التصحيح العقاري القوي بدأ بالدخول إلى المناطق الداخلية وجنوب السرة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سايق الخير74, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2008.

  1. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    صبحكم الله بالخير....كتبت موضوع بشهر 3 اللي طاف عن بداية النزول بالعقار السكني خصوصا بالمناطق الخارجية وهذا رابط الموضوع
    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=98868

    طبعا حتى المناطق الداخلية ومناطق جنوب السرة بذاك التاريخ بدأت بالنزول لكن نزول طفيف وبهدوء ولكن قبل اسبوعين تقريبا وبشكل مفاجيء بدت تطلع عروض بأسعار تعتبر جديدة على السوق العقاري للمناطق الداخلية وجنوب السرة....أمثلة بسيطة انا شهدت على بيعاتها أو سوماتها...خلال الشهرين اللي طافو سعر بيت هدام ( أرض ) بالعديلية مساحه 1000متر كانت تقريبا 520-550 ألف...حاليا معروضين 400-430 ألف وماكو شراي...اراضي جنوب السرة زوايا قبل 3 شهور ينباعون 290...حاليا 240ألف ماكو شراي... اراضي جنوب السرة شارع واحد قبل 3 شهور 230 ينباعون والحين 180 ماكو شراي...يعني بإختصار بهالأسبوعين اللي طافوا وصل التصحيح القوي إلى المناطق الداخلية عقب ما خلص من المناطق الخارجية...يعني نصيحتي لكم اللي ناوي يبيع لا يتأخر...واللي بيشتري يصبر.
     
  2. أسد القرين

    أسد القرين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    284
    عدد الإعجابات:
    0
    عساه في هالحال واردى .
    وان شاالله ترد اسعار العقار بالسنوات الماضية
    1996 -1997 الى 2002 كان العقار معقول .
     
  3. الصدق منجاه

    الصدق منجاه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2008
    المشاركات:
    549
    عدد الإعجابات:
    0
    ان شاء الله
    ينزل اكثر واكثر
     
  4. abualbanen

    abualbanen عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2007
    المشاركات:
    171
    عدد الإعجابات:
    0
    دوام الحال من المحال!!!!وإن شاء الله تنزل الاراضي والبيوت إلى مستوى المعقول ويرضي الجميع!!!!!وبالتوفيق لكل من ينتظر شراء بيت العمر!!!!!!!!!!
     
  5. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم
    الكلام واضح والواقع يأكد ذلك العقار سينزل وسيتمر في النزول خلال الفتره القادمة وقد يوقف نزوله الحاد اللغاء القانون الذي صدر بمنع الرهن العقاري في الكويت

    دمتم بخير
     
  6. Math-Man

    Math-Man موقوف

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    460
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    الحمد لله
     
  7. H.F.H

    H.F.H عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يناير 2008
    المشاركات:
    651
    عدد الإعجابات:
    0
    الحمد لله .. والله يا أخوان الاسعار في السابق خلت الكويتي على الله ثم المعاش يعني معقولة بيت 400 متر يوصل نصف مليون على شنو ...أحد الاخوة يقول شريت بيت في أحد الدول العربية للتصيف فيها مساحته تقريبا 1000 متر مع حديقة في منطقة ريفية و الجو ما في أحسن منه ..كل هذا تقريبا 7000 دينار.

    يعني انت بالنصف مليون تشتري القرية كلها..
     
  8. abualbanen

    abualbanen عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2007
    المشاركات:
    171
    عدد الإعجابات:
    0
    فترة ركود طويلة.. والعروض كثيرة

