طلال أبو غزاله.. في نظرته للازمة. -موضوع ارجو ان يُقْرأ-

Mohammedq8

عضو نشط
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
602



بسم الله الرحمن الرحيم
مقال شيق مع طلال أبوغزالة اترككم معه وحددت فيه بعض مالفت نظري وتركت الكثير



هي قراءة جديدة في فصول الازمة المالية العالمية صاحبها ذو قدرات ومواهب متعددة تنتشر اعماله شرقا وغربا يقول عن نفسه انه لا محلل ولا خبير. ولكني اقول عنه مفكر اقتصادي يملك قدرات مذهلة في البحث والتقصي والتحليل وتكوين الفكرة بابداع كرسه هذا اللقاء الذي حاول تلمس الوجه الخفي من الازمة والغوص في تضاريسها كيف ولماذا بدأت والى متى ستستمر والمشهد الاخير لهذه المسرحية الجديدة التي تشغله وتشعل العالم.

طلال أبو غزالة يضع في هذا الحوار خريطة جديدة ويطرح رؤى متماسكة ومواقف مخلوطة بين الاقتصاد والسياسة ويخلص الى حقائق مذهلة تضعنا في الصورة الكاملة للقضية وتنقلنا الى وراء الجبل انه بحق حوار استثنائي في زمن استثنائي لذلك فإنه يستحق القراءة والتمعن.





_ دعنا نبدأ من حيث نعيش المشهد الاقتصادي العالمي بعد الازمة المالية التي عصفت بالاسواق ولحقت آثارها بمنطقتنا؟

- في البداية ما يجب توضيحه هو التمييز بين الازمة المالية والازمة الاقتصادية اي ازمة سوق المال وازمة الاقتصاد وهم شيئان مختلفات ويجب التمييز بين السوق الحقيقي والسوق الوهمي والمقصود بالازمة المالية ما يحدث في العالم الآن وهي ازمة المصارف وازمة المؤسسات المالية والاوراق المالية والازمة حقيقية وخطيرة وكبيرة في حجمها واكبر مما يتم تناوله اعلاميا حاليا فنحن لسنا أمام انهيار مؤقت او مسبب بحادث عرضي بل هو انهيار لاسباب عضوية واساسية مطلوب معالجته لكي يعود الوضع الى طبيعته أما عن الوضع الاقتصادي فهذا امر مختلف حيث يعني السوق الحقيقي من بيع وشراء السلع والخدمات وسوق الصناعة وانتاجها وهذا هو السوق الذي يشكل الدخل والناتج القومي للدولة عندما يقترض طرف من طرف لا يدخل ذلك ضمن الاقتصاد لأنه لا يضيف شيئا للدخل القومي الا ما هو مسجل من العمليات التجارية وذلك لا يؤثر على الاقتصاد الوطني بل يؤثر على دخل الافراد واسبابها وكلما نتكلم عنه هو الازمة في السوق الوهمي غير الحقيقي ولم يتناول حتى الآن الباحثون وصانعو القرار المشكلة الاساسية وهي اساسيات الاقتصاد.



ما المقصود بأساسيات الاقتصاد؟

- الازمة لم تنتج لأن هناك حدثا معينا سببها وانما لأن هناك خللا في النظام الاقتصادي الاميركي وهذا الخلل نتج عبر المزيد من الرقابة على المؤسسات منذ 20 عاما بل ان اميركا كانت توجه العالم للتجارة الحرة واطلاق حربة المؤسسات وعدم التدخل في الاقتصاد الى آخره ووجدنا اخيرا ان هذا التوجه سبب هذا الانهيار.



_ كيف؟

- لأننا وجدنا هناك انعداما كاملا للرقابة والشفافية وليس هناك سلطة تستطيع ان تتدخل او تنظم عليات التداول قراص في المؤسسات المالية وليس هنالك شفافية حقيقية وليس هنالك معلومات حقيقية تصدر عن الجهاز المصرفي.



_ أين العجز هنا.. في النظام ام الاجراءات؟


- عجز في النظام فالنظام الرأسمالي الاميركي أسوأ نوع فنحن في العالم العربي نطبق النظام الرأسمالي ولكنه نمط آخر وهو يسمى نظام رأسمالية الدولة. ما معنى رأسمالية الدولة؟ وهو النظام الذي تنظمه وتشرف عليه الدولة في اميركا هنالك نظام رأسمالي مطلق وليس عليه رقابة فأميركا تعاني من مشكلة اساسية لا يفيد فيها ضخ الاموال واسمع حاليا عن توجه بالطلب من دول الخليج لتقديم اموال لأميركا لماذا؟

