تقرير جلوبل: التاريخ يعيد نفسه ***لا تبيعون***

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة marvel, بتاريخ ‏10 نوفمبر 2008.

  1. marvel

    marvel عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2008
    المشاركات:
    982
    عدد الإعجابات:
    83
    جلوبل: التاريخ يعيد نفسه والبورصة ستتجاوز الأزمة وترتفع لمستويات قياسية أعلى من السابق

    أوضح بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« انه من وقت لآخر، تتعرض أسواق الأسهم لهزات ناجمة عن التقلبات الاقتصادية المختلفة، وتعكس هذه الأسعار في واقع الأمر مشاعر المستثمرين. حيث أن الهبوط الحاد الذي تعرضت له السوق مؤخرا أرعب المستثمرين وحطّم ثقتهم. ولكن، بعد النزيف الحاد الذي تعاني منه البورصات العالمية حاليا، يحتاج المستثمرون لتعزيز قدرتهم على الصبر ودراسة ما مر على سوق الكويت للأوراق المالية من أحداث وتقلبات على مدى الخمس عشرة سنة الماضية. كما أن تحليلنا للدورات الأربع، من ذروة الأسعار الى أقلها في كل دورة، يدل على أن فترات كل دورة تتجه الى أن تصبح أقصر فأقصر نتيجة لتزايد الاهتمام بالأسهم كفئة أصول استثمارية في الأعوام الماضية. فقد بلغت مدة الدورة الأولى لأسعار الأسهم في سوق الكويت الأوراق المالية، والتي امتدت من شهر نوفمبر من العام 1993 الى شهر أبريل من العام 1999 حوالي 6 سنوات لتكتمل. أما الفترة الأخيرة، فتتسم بقصر مدتها نسبيا، حيث بدأت في شهر أكتوبر من العام 2006 وحتى الآن.

    واضاف التقرير أن بعض المستثمرين كانت ثقتهم كبيرة جدا عندما كانت سوق الأسهم الكويتية في ارتفاع وذلك في شهر أكتوبر من العام 1997 عندما وصل مؤشر جلوبل العام الى أعلى مستوى له وهو 100.8 نقطة يوم 20 أكتوبر 1997، وحدث الشيء ذاته يوم 16 فبراير 2004 عندما وصل المؤشر الى 182.5 نقطة. ولكن، لأن ذاكرة الانسان قصيرة، فانه يميل، وهو في حالة الذعر التي أثارتها الأزمة المالية مؤخرا، الى عدم تذكر فترات الارتفاع التاريخية التي شهدها السوق الكويتي في الأعوام الماضية.

    وخلال فترات الارتفاع التاريخي من أكتوبر 1993 الى نوفمبر 1997، ثم من يناير 2000 الى فبراير 2004، وأيضا من مايو 2004 الى فبراير 2006، شهدت الأسواق ارتفاعا لم تشهد له مثيل في أعداد المستثمرين وفي الأعداد المتزايدة للأجانب المنخرطين في عمليات الاستثمار.

    لكن العام 2006 شهد تصحيح قويا عندما انهارت سوق الكويت للأوراق المالية كبيت من الورق بعد أن تبين أن هناك تقييمات تفوق القيم العادلة بكثير، فانخفض مؤشر جلوبل العام بنسبة %54 في فبراير 2006. وعندما حدث هذا الانهيار، كان له وقع شديد على أولئك القادمين الجدد الى السوق، فاهتزت ثقتهم. أما أولئك الذين لا يؤمنون بأسواق الأسهم فقد شجبوا هذه السوق ووصفوها بأنها مسرح للمضاربة، كما تنبئوا بانتهاء ما أسموه ظاهرة أسواق الأسهم.

    ومن ناحية أخرى، التاريخ يعيد نفسه، حيث في كل مرة تهبط فيها الأسواق الى أدنى مستوياتها تعود للارتفاع الى مستوى يفوق المستوى الأعلى السابق الذي كان قد بلغه. على سبيل المثال، بعد أن هبط مؤشر جلوبل العام الى أدنى مستوى له، وهو 47.2 في الفترة من أكتوبر 1993 الى نوفمبر 1997، عاد للارتفاع ووصل الى ذروة أعلى عند 182.5 نقطة في الفترة من يناير 2000 الى فبراير 2004، وهذه الذروة أعلى من الذروة السابقة التي كان قد بلغها، عند مستوى 100.8 نقطة، في فترة الارتفاع السابقة.

    وخلال فترة 23 شهرا عادت السوق للارتفاع الى مستوى قياسي جديد بلغ 428.2 نقطة في مارس 2008 مدفوعة بتنامي ثقة المستثمرين. ومن الطبيعي أن يطرأ انخفاض على أسعار الأسهم، لكن من غير الحكمة أن يسمح المستثمر للرعب بأن يسيطر عليه فيلجأ للبيع. يدل تحليل العوائد اليومية لسوق الأسهم أن وتيرة تقلب الأسعار قد ارتفعت في الأشهر الأخيرة نتيجة للجوء المستثمرين للبيع مدفوعين لذلك بالرعب من حدوث المزيد من الانخفاض. وفي شهر أكتوبر 2008، ارتفع معدل الانخفاض اليومي ضمن »فئة التقلبات التي تزيد على %25« بنسبة %50 من مجموع عدد الحالات، مقارنة بنسبة %0 في يونيو 2008.

    ويرى التقرير ان الصبر هو مفتاح هذا السيناريو، علما بأن أولئك الذين انتظروا حتى مرحلة ذروة الأسعار التالية بعد الانخفاض الحاد، حققوا دائما أرباحا جيدة، وأثبتوا عدم صحة كلام منتقدي أسواق الأوراق المالية.

    وعند المستوى الحالي للتقييمات، عندما يجري التداول في سوق الكويت للأوراق المالية عند مضاعفات منخفضة تاريخيا، ينبغي أن يركز المستثمرون على انتقاء أسهم الشركات التي تملك أساس قوي لأنهم سوف يحققون بذلك عوائد غير عادية عندما تعود الأسعار للارتفاع من جديد.


    تاريخ النشر 10/11/2008
     

    الملفات المرفقة:

    • watann.jpg
      watann.jpg
      حجم الملف:
      67.3 KB
      المشاهدات:
      1,164
  2. المرسومي

    المرسومي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2,913
    عدد الإعجابات:
    1
    مشكور على النقل وجزاك الله خير

    ونسأل الله أن يعود السوق إلى الارتفاع
     
  3. splendid

    splendid عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,666
    عدد الإعجابات:
    2
    طالما التاريخ يعيد نفسه ,,

    اي جزء او مرحله قاعد يعيدها السوق الحين ؟؟

    يمكن مرحله اسوأ مما نظن جميعا ...!!!!
     
  4. بوزييز

    بوزييز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مارس 2007
    المشاركات:
    3,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بالديره
    الله يستر ويعطيك العافيه
     
  5. el7oOot

    el7oOot عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    16
    عدد الإعجابات:
    0
    اي تاريخ اعيد نفسه اي بطيخ العالم داش بكساد اكبر من اللي شافته امريكا من فبل والأيام راح تثبت ان هالأزمة تعتبر الأقوى و الأكبر في تاريخ الأقتصاد
     
  6. H.F.H

    H.F.H عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يناير 2008
    المشاركات:
    651
    عدد الإعجابات:
    0
    اعتقد لو يكون الكلام من جهة محايدة افضل اما ان تكون التوصيات من شركة تصول و جول في البورصة فهذا الامر فيه علامة استفهام
     
  7. أبوتوصية

    أبوتوصية عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2008
    المشاركات:
    513
    عدد الإعجابات:
    0
    عشرات الصناديق بالسوق بقيمة مليار ونصف

    عشرات المحافظ بالسوق بمليار دينار

    تجار السوق حدث ولا حرج

    إحنا الصغار ما أدري كم فلس

    كل هذوله لو تحركم كم راح يرتفع السوق ؟

    اترك لكم الإجابة
     
  8. marvel

    marvel عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2008
    المشاركات:
    982
    عدد الإعجابات:
    83
    الله يسمع منك

