( بَشِّرُوا وَلَا تُنَفِّرُوا وَيَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا )

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي لقد أمرنا الله وأمرنا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بأن نكون مبشرين ميسرين وكذلك أمر رسله ومبعوثيه للأمم

الحذر واجب ولكن لا إفراط ولا تفريط وكل حر بقراره ....فمن كان محبا للخير فعليه أن يبين أن كان محذرا سبب تحذيره وأن كان مبشرا سبب بشراه ولا يلقى الكلام جزافا فالناس ليسوا سواسيه بالفهم والتلقي فمنهم من تأثر به الإشاره فقط ومنهم من تأثر به الكلمه وهؤلاء هم مقصدي ومنهم من لا تأثر به لا إشاره و لا كلمه فهو ثابت في قراره لا يتأثر بأحد.

‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏بريد بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بردة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏ ‏قال ‏
‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال ‏ ‏بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

وهذا شرح الحديث لمن أراد الأستزاده

قوله صلى الله عليه وسلم : ( بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا ) وفي الحديث الآخر : ( أنه صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ وأبي موسى الأشعري - رضي الله عنهما - : يسرا ولا تعسرا , وبشرا ولا تنفرا وتطاوعا ولا تختلفا ) وفي حديث أنس - رضي الله تعالى عنه - : ( يسروا ولا تعسروا وسكنوا ولا تنفروا ) إنما جمع في هذه الألفاظ بين الشيء وضده ; لأنه قد يفعلهما في وقتين , فلو اقتصر على يسروا لصدق ذلك على من يسر مرة أو مرات , وعسر في معظم الحالات , فإذا قال ( ولا تعسروا ) انتفى التعسير في جميع الأحوال من جميع وجوهه , وهذا هو المطلوب , وكذا يقال في ( يسرا ولا تنفرا ) , ( وتطاوعا ولا تختلفا ) , لأنهما قد يتطاوعا في وقت ويختلفان في وقت , وقد يتطاوعان في شيء ويختلفان في شيء . ‏
‏وفي هذا الحديث : الأمر بالتبشير بفضل الله وعظيم ثوابه وجزيل عطائه وسعة رحمته , والنهي عن التنفير بذكر التخويف وأنواع الوعيد , محضة من غير ضمها إلى التبشير . ‏
‏وفيه : تأليف من قرب إسلامه وترك التشديد عليهم , وكذلك من قارب البلوغ من الصبيان , ومن بلغ ومن تاب من المعاصي كلهم يتلطف بهم ويدرجون في أنواع الطاعة قليلا قليلا , وقد كانت أمور الإسلام في التكليف على التدريج فمتى يسر على الداخل في الطاعة أو المريد للدخول فيها سهلت عليه , وكانت عاقبته غالبا التزايد منها , ومتى عسرت عليه أو شك أن لا يدخل فيها , وإن دخل أو شك أن لا يدوم أو لا يستحيلها . ‏
‏وفيه : أمر الولاة بالرفق واتفاق المتشاركين في ولاية ونحوها , وهذا من المهمات فإن غالب المصالح لا يتم إلا بالاتفاق , ومتى حصل الاختلاف فات . ‏
‏وفيه : وصية الإمام الولاة وإن كانوا أهل فضل وصلاح كمعاذ وأبي موسى , فإن الذكرى تنفع المؤمنين . ‏


همسه


أحبتي

مهما فقدنا من مال فلله الحمد والمنه فلا زلنا بصحه وأبنائنا وأحبابنا حولنا يرفلون بثياب من الصحه..

أحبتي

مهما فقدنا من مال فلله الحمد والمنه فلا زلنا في أمن وأمان في ديارنا وبين أهلينا ونحن أحرار في تنقلاتنا و ذهابنا وأيابنا ولا نخشى على أعراضنا ولا على ما بقي من أموالنا من أحد(أن كان هناك باقي)

أحبتي

مهما فقدنا من مال فلله الحمد والمنه فلا زال هناك بصيص من أمل بأن الله قدار أن يعيدها وزياده أيضا وهو على ذلك قادر

مهما قلت وعددت فلن أحصى نعم الله علينا فلنحمد الله ونصبر ولنتأمل قوله تعالى: ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص ‏من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ) [البقرة:155]
 

anw-exchange

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
935
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
لله درك يارجل ..
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
جزاك الله خيرا أخوي حاطب ليل

