الاستمرار في انتعاش وقوة الدولار الامريكي !03/11/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

الاستمرار في انتعاش وقوة الدولار الامريكي !

طرأ على الدولار تقلبات كبيرة خلال الاسبوع الماضي اكثر من المعتاد ،ومعظم المحللين تنبؤا ان الدولار الامريكي باتجاه اتخاذ خطوات مهمه وقوية ضد نوعين على الاقل من العملات الاوروبيه الرئيسيه .

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الدولار يستعد للارتفاع أمام العملات الأوروبية
كان الدولار الأمريكي أكثر تذبذبًا الأسبوع الماضي عن ما هو معتاد، وكان تفسير ذلك يزداد صعوبة يومًا بعد يوم. شهد التجار سلوك غير معتاد من الدولار الأمريكي حتى نهاية الأسبوع عندما تراجعت قيمته إلى ما دون مستوى 1.3200 أمام اليورو يوم الخميس، ثم ارتفع عائدًا إلى مستوى 1.2700 يوم الجمعة. يأتي ذلك على الرغم من الأخبار الايجابية في الغالب الخاصة بالاقتصاد الأمريكي، والأخبار المتضاربة الخاصة باقتصاد منطقة اليورو. وبالتالي، يبدو أن المؤشرات الاقتصادية ليست هي من يقود حركة السوق بالقدر الذي كان يحدث في الماضي؛ وإنما تقود ثقة المستهلك في خطط تحفيز النمو الاقتصادي، وخطط الإنقاذ التي لعبت دور هامًا في الفترة الأخيرة، ناهيك عن تأثيرات الانتخابات الحكومية القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية على استراتيجيات الاستثمار المستقبلية. يتنبأ اغلب المحللين الآن أن الدولار الأمريكي سيبدأ في حركات صعودية قوية أمام العملتين الأوروبيتين على الأقل: اليورو والباوند. وقد أعلن البنك الفيدرالي خلال الأجازة الأسبوعية عن خطته بمقايضة 30 مليار دولار مع المكسيك وكوريا الجنوبية والبرازيل وسنغافورة لمساعدة هذه الاقتصاديات على إشباع الطلب على الدولار الأمريكي، وكذلك لتقديم يد المساعدة لقدرات الاستثمار الأجنبية. كان هذا مجرد إجراء إضافي ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذها البنك الفيدرالي لزيادة السيولة في السوق. تتضمن الإجراءات الأخرى قطع أسعار الفائدة وخطط الإنقاذ المالية، وإدخال مليارات الدولارات إلى السوق لشراء سندات الرهن العقاري المتعثرة، وتوفير كميات لا محدودة من الدولارات حول العالم.وقد بدأت العناوين في الصحف في الفترة الأخيرة في تأكيد أن البنك الفيدرالي هو البنك المركزي العالمي الذي له دور قيادي في تقديم ما يُعتقَد أنه خطوات قوية لتصحيح الأزمة المالية الأخيرة. ومن العوامل الايجابية التي ظهرت من هذه القيادة؛ صورة الثقة التي يقدمها البنك الفيدرالي. ووسط تضارب المؤشرات الاقتصادية العالمية في الفترة الأخيرة، ظل البنك الفيدرالي متمسكًا نسبيًا بصنع القرار الخاص به وبدا واثقًا خلال تصريحاته الصحفية. وهذين العاملين هما ما يحتاجه الدولار الأمريكي للاستمرار في كسب القوة: الثقة والاستقرار. وعلى الرغم من أنه من المتوقع انكماش القطاع الصناعي الأمريكي خلال هذا الشهر الماضي، قد يتغلب الدولار على العملات الأخرى ويرتفع بثبات على مدار اليوم.