    هي فعلا مرحلة أسوأ .. السوق نازل من 15 الف نقطة .. يعني نزول 6 آلاف نقطة.. أسوأ من اي تصحيح مر على السوق.. لكن المبدأ ما يختلف يعني السوق في المستقبل راح يرجع يصعد ويحقق أرقام أعلى من اللي وصلها .. هذا كلام جلوبل مو كلامي :)

    الله يعافيك


    كلام سليم 100% .. لكن خلنا نشوف الأمور من ناحية ايجابية .. المشكلة الاساسية في امريكا .. صحيح ان احنا راح نتأثر لكن مو بنفس الدرجة .. وأعتقد سوقنا راح يكون فرصة استثمارية جيدة للأموال الأجنبية الأمريكية وغيرها .. يعني في فرصة ممتازة للاستثمار في سوقنا في ظل مكررات الربحية المنخفضة جدا لبعض الشركات التشغيلية الممتازة.
     
  9. marvel

    marvel عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2008
    المشاركات:
    982
    عدد الإعجابات:
    83
    بس التقرير ما تكلم عن سهم معين .. تكلم عن السوق بشكل عام
     
  10. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلم مضبوط ..... نراكم بعد 3 سنوات فووووق
    (اذا الله عطانا عمر معاكم ان شاء الله)
     
  11. بو فلاح

    بو فلاح عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,466
    عدد الإعجابات:
    112
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يسمع منك ويصعد السوق
     
  12. عقيق يمانى

    عقيق يمانى موقوف

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    107
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الصبر يااخوان الصبر
    مفتاح الفرج
     
  13. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    تقرير لايليق ابدا بشركة جلوبل اذا كان هذا تقرير من الشركة وبشكل رسمي وبالجرايد فانه يدل على من يعد التقرير طاقم فاشل بما تحمله الكلمة الا في بعض النقاط للاسف التي لم يكملوا الحوار والنقاش حولها ايضا
     
  14. دولاركو3

    دولاركو3 موقوف

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0

    اخى الكريم الريان
    انا بتكلم عن شغله مالها علاقة بموضوعنا
    وهو شغله غلط انت قلتها بالسابق
    حيث انك قلت بان يجب على الحكومات عدم التدخل بالبورصات المحلية وتركها لعوامل العرض والطلب
    اكيد انت ذاكر الي قلته
    ولكن اليوم العلماء في مجال الاقتصاد والحائزون على شهادة نوبل في الاقتصاد يقولون عكس كلامك ويقولون بان يجب على الحكومات التدخل لانقاذ بورصاتها من الانهيار

    وهذا هو كلامهم

    فمادري هل انت احسن منهم باعتقادك ؟


    حائزون على نوبل يطالبون بتصحيح النظام المالي العالمي ويطالبون بتدخل الحكومات

    --------------------------------------------------------------------------------

    حائزون على نوبل يطالبون بتصحيح النظام المالي العالمي


    جوزيف ستيجليتس: على صناع القرار أخذ جميع الدول في اعتبارهم عند صياغة القوانين (الفرنسية-أرشيف)

    ناشد عدد من الحاصلين على جائزة نوبل للاقتصاد، إلى تدخل الحكومات بشكل أكبر في النظام المالي بهدف ضبط عمل الأسواق المالية العالمية.


    يأتي ذلك قبيل قمة دولية يشارك فيها أكثر من عشرين رئيس دولة وحكومة منتصف الشهر الجاري بواشنطن في محاولة لحل الأزمة المالية العالمية.


    وشمل هؤلاء العلماء كلاً من الأميركيين جوزيف ستيجليتس وإدموند فيليبس وبول صمويلسون وروبرت أي لوكاس، والألماني راينهارد زيلتن.

    ودعا العلماء إلى اعتماد نظام تنافسي بين البنوك يرتكز على تأمين الودائع المالية من جانب الدول. ووصفوا الهيكل المالي العالمي الراهن بأنه قاصر ومتهالك وغير عادل خاصةً تجاه الدول النامية. كما طالبوا بتصنيف أفضل للسندات للحد من مخاطر الاستثمار فيها.


