الصناديق الاستثمارية أزمة على الطريق ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الشركات تمتنع عن تنفيذ طلبات الاسترداد والمستثمرون يتهيأون لطرق باب القضاء
الصناديق الاستثمارية.. أزمة جديدة




كتب الأمير يسري: أكدت مصادر معنية لـ »الوطن« أن الصناديق الاستثمارية في طريقها لتكون موضوع أزمة جديدة خلال الأيام المقبلة بعد أن امتنعت الشركات المديرة عن تنفيذ طلبات الاسترداد المقدمة من المستثمرين.

وأوضحت المصادر أن الشركات أغفلت طلبات استرداد طلقتها منذ أكثر من شهر دون أي استجابة لتنفيذ هذه الطلبات في ظل توجه قوي لعدد من المستثمرين لطرق باب القضاء بهدف عدم تنفيذ الشركات المديرة لطلبات الاسترداد المصانة قانوناً.

وأشارت المصادر الى أن الشركات المديرة للصناديق الاستثمارية تستند على بند يتضمنه النظام الأساسي للصناديق الاستثمارية يمنحها امكانية ايقاف عمليات الاسترداد في حال زادت الوحدات المطلوب استردادها عن الوحدات المطلوب الاشتراك بها عن نسبة الـ %10 لفترة الاسترداد المنصوص عليها.

وأبدت المصادر تفهماً لموقف الشركات المديرة للصناديق المتعلق بعدم التجاوب مع طلبات الاسترداد في ظل حالة النزيف المستمر الذي تشهده البورصة حالياً موضحة ذلك بالقول نعانى حالياً حالة عامة من العزوف عن الأسهم وهو أمر يجعل التسييل غير ممكن من الناحية العملية.

وأفادت المصادر أن غالبية الأسهم المدرجة بغض النظر عن جودتها كأصول أصبحت بائرة بلغة السوق بعد أن فقدت ميزة الجاذبية في ظل هروب جماعي عن حيازة الأسهم.

واعتبرت المصادر أن دخول الصناديق الاستثمارية دائرة التقاضي يزيد من متاعب البورصة خلال الفترة المقبلة خصوصاً في حال وجدت الشركات المديرة للصناديق أمام حكم قضائي يجبرها على التجاوب مع طلبات الاسترداد.

وأشارت المصادر الى أن طرق باب القضاء بما يخص الصناديق سيكون مدخلاً لطلبات تعويض على أساس أن المستثمرين تكبدوا خسائر فعلية بسبب عدم تنفيذ طلبات الاسترداد خصوصا مع تآكل القيم السوقية للأسهم مع كل اشراقه يوم جديد.

يشار الى أن عدد الصناديق الاستثمارية يبلغ نحو 30 صندوقا في ظل أداء متدني بلغ نحو %30- منذ بداية العام في حين أن هذا الأداء هبط الى مستوى %57- على مستوى عدد من الصناديق.


تاريخ النشر 18/11/2008
 

fawaz4006

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2007
المشاركات
165
ماهي الشركات الاستثماريه التي لها صناديق استثماريه

الرجاء التوضيح وشكرااااااااااااااا
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ماهي الشركات الاستثماريه التي لها صناديق استثماريه

الرجاء التوضيح وشكرااااااااااااااا
اخوي فواز ,,,
يجب تغير صيغة السؤال الى من هى الشركات التى ليس لديها صناديق
على اعتبار اغلب الشركات والبنوك تملك صناديق

وبالتوفيق للجميع
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
مو بس الصناديق
1) الوكالة بالإستثمار تسبب ازمة كبيرة للشركات الان ولا تستطيع الشركات ارجاع المبالغ على المودعين
2) السندات
3) الاجارة وعدم تمكن العملاء من التسديد
4) الصكوك
الله يعين الجميع
 
أعلى