العقار في حالة يرثى لها

الحالة
موضوع مغلق

abuffaisal

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2005
المشاركات
108

كتب - طارق عرابي: استقرت حركة التداول العقاري في السوق المحلية في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الجاري على تداولات ضعيفة لم تتعد 81 عقاراً وهي نفس تداولات الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الماضي، بارتفاع بسيط في اجمالي قيمة تلك العقارات بلغ 6.2 ملايين دينار حيث ارتفعت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة من 42.3 الى 48.5 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت %14.6

ويؤكد الحجم الضعيف من التداولات العقارية على أن السوق العقاري أصبح في وضع يرثى له دفعه لمرحلة "الاحتضار" حيث بات الركود والجمود هما السمة الغالبة على هذا السوق في ظل العديد من العوامل السلبية التي سيطرت عليه، بدءاً من القوانين المقيدة والمكبلة وعلى رأسها القانون رقم 8 و 9 لسنة 2008، وانتهاء بالأزمة المالية العالمية التي أثرت على معظم أسواق العالم والتي ألقت بتبعاتها السلبية على القطاع العقاري حول العالم.

وقال مراقبون عقاريون ان السوق العقاري يعاني حالياً من "صرعات الموت" التي ألقت بظلالها على العديد من الشركات العقارية ومكاتب السماسرة، حتى أن بعض الشركات قد تضطر الى اعلان افلاسها في حال استمرت الأزمة لوقت أطول، في حين أن هناك مكاتب عقارية أغلقت أبوابها بالفعل بسبب تردي أوضاع السوق وبسبب الأعباء المالية التي تكبدتها خلال السنتين الأخيرتين والتي ظهرت على السطح بشكل جلي مع بدء الأزمة المالية العالمية.

على نفس الصعيد أظهرت الاحصائية الأسبوعية الصادرة عن ادارتي التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل استقراراً في حركة التداولات العقارية للفترة من (2-6) نوفمبر الجاري، حيث استقر عدد العقارات المتداولة بواقع 81 عقاراً بالأسبوع بقيمة اجمالية بلغت 48.5 مليون دينار.

وأظهر مؤشر تداول العقود ارتفاعاً في أعداد العقارات المتداولة خلال تلك الفترة بواقع عقار واحد فقط حيث ارتفع اجمالي العقارات المتداولة من (74) الى (75) عقارا، حيث شهد المؤشر ارتفاع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع (11) عقاراً، فيما انخفض مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع (8) عقارات، وانخفض مؤشر تداول العقار التجاري بواقع (2) عقار.

وبلغ اجمالي العقود المتداولة للفترة من (2-6) نوفمبر نحو (10.1) ملايين دينار لعدد (49) عقاراً خاصاً، و (12.1) مليون دينار لعدد (26) عقاراً استثمارياً.

أما مؤشر تداول الوكالات العقارية فقد أظهر انخفاضاً في مؤشره حيث انخفض اجمالي العقارات المتداولة من (7) الى (6) عقارات، ذلك أن تداول العقار الخاص انخفض بواقع (4) عقارات، فيما ارتفع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع عقار واحد، وارتفع مؤشر تداول العقار التجاري بواقع (2) عقار.


المصدر جريدة الوطن
الموافق 2008/11/15 م

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=206&article_id=462634




ودليل اخر على هذا الرابط

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=206&article_id=462633
 

مساهم11

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الكويت
ياليت من يكابر من العقاريين يقرا هذا التقرير
وهو لاشك نازل حاله حال البورصه والنفط
والناس بالفعل ودها تشتري ولكن الارتفاع الجنوني احجم الناس

شكرا لك والفال للجميع بالشراء بالاسعار المعقوله
 

من الكويت

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,135
الإقامة
دولة الكويت
مــــــــــرور

ومكاتب السماسرة، حتى أن بعض الشركات قد تضطر الى اعلان افلاسها في حال استمرت الأزمة لوقت أطول، بس كافي شنوو مشبعوووو من العاااالم ان شالله ينزل أكثر وأكثر ...؟؟؟
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى