حل لأزمة السوق ولا أروع_ كاتب سعودي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الصدق منجاه, بتاريخ ‏15 نوفمبر 2008.

  1. الصدق منجاه

    الصدق منجاه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2008
    المشاركات:
    549
    عدد الإعجابات:
    0
    الحل ليس إيقاف التداول بل استثمار الحكومة في السوق الرخيص
    الوطن السعودية - عبدالله ناصر الفوزان 15/11/2008

    بعد الخطوة الكويتية التي تمت يوم الأربعاء الماضي بإيقاف التداول في السوق المالية بقرار من المحكمة الإدارية، قد يطالب الكثيرون عندنا باتخاذ خطوة مماثلة للخطوة الكويتية وإيقاف التداول في سوقنا المالي... والذي أراه أن إيقاف التداول في السوق خطوة خاطئة مئة في المئة... فهي اعتداء على إرادة الآخرين... ولا تحل المشكلة.

    وما حصل في السوق الكويتية في رأيي خطوة سلبية ستلحق بسوق الكويت أبلغ الضرر وستشوه سمعته في المشهد المالي العالمي، ولا أدري حقيقة كيف تجرأ القاضي على إصدار القرار، لأنه لا يحق لأحد مهما كانت صفته إيقاف التداول في السوق بتلك الطريقة التي حصلت في الكويت إلا إذا كان سيضمن لراغبي البيع شراء الأسهم منهم بالسعر الذي يحددونه ويضمن لراغبي الشراء البيع عليهم بالسعر الذي يحددونه هم أيضاً، ولأن هذا لم ولن يحصل فإنه لهذا لا يحق لأي أحد إيقاف التداول في السوق كما حصل في الكويت.

    الحل في رأيي لإيقاف تدهور السوق المالية عندنا يكون عبر خطوتين... الأولى أن تطلب مؤسسة النقد من البنوك عدم بيع الأسهم المرهونة لديها بحجة نقص التغطية بدون موافقة أصحابها، ولا أقصد من هذا ترك البنوك تتحمل الضرر، بل يمكن الاتفاق على مراجعة آثار الخطوة بعد سنة أو سنتين من الآن، فإذا اتضح أن البنوك قد تضررت من الخطوة - وهذا مستبعد - فيتم تعويضها بطريقة يتفق عليها من الآن.

    والخطوة الثانية أن يتم إطلاق الصندوق الجديد الذي سبق أن أعلن وزير المالية عن تكوينه برأسمال يبلغ عشرين مليار ريال، والذي سبق أن وافق عليه مجلس الوزراء على ما أذكر، وأعتقد أنه يحمل مسمى (سنابل) ويمكن تعزيز الصندوق بمبلغ مئة مليار ريال تقريباً ويعمد بالشراء من السوق واقتناص الفرص الجيدة التي يكون عائدها الحالي أو المتوقع قياسا على سعرها السوقي في حدود عشرة في المئة، ويعلن هذا للمتداولين في السوق والمستثمرين ويحدد وقت البدء الفعلي لنشاط الصندوق حتى يكون هذا إخطارا للجميع كي لا يقول أحد فيما بعد إن الحكومة استغلت الظرف وأخذت أسهم الناس بسعر رخيص.

    لو تم اتخاذ هاتين الخطوتين، أو حتى الخطوة الأخيرة وحدها لتوقف انهيار السوق، وربما ارتفعت الأسعار، ولما وجدت البنوك نفسها مضطرة لبيع الأسهم المرهونة.

    وهذه الخطوة، كما سبق أن أوضحت في مقال سابق لا تعد تدخلاً في السوق بل اقتناصاً لفرص اقتصادية مواتية، إذ بدلاً من أن تستثمر الحكومة كامل أرصدتها الضخمة التي زادت على 1500 مليار ريال في السندات الأمريكية أو ما يماثلها بعائد يقارب 3% تستثمر 100 مليار منها فقط في سوقها المالي بعائد يزيد ربما على 10%.

    إن إحجام الحكومة عن الشراء من السوق المالية في هذا الوقت العصيب عن طريق صندوقها (سنابل) الذي تم تكوينه في الأشهر الأخيرة بغرض اقتناص الفرص الاقتصادية المواتية هو أمر محير جداً... فمن جهة أولى فالإخوة المسؤولون في وزارة المالية ومؤسسة النقد قالوا مراراً وتكراراً إن الانخفاضات التي يشهدها سوقنا المالي غير مبررة، وقالوا مراراً وتكراراً إن سبب تراجع الأسعار ضعف الروح المعنوية للمتداولين والفزع غير المبرر، وقالوا مراراً وتكراراً إن الوضع الاقتصادي لدينا سليم وإن بنوكنا لم تتأثر بالأزمة العالمية، وقالوا إن الأسعار في السوق المالية أقل مما تستحق بكثير وإن السوق ستعود لوضعها الطبيعي... فإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يقرروا تعميد صندوق سنابل بالشراء من السوق بعد دعمه بالمبالغ الكافية ليستفيد هذا الصندوق، وليبدأ بداية قوية تجعله قادراً في المستقبل مع غيره من الصناديق الأخرى على أن يكون صانع سوق أو على الأقل صاحب تأثير قوي وأداة للتوازن... وإذا لم يبدأ الصندوق بالشراء الآن فمتى سيبدأ يا ترى...؟

    لقد سمعت أن هناك من يعارض هذه الخطوة، فهل يقدم لنا أي مسؤول في وزارة المالية وجهة نظره لنقتنع بها إن كانت مقنعة، وإن كان من يعارض يقصد أن الأجدى دعم الاقتصاد الكلي فإن السوق جزء مهم من هذا الاقتصاد؟؟


    حل ممكن تطبيقة على سوقنا
     
  2. المتسامح

    المتسامح موقوف

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    347
    عدد الإعجابات:
    0
    الفوزان كما يبدو فهم حكم الايقاف الحالي
    بشكل خاطئ و منقوص.

