******* مـــن هـــو الـــســـفـــيـــه *******

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
أولا من هو السفيه؟ ...​
السفيه هو من لا سفيه له، بمعنى لا سفيه مثله يرده عن سفهه، فالسفه في السفيه أصل، بينما في المتصدي للسفيه حالة طارئة يلجأ إليها إذا استلزم الأمر

ومن الخطأ الشائع عند أصحاب المروءات أنهم لا يحسنون التقدير، فتراهم يلتزمون مع السفيه أدب الخلاف وطيب الألفاظ ، وهذا فيه من الخطأ الشيء الكبير، لأنه لا يحمل السفيه إلا على التمادي في سفهه، وهم يفعلون ذلك بحجة الحفاظ على المروءة و عدم النزول إلى مستوى الخصم، فتراهم سرعان ما يتحولون إلى أضحوكة المجلس، فتراق تلك المروءة و يجرح الكبرياء و يُؤذى الشرف أمام سفيه من السفهاء لايزن في ميزان الرجال جناح بعوضة

إذن السؤال الذي يطرح نفسه كيف نتعامل مع السفيه؟ يقول أحد الحكماء لا يخرجن أحد من داره إلا و قد أخذ في حجره قيراطين من جهل، حتى يرد السفيه عن سفهه والجاهل عن جهله، معنى الكلام أن السفيه يفهم لغة واحدة فقط ، هي لغة السفه، يقول عمرو بن كلثوم: ألا لا يجهلن أحد علينا....فنجهل فوق جهل الجاهلينا

ولقد ضرب القرآن الكريم أروع الأمثلة في مخاطبة السفهاء، نرى أهل الكتاب عابوا على السلمين تحويل قبلتهم من بيت المقدس إلى البيت الحرام، فجاء الرد من السماء (( سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا )) ابتدأ الله مخطابتهم بالسفهاء هذا قبل أي شيئ، ثم نرى أنه سبحانه لم يشرع لهم في تبيين أسباب هذا التحويل، بل اكتفى بقوله (( قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )) أي لم يزد على أنه بين واسع ملكه و عظيم ملكوته و أن الهداية بيده وحده يعطيها لمن يشاء، وهذا هو القدر الذي يجب أن يخاطب به السفيه، يقول الإمام الشافعي رحمه الله: من منح الجهال علما أضاعه.... وهؤلاء هم اليهود يصفون الله في البخل، فيرد الله عليهم افتراءهم (( "وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ" )) رد قاسي ولعن صريح .... المشركون يرودون أن يناقشوا في قضية تحريم الربا " قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا" فرد الله عليهم بقوله (( " وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا" )) هذا اعتراض منهم على الشرع مع علمهم بتفريق الله بين الربا والبيع و ما كان الله ليحرم الربا لو أنه مثل البيع على حد زعمهم، ولذلك اكتفى الله بأن قال لهم أنني أحللت البيع و حرمت الربا، ولو شاء الله لبين الحكمة من هذا التحريم و ليس ذلك عليه بعزيز فهو العليم الحكيم صاحب الحجة التي لا تدحض و الحقيقة التي لا ترد ....قال نصراني لأحد الصحابة بعد هزيمة أحد: أنبي و يهزم؟ فرد عليه الصحابي: أنبي و يصلب؟ يعني سيدنا عيسى عليه السلام، مع أن هذا الصحابي أعلم الناس بعيسى و أدرى بحقيقة رفعه إلى السماء و أنه لم يصلب و لم يقتل بل شبه لهم، و لكن جاء رده من باب الإسكات و الإلقام، حيث أنه عرف أن هذا النصراني جاء متشمتا ولم يأت طالبا للحق.... سأل رجل أحد العلماء في مسألة الاستواء على العرش قائلا: الرحمن على العرش استوى، كيف استوى؟ فرد عليه العالم: الاستواء معلوم و الكيف مجهول و من عاد فسأل قطعنا رأسه، هذا العالم عرف أن الرجل الذي أمامه من عامة الناس، فحتى يقطع عليه الشكوك و الظنون و مداخل الشيطان زجره بأن قال له و من عاد فسأل قطعنا رأسه، ولو أنه رآه من الخاصة أو من طلا ب العلم لخاض معه في قضية الأسماء والصفات و التي تعد من القضايا الحساسة في باب التوحيد، و لكن اللتزم معه الحكمة ،
فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول: (( "أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم" )) كما أنه يقول عليه الصلاة والسلام في حديث آخر (( حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله ))
يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: (( "المؤمن كيس فطن" ))​
فكان واجبا على المؤمن قبل أن يدخل في أي نقاش أن يحدد الأبعاد الفكرية للشخص الذي أمامه، و يمتحن عقله و منطقه فإن رآه ممن يستحق حواره بذل معه كل الأسباب التي تؤدي إلى إقناعه و إعادته إلى حظيرة الحق، أما إن كان من الجهال أو السفهاء فالحمق كل الحمق بعرض العلم عليه، لأن العلم أغلى ما يملك الإنسان و آخر ما يجب أن يُهان .
يقول الإمام الشافعي
أأنثر درا بين سارحة البهم....أو أنظم منثورا لراعية الغنم؟
لعمري لئن ضُيعت في شر بلدة....فلست مُضيعا فيها غرر الكلم
حتى النحويون كانوا يتجنبون النحو عند العامة، يقول أحد كبار مشائخهم لأصحابه: إياكم والنحو بين العامة فإنه كاللحن بين الخاصة​