اليورو EUR

- عملة منطقة اليورو تناضل من اجل البقاء على السطح
بعد أن عانى من انخفاض مستمر، شهد اليورو بعض الارتفاعات المتقطعة خلال الأسبوع الماضي، حيث لم يكن الدولار الأمريكي مستقر بسبب البيانات الاقتصادية السلبية. وبينما فشل اليورو في استعادة قوته السابقة، إلا أنها ارتفعت بشكل كافي لإحداث بعض الثقة قصيرة المدى في العملة. خلال الأسبوع الماضي، كان اليورو مقيدًا حول مستوى 1.3200 أمام الدولار قبل أن يتراجع للأسفل. كما شهد اليورو ارتفاع مكثف في معدل التذبذب أمام الباوند نتيجة لتوعك حالة الباوند خلال الأسبوع. قد يستمر هذا التذبذب الأسبوع القادم مع انتظار بيانات هامة من بريطانيا حول مدى تعافي الاقتصاد البريطاني. يتألف البنك المركزي الأوروبي في مواجهة الأوقات العصيبة. فمع اتجاه المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى الركود، ونقص الآراء الجماعية حول كيفية حل هذه المشكلة، يبدو أن البنك المركزي الأوروبي هو الشبكة الآمنة التي تتخيل المنطقة نفسها تقع داخلها. ولكن قد يفتقر البنك الأوروبي إلى الأموال والى التأثير الاقتصادي ليكون هناك تغير ذو دلالة في النظام. وذلك قد نكون نشهد الآن بداية انهيار الاتحاد النقدي الأوروبي.وفي ظل اعتماد دول أوروبا الشرقية - مثل المجر وبولندا- على البنك المركزي الأوروبي للحصول على أموال لإنقاذها على الرغم من أنها لا تمثل جزء من الاتحاد النقدي الأوروبي، فإن البنك المركزي يواجه المزيد والمزيد من التحديات والتي قد لا يكون قادر على حلها. نتيجة لذلك، قد يعلن "جان كلاود تريشيه محافظ البنك المركزي الأوروبي عن قطع سعر الفائدة في وقت لاحق هذا الأسبوع. وقد يكون ذلك أسرع معدل لقطع أسعار الفائدة في المنطقة خلال 10 أعوام تقريبًا! نتوقع هدوءًا فيما يتعلق بالأنباء الاقتصادية في منطقة اليورو هذا الأسبوع، حيث لن تصدر مؤشرات اقتصادية كبيرة حتى يوم الخميس والذين سينعقد فيه المؤتمر الصحفي للبنك المركزي الأوروبي، والذي ستتم فيه مناقشة قرار متعلق بمستقبل أسعار الفائدة. حتى ذلك الحين، سيكون من الحكمة أن يتحول تركيز التجار إلى الاقتصاد البريطاني والذي من المتوقع أن يكون هو سب اغلب حركة التذبذب هذا الأسبوع.

الين الياباني JPY

- تراجع قيمة الين كنتيجة ثانوية لتجدد صفقات الشراء بالاقتراض
أصبحت قوة الين التي حصل عليها مؤخرًا مقيدة خلال أيام التداول القليلة الماضية.فمع ارتفاع أسواق الأسهم الآسيوية، يبدأ المستثمرون في إعادة فتح صفقات الشراء بالاقتراض عن طريق شراء العملات ذات العوائد الأعلى بتمويل من الين الياباني. أصبح هذا النوع من الصفقات أكثر جاذبية بعد قرار البنك الياباني بقطع سعر الفائدة من 0.50% إلى 0.30% الأسبوع الماضي. نتيجة لذلك، شهد التجار تراجع مستمر في قيمة الين الياباني. خلال الأسبوع القادم، لا تجد الكثير من الأنباء اليابانية ليتابعها التجار. وبالتالي سيكون من الحكمة أن ينتبه التجار بالكامل إلى قرار سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي، حيث قد يكون له تأثير على اتجاه صفقات الشراء بالاقتراض التي يمولها الين الياباني.، وكنتيجة ثانية قد يؤدي ذلك إلى تغير حركة الين أمام اليورو في الاتجاه الصعودي. قد يفقد الين بعد ذلك قيمته باستمرار أمام الدولار الأمريكي، حيث قد يصبح استثمار التجار في الدولار مع الين، بدلاً من الاستثمار في العملات الأوروبية المتوعكة.