- لكي تحافظ على استثماراتها فيها اي ان تصرف المال الجيد على المال الذي في خطر ليصبح المال الجيد ايضا في خطر وهذا منطق عجيب يأتي اليك ليقول لك بكل جسارة اعطني مالا لتنقذ اموالك التي عندي.:rolleyes2::rolleyes2:




_ كيف يتعارض مثل هذا التوجه مع المنطق الاقتصادي؟

- المنطق الاقتصادي انه اذا اصبح المال الذي عندك في خطر فلا تلحقه بمال آخر وهناك ايضا التوجه الغربي والحديث عن ارتفاع سعر النفط لأن الغرب ان لم يكن في صحة اقتصادية جيدة وبالتالي فان الطلب على النفط سينخفض وبالتالي السعر كأنه يقول ان بممول ازدهار النفط العالمي ليسمح لنا بارتفاع سعر النفط.. توماس فريدمان قال عام 1997 ان سوق المال هو سوق حركة قطيع وان هذا السوق لا سيطرة عليه وشن هجوما عنيفا على مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا وقتها لأنه طالب برقابة على اسواق المال واعتبره جاهل لأنه ليس هنالك طريقة للرقابة عليها وان هذا هو النظام الافضل وهو الحرية المطلقة والآن يعد الازمة سمعته الاسبوع الماضي يقول «علينا ان نطلب من العالم كله الدخول في عملية انقاد لهذا السوق الذي كان يدعي بأنه السوق المثالي ولا يمكن له ينهار ومازلت اذكر حديث هنري كيسنجر عندما حذر العالم من ارتفاع اسعار النفط وقال ان ارتفاع اسعار النفط خطر على العالم لأنه يوزع الثروة بشكل خاطيء يأخذ من الدول الكبرى ليعطي الدول الصغرى ويعطي الصغرى اكثر من حقها ولأنه يخل بتوازن صنع القرار في العالم لأن الدول الصغرى سيكون لها دور لا يتفق مع حجمها :anger1:ولانه خطر ايضا لانه يمول ما يزعم الحركات الارهابية ولذلك يقول علينا ايقاف هذا الارتفاع وينادي بتكتل مضاد لمنظمة اوبيك يتألف من مجموعة الازمة الكبرى والصين والهند والبرازيل والاخيرتين لانهما اقتصاديات ضخمة محتاجة للنفط ويقول او قال روسيا عند الحاجة لانها مصدر للنفط وهو يريد خلق كارتل من المستهلكين ليفرضوا منطق توزيع الثروة.



_ في تقديرك ما هو الاستنتاج الذي كان يرمي اليه هنري كيسنجر؟

- هو ان النفط هي ليس ثروتنا وانما ثروة العالم ويجب توزيعها من خلال تحديد السعر وفرضه على الدول المنتجة.




_ الآن هنالك انخفاض في اسعار النفط وهنالك حديث كثيف في هذا الامر كيف تنظر الى ما يطرح حول هذا الامر؟


- انا قارئ ومتابع هم يبررون انخفاض اسعار النفط بسبب الازمة المالية والسؤال هل توقفت منذ يوم الازمة المالية مصانع وسيارات وطائرات العالم وانخفض استهلاكها للنصف:eek:men2: فالوضع يريد ان يكون لدينا قليل من التدبر حتى لا تنطلي علينا هذه الاكذوبة وربط انخفاض النفط بالازمة المالية.




_ اذن الى ماذا يعود الانخفاض الذي شهدته اسعار النفط مؤخرا؟
:con2::con2:

- الانخفاض الحالي يعود الى اسباب نفسية باعتبار ان هنالك شعورا واشاعات بأن هذه الازمة ستؤثر على سعر النفط وسياسته ولعلك لو تابعت مقال كيسنجر وحديثه بان عددا من الدول من بينها دول خليجية بأنها يصلها مدخول كبير من ارتفاع اسعار النفط ويقول إنه يجب تخفيض سعر النفط الى النصف ويقول ان ذلك لمصلحة التوازن والانصاف والعدل في العالم سبحان الله اصبح كيسنجر هو الحريص على الانصاف والعدل في العالم :eek:men2:كما حرص على العدل والانصاف في القضية الفلسطينية.





_ كأنك تؤمن بنظرية المؤامرة؟:discuss:

- لا اؤمن بنظرية المؤامرة ولا اتحدث بمنطقها انا اتحدث من خلال تحليل ارقام وبيانات مالية هل تقول لي ان انخفاض اسعار النفط بسبب الانكماش الاقتصادي العالمي هذا غير صحيح لأن الاقتصاد العالمي لم ينكمش الى النصف خلال شهر هل توقفت نصف سيارات اميركا حتى يصل النفط الى النصف:looking: نحن نكون ساذجين اذا اعتقدنا ان اوبيك تحدد سعر النفط وها هي تخفض حجم الانتاج وثاني يوم انخفض فتخفيض اوبيك للانتاج لم يساعد على ارتفاع الاسعار فهنالك عوامل ومصالح اخرى.