منقول
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
إذا سبني نذل تزايدت رفعة

.................وما العيب إلا أن أكون مساببه

ولو لم تكن نفسي علي عزيزة

.................لمكنتها من كل نذل تحاربه

يخاطبني السفيه بكل قبح

...................فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلما

...................كعود زاده الإحراق طيبا

أذا نطق السفيه فلا تجبه

..................فخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنه

..................وأن خليته كمدااا يموووت



ابيات للامام الشافعي
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

NoOoOoR

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
10,667
الإقامة
الكــويـــت....:))
يخاطبني السفيه بكل قبح

...................فأكره أن أكون له مجيبا

بصراحه هذا اللي حاصل هالايام !!!!!!!!!!!

شكرا
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
جزاك الله خير

ومــــن قــــــال

يخاطبني السفيه بكل قبح

...................فأكره أن أكون له مجيبا

بصراحه هذا اللي حاصل هالايام !!!!!!!!!!!

شكرا

أهــــم شــــي الـــــواحـــــد يــــتـــــعــــلــــم مـــــن تــــجــــاربــــه

عــــفــــوا
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
بارك الله فيك واحسنت في تعريف مصطلح هذه الكلمة

واعجبي ايضا ابيات الشافعي
فإن كلمته فرجت عنه

..................وأن خليته كمدااا يموووت..........من القهر :)
 

ريشان

عضو نشط
التسجيل
4 مارس 2008
المشاركات
382
الإقامة
الكويت
فعلا هذه المواضيع هي التي تثري المنتدى ،ألف شكر على هذا الموضوع الجميل جدا
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
فعلا هذه المواضيع هي التي تثري المنتدى ،ألف شكر على هذا الموضوع الجميل جدا

حـــيـــاك الـــلــه أخـــوي ريــــشــان

والــــشـــكــــر مـــوصــــول

بارك الله فيك واحسنت في تعريف مصطلح هذه الكلمة

واعجبي ايضا ابيات الشافعي
فإن كلمته فرجت عنه

..................وأن خليته كمدااا يموووت..........من القهر :)

الـــلــه يـــبـــارك فــــيـــك

ويـــجـــزاك خــــيـــر

والله أبياته صخر

شـــــوف هالأبــــيــــات

قالو سكت وقد خوصمت قلت لهم

إن الجواب لباب الشر مفــتاح

والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا

وفيه أيضا لصون العرض إصلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة

والكلب يخسى لعمري وهـو نباح
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة

والكلب يخسى لعمري وهـو نباح





شوقتي بالاطلاع على شعر الشافعي
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
شــــــــوف هالأبــــــيــــــات

صن النفس واحملها على ما يزينهـا ... تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل

ولا تـــريــن الــنــاس إلا تــجــمــلاً ... نـبـا بــك دهــر أو جـفـاك خليـل

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ ... عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول

ولا خـيـر فـي ود امـريءٍ مــتلـونٍ ... إذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل

وما أكــثـر الإخـوان حـيـن تعدهـم ... ولكـنـهـم فــي الـنـائـبـات قلــيـل
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
أعـرض عن الـجاهل السـفـيـه .... فـكـل مـا قـال فـهـو فـيـه

مـا ضـر بـحـر الـفـرات يـومـاً .... إن خاض بعض الكلاب فيه
 

سفير

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2008
المشاركات
116
قال تعالى" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" ...

أترك مجاورة السفيه فإنها ..... ندم وعبء بعد ذلك وخيم
إذا جريت مع السفيه كما جرى ..... فكلاكما في جريه مذموم
و إذا عتبت على السفيه و لمته ..... في مثل ما يأتي فأنت ظلوم

.............................لأبو الأسود الدؤلي.....................................

خل يكون ردك على كل سفيه هين لين بوقار بدون إستكبار أو إحتقار للناس و قالوا بالأمثال " رب سكوت أبلغ من كلام ".................... وتقبل مروري
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
الــلــه يــجــزاك خــيــر

أخــوي ســفــيــر

والــلــه كــلامــك جــاء بــوقــتــه

ومــن الــيــوم راح أطــبــق الــبــيــتــيــن الــلــي بــتــوقــيــعـي
 
أعلى