النفط الخام Crude Oil

- ضعف الدولار المفاجئ ينشأ عنه ارتفاع في سعر النفط الخام
مسجلاً أحد اكبر الارتفاعات في يوم واحد، ارتفع سعر النفط الخام بما يزيد عن 400 نقطة حتى نهاية جلسة تداول يوم الجمعة. ليس بالضرورة أن يكون ذلك إشارة إلى أي شيء مشئوم، فمن الممكن أن يكون ارتفاع السعر هذا مجرد شيء مرتبط بالانخفاض المفاجئ في الدولار الأمريكي. جاء ذلك بعد أن أشار "بيرنانكي" محافظ البنك الفيدرالي إلى وجود رغبة بدعم قروض المنازل، ولكنه حذر من تباطؤ حركة التحوّل الاقتصادي. شهدت الأسهم انخفاض حاد لفترة قصيرة بعد ذلك، وانخفض بعدها الدولار الأمريكي. نظرًا للارتباط غير المباشر بين سعر النفط الخام وبين قيمة الدولار؛ عندما ينخفض الدولار ترتفع قيمة برميل النفط، كما شهد التجار يوم الجمعة الماضية. واليوم، يصمد سعر النفط الخام الخفيف عند الارتفاعات الأخيرة بحيث يسجل سعر 69 دولار للبرميل. وقد يشهد التجار استمرار في ارتفاع سعر النفط إلى 80 دولار، إلا إذا تراجع الدولار عن زخمه الهبوطي. لهؤلاء الذين يقومون بتداول النفط الخام، عليهم مراقبة حركة الدولار الأمريكي.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يتحرك هذا الزوج داخل مدى تداول محدد منذ فترة، ويقع تداوله الآن حول مستوى 1.28. في الوقت الحالي، يضيق البولنجر باند على الرسم البياني للساعة، مما يدل على أن هناك حركة حادة وشيكة. يمكن للتجار انتظار الاختراق ثم الدخول معه.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
وفقًا للرسم البياني اليومي، لا يزال هذا الزوج يتحرك في المنطقة المحايدة بدون اتجاه واضح للسعر. يضيق البولنجر باند على الرسم البياني للساعة مما يدل على أن هناك حركة حادة وشيكة. يمكن للتجار انتظار الاختراق ثم الدخول معه.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يتحرك هذا الزوج داخل مدى تداول محدد منذ فترة حتى الآن بدون أن يقوم باختراق ذو دلالة هامة. يقدم مؤشر الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي إشارات متضاربة. لا تقدم جميع مؤشرات التذبذب على الرسم البياني للأربع ساعات اتجاه واضح أيضًا. قد تكون الإستراتيجية الجيدة اليوم هي انتظار إشارة أكثر وضوحًا.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
منذ أن كوّن هذا الزوج قاع عند 1.1200، نجد انه يتحرك في الاتجاه الصعودي بكامل سرعته، ويقع تداوله الآن حول مستوى 1.1500. يعطي الرسم البياني للساعة إشارات صعودية، مما يدل على أن هناك جلسة صعودية أخرى وشيكة، ويدعّم الرسم البياني للساعة هذه الفكرة. الإستراتيجية المناسبة اليوم هي الشراء.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
يقع تداول النفط الخام حاليًا حول مستوى 68.00. يشير تقاطع الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة إلى أن الحركة التالية قد تكون هبوطية. علاوة على ذلك، قد يؤكد اختراق مستوى الدعم 66.70 على صحة انخفاض حاد آخر، مما يعطي تجار الفوركس نقطة دخول جيدة للانضمام للاتجاه.
 
أعلى