_ من خلال حديث هنري كيسنجر ومتابعة مجريات الازمة المالية العالمية وكأن هنالك قوى خفية تدير الاقتصاد العالمي؟


- لا، هنالك قوة ظاهرة وحقيقية فعندما تشتري اميركا نفطا ارخص ينخفض عجزها التجاري فمن الذي يقرر فالمنتجون للنفط لا يملكون حق تسويقه ولا يتحكمون في اسعاره فالشركات الكبرى هي التي تشتري وتكرر وتصنع وتبيع النفط فتحديد السعر لا يتم في سوق حقيقي فهنالك احتكار لسوق النفط فالشركات تتحكم في السوق النفطي، لا تقول لي نظرية المؤامرة اريد ان يقنعني احد لماذا انخفضت اسعار النفط الى هذا المستوى.





_ اتحدث عن نظرية المؤامرة من جانبهم هم وهنالك حديث عن قوى يهودية هي التي تقف وراء الازمة المالية؟

- اشكرك جدا على هذا السؤال..:discuss: وهذه من الاشاعات التي بثها الغرب عن قصد فالمتضرر الرئيس من هذه الازمة اسرائيل واللوبي الصهيوني لأن ضعف اميركا وانخفاض هيمنتها سيؤدي الى تراجع عنجهية اسرائيل ومن ابتزازها للامة العربية ولعلك لاحظت كيف طلب بيريز خلال زيارته الاخيرة للقاهرة فتح المبادرة العربية هل رأينا منذ 6 سنوات -عمر المبادرة العربية اي التفاتة من اسرائيل نحو المبادرة العربية، ثانيا المسيطرون على سوق المال هم اليهود وهم الاكثر تضررا من هذه الازمة فاليهودي يمكن ان يؤذي اي شخص الا نفسه ثالثا اللوبي الصهيوني يعتمد في قوته على قوة اميركا فاذا ضعفت اميركا فهو الخاسر فالضحية الكبرى هم ونحن نكره ان يحدث لاميركا ما حدث ونحن لسنا حاقدين ولكن عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم، فالضعف الاميركي يعني نهاية اسرائيل وانا ازعم ان العد التنازلي للاحتلال الصهيوني لفلسطين بدأ بسبب الازمة وكنت اقول ان الحكم الاسرائيلي في فلسطين سينتهي بأسباب اقتصادية وليست عسكرية لاننا غير قادرين على مواجهة العالم الغربي عسكريا ولكن نستطيع محاربته فكريا وثقافيا واخلاقيا وفي النهاية سينتهي بالحرب الاقتصادية واعتقد ان مشاكلنا في المنطقة العربية ستنهض بسبب هذه الازمة لأن الكيان الصهيوني كل هدفه من المفاوضات هو دخول المنطقة اقتصاديا وكل صناع القرار العربي وهم اعلم مني يعرفون هذا فالهدف الاسرائيلي مما يسمى بعملية السلام هي الدخول للاقتصاد العربي هذا الهدف اصبح غير موات الآن.



_ كيف غير موات؟

- احب من هذا اللقاء ان أخرج برؤية مهمة جدا ولا اعرف اذا كنت صائبا او مخطئا.. من الآن وحتى 10 سنوات سيمر الاقتصاد الاميركي والسياسة الاميركية والمجتمع الاميركي بمخاض عسير لماذا؟ لأن الموضع ليس مشكلة ازمة سببها بنك او شركة افلست ان هنالك خطأ في سياسات الاقتصاد الاميركي يجب معالجتها ما هي؟ نلخصها في ان اميركا يجب ان تتحول من اقتصاد السوق الى رأسمالية الدولة وهذا نوع من انواع الرأسمالية اذا ارادت انقاذ اقتصادها فالمشكلة ليست مشكلة رهونات قيمتها 20 تريليون دولار صحيح انها هي التي ورطت البنوك التي لا تخضع لأي رقابة لدرجة ان بعض البنوك اقترضت 30 مرة وهذا بسبب دعوة الحكومة كما كان يدعو الرئيس بوش نفسه لمواطنيه اقترضوا وكان الهدف رفع الاستهلاك لكي يدعم الاقتصاد ولكي يمول حرب الخليج وافغانستان ودعم اسرائيل وحرب العراق التي كانت تكلف في بدايتها سنويا تريليون دولار والآن تكلف 4 تريليونات فنحن امام اعادة النظر في كل شيء فالاميركي الذي لا يحصل على ما يأكله ولا منزل يؤويه فالقضية ليست قضية اقتصادية فاذا تدخلت الدولة تدخلت لتنقذ بعض المؤسسات فأين حاجات الآخرين هذا الكلام بدأ يتردد «انت تريد زيادة الرفاهية وانا الذي اتضور جوعا واموت مرضا لماذا لا تدعني» صراعات داخلية اجتماعية.. فأميركا مقبلة على مرحلة عصيبة ستشغلها بنفسها هذا الاشعال سيدوم وسيؤثر على مكانة ودور اميركا في العالم والآن طلب البعض ومن اوروبا في اعادة النظر تجاه دور اميركا في العالم فالآن اللعب اصبح لعب الكبار.





