المؤشرات الاقتصادية أقل معنى خلال الأزمة المالية 19/11/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق تجارة العملات و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********


العناوين الرئيسية:

المؤشرات الاقتصادية أقل معنى خلال الأزمة المالية

ثمة عاملان قد انضمت مؤخرا معا بقوة لدعم الدولار الامريكى. الأول هو بيانات الفقراء في منطقة اليورو ، الذي وهو استمرار لإثبات أن معظم المطرد الشواغل العالمية هي في الواقع قادمة من الدول الأوروبية. والعامل الثاني هو ما يعرف ب "قطيع أثر". الدولار الامريكي الحالي بالإتجاه الصاعد ويبدو أن ذلك دائم أن المستثمرين المحتملين لرؤية غير محدود والأرباح هي حتى حريصة على الانضمام الى وليمة أنها أصبحت تقريبا غافلين عن المؤشرات الاقتصادية.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الولايات المتحدة على الاستفادة من تراخيص البناء
استمر الدولار الأمريكي في التحرك بين 1.2500 و 1.2800 أمام اليورو، ويبدو أن هذا الزوج يتحرك بدون اتجاه انتظارًا للبيانات الهامة القادمة. وطالما أن السعر لم يخترق مستوى 1.3000، توجد فرصة جيدة باحتمالية انخفاض هذا الزوج في الأيام القادمة. تستمر معدلات كره المخاطرة في تزويد الدولار بالقوة ومن المحتمل استمرارها حتى تظهر إشارات بالاستقرار. ارتفع الدولار مؤخرًا نتيجة تدهور النظرة الاقتصادية العالمية، حيث يخرج المستثمرون بأموالهم من السلع والأسهم والعملات ذات العوائد المرتفعة ويتجهون إلى الأصول الآمنة مثل سندات الخزانة الأمريكية. وفقًا للبيانات التي أعلنتها الخزانة الأمريكية يوم أمس، اشترى الأجانب ما قيمته 143.4 بليون دولار من السندات الأمريكية في سبتمبر، وهو اكبر قدر من صافي التدفقات النقدية على هذه السندات منذ بداية عام 2006. وفي شهادته أمام الكونجرس يوم أمس، قال بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي أن الطلب الهائل على الدولار الأمريكي يدل على أنه لا يزال في وضع ممتاز كعملة احتياطية في العالم. والخلاصة أن هناك عاملين انضما ليقدمان دعم قوي للدولار. الأول هو ضعف الاخبار الاقتصادية من منطقة اليورو، والتي تستمر في إثبات أن اغلب القلق العالمي يأتي حاليًا من الدول الأوروبية. أما العامل الثاني فهو ما يُسمى بـ "سلوك القطيع". ويبدو أن الاتجاه الصعودي الحالي للدولار الأمريكي مستمر حيث يرى المستثمرون احتمالية بتحقيق أرباح غير محدودة كما أنهم يغفلون عن البيانات المالية.وفي ظل ذلك، لن يكون هناك شيء قادر على انعكاس اتجاه اليورو/ دولار طويل المدى سوى اندماج بين البيانات السلبية الأمريكية وبين سلسلة طويلة من الإشارات الايجابية من منطقة اليورو. خلال اليوم، ننتظر عدة بيانات عن الاقتصاد الأمريكي. من المتوقع أن تحدد نتائج هذه البيانات نغمة سير أزواج الدولار. سيكون هناك تركيز خاص على تقرير تصاريح البناء الأمريكية والتي من المتوقع انخفاضها إلى 0.77 مليون. ويجب بالتالي أن يركز التجار على هذا التقرير لأنه مرتبط بقوة بقيمة الدولار الأمريكي. كما سيتم الإعلان اليوم عن مؤشر أسعار المستهلك باستثناء الغذاء والطاقة والذي سيكون له تأثير على السوق، لأنه إن جاء بنتيجة غير جيدة، فسيكون هذا إثبات على المشكلة التي يعاني منها السوق الأمريكي، ومن المحتمل أن يضعف الدولار نتيجة لذلك.

اليورو EUR

- استمرار انخفاض اليورو تحت التأثير الأجنبي
شهد اليورو تغير بسيط للغاية في قيمته أمام العملات الأخرى يوم أمس. فقد تمكن من الحفاظ على هدوئه في ضوء البيانات الأخيرة من سوق منطقة اليورو. فقد تم الإعلان يوم أمس فقط عن الميزان التجاري الايطالي والذي جاء ارتفاع اقل قليلاً من التوقعات، مما ساعد على بقاء معدل التذبذب عند الحد الأدنى. وق تألقت الآراء العامة تجاه الاقتصاد الأمريكي الأسبوع الماضي عد الأنباء التي جاءت بنتائج أفضل من التوقعات. إلا أن اليورو لا يزال يُظهِر بعضًا من علامات المرونة، حيث كان تداوله داخل مدى ضيق نسبيًا يوم أمس وذلك على الرغم من ارتفاع معدل التذبذب قليلاً بين أزواج العملات الأخرى التي لا يمثل اليورو طرف فيها. سيكون من المهم أن يحدد التجار كيفية تأثير الاخبار الاقتصادية التي ستصدر من أمريكا وأوروبا واليابان على صفقاتهم. ليس من المنتظر الإعلان عن بيانات من منطقة اليورو اليوم، إلا انه توجد مجموعة جيدة من البيانات الأمريكية التي ستؤثر على اليورو. يجب أن يركز التجار على رد فعل أسواق الأسهم لتحديد كيفية الاستمرار مع صفقات اليورو، كما يجب عليهم التركيز على الأنباء القادمة من الولايات المتحدة لوضع استثماراتهم وفقًا لتطورات اليوم.

