الداو جونز يتراجع بـأكثر من 400 نقطة بعد تصريحات لـ "باولسون"

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الصدق منجاه, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2008.

  1. الصدق منجاه

    الصدق منجاه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2008
    المشاركات:
    549
    عدد الإعجابات:
    0
    الداو جونز يتراجع بـأكثر من 400 نقطة بعد تصريحات لـ "باولسون" تفيد بتغيير جذري في استعمال الاموال المخصصة لخطة الإنقاذ
    أرقام 12/11/2008
    تراجع مؤشر الداو جونز بأكثر من 4.7 % واقفل المؤشر عند 8282 نقطة ( - 411 نقطه) بعد أن صرح وزير الخزانة الامريكي "باولسون" بأن خطة الانقاذ لن تتضمن شراء الاصول المتعثرة المرتبطة بالرهون العقارية والتي كبلت النظام المصرفي.

    واعرب متعاملون عن خيبة املهم كون هذه الاصول ستبقى في دفاتر العديد من المؤسسات المالية، علما بأن خطة الانقاذ الأصلية والتي وافق عليها الكونجرس وتبلغ تكاليفها 700 مليار دولار كانت تتضمن أساسا شراء هذه الاصول المتعثرة.

    وقال "باولسون" أن خطة الانقاذ بدلا عن ذلك ستركز على شراء حصصا في المؤسسات المالية وتحفيزها لمعاودة الاقراض خصوصا لقطاعات تتعلق بالمستهلكين مثل بطاقات الائتمان وتمويل شراء السيارات.

    وزاد الطين بلة في تداولات اليوم مزيدا من البيانات التي تشير إلى أن المستهلكين في الولايات المتحدة قد بدأوا بالفعل بتخفيض انفاقهم بشكل كبير، ويبدو ذلك جليا بعد إعلان شركة "بيست باي"، اكبر سلسلة لبيع الالكترونيات والاجهزة المنزلية في امريكا، أن نتائج السنة المالية للسنة المالية التي ستنتهي في فبراير 2009 ستكون اقل من التوقعات، ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان شركة "سيركت سيتي" التي تعمل في نفس المجال عن طلبها الحماية من الإفلاس.

    وكسر سهم "سيتي جروب"،الذي تمتلك فيه شركة المملكة القابضة حصة هامة، اثناء التداول مستوى الـ 10 دولار هبوطا لأول مرة خلال 12 عاما، ضمن موجة هبوط شملت أغلب المؤسسات المالية الكبيرة مثل "جي بي مورغان" و"مورغان ستانلي" و"بانك أوف امريكا".

    واستمرت الأنباء السلبية حول الاقتصاد العالمي في التاثير على اسعار النفط الذي سجل تراجعا جديدا بوصول سعر خام نايمكس إلى 55.81 دولار منخفضا بأكثر من ثلاثه دولارعن مستواه يوم امس، كما انخفض مزيج برنت إلى 51.20 دولار.