_ انتقال الازمة من اميركا الى اوروبا من اختلاف النظامين الماليين ما هي اسبابه؟


- البنوك الاوروبية لها قدر كبير من الضوابط ليس بدرجة الضوابط في منطقتنا والتي كانت تنتقد وفي شرم الشيخ تجرأ على المنطقة وطابعها باصلاح انظمتها وتوسيع حرية السوق في اوروبا المتضرر الاكبر سيكون بريطانيا باعتبارها مركزا ماليا عالميا جعل من بريطانيا مركز المضاربات المالية وهذه هي احد اسباب جعل بريطانيا الاسرع في دخول الكساد والاكثر خوفا لاحساسها بأنها الهدف الثاني بعد اميركا وبقية الدول الاوروبية بدرجات متفاوتة اما عن بقية العالم سيصيبها رذاذ الازمة.




_ ما يعني انهيار الاسهم الذي شهدته آسيا والمنطقة العربية؟


- هذا امر لا يخيف لأن سوق الاسهم سوق غير حقيقي فهو عبارة عن اوراق غير موجودة لا نراها تباع من شخص الى آخر تسجل على الكمبيوتر ترتفع وتنخفض بقرارات مصطنعة في معظم الاحيان فهي ترتفع بالاشاعات وتنخفض كذلك فعندما تنخفض يتحدث المحللون والخبراء ويقولون إن سوق البلد الفلاني خسر 2 مليار انه يعني خسر اثنين مليار وماذا يعني هذا:eek:men2: فمثلا اذا كان انخفض سعر السهم الى رقم معين كيف كان سعره من قبل وما هي قيمة السهم الحقيقية فاذا كان سعر السهم دولارين وارتفع الى 100 ورجع الى خمسين هل هذه خسارة:discuss: الكلام عن الاسهم لا يقلقني ممكن القلق منبعه بسبب خسائر الأفراد ولكن علينا النظر الى اساس الاقتصادات.




_ مع الانخفاض الذي شهدته اسواق المال العربية كيف تنظر لأساسيات الاقتصاد العربي؟


ـ أساسيات الاقتصاد العربي كلها سليمة وليس لدي أي قلق على أي دولة عربية وبالذات غير النفطية وخصوصا الدول المغضوب عليها اميركيا فهذه لن تتضرر ولن تصاب بأي أذى الدول العربية الغنية التي لها استثمارات في الخارج فتأثرها ضعيف ولكن المهم أن أساسيات الاقتصاد في المنطقة سليمة وعمليات الإنتاج مستمرة.




_ في تقديرك ما مكمن الخطر من هذه الازمة؟


ـ لقد قلت وأكرر إنني أخشى ما أخشاه أن يأتي هؤلاء بصندوق نقد جديد وتصورت أن الفكر الغربي سيخترع نظرية جديدة للانقضاض على الفوائض العربية وطرح هذا الكلام وقيل إنهم يريدون انشاء صندوق من دول الفوائض.. ما هي دول الفوائض.. الصين لن تدفع.. بقينا نحن العرب ويقيني أن صانع القرار العربي والخليجي تحديدا يدرك تماما كل هذه الاهداف والمرامي وفي الواقع انه لا توجد فوائض وإنما رأسمال يستخدم لتطوير البلاد المعنية فعندما تصبح قطر او السعودية والكويت والبحرين مثل بريطانيا في شبكة الطرق والخدمات وغيرها وفي بناء القدرات والتعليم عندها اقول ان هذه الدول لديها فوائض :pic::pic:
حاليا ما هو؟.. هو رأسمال احتاجه لبناء بلدي وبالذات بناء القدرات البشرية .. الخليج امامه مسيرة طويلة ليكون فيه كل انسان متعلما مؤهلا يملك حقوق الرفاهية التي يطلب منا أن نؤمنها للغرب قبل تأمينها لانفسنا وقد نستطيع أن نضاهي الآخرين في قدراتنا وخصوصا بعد نضوب النفط وهو مادة ناضبة وأنت لديك اقتصاد فيه استمرارية وتأتي لتطلب مني وأنا صاحب المادة الناضبة لتنمو وتستمر في رفاهيتك على حساب شعبي ومستقبلية.



