هيئة الاستثمار تخصص 50 مليون دينار كـ دفعة بلاء للأسهم الرديئة

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
هيئة الاستثمار: شراء 10% من أسهم كل الشركات المدرجة
تخصيص 50 مليون دينار كـ دفعة بلاء للأسهم الرديئة

آمنة الحمادي

قالت المصادر إن المحفظة الاستثمارية ستتخصص في شراء مجموعة منتقاة من الأسهم القيادية وذات العوائد التشغيلية، لكنها ستخصص ما يوازي 50 مليون دينار لشراء حصص في شركات محدودة التداول او ضعيفة من الناحية المالية، على اعتبار أن لجنة الإنقاذ والهيئة العامة للاستثمار، تبتغيان أن تعم الفائدة على جميع المتعاملين، ووصف احد اعضاء اللجنة الـ50 مليوناً بـ«دفعة بلاء».

كشفت مصادر استثمارية مطلعة لـ«الجريدة»، أن الهيئة العامة للاستثمار تدرس بشكل جدي خيار شراء حصص تصل الى 10 في المئة من اسهم كل الشركات المدرجة في البورصة، ضمن تحركاتها الموازية لتحركات لجنة الانقاذ التي يترأسها البنك المركزي.

وقالت المصادر ان المحفظة الاستثمارية التي يبلغ راسمالها الاجمالي 3 مليارات دينار، ستتخصص في شراء مجموعة منتقاة من الاسهم القيادية وذات العوائد التشغيلية، لكنها ستخصص ما يوازي 50 مليون دينار لشراء حصص في شركات محدودة التداول او ضعيفة من الناحية المالية او تتسم بصغر حجم راس المال، على اعتبار ان لجنة الانقاذ وجانب الهيئة العامة للاستثمار، تبتغيان ان تعم الفائدة على جميع المتعاملين، ووصفها احد اعضاء اللجنة الـ50 مليونا بـ«دفعة بلاء».

وتساءلت مصادر متابعة عن الغرض من استغلال الاموال العامة في شراء اسهم لا تعطي عوائد جيدة كاستثمار في نهاية العام، او ان لديها مشكلات في الاصول، خصوصا ان شريحة كبيرة منها تعتمد على اصل واحد فقط «عقار مثلا» او انها عبارة عن محفظة استثمارية متخصصة في الاسهم اكثر منها شركة ذات مشاريع واستراتيجيات محددة.

وأضافت المصادر أن لجنة الانقاذ اقترحت عدة مقترحات بشأن معالجة آثار الأزمة المالية ودعم الشركات الاستثمارية، منها أنها سترسل فرق تفتيش إلى الشركات المتعثرة وتطلب إليها إعادة تنظيم دفاترها، وأن تحدد كل أصولها بالقيمة العادلة أو الدفترية، وأن ترفع درجة التحفظ في الميزانيات، مشيرة الى ان ثمة شركات مدرجة رفعت درجة المخاطرة في الميزانية وفي الاستثمارات الى مستوى قياسي، بدليل ان النتائج المالية لشريحة مهمة من الشركات تحولت من الربح القياسي الى الخسارة الفادحة، بمجرد ان تحول مسار السوق من الرواج الى التصحيح.

واشارت المصادر الى ان درجة المخاطر في الميزانية تعد واحدة من اهم المعايير التي ستركز عليها لجنة الانقاذ، عند تحديد الشركات التي تستحق التمويل اللازم لشراء ورهن الاصول فيها، مؤكدة ان لجنة الانقاذ دعت الشركات إلى أن تكشف منذ البداية حجم المشكلات التي تمر بها الشركة، وأن يتم عرض المعلومات والبيانات المالية بشفافية أكبر في التعامل مع الهيئة العامة للاستثمار والبنك المركزي.

وقالت المصادر إن هناك احتمالية أن يطلب المركزي من بعض الشركات حجم المحافظ العقارية والاستثمارية المدارة للعملاء، والخاصة، لبيان المركز المالي الحقيقي للشركة مقارنة بالعملاء، الى جانب الكشف عن اي حالة من حالات تضارب المصالح التي يمكن ان تنتج بين كبار المساهمين والعملاء، فضلا عن ضرورة الكشف عن حجم الديون المستحقة على الشركة وتواريخ استحقاقها.


http://www.aljareeda.com/aljarida/Article.aspx?id=86527
 

foxq8

عضو نشط
التسجيل
16 سبتمبر 2006
المشاركات
40
قواك الله

يعطيك العافيه وقواك الله على هالخبر الطيب
 

بن عكاش1

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
122
بالفعل يعطيك العافيه وانا قريت هالخبر قبل شويه بالجريده بس استغربت ليش دفعت بله ؟؟؟؟ يعني هالفلوس من وين جايه ؟ من البحر او من وين ؟؟
 

D.NeT

موقوف
التسجيل
12 أكتوبر 2008
المشاركات
1,157
الإقامة
عمار يا كويتنا
مشكور على النقل بومشعل واعتقد ان 50 مليون دينار غير كافية للاسهم الرديئة .
 

عصويد

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2006
المشاركات
1,520
أول الغيث قطره.أللهم ارزق الجميع وعوض عليهم ماخسروه.
 

الفسكرة

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2007
المشاركات
199
المجموعه الدولية وفريخاتها يعتبرون أسهم رديئة ؟؟

مجرد سؤال !

لأنها إذا ما اعتبرت رديئة وارفعوها .. شلي راح يرفعها !!؟؟
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
مشكور على النقل بومشعل واعتقد ان 50 مليون دينار غير كافية للاسهم الرديئة .

في الوقت الحالي كافيه وزياده
الاسعار ببلاش
بعض الاسهم المليون سهم ب 60 الف يعني ال 10 مليون سهم ب 600 الف فقط
 

aclient

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
2,465
الإقامة
الكويت
شكراَ على نقل الخبر يالفهلوي
 

kaifani

عضو نشط
التسجيل
23 يوليو 2008
المشاركات
1,911
منذ متى كانت الأموال تصرف كدفعة بلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عاش التخطيط السليم .
 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
ليش ما يسددون القروض دفعت بلاء عساهم للبلاء
 
أعلى