تحت دائرة الضوء...القرار المتوقع بخفض سعر الفائدة الأوروبية 06/11/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق[URL="http://www.*********.com/ar/"] تجارة العملات[/URL] و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

تحت دائرة الضوء...القرار المتوقع بخفض سعر الفائدة الأوروبية

يضارب المستثمرون على أن البنك المركزي الأوروبي يقدم على خفض سعر الفائدة المتوقع اليوم، وان تكو هناك المزيد من التخفيضات على تكاليف القروض، وذلك بسبب استمرار تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو. وكان الزخم الاقتصادي الأوروبي قد تراجع بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية. ولا تزال التوقعات تشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيستمر في تسهيل سياسته النقدية خلال النصف الأول من العام القادم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الدولار الأمريكي أكثر.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي USD

- انتهاء الانتخابات الرئاسية تحوّل الأنظار إلى منطقة اليورو
احتفظت العملة الأمريكية أخيرًا ببعض ارتفاعاتها أمام اليورو، بعد الانخفاض الحاد الذي عانت منه خلال اليومين الماضيين. كانت العملة الأمريكية قد وجدت دعم من الانتصار الساحق الذي حققه باراك أوباما، فقد يكون انتصار أوباما هو صوت الثقة للدولار الأمريكي. ومع انتهاء الانتخابات الأمريكية، يتحوّل تركيز المستثمرين إلى قرارات أسعار الفائدة المقرر الإعلان عنها اليوم من البنك المركزي الأوروبي والبنك البريطاني.يضارب المستثمرون على أن البنك المركزي الأوروبي يقدم على خفض سعر الفائدة المتوقع اليوم، وان تكون هناك المزيد من التخفيضات على تكاليف القروض، وذلك بسبب استمرار تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو. وكان الزخم الاقتصادي الأوروبي قد تراجع بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية. ولا تزال التوقعات تشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيستمر في تسهيل سياسته النقدية خلال النصف الأول من العام القادم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الدولار الأمريكي أكثر. وكان انتصار باراك أوباما سبب في ظهور توقعات بين المستثمرين باتخاذ إجراءات سياسية جريئة في الولايات المتحدة الأمريكي، كما قدمّ هذا الانتصار دعم للدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى. أيّد الرئيس المُنتخب ثاني خطة مالية للمساعدة على دعم الاقتصاد الأمريكي. ومنذ حوالي ثلاث أسابيع عندما كانت الأسواق المالية في حالة انهيار وكانت الأزمة في تزايد، رفع أوباما من التكلفة المقترحة لـ "خطة الإنقاذ الثانية" إلى 175 مليار دولار من 115 مليار دولار. وقد تم اعتبار هذه الخطة المُقترحة على أنها خطوة لاستعادة الثقة والتخفيف من الانهيار الاقتصادي الناتج عن الأزمة. من المحتمل أن يكون انتصار أوباما دعمًا للثقة في الاقتصاد الأمريكي والأصول الأمريكية، مما قد يزيد من الدعم المقدم للدولار الأمريكي. خلال الأيام القليلة القادمة، يبدو أن الدولار الأمريكي سيستمر في ارتفاعه الأخير، خاصةً إن تبنّت الإدارة الجديدة سياسة "العملة القوية" للمساعدة على جذب المزيد من تدفقات رؤوس الأموال.