بارك الله بكم

دمتم بخير
 

H.F.H

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2008
المشاركات
651
الله يجزاك خير اخوي حاطب ليل على التذكير ..المشكلة طرقنا كل الابواب باحثين عن الحل للازمة بس من منا طرق باب مولاه و ناجاه!
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بارك الله فيك
 

المطرود

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2004
المشاركات
2,586
أحسنت أخوي حاطب ليل وجزاك الله ووالديك خير الجزاء عن إخوانك المتضررين وبالفعل هذا مانحتاجه لتطيب النفوس وترفع الهمم وتهدأ العقول والألباب وليعلم الإنسان إن رحمة الله وسعت كل شيء .
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
اللة كريم
 

aclient

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
2,465
الإقامة
الكويت
احسنت يا بو خالد , بارك الله فيك و جزاك الله الف خير يا وجه الخير
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك

وفيك بارك

لله درك يارجل ..

حياك الله يا أخ العرب.....إن سمحت لي وللفائده حتى تعم تقبل مني هذه الإضافه حتى يكون بحق لله دري

كثير منا يردد (لله درك) أو ( لله در فلان ) فما معنى هذه العبارة ؟ وما أصلها ؟

شرح الرضي على الكافية - رضي الدين الأسترابادي - ج 2 - ص 70
وأما معنى قولهم : لله درك ، فالدر في الأصل : ما يدر أي ما ينزل من الضرع من اللبن ، ومن الغيم من المطر ، وهو ، ههنا ، كناية عن فعل الممدوح الصادر عنه ، وإنما نسب فعله إليه تعالى ، قصداً للتعجب منه لأن الله تعالى منشئ العجائب ، فكل شيء عظيم يريدون التعجب منه ينسبونه إليه تعالى ويضيفونه إليه تعالى ، نحو قولهم : لله أنت ، ولله أبوك ، فمعنى لله دره : ما أعجب فعله .

لسان العرب - ابن منظور - ج 4 - ص 279
وقالوا : لله درك أي لله عملك يقال هذا لمن يمدح ويتعجب من عمله ، فإذا ذم عمله قيل : لا درّ درّه. وقيل : لله درك من رجل معناه لله خيرك وفعالك ، وإذا شتموا قالوا : لا درّ درّه أي لا كثر خيره ، وقيل : لله درك أي لله ما خرج منك من خير .
قال ابن سيده : وأصله أن رجلاً رأى آخر يحلب إبلاً فتعجب من كثرة لبنها فقال : لله درّك ، وقيل : أراد لله صالح عملك لأن الدر أفضل ما يحتلب ، قال بعضهم : وأحسبهم خصوا اللبن لأنهم كانوا يقصدون الناقة فيشربون دمها ويقتطونها فيشربون ماء كرشها فكان اللبن أفضل ما يحتلبون .


جزاك الله خيرا أخوي حاطب ليل

بارك الله بكم

دمتم بخير

وأنتم أخي الحبيب الطبيب بارك الله لك وفيك بارك

بارك الله فيك

كما قلت لأخي الحبيب الطبيب بارك الله لك وفيك بارك

أحسنت أخوي حاطب ليل وجزاك الله ووالديك خير الجزاء عن إخوانك المتضررين وبالفعل هذا مانحتاجه لتطيب النفوس وترفع الهمم وتهدأ العقول والألباب وليعلم الإنسان إن رحمة الله وسعت كل شيء .

أخي الحبيب المطرود أسأل الله الكريم بمنه وفضله أن لا يجعلني وأياك وباقي الأخوه من المطرودين من رحمته

اللة كريم

نعم الله كريم......وهي فرصه وجودنا في هذه الحياه أحياء حتى هذه اللحظه حتى نعيد الحساب ونجدد التوبه فهي الفرصه بحق يا أخي الحبيب فرصه

جزاك الله خير ... أخوي (حاطب_ليل) :)

أخوك فووووووكس :cool:

أخي الحبيب focus....جعل الله هذا الكلام فال خير على كل من تمعن في معانيه.....فهذا والله ما أرجو و أريد

احسنت يا بو خالد , بارك الله فيك و جزاك الله الف خير يا وجه الخير


مرحبا فيك أخي الغالي aclient...وجعلك الله باب للخير مفتوح للغير وأن يرزقك الجنه أنت ومن أحببت


كلمه من القلب يا ليتنا نعيها ونفهمها ولا نحمل أنفسنا أكثر من طاقتها .....فقد تعبت الأنفس من اللهاث خلف هذه الحياه والدنيا الفانيه....فلا مشاعر بيننا حانيه بل كأننا الذئاب لا رحمه لا محبه لا تلطف بالقول بيننا وتكاد لا ترى البسمه على الوجوه ....كل هذا بسبب الخوف على العيش ومصدر الرزق أو زيادته وتنويع مصادره.........فيا ليتنا تدبرنا ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث :" لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً و تروح بطاناً " رواه أحمد و الترمذي و قال: حسن صحيح

نعم هي الحياه بهذه البساطه ولكننا حملنا أنفسنا مالا طاقة لنا به
 

ابوالفوز

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2008
المشاركات
395
بارك الله فيك وزادك علما وعملا ونفع بك الاسلام والمسلمين
كلامك الطيب فيه ادخال السرور على اخوانك وفيه تذكيرهم بنعم الله التي لاتعد ولاتحصى
فلك الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالى
 

aclient

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
2,465
الإقامة
الكويت
يا هلا فيك اخوي ابو خالد,

معاك ان شاء الله يا اخي العزيز , نسأل الله ان يرزقنا و يرزقكم و جميع المسلمين.
 

aclient

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
2,465
الإقامة
الكويت
كلمه من القلب يا ليتنا نعيها ونفهمها ولا نحمل أنفسنا أكثر من طاقتها .....فقد تعبت الأنفس من اللهاث خلف هذه الحياه والدنيا الفانيه....فلا مشاعر بيننا حانيه بل كأننا الذئاب لا رحمه لا محبه لا تلطف بالقول بيننا وتكاد لا ترى البسمه على الوجوه ....كل هذا بسبب الخوف على العيش ومصدر الرزق أو زيادته وتنويع مصادره.........فيا ليتنا تدبرنا ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث :" لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً و تروح بطاناً " رواه أحمد و الترمذي و قال: حسن صحيح

نعم هي الحياه بهذه البساطه ولكننا حملنا أنفسنا مالا طاقة لنا به


جزاك الله الف خير على الذكرى يا اخي الحبيب , نعم نعم ياليتنا نعيها و نفهمها و لا نحمل انفسنا اكثر من طاقتها .... تقبل مني هذه الإضافه


فإن للتوكل على الله تعالى منزلة عظيمة في الإسلام، يلحظها من تأمل النصوص الواردة فيه، وكل عبد مضطرٌ إليه، لا يستغني عنه طرفة عين، كما أنه من أعظم العبادات من جهة توثق صلته بتوحيد الرب سبحانه، يقول تعالى: وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ [الفرقان:58].

والتوكل معناه: صدق اعتماد القلب على الله عزوجل في استجلاب المصالح ودفع المضار، من أمور الدنيا والآخرة كلها، وأن يَكِلَ العبد أموره كلها إلى الله جل وعلا، وأن يحقق إيمانَه بأنه لا يعطي ولا يمنع، ولا يضر ولا ينفع: سواه جل وعلا.

وقد حَضَّ الله عباده المؤمنين على التوكل في مواضع عديدة من الكتاب العزيز، وبيَّن سبحانه ثمراته وفضائله:

ومن ذلك قوله سبحانه: وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [المائدة:23]، وقوله عزوجل: وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [التوبة:51]، وقوله تعالى: وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3]، وقوله جل وعلا: فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [آل عمران:159]، وقال سبحانه واصفاً عباده المؤمنين في معرض الثناء والمدح: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال:2].
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

بارك الله فيك
والله ياجرك دنيا وآخره




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اللهم لك الحمد والشكر اللهم لك الحمد والشكر
اللهم لك الحمد والشكر -------- على نعمة الاسلام
اللهم لك الحمد والشكر ----خلقتني مسلم
اللهم لك الحمد والشكر -------- على وجودي وعيشي بين المسلمين
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
اللهم لك الحمد والشكر اللهم لك الحمد والشكر
اللهم لك الحمد والشكر -------- على نعمة الاسلام
اللهم لك الحمد والشكر ----خلقتني مسلم
اللهم لك الحمد والشكر -------- على وجودي وعيشي بين المسلمين


أخي الحبيب دوم خسران

كل ما ذكرت من النعم...... لا شك في ذلك ........ولكن من أعظم النعم عيشي بين المسلمين فوالله لا يعرف قدر هذه النعمه إلا من جرب الغربه والعيش في غير البلاد الإسلاميه ومر عليه اليوم واليومان والشهر والشهران لم يسمع بهما الأذان......يالها من حسره لا يعرف حجمها من لم يذق طعمها ولم يجرب الغربه

لك الشكر الجزيل ولبقية الأخوه
 
أعلى