أسهم الاستثمار ترتفع تفاعلا مع توجه البنوك بالتدخل لمساعدتها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مستثمر عنيد, بتاريخ ‏5 نوفمبر 2008.

  1. مستثمر عنيد

    مستثمر عنيد موقوف

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1,027
    عدد الإعجابات:
    0
    صفوان: السوق تتحسس أية أخبار إيجابية لتصعد بعد الخسائر الضخمة التي تكبدتها
    الكويت.. أسهم الاستثمار ترتفع تفاعلا مع توجه البنوك بالتدخل لمساعدتها

    دبي- شـواق محمد

    ارتفعت أسهم شركات الاستثمار الكويتية في تداولات اليوم الأربعاء 5-11-2008، عقب سلسلة من الخسائر الفادحة على مدار الأسابيع الماضية؛ حيث تفاعلت هذه الأسهم إيجابا مع التصريحات الصادرة عن رابطة البنوك الكويتية التي أفادت بأنها ستتدخل لمساعدة شركات الاستثمار التي تضررت من الأزمة المالية العالمية، وذلك بناء على اتفاق وافقت عليه البنوك والبنك المركزي ومؤسسات الدولة؛ إلا أن السوق ما زالت تعاني من ضعف السيولة، نتيجة استمرار عنصر الحذر في السيطرة على معنويات واتجاهات المتداولين بحسب ما يراه المحلل الفني خالد صفوان.


    تطمينات رسمية

    وأضاف للأسواق.نت "السوق الكويتية تتحسس أية أخبار إيجابية يمكن أن يكون لها انعكاسات تحسن من وضع الأسعار التي هوت إلى مستويات متدنية للغاية، وكبدت المتداولين خسائر ضخمة".

    وأشار صفوان إلى أن أسهم البنوك لا تزال تتعرض لضغوط البيع، نتيجة لاستمرار المخاوف بشأن تعرضها لخسائر، برغم التطمينات الرسمية بعدم تعرض البنوك الكويتية لأية خسائر جراء الأزمة المالية العالمية؛ إلا أن ما حدث في بنك الخليج، يحد من تأثير هذه التطمينات.

    وأضاف أن الخوف والحذر لهما اليد العليا حاليا في توجهات وقرارات المتعاملين الاستثمارية، خاصة في ظل عدم وجود اتجاه محدد للسوق الفترة الحالية، وإن كان ضيق نطاق تذبذب حركة السوق حاليا يعد عاملا جيدا.

    وارتفع المؤشر السعري اليوم بنحو 69.9 نقطة، مسجلا 9785.8 نقطة، فيما تراجع "الوزني" بحوالي 0.76 نقطة ليغلق عند 509.09 نقاط، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 396 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي أكثر من 9038 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 89.5 مليون دينار (الدولار يعادل 0.270 دينار).


    رابطة البنوك

    وأكدت رابطة البنوك الكويتية أمس الثلاثاء أن الكويت ستتدخل لمساعدة شركات الاستثمار المحلية التي تضررت من الأزمة المالية العالمية في اتفاق وافقت عليه البنوك والبنك المركزي ومؤسسات الدولة.

    وقال عبد المجيد الشطي رئيس الرابطة: إن البنوك المحلية وافقت في اجتماع مع البنك المركزي على آلية لدعم شركات الاستثمار في مواجهة الخسائر وفجوات التمويل نتيجة للأزمة العالمية.

    وقال الشطي مؤكدا تقريرا نشرته صحيفة القبس المحلية: إنه بموجب الاتفاق المقرر إعلانه يوم الأربعاء ستساعد البنوك شركات الاستثمار، بينما ستزود الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادي للكويت البنوك المحلية بودائع طويلة الأجل، مضيفا أن الكويت ستوسع المساعدة لتشمل الشركات لأنها مؤمنة بأهميتها.

    من جانبه نفى محافظ بنك الكويت المركزي الذي يقود مجموعة عمل لمواجهة آثار الأزمة العالمية على الكويت في تصريحات لـ"كونا" تقريرا أفاد بأن شركات الاستثمار المحلية تكبدت خسائر تجاوزت 5 مليارات دينار، مضيفا أن إجمالي استثمارات تلك الشركات تبلغ حوالي 5.2 مليارات دينار، لكنه لم يحدد رقما بشأن خسائرها.


    منقول الاسواق العربية