******* مـــن هـــو الـــســـفـــيـــه *******

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
من القصائد الجميلة

هي لأبو الطيب المتنبي طبعا شاعر غني عن التعريف...

وهو فيها يصف الحمى التي زارته في احد الليالي


وزائرتي كأن بها حياء ............ فليس تزور إلا في الظلام

فرشت لها المطارف والحشايا .......... فعافتها ونامت في عظامي

يضيق الجلد.. عن نفسي وعنها ....... فتوسعه بأنواع السقام

إذا ما فارقتني.. غسّلتني ....... كأنا عاكفان على حرام...!

كأن الصبح يطردها فتجري ........ مدامعها بأربعة سجام

أراقب وقتها من غير شوق .......... مراقبة المشوق المستهام

ويصدق وعدها.. والصدق شر ......... إذا ألقاك.. في الكرب العظام

أبنت الدهر.. عندي كل بنتٍ ........... فكيف وصلت أنت.. من الزحام

جرحت مجرحاً.. لم يبق فيه ......... مكان للسيوف.. ولا السهام

ألا.. ياليت شعر يدي أتمسي ........... تَصَرَّفُ في عِنان أو زمام
 

خالد ابو حمود

عضو نشط
التسجيل
30 أكتوبر 2007
المشاركات
258
قال الشافعي:

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا

هذا هراء ،،،،


إليكم البيان في مخاطبة السفيه:


أولا من هو السفيه؟ ... السفيه هو من لا سفيه له...بمعنى لا سفيه مثله

يرده عن سفهه....فالسفه في السفيه أصل... بينما في المتصدي للسفيه

حالة طارئة يلجأ إليها إذا استلزم الأمر....

ومن الخطأ الشائع عند أصحاب المروءات أنهم لا يحسنون التقدير....فتراهم

يلتزمون مع السفيه أدب الخلاف وطيب الألفاظ ..وهذا فيه من الخطأ الشيء

الكبير.. لأنه لا يحمل السفيه إلا على التمادي في سفهه..وهم يفعلون ذلك

بحجة الحفاظ على المروءة و عدم النزول إلى مستوى الخصم.. فتراهم

سرعان ما يأتيهم الضرر من السفيه..... فتراق تلك المروءة و يجرح

الكبرياء و يُؤذى الشرف أمام سفيه من السفهاء لايزن في ميزان الرجال

جناح بعوضة....!!

إذن السؤال الذي يطرح نفسه كيف نتعامل مع السفيه..؟

يقول أحد الحكماء لا يخرجن أحد من داره إلا و قد أخذ في حجره قيراطين من

جهل..حتى يرد السفيه عن سفهه والجاهل عن جهله.. معنى الكلام أن

السفيه يفهم لغة واحدة فقط .. هي لغة السفه....!

يقول عمرو بن كلثوم:

ألا لا يجهلن أحد علينا....فنجهل فوق جهل الجاهلينا

ولقد ضرب القرآن الكريم أروع الأمثلة في مخاطبة السفهاء..نرى أهل الكتاب

عابوا على السلمين تحويل قبلتهم من بيت المقدس إلى البيت الحرام.. فجاء

الرد من السماء سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا

عَلَيْهَا ابتدأ الله مخطابتهم بالسفهاء هذا قبل أي شيئ.. ثم نرى أنه سبحانه

لم يشرع لهم في تبيين أسباب هذا التحويل، بل اكتفى بقوله قُلْ لِلَّهِ

الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ أي لم يزد على أنه

بين واسع ملكه و عظيم ملكوته و أن الهداية بيده وحده يعطيها لمن يشاء..

وهذا هو القدر الذي يجب أن يخاطب به السفيه...!

يقول الإمام الشافعي رحمه

الله: من منح الجهال علما أضاعه....

يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: "المؤمن كيس فطن" فكان واجبا

على المؤمن قبل أن يدخل في أي نقاش أن يحدد الأبعاد الفكرية للشخص

الذي أمامه... و يمتحن عقله و منطقه فإن رآه ممن يستحق حواره بذل معه

كل الأسباب التي تؤدي إلى إقناعه و إعادته إلى حظيرة الحق.. أما إن كان

من الجهال أو السفهاء فالحمق كل الحمق بعرض العلم عليه...!
تقبل مروري :)
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
حــيــاك الــلــه بــوحــمــود

بـــس مـــاقــلــتــلــي شــبــغــيــت تـــقــول
 

خالد ابو حمود

عضو نشط
التسجيل
30 أكتوبر 2007
المشاركات
258
أولا احببت ان اقول أبيات شعر للشافعي تدل على ضعف موقف قائلها و لو كنت انا مخطئ فأسأل الله الغفران و لكن فعلا في يومنا هذا لا يمكن أن تتعامل مع الناس بتلك الطريقة الواهنة و مع اعتذاري للشافعي انما غضبي هو على ما أصاب أهل الرسول عليه الصلاة و السلام و من قذف هؤلاء و أتمنى من الله لهم القصاص، و لكن ما احبطني فعلا تعامل بعض الأعضاء معهم.
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
أولا احببت ان اقول أبيات شعر للشافعي تدل على ضعف موقف قائلها و لو كنت انا مخطئ فأسأل الله الغفران و لكن فعلا في يومنا هذا لا يمكن أن تتعامل مع الناس بتلك الطريقة الواهنة و مع اعتذاري للشافعي انما غضبي هو على ما أصاب أهل الرسول عليه الصلاة و السلام و من قذف هؤلاء و أتمنى من الله لهم القصاص، و لكن ما احبطني فعلا تعامل بعض الأعضاء معهم.

الــلــه يــجــزاك خـــيــر

بــو حــمــود
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
تـعـريـف الـغـبـي

مـنـقـول

الغبى هو الذى ينظر إلى العلم كما لو كان جهلا

وإلى الخير كما لو كان شراً ويجلب على نفسه اللوم كل يوم

لإنه يفعل كل ما هو مكروه من الناس

و يكرر الخطأ عشر مرات دون إعتبار لما سبق

لكن الغبي يميز كذالك بين الغبي و الذكي

و لا يعرف نفسه هل هو غبي أم ذكي …….تحياتي
 

بنوتهـ كيوتـ

عضو نشط
التسجيل
19 أغسطس 2008
المشاركات
2,562
الإقامة
{{اط !ـهر م ـكانـ بالـ !ع !ـالم}}
شكرا على الموضوع
 

سفير

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2008
المشاركات
116
ولقد ضرب القرآن الكريم أروع الأمثلة في مخاطبة السفهاء..نرى أهل الكتاب

عابوا على السلمين تحويل قبلتهم من بيت المقدس إلى البيت الحرام.. فجاء

الرد من السماء سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا

عَلَيْهَا ابتدأ الله مخطابتهم بالسفهاء هذا قبل أي شيئ.. ثم نرى أنه سبحانه

لم يشرع لهم في تبيين أسباب هذا التحويل، بل اكتفى بقوله
قُلْ لِلَّهِ

الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ أي لم يزد على أنه

بين واسع ملكه و عظيم ملكوته و أن الهداية بيده وحده يعطيها لمن يشاء..

وهذا هو القدر الذي يجب أن يخاطب به السفيه...!

السموحه أخوي خالد الله سبحانه بمحكم كتابه ذكر سبب تحويل القبله بالأيه 144 من سوره البقره لكن أن يين السبب للسفهاء أم حجب عنهم فالعلم عند الله لكنه معلوم تمام العلم للمسلمين لحب الرسول لمكه و الكعبه و إلتفاته بعد كل صلاه لهاحول الله القبله إليها إكراما له و أسمحوا لي نقل ماورد بالتفسير الميسر لإيجازه في شرح للايتين و للي يبي الإستزاده فيمكنه الرجوع لتفسير أبن كثير و الطبري و القرطبي و الجلالين

سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( 142 )

سيقول الجهال وضعاف العقول من اليهود وأمثالهم, في سخرية واعتراض: ما الذي صرف هؤلاء المسلمين عن قبلتهم التي كانوا يُصَلُّون إلى جهتها أول الإسلام; ( وهي « بيت المقدس » ) قل لهم - أيها الرسول- : المشرق والمغرب وما بينهما ملك لله, فليست جهة من الجهات خارجة عن ملكه, يهدي مَن يشاء من عباده إلى طريق الهداية القويم. وفي هذا إشعار بأن الشأن كله لله في امتثال أوامره, فحيثما وَجَّهَنا تَوَجَّهْنا.

