تراجع تداولات «الموازي» بنسبة 90- في المئة من الكمية و94- في المئة من القيمة

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
شملت 3 شركات من أصل 14 مدرجة خلال الأسبوع الماضي
تراجع تداولات «الموازي» بنسبة 90- في المئة من الكمية و94- في المئة من القيمة


أحمد الفضلي:
تراجع مؤشر السوق «الموازي» تراجعا طفيفا 6.1- نقطة بما يعادل 5-. في المئة وصاحبه انخفاض شديد في معدلات الكمية والقيمة، حيث فقدت الكمية الاسبوعية المتداولة 90- في المئة بينما تراجعت القيمة بمعدل 94- في المئة وخسرت الصفقات 53- في المئة من معدلاتها.
وقد اغلق مؤشر «الموازي» بمستوى 1.259.5 نقطة على اثر تداول 180 الف سهم بقيمة تجاوزت 26 الف دينار من خلال 8 صفقات «وهو ما يشير بشكل واضح لضعفها»، وتوزعت الصفقات على 3 شركات من اصل 14 شركة مدرجة.

أسباب التراجع
ولا شك في ان السوق «الموازي» يعاني منذ فترة طويلة من ضعف التداولات اجمالا «على الرغم من ارتفاع معدلاتها في بعض الاسابيع»، ولكن التراجعات الشديدة والقاسية في السوق الرسمي ساهمت في تعميق الجراح لـ«الموازي» لتسبب عزوفا اكبر عن الشراء خصوصا في ظل العزوف الاشد عن الشراء في السوق الرسمي.

تتجاوز الاسمية
ويشير احد المراقبين الى ان الاسبوع المقبل «وفي حال اعادة التداول في البورصة» فانه سيكون ضعيفا جدا من حيث التداولات، فأغلب الشركات المدرجة في «الموازي» ذات نسب ملكية معلنة مرتفعة تتجاوز الـ50 في المئة من اغلبها، والـ70 في المئة من معظمها، بالاضافة الى توجه اغلب المتداولين الى الرسمي لشراء الاسهم المتراجعة بشكل حاد ودون القيمة الاسمية. وعلى الرغم من ضعف التداولات وتراجع المؤشر الموازي الا انه لا يوجد اي سهم دون القيمة الاسمية «100 فلس» في «الموازي» وحتى نهاية الاسبوع الماضي.

3 شركات
وشهدت تداولات الاسبوع تركيزا على 3 شركات حل في مقدمتها «العيد» بتداول 100 الف سهم من اسهمه من خلال 4 صفقات انخفض على اثرها سعر السهم 6- فلوس ليغلق عند 124 فلسا.
ومن جهتهما تم تداول 40 الف سهم من اسهم كل من «آفاق» و«فلكس» وبصفقتين لكل منهما وهو ما اسفر عن انخفاض الاولى 10- فلوس، وتغلق عند 132 فلسا، بينما ارتفع سهم «فلكس» 16 فلسا لتنهي تداولاتها الاسبوعية بـ216 فلسا.

لا تداول
وفي المقابل لم تشهد 11 شركة مدرجة اي تداول خلال الاسبوع الماضي وهي «بريق قابضة - ريم - الشامل - صفاة عقار - اجوان - مينا- الخصوصية - مساكن - دلقان - ميدان - المدن». ويشار الى ان بعض هذه الشركات لم تشهد تداولات بما يزيد على الشهر وفي مقدمتها «ريم» لم تشهد تداولا منذ 5 اشهر بينما لم يتم تنفيذ اي صفقة على «الشامل» منذ 3 أشهر.
 
أعلى