الين الياباني JPY

- اليابان تدخل في الركود للمرة الأولى منذ 2001
دخل الاقتصاد الياباني الذي يعتبر أكبر ثاني اقتصاد في العالم في مرحلة ركود اقتصادي للمرة الأولى منذ عام 2001، حيث قللت الشركات من نفقاتها. وقد يستمر هذا الركود في اليابان لفترة أطول مما هو متوقع، كما انه يعكس الجهد المتزايد الذي تبذله الحكومة لصد التباطؤ الاقتصادي العالمي. لا يزال المستثمرون الذين يشعرون بالقلق يبتعدون عن العملات ذات العوائد المرتفعة والأصول العالية المخاطر، ويخرجون من الصفقات الأكثر خطورة، ليتجهوا إلى الين الياباني، مما يزوّد الطلب عليه ويؤدي إلى ارتفاع الين أمام العملات الأخرى. ليس من المنتظر الإعلان اليوم عن بيانات يابانية هامة من الاقتصاد الياباني، كما لا تظهر أي إشارات بتوقف الين على حركته الأخيرة. ولكن يجب أن يتذكر التجار انه عند حدوث نشاط غير طبيعي، فإن ما يُنهيه عادةّ هو سبب غير معقول. وبالتالي من المتوقع أن يكون هناك انعكاس أو تصحيح على الأقل في الأيام القادمة.

النفط الخام Crude Oil

- يوم آخر من انخفاض أسعار النفط الخام
استمر سعر النفط الخام في الانخفاض خلال جلسة تداول يوم أمس وأغلق عند 55.00 دولار أمريكي. عانى النفط من انخفاض حاد خلال شهر نوفمبر ووصل إلى ثلث السعر الذي كان يمثل أعلى مستوى كان قد سجله في يوليو 2008.
يجب أن يركز التجار على البيانات الأمريكية اليوم والتي تتضمن مخزونات النفط الأمريكي الخام، حيث ستشير هذه القراءات إلى وضع عرض النفط في السوق. علاوة على ذلك. لا يزال التأثير الأساسي على أسعار النفط هو القلق من أن يؤدي ضعف معدل النمو الاقتصادي العالمي إلى تدهور معدلات الطلب على النفط.. وبالتالي أن تدهور الوضع الاقتصادي العالمي أكثر، فقد تمتد أسعار النفط الخام في انخفاضها وقد تتجه إلى 50 دولار للبرميل. يجب أن يركز تجار النفط على الدولار حيث انه يمثل مؤشر قوي لاتجاه سعر النفط الخام.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يستمر هذا الزوج في تقديم إشارات متضاربة بدون أن يقوم باختراق واضح. يوجد انحدار سلبي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة مما يدل على أن هذا الزوج قد يواجه جلسة هبوطية أخرى. قد يكون البيع مع نقاط وقف قريبة هو الخيار المناسب اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يتباطأ معدل النمو الصعودي لهذا الزوج الذي اتخذه خلال اليومين الماضيين، كما أظهر الرسم البياني اليومي، ويتحرك الآن بالقرب من مستوى 1.4948. علاوة على ذلك، لا يزال هناك انحدار سلبي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على احتمالية أن تكون الحركة القادمة هبوطية. من المفضل اليوم البيع مع نقاك وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يوجد قناة سعرية صعودية واضحة للغاية تتكوّن على الرسم البياني اليومي، حيث يتحرك هذا الزوج في منتصفها. لتعزيز هذه الفكرة، نجد أن البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات يضيق، مما يدل على انه من المتوقع أن يكون هناك اختراق قاطع.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يمتد هذا الزوج في زخمه الصعودي، ويقع تداوله الآن حول مستوى 1.2050. يستمر البولنجر باند على الرسم البياني اليومي والرسم البياني للساعة في الاتساع، مما يدل على أن الزخم الصعودي الحالي قد يستمر. يبدو أن الشراء هو الإستراتيجية المفضلة اليوم.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
يشير النموذج الهبوطي على الرسم البياني اليومي أن الزخم لا يزال سلبي. ويتحرك الاستوكاستك البطيء عند مستويات منخفضة مما يدعّم فكرة انه لا تزال هناك مساحة لاستمرار هذا الاتجاه. من هذه النقطة، قد يتراجع سعر هذه العملة أكثر، أو قد يكون هناك تصحيح صعودي بسيط قبل استئناف الحركة الهبوطية. يمكن لتجار الفوركس مضاعفة أرباحهم عن طريق البيع عند أعلى المستويات والاستفادة من الاتجاه الهبوطي الحالي.
 
أعلى