_ في تقديرك ما السياسة السليمة التي ينبغي أن تنتهجها دول الخليج تحديدا في هذه المرحلة؟


ـ لابد من التنسيق مع دول الفوائض فإذا كانوا يسعون لتحالف مع الدول المستهلكة للنفط لابد أن تنسق دول الفوائض أو حوار، المشكلة ان دول الغرب لاتريد ان تسيطر الأموال العربية لذلك فإنهم فكروا في هذا الصندوق اي جمع هذه الاموال والسيطرة عليها وسبق ذلك مدونة السلوك التي اصدروها للصناديق السيادية وسموها سلوكاً كأنها انسان اي أنني اريد ان حدد لك مسلكك كيف تتصرف في اموالك التي تجيء بها لبلدي ونحن كنا نشجع الاستثمار في بلادنا دون شروط وسلوكه جيد ونحن أموالنا سلوكنا سيئ فهم يريدون أموالنا ولكن بشروطهم:anger1: هذا قبل الازمة والآن أنا في ازمة وأريد مالك ويجب أن تعطيني اياه بشروطي منطق عجيب:rolleyes2::rolleyes2: وهذا المنطق هو احد اسباب انهيار هذا النظام لأنه نظام غير عادل وهذا احد اسباب الانهيار فأى شيء غير عادل لا يستمر.
.









_ نحن الآن أمام مشهد سيكون عمره 10 سنوات بعد هذا العقد كيف سيكون شكل اقتصاد العالم؟


ـ ما اقرأه وما اراه ان المجتمع الدولي ليس اميركا والذي فيه روسيا والصين ستصبح هنالك عدة مراكز قوى في العالم اميركا ستبقى دولة عظمى ولكنها احدى القوى العظمى وهذا في تقديري لصالح اميركا وأعتقد أن ازمتها الاخيرة سببها انها كانت القوة العظمى الوحيدة لأنها بنيت على قاعدة اخترع لتصبح المتفوق وسأحكم العالم بتفوقي وعندما اصبحت هي السلطة الوحيدة خسرت ميزة التنافس ولم يعد عندها تنافسية مع آخرين وهذه الميزة كانت ضعف أميركا لذلك فإن العالم بعد عشر سنوات سيكون هنالك عدة اقطاب وعدة تكتلات اقتصادية أميركي وأوروبي وعربي واسلامي وأعتقد أن هذه الازمة ستفرض على المنطقة المزيد من التعاون والتقارب بما فيها إيران خاصة انها قوة اقتصادية وضعتنا اميركا في عداء معها واقتصاديا لا مصلحة في العداء وصانعو القرار السياسي اعلم بالمصلحة السياسية لابد أن نعمل مع عمالقة المنطقة فإذا اتفقت هذه القوى ستشكل سوقا كبيرا واذا اتفقت مع بقية الدول حتى الصين وأنا أكتب كتابا وأضع خريطة اقتصادية قادمة من ايران الى الهند والصين هذه المنطقة ستصبح القوة الاقتصادية الأولى في العالم لأن لديها المال والفوائض والتقنية والسوق الكبير والذي حجمه 3 مليارات نسمة أنت يمكن أن تحل مشاكل العالم اذا جعلت البلد الذي اسمه السودان مقرا لاستثماراتك الزراعية لأن السودان أصبح من الدول الهامة اقتصاديا ولاصبحت هي المزود لكل المنطقة والعالم بالغذاء فهذه المنطقة بحكم المصلحة وهي منعزلة عن الزراعة وليس كما نسمع نحن في هذه المشكلة سويا ويجب أن نخرج منها سويا انا لم أمارس لعبة القمار مثل مدنفي أميركا وسماها أحدهم اسلحة الدمار المالي الشامل نحن لسنا جزءا من المشكلة وأنا أحزن لاعلامنا العربي الذي ينقل ولا يصنع فالاعلام العربي صور لنا ان الازمة ستؤثر في انخفاض اسعار النفط وهذا امر غير صحيح وسجل عني أن النفط سيعود الى مستوى 150 دولارا في عام 2009.




