لا يقل عن 10 ملايين أبرز شروط الادراج بالبورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مليون دينار, بتاريخ ‏11 نوفمبر 2008.

  1. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,028
    عدد الإعجابات:
    1,673
    قامت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية باصدار قرار رقم (2) لسنة 2008 بشأن تعديل قواعد وشروط ادراج الشركات المساهمة في السوق وذلك عقب قيامها باقرار التعديلات خلال اجتماعها المنعقد يوم 2 نوفمبر الماضي, حيث خلصت اللجنة الى اقرار 14 مادة تتضمن شروط الادراج الجديدة.
    وكان وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق قد اعتمد الشروط الجديدة بحيث يتم العمل بالاجراءات المرفقة بهذا القرار بشأن تقديم طلبات ادراج الشركات المساهمة في السوق ودراستها والبت فيها وسيتم العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره يوم 6 نوفمبر الماضي ويلغي كل ما يتعارض معه من قرارات وجاءت مواد القرار كالتالي:
    مادة(1) يجب ان تتوافر الشروط التالية في شركات المساهمة التي تتقدم بطلب ادراج اسهمها في السوق الرسمي.
    مادة(2) ان يكون رأس مال الشركة المصدر مدفوعا بالكامل, والا يقل عن عشرة ملايين دينار كويتي او ما يعادلها بالعملات الاجنبية والا يقل اجمالي حقوق المساهمين الى المتوسط المرجح لرأس المال المدفوع في السنتين الماليتين الاخيرتين عن 115 في المئة وذلك بناء على البيانات المالية السنوية المدققة من قبل مراقب الحسابات قبل تاريخ طلب الادراج والمعتمدة من الجمعية العامة للشركة.
    مادة (3) ان تكون اسهم الشركة قابلة للتداول وفقا لاحكام القانون الذي اسست في ظله مع مراعاة الا تقل المدة التي يتعين انقضاؤها لتداول اسهم المساهمين او المؤسسين فيها عن المدة التي يتطلبها قانون الشركات التجارية الكويتي لتداول اسهم المساهمين والمؤسسين في الشركات المساهمة الكويتية.
    مادة(4) ان تكون الشركة قد حققت ربحا صافيا في آخر سنتين ماليتيين, وان لا يقل صافي ربح اي من هاتين السنتين عن 7.5 في المئة من المتوسط المرجح لرأس المال المدفوع في نهاية كل سنة مالية.
    مادة(5) اذا كان طلب الادراج مقدما من شركة مقفلة زادت رأسمالها بنسبة اكثير من 50 في المئة خلال سنة مالية واحدة, فيجب ان يكون قد امضى على هذه الزيادة سنة من تاريخ نهاية استدعاء الزيادة في رأس المال.
    مادة(6)
    اذا كان الطلب مقدما من شركة مقفلة غيرت كيانها القانوني من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة مقفلة فيجب ان يكون قد انقضى على هذا التغيير ثلاث سنوات من تاريخ التأشير في السجل التجاري بقرار التحول.
    مادة(7)
    يجب ان يكون 30 في المئة من رأس مال الشركة موزعا على عدد من المساهمين وفقا للجدول الاسترشادي المعتمد من لجنة السوق بحيث لا يقل ما يملكه كل واحد منهم عن وحدتي تداول وفقا للقيمة الدفترية في آخر سنة مالية, وعلى الشركة في حالة عدم توافر هذه النسبة ان تطرح 30 في المئة من رأس مالها في اكتتاب خاص عن طريق شركة متخصصة ومستقلة عن الشركة طالبة الادراج.
    مادة (8)الحصول على موافقة الجمعية العامة للشركة على ادراج اسهم الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية.
    مادة(9) يتعهد مجلس ادارة الشركة بالالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في سوق الكويت للاوراق المالية وبتقديم جميع المعلومات والبيانات التي تطلبها ادارة السوق ويجب ان تكون هذه المعلومات والبيانات صحيحة ومطابقة للواقع.
    مادة(10) انه تعهد الشركة بسجلات مساهميها لغرفة المقاصة وان تلتزم بالتعليمات التي يصدرها السوق في هذا الشأن.
    مادة(11) اذ كانت الشركة غير كويتية فيجب ان تكون مدرجة في السوق المالي لموطن الشركة.
    مادة(12) يتم الاحتفاظ ب¯ 25 في المئة من رأس المال المدفوع للشركة طالبة الادراج لدى غرفة المقاصة لمدة سنتين من تاريخ الادراج ويتم تحديد اسماء المساهمين المالكين لهذه النسبة بمعرفة مجلس ادارة الشركة, ويجوز التصرف في هذه النسبة من مساهم الى مساهم آخر على ان يتقيد هذا المساهم بنفس الشرط.
    مادة(13) تلتزم الشركة بسداد رسم قيد قدره عشرة آلاف دينار كويتي (10.000 د . ك)ورسم اشتراك سنوي بواقع نصف بالالف (0.5) من رأس المال المدفوع للشركة وبما لا يتجاوز خمسون الف دينار كويتي (50.000 د.ك).
    مادة(14) تلتزم الشركة بإستيفاء الاجراءات والادراج في السوق خلال اربعة شهور من تاريخ اخطارها بموافقة السوق على تسجيلها, وتعتبر هذه الموافقة لاغية في حال عدم التقيد بهذه المدة.
    مادة(15) بالاضافة الى ضرورة استيفاء جميع شروط الادراج المبينة في جميع المواد الواردة اعلاه, للجنة السوق الموافقة على طلب الادراج او رفضه في ضوء ربحية الشركة ومركزها المالي, واهميتها للاقتصاد الوطني ونجاحها في تحقيق اغراضها ولها في سبيل ذلك ان تطلب من الشركة المتقدمة اية بيانات او معلومات اضافية بما في ذلك الاستعانة باي جهة متخصصة لدراسة تلك البيانات والمعلومات, وفي حال رفض طلب الادراج يجب ان يكون قرار اللجنة مسبباq
     
  2. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حلو .... خوش قرار

    شكرا
     
  3. 3320

    3320 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2005
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    مانبى ادراج خلاص عوع
     
  4. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,028
    عدد الإعجابات:
    1,673

    اذا ما في ادراج شركات تكثر اندماج الشركات أو زيادة راس المال أو أستحواذ