اليورو EUR

- اليوم خفض متوقع لأسعار الفائدة الأوروبية، فهل سينخفض اليورو أكثر؟

قد تنخفض العملة الأوروبية أكثر أمام الدولار الأمريكي وسط توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يقلل من المعدل الأساسي لإعادة التمويل بمقدار نصف نقطة لتصل إلى 3.25%، ليكون هذا الخفض هو الثاني خلال شهر واحد. يستمر اليورو في الدهور بعد انخفاضه يوم أمس بنسبة 0.2%. وسوف يعلن البنك المركزي الأوروبي عن قراره الخاص بأسعار الفائدة اليوم في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش في ألمانيا- فرانكفورت، ومن المنتظر أن يعقد "جان كلاود تريشيه"مؤتمر صحفي لمدة 45 دقيقة بعد الإعلان الرسمي عن القرار. كان البنك المركزي الأوروبي قد خفّض من سعر الفائدة بنسبة 3.75% لتصل إلى 3.75% منضمًا إلى البنك الفيدرالي والبنك البريطاني والبنك الكندي والبنك السويسري في التخفيض المتناسق لأسعار الفوائد بهدف الحفاظ على استقرار الاقتصاد. قال الاتحاد الأوروبي لنقابة العمال أنه بدون سياسات نقدية ومالية توسعية، فإن أوروبا تواجه خطر انخفاض المديونية، والكساد، والانكماش، والعودة من هناك إلى الدين المفرط، والتوقف عن الدعم المالي. نتيجة لذلك، من المحتمل أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة اليوم، بينما تباشر الحكومات الأخرى برامج استثمارية برعاية الدولة. سيعتبر السوق إجراء البنك المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدة على انه خطوة لاستعادة ثقة المستثمر، وللتخفيف من الانهيار الاقتصادي الناجم عن الأزمة المالية. لا يعتبر البنك المركزي الأوروبي هو المؤسسة الأوروبية الوحيدة التي تحاول خلق استقرار مالي. فقد استحث وزير العمل البريطاني البنوك يوم الثلاثاء على تخفيض سعر الفوائد على قروض المستهلك، حيث تستعد الأسواق لخفض البنك البريطاني لأسعار الفائدة البريطانية بنسبة 0.75% في وقت لاحق هذا الأسبوع. كان البنك البريطاني قد خفّض من سعر الفائدة بشكل طارئ بنسبة 0.50% الشهر الماضي، وتتوقع الأسواق خفضه لسعر الفائدة بنسبة 0.75% في اجتماعه الشهر المعتاد الخاص بالسياسة النقدية اليوم، في محاولة منه للحد من تأثير أزمة الائتمان، ولإيقاف اتجاه الاقتصاد البريطاني نحو الركود الحاد. تقلص معدل نمو الاقتصاد البريطاني خلال الربع الثالث من العام للمرة الأولى خلال ست أعوام، ويتوقع العديد من المحللين انكماشه أكثر في الربع الرابع، متجهًا بذلك إلى الركود. وفي ظل تزايد التوقعات بخفض سعر الفائدة بمقدار اكبر، يبدو أن هذا ايجابيًا للباوند البريطاني. وقد انخفضت العملة البريطانية لليوم الثالث على التوالي أمام اليورو بينما انخفضت لليوم الثاني أمام الدولار الأمريكي. وعلى الرغم من انخفاض الباوند أمام الدولار في وقت مبكر من يوم أمس بعد أن جاءت التقرير بانكماش قطاع الخدمات البريطاني في أكتوبر،قد يرتفع الباوند بمقدار جيد أمام اليورو إلى 78.50 سنت أمام اليورو في الأيام القادمة. يعود ذلك إلى المضاربة في السوق بان البنك البريطاني قد يسارع من معدل خفض سعر الفائدة، مساعدًا الاقتصاد البريطاني على الابتعاد عن الركود في فترة اقل من منطقة اليورو.

الين الياباني JPY

- توقعات بارتفاع بسيط للين على الرغم من الضعف الاقتصادي العالمي

اكتسب الين الياباني قوة أمام العملات الأخرى، حيث حفّزت المخاوف من الركود العالمي المستثمرين على الخروج من صفقات الشراء بالاقتراض، والتي يستخدم فيها المستثمرون الين الياباني ذو العائد المنخفض لتمويل مشترياتهم من الأصول التي تقدم عوائد أعلى. كما ارتفع الين أمام الدولار الأمريكي يوم الأربعاء لأن المخاوف من الركود العالمي حفّزت المستثمرين التقليل من ممتلكاتهم من الأصول التي تحمل مخاطرة أعلى، كما حفّزتهم على شراء العملة اليابانية ذات العائد المنخفض لتسديد الديون بالين الياباني.يركز المستثمرون بدرجة اكبر على المؤشرات الاقتصادية من كل اقتصاد الآن، حيث استقرت أسواق الأسهم قليلاً بعد ارتفاع التذبذب غير المعتاد في أكتوبر. ولا شك بأن المؤشرات الاقتصادية أظهرت مدى الضعف حول العالم، كما يتوقع المستثمرون أن البنك البريطاني والبنك المركزي الأوروبي يخفضّان من أسعار الفائدة في وقت لاحق اليوم. أما هيئة السياسة النقدية التابعة للبنك الياباني فقد أجمعت الشهر الماضي على أم النظرة الاقتصادية العامة أصبحت على درجة اكبر من انعدام الاستقرار بسبب تزايد حالة الإجهاد في الأسواق المالية العالمية. والآن وبعد انتهاء الانتخابات الأمريكية، تحوّلت أنظار المستثمرين إلى النظرة العامة المتدهورة تجاه الاقتصاد العالمي. ارتفع الين الياباني إلى 97.77 أمام الدولار من 99.58 عند إغلاق تداول بورصة طوكيو للأسهم يوم أمس. كما حصل الين على قوة أمام اليورو ليصل إلى 26.30 من 128.14.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع الدولار يتسبب في انخفاض أسعار النفط الخام

تراجعت أسعار النفط الخام إلى ما دون مستوى 66 دولار للبرميل يوم أمس بعد أن ورد عن الحكومة الأمريكية تباطؤ الطلب أكثر من اكبر مستهلك للنفط في العالم. كانت أسعار النفط قد ارتفعت يوم الثلاثاء بنسبة 10% وسط إشارات من المملكة العربية السعودية وأعضاء آخرين من منظمة أوبك بتخفيض معدلات صادراتهم من النفط. جاء هذا الإجراء امتثالاً بالاتفاق بين أعضاء أوبك الشهر الماضي الذي يستهدف إيقاف انخفاض سعر النفط. وجاء الضغوط الهبوطي على سعر النفط الخام من انتصار أوباما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتي قدمت دعم للدولار الأمريكي. ونحن نعلم انه ارتفاع الدولار يجعل النفط أكثر غلوًا بالنسبة للذين يمتلكون عملات أخرى غير الدولار، وبالتالي يضغط ذلك على أسعار النفط لتنخفض أكثر. كما انخفضت الأسعار بسبب القلق من استمرار انكماش الاقتصاد الأمريكي والذي يعتبر اكبر مستهلك للنفط في العالم. ظهرت إشارات بذلك من خلال التقرير الذي جاء عن "تشالنجر" بان معدلات تسريح الشركات للعمالة بلغت 157.000 وظيفة في أكتوبر، وهو أكبر قدر لتسريح العمالة خلال ست أعوام! كما أن انخفاض معدلات التوظيف كان الأكبر منذ نوفمبر 2002 عندما كانت أمريكا تخرج من حالة الركود. يجب أن يركز التجار على المؤشرات الاقتصادية الأمريكية، والتي تتضمن تقرير الحكومة عن معدلات البطالة الأسبوعية اليوم وغدًا. وعلاوة على ذلك، ستظل مشاعر القلق من أن يتسبب ضعف معدل النمو الاقتصادي العالمي في تراجع معدلات الطلب على النفط؛ هي المؤثر الأساسي على انخفاض أسعار النفط. إن تدهورت الأوضاع الاقتصادية العالمية بشكل أكثر حدة، فقد تمتد أسعار النفط في انخفاضها لتسجل أدنى مستوى لها عند 50 دولار أمريكي.

التحليل الفني

اليورو/ دولار EUR/USD
تستمر حركة هذا الزوج داخل القناة السعرية الهبوطية المتسعة على الرسم البياني اليومي، ولم يظهر حتى الآن اختراق ذو دلالة للسعر. يشير الانحدار السلبي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي إلى استمرار الحركة الهبوطية داخل القناة. قد تكون الإستراتيجية المفضلة اليوم هي البيع مع نقاط وقف قريبة.

الباوند/ دولار GBP/USD

يقع هذا الزوج في منتصف قناة سعرية صعودية ضيقة، ويتجه هذا الزوج حاليًا إلى قمة هذه القناة. تقدم المؤشرات الفنية على الرسم البياني للساعة إشارات متضاربة، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية عليه في المنطقة المحايدة. ويظهر على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات زخم هبوطي قوي، ويؤكد مؤشر القوة النسبية على أن الاتجاه هبوطي. تشير جميع المؤشرات إلى انه يوجد مساحة لحركة هبوطية إضافية ، والإستراتيجية المفضلة اليوم هي الشراء عند الانخفاضات.

الدولار الامريكي/ اليين الياباني USD/JPY

يظهر على المؤشر الفنية على الرسم البياني للساعة أن هناك مدى تداول متسع بدون اتجاه واضح.، إلا أن البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات يضيق، مشيرًا إلى ارتفاع معدل التذبذب الوشيك. يدل التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي إلى احتمالية اختبار مستوى 95 مرة أخرى. أن تم اختراق هذا المستوى، سيكون الدخول مع الاتجاه هو الإستراتيجية الأفضل.

الدولار/ فرنك USD/CHF

يتحرك هذا الزوج مؤخرًا بطريقة متقلبة بشكل عنيف داخل مدى ضيق ويبدو أنه غير قادر على اقتناء اتجاه مستمر. يتسع البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات ويتحرك مؤشر القوة النسبية في منطقة محايدة. ننصح تجار الفوركس بانتظار إشارة أكثر وضوحًا قبل الدخول في هذا الزوج.

التوصية اليومية


الذهب Gold
تقع أسعار الذهب في منتصف اتجاه هبوطي قوي للغاية، ويقع تداول أوقية الذهب الواحدة في الوقت الحالي عند 738.50. يظهر على الرسم البياني اليومي أن السعر الحالي انخفض إلى ما وراء الحد السفلي من البولنجر باند، مما يدل على انه قد يتخذ اتجاه هبوطي إضافي. قد تكون هذه فرصة جيدة لتجار الفوركس للانضمام إلى اتجاه عام.
 
أعلى