_ كيف سيعود النفط الى مستوى 150 دولارا؟:con2:


ـ لأن الهند والصين ستوقف انخفاض الاستهلاك الغربي والذي يتمثل في النقل والسؤال هل ستتوقف 50% من السيارات في الغرب عن الدوران وحتى اذا لم يعوض نقص الاستهلاك الغربي دعنا نترك النفط في أراضينا فبدلا من بقائه 50 سنة يبقى 100 سنة وليبق في الأرض لأنه ليس عليه طلب لأن اجيالا عديدة ستستمتع بهذه الثروة.

واعمل بجد بناء اقتصاد خدمات ويبقى النفط تحت الارض فالاعلام الغربي يمارس عبثا وشعوذة ولعل الحديث عن بدائل النفط الذي تردد مؤخرا فهذه كذبة كبيرة فلا بدائل للنفط وحتى لو وجدوا بدائل فهذا افضل لنفطنا ليبقى فترة طويلة فنحن في كل الحالات المستفيدون وتتجاوز هذا الغش الذي يمارس حول ارتفاع أسعار النفط ولا أعرف كيف هو مرتفع وبرميل الكوكولا 126 دولارا وتستطيع أن تستغني عنها وبرميل الحليب 126 دولارا،:looking: برميل المياه المعدنية 300 دولار:looking:، برميل عصير البرتقال 307 دولار،:looking: برميل البيرة 447% دولارا:looking: برميل العطر سائل مليون و666 دولارا:looking: لا تبيعوا علينا نظرية ان النفط غال .. سعر النفط العادل هو 200 دولار وسيصل هذا الرقم رغم كل المحاولات التي يقوم بها الغرب فإن برميل الايس كريم 1600 دولار .. هناك خدعة كبيرة تمارس علينا بأن النفط غال ولا بد أن ينخفض دعوهم يقولوا ما يقولون ولا تقلقوا.

المطلوب في هذه المرحلة الصرف على الصحة والتعليم للتعويض، وعلينا مضاعفة ميزانياتنا واصرف على الخدمات واذا كانت فوائض فيجب أن تستخدم لتقوية الاقتصاد ورفع القدرات ولا بد من استخدام هذا الظرف لتحقيق اكبر مكاسب لنا.





_ حركة العملات ايضا تشهد تحركات غير واضحة؟
كيف تنظر الى الأمر؟



ـ هذا أمر محير وأيضا عندما تأسس البنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 1913 وتأسس من قبل بنوك وليس من قبل الحكومة وبعد ذلك جاءت الحكومة واعطته صلاحيات على السيولة والعملة والفائدة وهذه المحاور تعطيه القدرة على السيطرة على الاقتصاد وكان أحد مديريه كان قبل ان ينام ليلا يكتب ورقة يحدد فيها أسعار العملات من قبيل لا بد ان ينخفض الين أو لا بد ان يرتفع هذا الاسلوب يتبعه البنك الفيدرالي لتحديد اسعار العملة وارتفاع سعر العملة الآن وهو امر لا علاقة له بالأزمة ولكن الأمر مرتبط بالطريقة التي اشرت اليها حتى يناسب سعر العملة الحلول والمقترحات لحل الأزمة المالية ولكن رفع الدولار سيؤثر سلبا على صادرات اميركا فالقرارات الاقتصادية لها بعد سياسي لذلك فقرار رفع سعر الدولار قرار اميركي وعلى كل حال ربط الاقتصاد العالمي بعملة واحدة ثبت خطؤه لأنه لو انهار اي جزء من هذا النظام سينهار كل النظام والآن تحدث مطالبات خاصة من الصين وروسيا لماذا الدولار والمطالبة باللجوء لسلة عملات.




_ قمة 15 نوفمبر كيف تنظر الى هذه القمة؟

ـ خائف جدا من هذه القمة وأميركا الآن مجروحة ومتألمة وستكون شرسة وستحاول أن تستخدم كل ما لديها من عصى لتفرض على الدول سياسات تناسبها دون ان تغير هي من سياساتها والدول الأخرى عدا بريطانيا صاحبة الولاء الوحيد لأميركا وسيتحدث المنطق البريطاني في القمة ويكن الحديث عمن نحن امام ازمة ولا ينبغي الحديث عن شيء آخر وأن أي مقترحات بعد معالجة الازمة وسيكون محور الحديث عن الدول الفقيرة وهو ذر للرماد في الوجه وهذا كله ضحك وارجع الى اعلان مجموعة السبع وأميركا بإعطاء إفريقيا 50 مليار دولار على مدى خمس سنوات ولم يحدث حتى الآن وعندما وقعت الازمة ضخوا 1200 مليار دولار في يوم واحد بهذا المنطق سيأتون الى قمة 15 نوفمبر ويتحدثون عن التكاتف لتجاوز الازمة والسؤال هو: لماذا لم تتكاتفوا مع افريقيا وتركتموها تموت ففي القمة سيأتون ليقولوا إن الأزمة ازمة الجميع وهذا غير صحيح فالازمة أزمتهم وحدهم ولا دخل لنا بها وازمة المؤسسات المالية الأميركية التي لعبت القمار بالاوراق وأتمنى ان نذهب اليه ونحن نظهر الفقر ونحن الآن نعاني من انخفاض اسعار النفط وعجز في الميزانيات وهكذا ستقول الصين وتقول روسيا وعلينا نحن الخليج أن نكون كذلك.



