الحائزون على شهادة نوبل بالاقتصاد يطالبون الحكومات بالتدخل بالبورصات

دولاركو3

موقوف
التسجيل
2 يوليو 2008
المشاركات
322
حائزون على نوبل يطالبون بتصحيح النظام المالي العالمي


جوزيف ستيجليتس: على صناع القرار أخذ جميع الدول في اعتبارهم عند صياغة القوانين (الفرنسية-أرشيف)

ناشد عدد من الحاصلين على جائزة نوبل للاقتصاد، إلى تدخل الحكومات بشكل أكبر في النظام المالي بهدف ضبط عمل الأسواق المالية العالمية.


يأتي ذلك قبيل قمة دولية يشارك فيها أكثر من عشرين رئيس دولة وحكومة منتصف الشهر الجاري بواشنطن في محاولة لحل الأزمة المالية العالمية.


وشمل هؤلاء العلماء كلاً من الأميركيين جوزيف ستيجليتس وإدموند فيليبس وبول صمويلسون وروبرت أي لوكاس، والألماني راينهارد زيلتن.

ودعا العلماء إلى اعتماد نظام تنافسي بين البنوك يرتكز على تأمين الودائع المالية من جانب الدول. ووصفوا الهيكل المالي العالمي الراهن بأنه قاصر ومتهالك وغير عادل خاصةً تجاه الدول النامية. كما طالبوا بتصنيف أفضل للسندات للحد من مخاطر الاستثمار فيها.


وفي إطار تقديم رؤيتهم بشأن الحل الأمثل للأزمة المالية الحالية، اتفق العلماء على ضرورة تدخل الدول لضبط أسواق المال.


وذكر لوكاس أن هناك حاجة لوسيلة مصرفية غير معرضة لفقدان القيمة مما يحول دون تعرض البنوك لهزات، وأن الطريق الأفضل لتحقيق ذلك هو اعتماد نظام تنافسي بين البنوك يرتكز على تأمين الودائع المالية من قبل الدولة.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/123C9563-C4E2-43B8-BF10-739C605D6DEF.htm
 

دولاركو3

موقوف
التسجيل
2 يوليو 2008
المشاركات
322
وحنا ربعنا الي مسوين روحهم فاهمين يرفضون تدخل الحكومة بالبورصة :)


هذا اكبر دليل من ناس تعتبر الاكفأ في مجالها وطالبوا بتدخل الحكومات بالبورصات لوقف الانهيار الحاصل
 

مضارب بني سهم

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
147
هؤلاء يتكلمون عن شيء مختلف جدا عن ما يطالب به البعض عندنا. ثم الموضوع يتكلم عن دول رأسمالية بحته اي دفع ضرايب وسوق عمل وانتاج. هنا لا يوجد ضرايب ولا انتاج ولا سوق عمل يعني اذا جلوبل او الدار ربحت 500 مليون دينار ما راح تربح الدولة ولا في انتاج او تزايد في فرص عمل للكويتيين واذا خسروا نفس المبلغ ما يفرق شيء بالنسبة للدولة او المواطن العادي لان اكثر من 95% موظفين بالدولة ومصدر كل الاقتصاد الكويتي هو النفط والنفط وبس.
 
أعلى