من أسهمها بلا سيولة



    | كتب علاء السمان |

    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية اوقفت اربعة حسابات تداول تابعة لمجموعة استثمارية لديها شركات استثمارية وخدمية واجارة مدرجة.
    وقالت المصادر ان المجموعة قامت بشراء كميات كبيرة من اسهمها واسهم الشركات التابعة بعد ان بلغت مستوياتها الحضيض مقارنة ببعض الشركات التي تماسكت في ظل الازمة ولو بشكل طفيف دون ان تصل الى المستويات التي لا تليق بما وصلت اليه اسهم هذه المجموعة.
    واشارت المصادر الى ان حسابات المجموعة تراكمت عليها الديون التي ظهرت المبلغ تلو الاخر من خلال كشوفات الشركة الكويتية للمقاصة التي تتسلمها شركات الوساطة التي تتداول من خلالها هذه المجموعة بشكل يومي، لافتة الى ان المبالغ التي كان مطلوب تغطيتها تقارب الخمسة ملايين دينار، الا ان تأخر المجموعة في تغطية هذه الحسابات جعل الجهات المسؤولة عن تنسيق التعاملات اليومية ومتابعتها تتخذ قراراً بإيقاف هذه الحسابات الى حين تغطية المطلوب من المبالغ المالية.
    وتشير المصادر الى ان المسؤولين عن ذلك في السوق لديهم الامكانية الى تسييل الاسهم التي تم شراؤها في محاولة لتغطية المبالغ، الا ان الاسهم ظلت تعرض بالحد الادني لايام عديدة ما هوى باسعارها السوقية الى مستويات غير مسبوقة كسرت من خلالها القيمة الدفترية والقيمة السوقية التي طرحت بها قبل سنوات.
    وقالت مصادر ان الجهات المعنية تعمل حالياً على متابعة الحسابات التي تستخدم للشراء دون توافرالمبالغ التي تغطي هذه الكميات خصوصا لمجموعات تعد اسهمها مضاربية معروفة
     
  8. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    شركات تتردد في إرسال ملفاتها خشية ظهور مخالفات
    شركتان استثماريتان قدمتا ملفاتهما لـ »المركزي«




    كتب تامر حماد: قالت مصادر مطلعة لـ »الوطن« إن شركتين استثماريتين من ضمن الـ95 شركة الاستثمارية قاموا نهاية الاسبوع الماضي بتقديم ملفاتهم إلى بنك الكويت المركزي وتضمنت هذه الملفات التي اشترطتها لجنة الإنقاذ أن توضح الشركات فيها مديونيات الشركة الخارجية والداخلية وأصولها وشروطاً أخرى، وكيفية توظيف هذه القروض للسماح لها بأخذ هذا التمويل من قبل الحكومة.

    وأضافت المصادر أن هناك بعض الشركات الاستثمارية تخشى تقديم ملفاتها إلى لجنة الإنقاذ مخافة أن تتورط في بعض المخالفات الجسيمة والخروج عن القوانين التي سمح بها المركزي الخاصة بقروض شركات الاستثمار منوهة إلى أن هذه الشركات ستلجأ إلى طرق أخرى وهي بيع أصولها الخارجية حتى لو سجلت لها خسائر في أصولها لافتا إلى أنها ستبتعد عن المركزي حتى لا تقع في مأزق معه مما يتسبب في المرحلة المقبلة في وضع مخالفات عليها وذلك بهدف عمليات التمويل وتسديد ديونها الخارجية والداخلية.

    وأفادت المصادر أن هناك اقتراحا ستقوم به لجنة الإنقاذ كخطوة أخرى وهو منح الشركات التي حصلت على موافقة شراء الـ %10 من أسهمها تمويلا لتمكينها من ممارستها هذا الحق منوها إلى أن هذا الاقتراح لا يشمل كافة شركات الاستثمار ولا كافة الشركات التي حصلت على موافقة الـ %10 ولكن البعض منها أو بمعنى آخر التي تتضمن الشروط التي ستقرها لجنة الإنقاذ.



