..,,.. الحلم - الخطه - التحقيق ..,,..

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
الإنسان هو مخلوق مفكر و حالم يتطلع منذ الأزل لأهداف عده يسعى لتحقيقها ، فهو يحلم ثم يخطط و يحاول تحقيق هذا الحلم ، و تبدأ أحلامه عادةً منذ الطفوله ، فكلنا حلمنا عندما كنا أطفالاً لإمتلاك أو تجربة شيء ما ، فحلمنا بالطيران و حلمنا للعمل بوظيفه معينه و حلمنا لنكون مثل شخص معين في حياتنا ربما هو قدوة لنا ، فأحلامنا لا تنتهي و طموحاتنا كثيره ، ما إن ننتهي من أحدها و نحققه حتى نخطط و نسعى للآخر ، و كذلك نتعلم المزيد كلما حلمنا و خططنا و حققنا.


أحياناً لا يمكننا تحقيق هذا الحلم ، لربما بسبب عائق معين أو ظروف معينه ، و لن يصيبنا إلاّ ما كتب الله لنا ، فإننا لا نعلم الغيب و ربما مشيئة الله سبحانه و تعالى قد أبعدتنا عن تحقيقه فهو عالم الغيب الذي نجهله ، فربما تحقيق هذا الحلم قد يؤدي إلى عواقب و مشاكل فيحفظنا الله منها.

كيف نبدأ ؟
قد قسمت العمليه إلى ثلاثة خطوات رئيسيه و هي الحلم و الخطه و التحقيق ، و سوف أتناول كل خطوه على حده.



الحلم

أنت انسان اذاً انت كائن حالم ، تتخيل و تتمنى تسعى لملئ فراغ رغباتك ، أحلامك و طموحاتك ربما تبدأ من أحلام اليقظه أو الخيال ، و لكن يجب أن يكون الحلم معقول لا يتعدى الخيال ، و عليك أن ترى ما هي الفائده من تحقيق هذا الحلم ؟ هل سوف يفيدك أو يدمرك ، هل سوف يجعل لك بصمه في المجتمع و يذكر اسمك بالتاريخ ؟ فهناك أشخاص كثيرين حلموا و حاولوا و خلّد اسمهم بالتاريخ ، ربما فشلوا و لكن فتحوا باب الحلم و الخيال لمن أتوا بعدهم ، كعباس بن فرناس الذي حاول الطيران و هبط و لكن لم يتردد و يحاول و لكن فشل بالتخطيط و التحقيق ، فالحلم و الخيال لا يتطلبان إلا التفكير الصحيح و العقل السليم و الخبره التي نتلقاها من عدة تجارب في حياتنا أو حياة غيرنا أو من مصادر المعلومات المختلفه التي تنمي طريقة تفكيرنا ، حلمنا و قررنا و وضعنا الهدف و لكن كيف نخطط لتحقيقه ؟



الخطه

تحقيق الحلم يحتاج إلى خطه ، و التخطيط السليم المتقن يمهد لنا الطريق لتحقيق أحلامنا ، و لا ننسى لربما نصادف بعض العثرات في الطريق أثناء السير به للوصول إلى الهدف و لكن لا نيأس و لنرى البدائل أو الطرق الفرعيه للوصول ، كل حلم له معايير لتحقيقه و خطه معينه و ربما هناك خطه بديله ، كالحلم بدراسة تخصص معين للعمل بوظيفه معينه فعلينا التعلم و المذاكره و تجنب التحبيط الذي يعرقلنا في طريقنا فعلينا أن نتعلم كيف نختار الخطه المناسبه ، يجب أن نرى ماذا نحتاج و ماذا ينقصنا للوصول لمرحلة التحقيق ، يجب أن نسئل و نستفيد من خبرات غيرنا ، و أن لا نرى خلفنا و نتوقف بل نحاول و نتوكل على الله ، و نجعل العثرات بالخلف و نرى و نسعى للأمام إلى تحقيق الهدف.



التحقيق

بفطرتنا حلمنا و بعقلنا خططنا و باذن الله سوف نحقق ، فالتحقيق ليس مستحيلاً ، فالكثير من الأشياء في حياتنا الآن بدأت من الحلم و الرغبه ، و تحققت بالتخطيط و التفكير ، فمن كان يتخيل اننا سوف نطير و اننا سوف نصل للفضاء ، و من كان يتوقع ان سكان الأرض بأميالها و مساحتها اصبحوا كالقرية الواحده عن طريق الإنترنت و التواصل السريع ، ما ان تصبح كارثه في غرب الأرض حتى يعلم عنها سكان الشرق بدقائق معدوده ، لنرى كيف تطورت الحضارات و تقاربت الأمم و انتشرت الثقافات و العلوم ، كل هذا بجهد الانسان.


الإنسان المخلوق الحالم المخطط المحقق لا يعرف المستحيل يصبح كل يوم يفكر اين هو اليوم من هذا العالم المتسارع ؟ ، هل فكرت بما حلمت به و خططت له و حققته ؟ ، اذا لم تحلم و لم تخطط و لم تحقق فماذا تنتظر ؟ ، هل استطيع ان احكم عليك بأنك لست إنسان ؟ ، هل تحب أن لا يكون لك قيمه في الحياة ؟ ، لا تيأس و اذا لا تريد ان تحقق لنفسك فخطط و احلم لأبنائك او احفادك و علمهم معايير النجاح في الحياة ، في دنياهم و آخرتهم ، و لا تجعل أحلامك كالبخار الذي يتلاشى و ينتهي.
 

شجرة العود

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2008
المشاركات
1,816
الإقامة
ديرتي
شكرا لج بصراحة موضوع يستحق الوقوف عنده للقراءة
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
للرفع
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين
 
أعلى