    وفي إطار تقديم رؤيتهم بشأن الحل الأمثل للأزمة المالية الحالية، اتفق العلماء على ضرورة تدخل الدول لضبط أسواق المال.


    وذكر لوكاس أن هناك حاجة لوسيلة مصرفية غير معرضة لفقدان القيمة مما يحول دون تعرض البنوك لهزات، وأن الطريق الأفضل لتحقيق ذلك هو اعتماد نظام تنافسي بين البنوك يرتكز على تأمين الودائع المالية من قبل الدولة.



    تغطية خاصة
    السندات المالية
    وطالب زيلتن بتصنيف السندات المالية بشكل أفضل، وبتزويدها بأوصاف خاصة كما هو الأمر مع المواد الغذائية المرتبطة بمخاطر بالإضافة إلى تطبيق القوانين السارية على أسواق المال أيضا على صناديق التحوط.

    كما حث العالم الألماني على عدم السماح للبنوك بأي حال من الأحوال بنقل السندات عالية المخاطر لديها، إلى كيانات ذات أهداف مؤقتة لا تخضع للقوانين الصارمة التي تتبعها البنوك.


    وناشد الأميركي ستيجليتس صناع القرار السياسي بأن يأخذوا جميع دول العالم في اعتبارهم عند صياغة القوانين، وقال "إن أي أزمة عالمية تتطلب حلا دوليا".

    ووصف الهيكل المالي العالمي الحالي بأنه ليس قاصرا فقط بل غير عادل خاصة تجاه الدول النامية، وأن النظام المالي العالمي الذي يعتمد في احتياطاته المالية على الدول "أصبح متهالكا فيما يبدو" وأن نظاما مالياعالميا يتطلب نظاما عالميا لاحتياطي العملة.


    أما مواطنه صمويلسون (93 عاما) فكان الأشد ضراوة في انتقاداته حيث قال إن هؤلاء الذين عولوا كلية على قوى السوق كانوا أشبه بشخص أعرج مثير للعاطفة، وأضاف أن القواعد التي تضعها الدولة يجب أن تشمل الشركات وأن تهدف لتحقيق الاستقرار بالاقتصاد ككل.
     
  15. الشورى خالد

    الشورى خالد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أغسطس 2004
    المشاركات:
    920
    عدد الإعجابات:
    63
    السلام عليكم أنا بحط تقرير وهو توصية مني لجلوبل بأن يدعموا سهمهم ولا يكون هناك سقوط رواسي ويتركوا الخرابيط للأسف أقولها
     
  16. marvel

    marvel عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2008
    المشاركات:
    982
    عدد الإعجابات:
    83

    عفوا بس ليش التقرير لا يليق بجلوبل؟ ما ذكرت الاسباب ..
    التقرير يتكلم عن مؤشر السوق بدلائل تاريخية صحيحة..
    "التاريخ يعيد نفسه" هذي نظرية معروفة مو شي يديد جزاهم الله خير على التأكيد عليها والتذكير بها عشان صغار المستثمرين ما يتسرعون في البيع ويبيعون اسهم تسوى دينار.. بربع دينار!
     
  17. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,479
    عدد الإعجابات:
    342
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    السلام عليكم

    التقرير يتكلم عن مؤشر جلوبل لسوق الكويت .. بعدين التقرير مو محطوط بشكل كامل
     
  18. هادى ابو محمد

    هادى ابو محمد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    674
    عدد الإعجابات:
    0
    جلوبل وسوق دبى
     
  19. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    القصد ان هذا تقرير اقتصادي المفروض يتكلم عن شغله بان متوقع ارتداد السوق ومن هذا المنطلق ومن هالتحليل والرؤيا

    التاريخ يعيد نفسه فسرها بالطريقة الخطا الا مبدا النزول سوف ياتي بعده صعود وهذا المبدا موجود ام النقاط والطريقة اللي ذكرها والله اختلف واحتفظ في راي
     
  20. mohabbas

    mohabbas عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 مارس 2006
    المشاركات:
    848
    عدد الإعجابات:
    0
    اول ناس باعت غلوبل عكس تقريرهم