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ ( 143 )

وكما هديناكم - أيها المسلمون- إلى الطريق الصحيح في الدين, جعلناكم أمة خيارًا عدولا لتشهدوا على الأمم في الآخرة أن رسلهم بلَّغتهم رسالات ربهم, ويكون الرسول في الآخرة كذلك شهيدًا عليكم أنَّه بلَّغكم رسالة ربه. وما جعلنا - أيها الرسول- قبلة « بيت المقدس » التي كنت عليها, ثم صرفناك عنها إلى الكعبة بـ « مكة » , إلا ليظهر ما علمناه في الأزل؛ علما يتعلق به الثواب والعقاب لنميز مَن يتبعك ويطيعك ويستقبل معك حيث توجهت, ومَن هو ضعيف الإيمان فينقلب مرتدًا عن دينه لشكه ونفاقه. وإن هذه الحال التي هي تحول المسلم في صلاته من استقبال بيت المقدس إلى استقبال الكعبة لثقيلة شاقة إلا على الذين هداهم ومنّ عليهم بالإيمان والتقوى وما كان الله ليضيع إيمانكم به واتباعكم لرسوله, ويبطل صلاتكم إلى القبلة السابقة. إنه سبحانه وتعالى بالناس لرءوف رحيم.

قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ( 144 )

قد نرى تحوُّل وجهك - أيها الرسول- في جهة السماء, مرة بعد مرة; انتظارًا لنزول الوحي إليك في شأن القبلة, فلنصرفنك عن « بيت المقدس » إلى قبلة تحبها وترضاها, وهي وجهة المسجد الحرام بـ « مكة » , فولِّ وجهك إليها. وفي أي مكان كنتم - أيها المسلمون- وأردتم الصلاة فتوجهوا نحو المسجد الحرام. وإن الذين أعطاهم الله علم الكتاب من اليهود والنصارى لَيعلمون أن تحويلك إلى الكعبة هو الحق الثابت في كتبهم. وما الله بغافل عما يعمل هؤلاء المعترضون المشككون, وسيجازيهم على ذلك.

وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ( 145 )

ولئن جئت - أيها الرسول- الذين أُعطوا التوراة والإنجيل بكل حجة وبرهان على أن توجُّهك إلى الكعبة في الصلاة هو الحق من عند الله, ما تبعوا قبلتك عنادًا واستكبارًا, وما أنت بتابع قبلتهم مرة أخرى, وما بعضهم بتابع قبلة بعض. ولئن اتبعت أهواءهم في شأن القبلة وغيرها بعد ما جاءك من العلم بأنك على الحق وهم على الباطل, إنك حينئذ لمن الظالمين لأنفسهم. وهذا خطاب لجميع الأمة وهو تهديد ووعيد لمن يتبع أهواء المخالفين لشريعة الإسلام.
 

nestla

عضو نشط
التسجيل
20 ديسمبر 2007
المشاركات
1,618
تـعـريـف الـغـبـي

مـنـقـول

الغبى هو الذى ينظر إلى العلم كما لو كان جهلا

وإلى الخير كما لو كان شراً ويجلب على نفسه اللوم كل يوم

لإنه يفعل كل ما هو مكروه من الناس

و يكرر الخطأ عشر مرات دون إعتبار لما سبق

لكن الغبي يميز كذالك بين الغبي و الذكي

و لا يعرف نفسه هل هو غبي أم ذكي …….تحياتي



بالضبط , فعلا هذا هو الغبي
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
قال تعالى" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" ...

أترك مجاورة السفيه فإنها ..... ندم وعبء بعد ذلك وخيم
إذا جريت مع السفيه كما جرى ..... فكلاكما في جريه مذموم
و إذا عتبت على السفيه و لمته ..... في مثل ما يأتي فأنت ظلوم

.............................لأبو الأسود الدؤلي.....................................

خل يكون ردك على كل سفيه هين لين بوقار بدون إستكبار أو إحتقار للناس و قالوا بالأمثال " رب سكوت أبلغ من كلام ".................... وتقبل مروري

بــــارك الــلــه فــيــك أخــوي ســـفــيــر

لــتـــكــرار الــزيــاره وإثــراء الــمــوضــوع
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
مــوضــوع يــفــرض نــفــســه
 
أعلى