    سوق العقار في الكويت يواجه موجة هبوط أسعار

    الخميس, 13 - نوفمبر - 2008 جريدة الوسط


    قال رئيس مجلس ادارة شركة بي او انترناشيونال العقارية عمران عبدالكريم ان الشركة استحوذت على العديد من الاراضي فى مصر وعجمان وسلطنة عمان تصل قيمتها ما يقارب الـ 20 مليون دينار مؤكدا على استمرار الشركة فى منهجها وفلسفتها الحالية وسوف توقع الشركة عقدا لبناء مجمع استثمارى فى احدى الدول المجاورة من خلال شركاتها الزميلة فضلا على انها لديها استثمارات فى جميع الدول العربية والخليجية رغم ما تشهد سوق العقارات الكويتية هذه الأيام حالة غير مسبوقة من الجمود مسجلة تداولات وأرقاما متواضعة، حيث توقفت مشاريع التنمية ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل مما أدى إلى انحسار واضح في فرص الأعمال إلى درجة كبيرة.
    واضاف: يرجع أسباب هبوط السوق لأمرين أولهما تفعيل الحكومة لقانون منع منح القروض والمراهنة بالعقارات بصورة مفاجئة، مما أدى لتراكم ديون ثقيلة على المقترضين تزامنت مع أزمة سداد وسيولة، والثاني امتناع بنوك عالمية وإقليمية عن منح القروض بسبب الأزمة المالية العالمية.
    وبين عبدالكريم أن أغلبية شركات العقارات الكويتية مدرجة بالبورصة التي شهدت ولا تزال نزيفا حادا، إلى جانب معاناة تلك الشركات من أزمة سيولة وتمويل كانت تغطيها بنوك داخل وخارج الكويت إذ لجأت سوق العقارات الكويتية لطلب السيولة المالية من بنوك إقليمية وعالمية بعد تطبيق الحكومة لقانوني 8 و9 لسنة 2008 وقانون 2/9 التي جرى بموجبها تحجيم ووقف عمليات الرهن والمضاربة على ما يعرف بالقسائم السكنية.
    وتوقع حدوث نشاط في قطاع العقار «الاستثماري والتجاري» على حساب «السكني» الذي تلقى الصدمة الكبرى، مشيرا إلى وجود مؤشرات تدل على إمكانية حدوث توازن وخفض نسبي لأسعار العقار التجاري خلال الفترة المقبلة.
    وأكمل: إن القطاع العقاري في الدول الخليجية تأثر بالأزمة المالية العالمية التي انعكست على قطاعات الاقتصاد الكويتي، خاصة أن مشكلاته بدأت في الظهور قبل أزمة سوق البلاد للأوراق المالية في سبتمبر الماضي.
    معتبرا أن القطاعين المالي والعقاري وجهان لعملة واحدة، واستبعد إمكانية إحصاء الأضرار التي تعرضت لها استثمارات الكويت في الخارج، غير أنه اعترف بأن الشركات العقارية تواجه واقعا سيئا.
    لكنه رفض في الوقت نفسه التعميم فيما يتعلق بانخفاض أسعار الشقق والڤلل السكنية قائلا إن أسعار العقارات نفسها تعتمد على مواصفات منها الموقع والمساحة ومواصفات البناء والتشطيب.
    وقال ان سوق العقارات سيشهد انفراج في مجال العقار الاستثماري خلال الربع الأخير من العام الجاري، وهي الحركة التي يتوقع أن تتسبب في هبوط قيمته بنسبة ستتراوح بين 30 و50 في المئة، كما توقع أن يلحق الهبوط بعد ذلك قطاع العقارات السكنية.
    وأشار إلى أن الحركة الحالية تتجه إلى البناء حيث بدأت مؤسسات المقاولات الصغيرة والمتوسطة في بناء البنايات والڤلل مستغلة في ذلك النزول التدريجي والمشجع في أسعار الحديد ومواد البناء الأخرى، والذي من المتوقع أن يصل الى 20في المئة خلال شهر من الآن.
    مؤكدا على ان جميع المكاتب العقارية تعانى من كثرة العروض العقارية وندرة في الطلبات إضافة إلى أن المستثمرين بدأوا يطلبون العقارات بأقل من سعرها الحالي بنسب متفاوتة مستغلين بذلك الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على السوق الكويتى حيث شهد السوق تراجع واضح فى سوق الايجارات.
    وتوقع عبدالكريم أن يطال الانخفاض في الأسعار إيجارات الشقق حيث أن نزول أسعار الأراضي الخام ومواد البناء سيزيد من البناء وزيادة العروض في تأجير المساكن.
    وأضاف: «ان السوق العقاري لم يسجل أي ارتفاعات من أكتوبر الماضي مع بدء تفاقم الأزمة المالية العالمية ولابد من انتظار مشوار النزول قريبا
    ومن المتوقع أن يواجه السوق العقاري موجة من هبوط الأسعار وتراجع في الطلب قد يصل إلى أكثر من الثلث، خلال فترة ركود قد تستمر إلى عام 2011-2012. مؤكد على القطاع العقاري مهدد بسبب الضعف المتوقع في القوة الشرائية الناتجة من الأزمة المالية العالمية. وقال إن ما تم من إصلاح هيكلي للقطاع المصرفي في الفترة الأخيرة يؤثر بالإيجاب في النشاط الاستثماري في البلاد، وسيخلق فرصا ايجابية وليست سلبية ولن تؤدي أزمة المال العالمية لحدوث تباطؤ في الاقتصاد.. فى معظم العقارات المملوكة لرؤوس أموال، وليست مدينة، على عكس ما يحدث في الولايات المتحدة، التي أدت فيها سياسة التوسع في الائتمان إلى جزء كبير من المشكلة الحالية، ولكن يوجد في الكويت أكثر من 97في المئة من 50 الف عقار مملوكة لرؤوس أموال كويتية.
    وقال: ان تداولات اكتوبر توزعت بين نحو 6ر120 مليون دينار كويتي عقودا و95 مليون دينار وكالات كما حافظت بيوعات السكن الخاص على تفوقها اذ بلغت قيمة العقود والوكالات نحو 110 مليون دينار أي ما نسبته 5ر23 في المئة من اجمالي قيمة البيوعات.
    واضاف: ان قيمة بيوعات السكن الاستثماري بلغت نحو 112 مليون دينار كويتي مقارنة بنحو 8ر122 مليون دينار في ديسمبر 2007 أي انها حققت تراجعا قاربت نسبته 1ر2 بالمئة عما كانت عليه في شهر ديسمبر وسجلت مساهمة أكبر في سيولة العقار.
    وأشار الى ان قيمة بيوعات العقارات التجارية انخفضت بنسبة طفيفة قاربت 2.5 بالمئة عن مثيلتها المسجلة في ديسمبر رافعة مساهمتها في سيولة العقار بنسبة طفيفة الى نحو 4ر8 بالمئة مقارنة بنحو 1ر8 بالمئة في ديسمبر.
    واشاد عبدالكريم بسرعة تدخل الحكومة والبنك المركزي في الكويت لوقف التكهنات عبر ضمان الودائع المصرفية وتخفيض أسعار الفائدة لتوفير مزيد من السيولة في الأسواق. وكان البرلمان الكويتي قد وافق الأسبوع قبل الماضي على قانون مستعجل تقدمت فيه الحكومة الكويتية لضمان جميع الودائع المصرفية، وقبل ذلك أعلن المصرف المركزي عن أن بنك الخليج، ثاني اكبر المصارف المقرضة في الكويت، سيتكبد خسائر بسبب الأزمة المالية وانخفاض اليورو مقابل الدولار، على اثر ذلك تم إيقاف وتعليق تداول أسهم بنك الخليج في البورصة، مرسلا إشارة واضحة للأسواق أن المصرف المركزي يضمن حماية حقوق المودعين بالكامل، في وقت تم تعيين مراقب على نشاط البنك «في ما يتعلق بأعمال إدارة الخزينة والتعامل في أسواق العملات والأسواق المالية لحساب البنك ولحساب العملاء». وعلى أثر هذا قرر رئيس مجلس إدارة بنك الخليج الاستقالة من منصبه.
    مشددا على اهمية توجه البنك المركزي الكويتي لزيادة مستويات الشفافية لدى المؤسسات المالية والاستثمارية إن هي أبدت رغبة في الاستفادة من السيولة المتاحة من قبل المصرف المركزي، وسط تطمين رسمي أن «المركزي» يراقب وسيتدخل حين الضرورة لضمان سلامة الجهاز المصرفي والاستثماري.
     