    تاريخ النشر 02/11/2008

     
  9. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    سؤال ولي يعافيك

    هل العدوه تنتقل الى الصفوه ؟
    اذا كانت الصفاه مرتبطه مع الصفوه هل نلقى خسائر بالربع الثالث للصفوه ؟
     
  10. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    والله ما اقدر افيدك

    بس الادارة وحدة ... والخسارة وحده

    والله كريم ... الصفوة قاعد يصعد

    والله يوفقكم
     
  11. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم

    أسف أخوي دولاركو حقك علي

    كنت بقول المجموعة الدوليه لكن سبقت الي جراند

    أملك بالسهمين ومتابعهم فصار اللبس

    في 2007 وليس 2008
     
  12. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    شركات مدرجة تسعى لإيقاف أسهمها
    باسم رشاد




    علمت «النهار» ان هناك عدداً من الشركات المدرجة في البورصة والتي تراجعت القيمة السعرية للأسهم الى ما دون القيمة الاسمية وأدت الى خسائر فادحة لعملائها تتجاوز 60 في المئة تدرس مجموعة من الخيارات لايقاف تداول اسهمها عن التداول في البورصة لانقاذ ما يمكن انقاذه.

    وكشفت مصادر مطلعة ان هذه الشركات ستبدأ الاعلان عن عقد مجموعة من الصفقات المتبادلة مع بعضها بعضاً من أجل ايقاف اسهمها وسيتم تبادل العقود وحفظ الأوراق ثم بعد فترة يتم الاعلان عن فشل الصفقة ويستغرق ذلك ما بين ثلاثة الى خمسة أيام، وذلك لانقاذ الأسهم من التراجعات اليومية التي أدت الى تراجع عدد من الأسهم لأقل من القيمة الاسمية.

    وأوضحت المصادر انه في حال قيام إدارة السوق بالشك في أسباب المطالبة بايقاف السهم سيقوم المسؤولون في الشركات بتقديم المخاطبات والعقود التي تثبت صحة موقفهم المالي وبالتالي لا يكون عليهم مسؤولية تذكر.


     
  13. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    خبير ينصح المتداولين بالأسهم دون الـ 100 فلس
    جمال عبد الحكيم




    دعا مصدر مالي المتداولين في البورصة الى استغلال فرصة تدني أسعار كتير من الأسهم عن القيمة الاسمية لها، متوقعاً ان يتم رفع كل الاسهم التي تقل قيمتها عن 100 فلس حتى لا تتعرض للعقوبات التي يقال ان ادارة السوق تعمل على بلورتها تمهيداً لتطبيقها في وقت لاحق.

    وأوضح المصدر ان هناك توجها لتوقيع عدد من العقوبات، مثل الايقاف والحرمان من التمويل على الشركات التي تدنت قيمتها عن 100 فلس والتي حصلت على موافقة المركزي على شراء 10 في المئة من أسهمها دون أن تقوم فعلياً بالشراء.
     
  14. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا
    اجمل خبر
    والمفروض يتم تطبيقه هالفتره ،،بعد انذارهم ​
     
  15. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    شكوك تطول بنكين محليين لتعاملهما بالمشتقات العالمية و»المركزي« يراقب بدقة





    كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شكوكا تطول حاليا بنكين محليين لتعاملهما بالمشتقات المالية مما اضطر بنك الكويت المركزي لمراقبة وتفتيش كافة المعاملات الخاصة بهما وبدقة، واضاف المصدر ان ذلك سيظهر واضحا خلال الايام القليلة المقبلة وخاصة ان ازمة بنك الخليج التي ظهرت فجأة وضعت كافة الشكوك من قبل المركزي للكشف عن كافة المعاملات داخل البنوك المحلية بشكل عام وبنكين بشكل خاص.

