غرفة الرياض تتوقع عودة تريليون ريال إلى السوق السعودية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة دولاركو3, بتاريخ ‏9 نوفمبر 2008.

  1. دولاركو3

    دولاركو3 موقوف

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    دعت مؤسسة النقد إلى ضخ السيولة في البورصة
    غرفة الرياض تتوقع عودة تريليون ريال إلى السوق السعودية

    الرياض- يو . بي . آي: قالت غرفة الرياض ان نحو تريليون ريال سعودي (نحو 270.2 بليون دولار) مستثمرة في الخارج ستعود الى السوق كإحدى نتائج الأزمة المالية الحالية.
    ودعت الغرفة عبر دراسة اجراها مركز البحوث والدراسات التابع لها الى اتخاذ عدد من التدابير الوقائية لصيانة الاقتصاد السعودي من أي تداعيات حال تفاقم الازمة المالية العالمية الراهنة.
    واقترحت الدراسة استخدام أكبر قدر ممكن من الفائض المالي في موازنة العام المقبل لتعزيز أوجه الإنفاق الحكومي لإعطاء دفعة للأنشطة الاقتصادية المتوقع ركودها, خصوصا أنشطة المقاولات والبناء والتشييد.

    وطالبت الدراسة مؤسسة النقد العربي السعودي الدخول كمشتر في سوق الأوراق المالية, لضخ أكبر قدر ممكن من السيولة في السوق المحلية, كما طالبت بتخفيض نسبة الاحتياطي النظامي في البنوك لأدنى مستوى ممكن, مع رصد ومتابعة جميع الاستثمارات الأجنبية للبنوك المحلية في الخارج, للوقوف على تقدير حقيقي لتأثيرات الأزمة سواء في الوقت الحالي أو المستقبل.
    وذكرت الدراسة أن العجز الحكومي أصبح عند مستويات متدنية عنه في الخمس السنوات الماضية ( 28 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بنهاية عام 2007), وأن السوق المحلية تعاني حاليا من تضخم أكثر مما تعاني من ركود.
    في غضون ذلك, تراجعت البورصة السعودية أمس بنسبة 5.7 في المئة وفقدت 351.83 نقطة بسبب عمليات بيع مكثفة شهدتها جميع الاسهم التي ختمت الاسبوع الماضي مرتفعة بمعدلات وصلت الى 44 في المئة مثلما حدث مع سهم شركة البحر الأحمر, كما كان لافتا امس تراجع السيولة الى 50 في المئة من متوسط قيم التداول خلال الاسبوع الماضي حيث بلغت أمس 4.2 بليون ريال مقابل اكثر من ثمانية بلايين كمتوسط للاسبوع الماضي.
     
  2. sabty_10

    sabty_10 موقوف

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2008
    المشاركات:
    350
    عدد الإعجابات:
    0
    احححححححح فوقه هذا وينه من زمان


    شكلي ما فهمت شي