storm_1183847929_1417523743.jpg



طلال أبوغزاله



هو المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبوغزاله الدولية، أكبر مجموعة شركات عربية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب و التعليم والملكية الفكرية و الخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف و الترجمة والنشر والتوزيع. وبالإضافة إلى منحه لقب قائد المحاسبة العربية، تم أيضا الاعتراف بفضله في الترويج لأهمية الملكية الفكرية في المنطقة العربية.[1]

ولد الأستاذ طلال أبو غزاله في يافا بفلسطين في 22 أبريل 1938، ثم انتقل إلى قرية الغازية اللبنانية في عام 1948 والتي تبعد ساعتان عن مدينة صيدا الساحلية. وبعد التحاقه بالمدرستين الابتدائية والثانوية في صيدا، تابع الأستاذ طلال تعليمه الجامعي في الجامعة الأمريكية في بيروت حيث حصل على منحة دراسية كاملة.

وعندما كان الأستاذ طلال أبو غزاله لا يزال طالباً جامعياً، عمل كمعلم ومترجم. وحصل على أول عمل له بعد التخرج في شركة تدقيق.

وفي عام 1969، قرر الأستاذ طلال أبو غزاله لدى سماعه خطاباً حول الملكية الفكرية في مؤتمر تايم-وورنر في سان فرانسيسكو العمل في مجال حقوق الملكية الفكرية بالإضافة إلى المحاسبة.

وفي عام 1972، تم إنشاء شركتين وهما شركة طلال أبو غزاله (تاجكو) وأبو غزاله للملكية الفكرية (أجيب)، حيث اختصت الأولى في مجال المحاسبة بينما اختصت الثانية في مجال الملكية الفكرية. ومنذ ذلك الحين، أسس الأستاذ طلال أبو غزاله ما مجموعه 14 شركة للخدمات المهنية المتخصصة في مجالات متنوعة مثل الإدارة والإستشارات والخدمات القانونية وتقنية المعلومات وغيرها الكثير.

وعلى مر السنين، نجح الأستاذ أبو غزاله في إنشاء شراكات وثيقة مع منظمات عالمية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية.

وفي 4 أبريل 2007، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأستاذ طلال أبو غزاله كنائب رئيس الاتفاق العالمي خلال اجتماعه الثاني الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.



منقول..
 

Mohammedq8

عضو نشط
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
602
شدعوه ماكو تعليق على الموضوع..

هل كلامه صح.. والا لا..؟

او متفقين معاه الشباب :)
 

melenia

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2007
المشاركات
222
كلامه صحيح .. واعتقد بما يقوله فلا يوجد أزمة أساسا لما يحدث .. والامر كله مفتعل .. وستعود الاسعا الى سابق عهدها .. وما يحصل الان هو مجرد استغلال للأزمة الامريكية ومتى ما نالو مأربهم من هذا النزول .. سيتم رفع السوق .
 

shapely08

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
422
شكرا الاخ محمد
يمكن لطول المقال لا يعلق عليه احد
والاعضاء مهتمين باسعار السوق اكتر

ولكنى سوف اعلق عليه لأنى طالعته بالكامل

السؤال هنا هل الحلول المذكوره سيأخذ بها أحد من مسؤلينا ؟ مع انها واضحه ؟الاجابه
سوف تناقش ويتم تنفيذ بعض منها والسبب

السبب اننا لا نستغل القوة التى نملكها ومستسلمين للاجانب كيف ؟
الاجابه

الاقتصاد يقود السياسة والسياسة تقود العالم قاعدة اساسية

ونحن نملك نفط يعادل اقتصاد العالم ولاكننا نستثمرة بدون مقابل قوى ولهذا اهدرت كرامة العرب الى حد ما
وانظر الى البترو دولار متى انشىء ولماذا تعرف السبب


فكم من مالياردير بالعرب وكم من ثروات للعرب ولكننا لم نتقدم والسبب

السبب هو اننا لانقوم بتنوع الانتاج القومى ونكتفى بعوايد النفط

فمتى تحقق هذا كان لنا كلمة عند الاخر

لابد من بناء اجيال من كافة النواحى التعليمية والقيادية حتى نحقق الهدف المنشود

اسف للاطاله

وشكرا لكم
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
شكرا شكرا شكرا ابوغزاله..