    ويقوم المركزي حاليا بالتفتيش وبدقة على المعاملات الخاصة بهذين البنكين الذي من الممكن في حال ظهور اي بوادر سلبية عليهما سيكون لهما تأثير سلبي على أغلب الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ليس فقط في قطاع معين ولكن في قطاعات متنوعة.



    تاريخ النشر 03/11/2008
     
  16. بو فلاح

    بو فلاح عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,466
    عدد الإعجابات:
    112
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يارب بهل الليله الفضيله ان ترزق كل مسلم قولو امين
     
  17. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    محافظ الـ«vip» تترصد لاصطياد المؤسسات المتأزمة!

    أصبح باب التخمينات واطلاق الاشاعات مفتوحا على مصراعيه في سوق الكويت للأوراق المالية من قبل بعض المتداولين اما فيما يتعلق بقراءة السوق فهم في حالة نشاط عال وترصد لما يظهر على الشاشة من نقل ملكيات وتخارج أو دخول بهدف التعرف على الاتجاه الرابح، أما أصحاب الشركات فتحولت برامجهم اليومية الى ورش عمل لا تنام لصياغة التصريحات والتخطيط لتجنب الاضرار أو للاستفادة من الأزمة، والمحصلة النهائية أن هناك سعياً لجميع الأطراف للتعرف على الطريق الآمن أو على الأقل للاستمتاع بكشف الكواليس في ظل هذه الأجواء نتيجة أخبار وقراءات وتحليلات عدة كان مصدرها ساحة التداول.

    وقد قامت «النهار» برصد أهم ما ورد فيها:

    > أكد عدد كبير من قراء السوق أن تداولات الاسبوع الماضي شهدت ضغطا مكثفا على أحد البنوك القيادية وذلك من قبل احدى المحافظ التي تمتلك نسبة كبيرة من أسهم البنك، وتقدر هذه النسبة بـ 3 في المئة من رأسمال البنك الشهير.

    ويذكر ان المحفظة المذكورة نفسها تمتلك حصصاً عديدة في بنوك وقطاعات أخرى.

    وأضافت المصادر ان المحفظة قامت بتسييل نسبتها في البنك القيادي تمهيدا للدخول في احد البنوك الأخرى، خصوصا ان المحفظة المذكورة حققت ربحية كبيرة من وجودها في البنك القيادي نظرا لأنه حظي بدعم جيد خلال الفترة السابقة وان البنك المستهدف لدى المحفظة يتوقع ان يحقق صعوداً جيداً على الشاشة قريباً.

    علق عدد كبير من المتداولين في السوق على اجتماع لجنة الانقاذ الذي اقر دعم عدد من الشركات الاستثمارية ان السبب وراء اختيار اللجنة هذه الشركات يرجع للخسائر الضخمة التي تعاني منها صناديق هذه المؤسسات نتيجة مضاربتها في الأسواق العالمية وفي هذا الصدد قال احد مديري المحافظ ان التداولات المرصودة لبعض الشركات الاستثمارية تؤكد ان شركة استثمارية ضخمة ستتعرض لازمة مالية ولكن عمليات الدعم لها قد تجنبها هذه الكارثة. لوحظ ان عدداً من الاسهم نجح في الاستحواذ على اعجاب المتداولين بسبب ادائها الجيد واستقرار اسعارها في ظل الازمة التي اطاحت بالجميع ويأتي على رأس هذه القائمة سهم البنك التجاري وكذلك «الثمار» و«مجموعة الأوراق» وبخصوص هذه الأسهم فقد شهدت خلال تداولات امس نشاطاً قوياً.

    حيث أكد عدد من المحللين ان ما حدث لسهم «الثمار» يتوقع ان يكون عمليات نقل ملكيات ليس اكثر والدليل انه على الرغم من كميات التنفيذ العالية التي بلغت 35 مليون سهم لم تؤثر في سعر السهم وكأن هناك كمية جاهزة من المعرض وتعلم جيداً من يأتي ويطلب.