  9. Bo_jassim

    Bo_jassim عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2005
    المشاركات:
    3,031
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    كويت سيتي
    عندنه ارض بالسلام 500 متر كانت تسوى 300 الف حاليا ساموها 215 الف !!!!!
     
  10. المستثمر22

    المستثمر22 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2006
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    0
    الله كريم

    بالنسبه للاسعار فهى مبالغ فيها وتعتبر طفره

    وان شاء الله ترجع لأسعارها المعقوله
     
  11. بومهدى75

    بومهدى75 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2008
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخوى سايق الخير على هذى الاخبار وانشاء الله ينزل العقار اكثر وجميع المحللين يقولون لحد الحين ما صار النزول القوى يعنى اتوقع فى الصيف القادم الاسعار تنزل اكثر من الحين وانا عندى جم واحد من الربع عندهم مكاتب يقولون كل اسبوع الاسعر تتغير ولا فى شراى
     
  12. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    هبوط سعر برميل النفط الكويتي اليوم الى 47 دولار....كل الدلائل تشير وبقوة إلى هبوط عقاري قوي قادم وشكله بيلحق البورصه.
     
  13. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    2الاسعار قاعدة ترجع للطبيعي
     
  14. 3lgm

    3lgm عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    6,410
    عدد الإعجابات:
    1
    أبركها ساعة
     
  15. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شي طيب بالنسبه لمعدل التضخم
     
  16. KUWAIT- STOCK

    KUWAIT- STOCK عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    998
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    وراح تروح 170 خلال 6 شهور و اذكرك ( الازمة كبيرة)
     
  17. ورق خسران

    ورق خسران عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2008
    المشاركات:
    2,439
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    ان شاء الله تنزل اكثر واكثر وعساهم بحال ورده
     
  18. بوعبدالله

    بوعبدالله عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2004
    المشاركات:
    470
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    بتاريخ 5/11 يعني قبل جم يوم بيت 400 متر بالفيحاء قطعه 8 زاويه مقابل الحديقة امباع بسعر 400 ألف و البيت يعتبر هدام

    وقبله تقريباً بشهر 8 بنفس المنطقة و القطعه 1000 متر هدام امباع بسعر مليون دينار

    و في الخالدية وحده قاعده تشتري فريج كامل و البيوت اسعارهم مابين 700 الف الى مليون

    اعتقد الاسعار للحين مرتفعه ومانزلت بشكل كافي
     
  19. Doc30

    Doc30 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    1
    ممكن احد يشرحلي قانون الشركات الي سوف يتم العمل به ؟
    ماني فاهم عدل ..هل القانون يمنع الشركات من استملاك العقارالسكني؟ هل هي ضريبه ؟
    متى يتم العمل به؟

    واخيرا ...من بعض المشاركات اقرى ان (اذا القانونما الغي)...هل الغائه متوقع لتدخل التجار. هل الغائه راح يكون عن طريق مجلس الامه ؟
    بصراحة اذا تم الغائه عن طريق المجلس مافينا خير ان انصوت حق اي واحد فيهم مره ثانيه
     
  20. fahad100

    fahad100 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2006
    المشاركات:
    431
    عدد الإعجابات:
    0
    الاسعار في نزول كبير