شكرا لناقل المقال
 

اللافي 22

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2008
المشاركات
398
شكرا 3320
لانك شكرت ابوغزالة والى نقلها
 

Mohammedq8

عضو نشط
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
602
مشكورين على الرد.. وعلى ابداء الرأي...

اتمنى استفدتوا من الموضوع..

شكر خاص.. للأخ shapely08

وتعليقك جميل جدا.. حقيقتاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أهم نقطه إستفدتها أو تعلمتها من لقاء أبو غزاله هي --------
طالما أن الدوله لاتزال بحاجه الى بنيه تحتيه في التعليم والعلاج وكل مرافق الحياه -طرق-- وعمران --ومصانع ---- فلا تعتبر لديها فوائض ماليه
ولهذا يطالب الدول الغربيه وأمريكا بمساعدة الدول الناميه حتى يكون هناك فوائض ماليه يعتمد عليها في مثل هذه المناسبات الكارثيه التي تمر بها تلك الدول
والنقطه الثانيه التي يشرحها أن الاسواق العربيه بخير والمفترض أن تكون بعيده عن مثل هذه الازمات وينقصنا الثقه بأسواقنا طالما أن منابع أقتصادياتنا مستمره ولم تتوقف --وأن الانظمه المصرفيه في جميع الدول العربيه تحت السيطره والمراقبه من قبل حكوماتهم بعكس أمريكيا التي تركت الحبل على الغارب وتفاقمت لديهم مشكلتهم بسبب الافراط بحرياتهم ومنها نظامهم المصرفي -----------------هذا والله أعلم
ويتنباء بوصول سعر برميل النفط سنة 2009 الى 150دولار وسيصل الى 200$ يوما ما
 

xerox

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2007
المشاركات
565


قرات الموضوع بسرعة امس لان ما كان عندي وقت

اليوم قراته بتمعن

فعلا كلام واقعي لا يصدر الا من عقلية اقتصادية مالية تربط كل الخيوط

و تخرج باستشراف للمستقبل الاقتصادي


و اذكر اني بالصيف الماضي شاهدت لقاء معه باحدى محطات التلفزيون

و قد توقع نزول اسعار البترول الى 50 دولار

لما كانت تجاوز الاسعار 120 دولار

وفعلا حدث ذلك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
thanx
 

nfrs66

عضو نشط
التسجيل
4 أكتوبر 2005
المشاركات
493



طويلة فنحن في كل الحالات المستفيدون وتتجاوز هذا الغش الذي يمارس حول ارتفاع أسعار النفط ولا أعرف كيف هو مرتفع وبرميل الكوكولا 126 دولارا وتستطيع أن تستغني عنها وبرميل الحليب 126 دولارا،:looking: برميل المياه المعدنية 300 دولار:looking:، برميل عصير البرتقال 307 دولار،:looking: برميل البيرة 447% دولارا:looking: برميل العطر سائل مليون و666 دولارا:looking: لا تبيعوا علينا نظرية ان النفط غال .. سعر النفط العادل هو 200 دولار وسيصل هذا الرقم رغم كل المحاولات التي يقوم بها الغرب فإن برميل الايس كريم 1600 دولار .. هناك خدعة كبيرة تمارس علينا بأن النفط غال ولا بد أن ينخفض دعوهم يقولوا ما يقولون ولا تقلقوا. ـ

ففي القمة سيأتون ليقولوا إن الأزمة ازمة الجميع وهذا غير صحيح فالازمة أزمتهم وحدهم ولا دخل لنا بها وازمة المؤسسات المالية الأميركية التي لعبت القمار بالاوراق وأتمنى ان نذهب اليه ونحن نظهر الفقر ونحن الآن نعاني من انخفاض اسعار النفط وعجز في الميزانيات وهكذا ستقول الصين وتقول روسيا وعلينا نحن الخليج أن نكون كذلك
.



كلام منطقي ولكن اذا وصل سعر النفط 200 دولار هل سيكون بالعالم فقراء ما زالوا يعيشون او انهم سيعلنون موتهم ؟

انا اقول الافضل انك تسحب فلوسك من السوق وتشتري قواري(Bycikle )وتخليهم ل2009​
 

sulaimanajmani

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2007
المشاركات
276
كلام جميل ونقل اجمل
 
أعلى