    أكد عدد من المحللين ان سهماً يعمل في انشطة الاستثمار والخدمات المالية ويقع داخل قطاع غير الكويتي شهد عمليات بيع قوية من قبل الملاك مضيفين ان السهم في الوقت الحالي لا يوجد به قائد او صانع سهم يحركه وذلك يعد مبرراً للعشوائية التي يتحرك بها السهم خلال الاسبوع الماضي.

    قال عدد من المتداولين ان التصريحات الصادرة لبعض رؤساء مجالس الادارات لعدد من الشركات لم تستطع اقناعنا بقوة هذه الشركات واستقرارها واصفين هذه التصريحات بانها «ليست ذات جدوى».


     
  18. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    الدولي شكلة معاهم
     
  19. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    مستثمر قطري في بنك محلي كبير


    مستثمر قطري كبير من نوع خاص يرغب في شراء حصة في بنك محلي كبير. مصادر ربطت بين تلك الرغبة والحركة اللافتة على السهم منذ فترة قليلة.


    بيع في بنك للاستحواذ على آخر

    علم ان مستثمرا كبيرا في بنك محلي كبير يبيع اجزاء من ملكيته من ذلك البنك، تحضيرا لمزاد قد يحصل لبيع بنك آخر. علما بان المزاد لم يتأكد بعد.


    اندماج شركتين

    شركتان استثماريتان يملك فيهما مستثمر كبير واحد بصدد درس الاندماج بينهما.
    واكد مصدر متابع ان ذلك من نتائج ما يحصل من تداعيات في الاوضاع المالية المحلية والاقليمية والعالمية.


    بنك الخليج: جهة سعودية مهتمة والاتجاه إلى تأميم جزئي ومرحلي

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان جهة مصرفية سعودية دخلت على خط المفاوضات لشراء حصة مؤثرة في بنك الخليج من المساهمين الكبار والذين لا يزالون ينتظرون الخطوة القادمة للبنك المركزي، لا سيما اعلان قيمة الخسائر المحققة من العمليات التي تمت على المشتقات المالية.
    وتؤكد مصادر ذات صلة امكان فشل اي سيناريو لبيع حصة الاغلبية من البنك في الوقت الحالي، متوقعة ان تتجه الحكومة الى تأميم البنك بالدخول بمؤسساتها بنسبة تزيد عن الـ24% وقد تصل الى 35% وذلك في ظل عدم توافر السيولة اللازمة لدى بعض ملاك البنك لزيادة رأس المال لتغطية الخسائر.
     
  20. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    شكوى للبورصة والمركزي

    • تقدمت احدى الشركات الاستثمارية التي تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية بشكوى ضد شركة غير مدرجة كانت تدير لصالح شركة تابعة محفظة مالية، حيث علم ان هذه الشركة اخلت بالتعاقد الذي يربطها بالشركة المدرجة في البورصة ما ادى الى تداعيات سلبية على مستوى الشركة المالكة لهذه المحفظة، وما كان منها الا ان تقدمت بشكوى الى الجهات المعنية في السوق اضافة الى المركزي ايضاً حول هذه الواقعة.

    تلاعبات نائب رئيس
    • قام نائب رئيس مجلس ادارة سابق في احدى الشركات الصناعية بتصريف كميات كبيرة من ملكيته الخاصة في اسهم الشركة التي تشهد هبوطاً حاداً منذ فترة، فيما تشير معلومات الى ان الجهات المسؤولة في البورصة تتابع العملية حيث من المنتظر ان يتم استدعاء النائب السابق للتحقيق معه في الواقعة خصوصا وان سهم الشركة عانى اخيراً من شائعات وتراجع شديد اعاده الى مستويات لم يكن احد يتوقعها.