    لم يشر الي أن الايقاف الحالي هو
    مؤقت لمدة يومين تقريبا .و لم يشر الي
    أن هذا الايقاف المؤقت لم يصدر الحكم بشأنه
    علي أساس أنه الحل للأزمة .. بل علي
    العكس ظن أنه الحل المستهدف
    و ليس مجرد وسيلة مؤقتة اجرائية
    للقضاء الحق فيها وفقا لقوانين البلاد .

    الرجل لم يقرأ منطوق الحكم ولم
    يفهم السالفة كاملة و بشكل صحيح
    قبل أن يتخذ رأي كما يتضح من مقدمة
    حديثه و هذا قصور مهني منه .

    و من قال ان السوق يجب أن يكون حر 100%
    دون تدخل الدولة في الأزمات ؟! و من قال أنه يجب
    أن نطبق تلك النظرية الرأسمالية المتطرفة
    بحذافيرها ؟!!


    أما حديثه عن الحلول المقترحة فأترك
    المجال لغيري التعقيب عليها.
     
  3. دخيل الله

    دخيل الله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2006
    المشاركات:
    451
    عدد الإعجابات:
    0


    الكاتب بحكم انه غير كويتي شاف شي اغلب المؤيدين للوقف ما شافوه لان القرد بعين امه
    غزال، والوقف يجب الغاءه باسرع وقت "لتخفيف" اضراره. مع منع حدوث مثل هذا بالمستقبل.


    مصيبه الحجر على 200 الف حساب تداول بامر المحكمة، أي جريمه ارتكبوها !!!!
    من يعوضهم بسبب اخلالهم بالالتزامات اللي عليهم بسبب القرار
    المستثمر الخليجي والاجنبي يشوفون سوقك نفس سوريا ومصر... تقعد الصبح حلالك طار... او نفس عندنا محجور عليه بامر محكمه مالك تهمه فيها.

    كل هذا فقط لتأجيل النزول حتمي...؟؟؟ عاد شتسوي اكلت بصل .. اشبع بصل ... :eek:
    ولا انك تطرد الفلوس من السوق علشان خلاص يموت مره وحده.

    جيب اذنك شوي...... كان فيه احتمال جيد ان القاع بين 8200 و 8600 ... لكن بسبب القرار ...:confused:
     
  4. المتسامح

    المتسامح موقوف

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    347
    عدد الإعجابات:
    0



    أنا لا أتكلم علي تبعات الحكم .. فعلي المتضرر اللجوء
    الي القضاء.


    انما أتكلم عن أن الكاتب أبدي رأي في أمر لم يطلع عليه
    ولا يعرف عنه جيدا كما بينت أنفا.



    تحياتي و تقديري..

    :)
     
  5. خالد بو الوليد

    خالد بو الوليد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    293
    عدد الإعجابات:
    0
    انا استغرب من هالناس الكتاب والمحللين الي يكررون كلام هم اصلا مو فاهمينه

    اغلبهم يعيدون نفس الاسطوانه ويغنون على نفس النغمات

    هذا سوق فيه ربح وخساره, هذا سوق حر ما يصير توقفه، لا يجوز تدخل الحكومات في الاسواق ...

    ودي اسألهم اهم وين عايشين باي كوكب؟؟؟؟؟؟

    الحكومات في الخليج تملك نسب كبسره اصلا من الاسهم في الاسواق.....يعين اهي داخله وخالصه تبيع وتشتري وتشكل مجالس ادرات .....وشباقي على التدخل

    وبعدين هذا سوق اسهم ..اصول ماليه اسس للاستثمار في الاصل وليس للمضاربه والربح والخساره فقط.....اذا البعض حوله صاله قمار فهذا بسب سوء التنظيم والاداره اصلا ...والحكومات مسؤوله عن ذلك ويجب ان تشرع قوانين توجه السوق نحو اهدافه التنمويه الاقتصاديه وليس المضاربيه

    وينكم لما توقف السوق من قبل ليش ما استنكرتو؟؟؟؟ كم مره الاسواق تتسكر بقرار ادارتها وبضروف اعتياديه .....و شنو الحل لما الاداره تتخبط ومو عارفه تتعامل مع أزمه ماليه عالميه تحولت الى صراعات محليه داخليه بين المتنفذين في السوق.....شنو الحل لما وزير الماليه الغبي يصرح بقوه ومتانه السوق وينصح بالدخول والشراء....وبعدها السوق يتدهور من غير وقوف...يجب ان يحاكم هالوزير الكذاب...شنو مصلحته من هالتصريح

    المصلحه العامه والبلد اهم من قوانين ونظريات اقتصاديه يككرها ويطبل فيها الاقتصاديون والمحللين عشان خاطر يرضون راي فلان وعلان و يبينون لهم انهم موافقينهم الراي.....طبعا لانهم عمرهم ما دشوا السوق ولا اعرفوا طبيعه التداول فيه....

    لا تنسون احنا لنا طبيعتنا الخاصه في اسواقنا ...لا تقارنونا في باجي الاسواق لما تشتهون بس

    لا حول ولا قوه الا بالله