غرفة الرياض تتوقع عودة تريليون ريال إلى السوق السعودية

دولاركو3

موقوف
التسجيل
2 يوليو 2008
المشاركات
322
دعت مؤسسة النقد إلى ضخ السيولة في البورصة
غرفة الرياض تتوقع عودة تريليون ريال إلى السوق السعودية

الرياض- يو . بي . آي: قالت غرفة الرياض ان نحو تريليون ريال سعودي (نحو 270.2 بليون دولار) مستثمرة في الخارج ستعود الى السوق كإحدى نتائج الأزمة المالية الحالية.
ودعت الغرفة عبر دراسة اجراها مركز البحوث والدراسات التابع لها الى اتخاذ عدد من التدابير الوقائية لصيانة الاقتصاد السعودي من أي تداعيات حال تفاقم الازمة المالية العالمية الراهنة.
واقترحت الدراسة استخدام أكبر قدر ممكن من الفائض المالي في موازنة العام المقبل لتعزيز أوجه الإنفاق الحكومي لإعطاء دفعة للأنشطة الاقتصادية المتوقع ركودها, خصوصا أنشطة المقاولات والبناء والتشييد.

وطالبت الدراسة مؤسسة النقد العربي السعودي الدخول كمشتر في سوق الأوراق المالية, لضخ أكبر قدر ممكن من السيولة في السوق المحلية, كما طالبت بتخفيض نسبة الاحتياطي النظامي في البنوك لأدنى مستوى ممكن, مع رصد ومتابعة جميع الاستثمارات الأجنبية للبنوك المحلية في الخارج, للوقوف على تقدير حقيقي لتأثيرات الأزمة سواء في الوقت الحالي أو المستقبل.
وذكرت الدراسة أن العجز الحكومي أصبح عند مستويات متدنية عنه في الخمس السنوات الماضية ( 28 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بنهاية عام 2007), وأن السوق المحلية تعاني حاليا من تضخم أكثر مما تعاني من ركود.
في غضون ذلك, تراجعت البورصة السعودية أمس بنسبة 5.7 في المئة وفقدت 351.83 نقطة بسبب عمليات بيع مكثفة شهدتها جميع الاسهم التي ختمت الاسبوع الماضي مرتفعة بمعدلات وصلت الى 44 في المئة مثلما حدث مع سهم شركة البحر الأحمر, كما كان لافتا امس تراجع السيولة الى 50 في المئة من متوسط قيم التداول خلال الاسبوع الماضي حيث بلغت أمس 4.2 بليون ريال مقابل اكثر من ثمانية بلايين كمتوسط للاسبوع الماضي.
 

sabty_10

موقوف
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
350
احححححححح فوقه هذا وينه من زمان


شكلي ما فهمت شي
 
أعلى