    تحركات مجموعة الخرافي

    • تتحرك «مجموعة الخرافي» على اسهم ابيار التي تملكت فيها حصة مؤثرة اضافة الى عدد من الشركات الجيدة التي تراجعت الى اسعار مغرية لشراء كميات كبيرة من اسهمها، وسط توقعات بان تشهد الايام المقبلة افصاحات عن ملكيات جديدة للمجموعة. في الوقت نفسه الذي تسعى فيه المجموعة الى دعم اسهمها المدرجة.

    الظفيري والشبكة

    • افادت معلومات مؤكدة ان مساهم شركة «الشبكة الالية» بندر الظفيري قام بشراء ما يزيد على 20 مليون سهم من اسهم الشركة نهاية الاسبوع الماضي بهدف زيادة ملكيته في الشركة وسعيه الى دعم السعر السوقي لها، فيما تشير مصادر الى ان الظفيري قام بشراء كميات معروضة بلغت 20 مليون سهم اضافة الى بعض الكميات الاخرى.

    بيع أسهم بنوك
    • قام مساهم في احد البنوك المحلية ببيع كميات كبيرة من اسهمه خلال الاسبوع الماضي عن طريق محافظ تديرها شركة تابعة له، حيث يفسر ذلك عمليات التداول الكثيفة التي تتم على السهم لاكثر من يومين خلال الاسبوع الماضي.ومن ناحية اخرى شهد سهم احد البنوك الاسلامية تسييل كميات تعود لمحفظة مملوكة لرجل اعمال معروف بهدف معاودة الشراء عند مستويات اقل.

    إقبال على «هيتس»

    • تشهد عملية الاكتتاب في اسهم زيادة رأسمال «هيتس تيلكوم» اقبالاً واضحاً خاصة على وقع الايضاحات التي قدمتها الشركة خلال المؤتمر الصحافي الاخير ومنها عدم وجود اي التزامات مالية على الشركة اضافة الى ان الشركة ستشهد تطورات كبيرة على صعيد التوسعات الخارجية وعقد التحالفات، فيما تنوه مصادر الى ان هناك اهتماماً من قبل بنوك محلية للمساهمة في الزيادة.

    رفض ميزانيات

    • تحدثت مصادر عن رفض المركزي لميزانيات تخص شركات استثمارية وذلك لنقص بعض البيانات المهمة فيما البنك طلب من هذه الشركات تزويده بالمعلومات والبيانات اللازمة في اسرع وقت بهدف المضي في تدقيق الميزاينات.

    مصالح شخصية
    • يسعى مدير استثمارات في شركة قيادية الى دعم اسهمه التي سجل فيها خسارة كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث يقوم بالشراء قدر الامكان من خلال محافظ الشركة، وذلك لمواجهة تداعيات تراجع هذه الاسهم ليس فقط على الشركة وانما بشكل شخصي ايضاً... بل شخصي جداً !.

    ضوء أخضر

    • اعطى المالك الاكبر في مجموعة تقليدية الضوء الاخضر لبيع جانب من مساهماته بهدف الدخول على اسهم مجموعته عند الاسعار الحالية، الامر الذي يوضح زيادة حجم التداول على اسهم المجموعة تحديداً.

    قرض ومطالبات

    • شركة كبيرة تواجه حالياً مطالبات احدى المؤسسات المالية بشأن قرض حصلت عليه لتوسعات لم تنجز، حيث تشير معلومات الى ان القرض استخدم لشراء اسهم الشركة التي تراجعت خلال الفترة الاخيرة دون فائدة.

    تداعيات
    • تزايدت حدة ما يتردد حول الاثار السلبية لاستحقاقات خارجية لاحدى الشركات الاستثمارية، حيث لوحظ هبوط سهمها الى مستويات لم يكن يتخيل ان تتداول عليها الشركة في سوق الاوراق المالية.

    عملية اندماج
    • ترددت معلومات عن عمليات اندماج كبيرة يحضر لها من قبل احدى المجموعات الرئيسية في السوق، حيث تتضمن المعلومات التي تتردد ان هناك شركتي استثمار مملوكتين للمجموعة ينتظر ان تشهدا اندماجاً.