ارتفاع مفاجئ وقوي نتيجة البيانات الأمريكية السلبية 20/11/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق تجارة العملات و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********


العناوين الرئيسية:

ارتفاع مفاجئ وقوي في منتصف اليوم نتيجة المؤشرات الاقتصادية الأمريكية السلبية

بعد الإعلان يوم أمس عن المؤشرات الاقتصادية الأمريكية، كان المستثمرون اقل ثقة فيما يتعلق باتجاه الاقتصاد الأمريكي. فمن الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش، شهد السوق ارتفاع قوي ومفاجئ لم يدم طويلاً على كافة القطاعات، وقد كان سببه الشكوك حول قوة الاقتصاد الأمريكي. إلا أن الثقة عادت بعد فترة قصيرة بعد ذلك، وعادت الأسواق إلى اتجاهاتها السابقة. كانت هذه الحركة سبب في جني البعض لكثير من الأرباح، وسبب في حزن الآخرين.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الدولار يعوّض ما تتكبده من خسائر ويرتفع معتمدًا على انخفاض الأسهم
كان جلسة التداول يوم أمس بالنسبة للدخول متقلبة داخل نطاق محدود أمام العملات الأخرى، وذلك وسط انخفاض في الأسهم العالمية. كان سبب التقلبات السعرية في السوق انخفاض الأسعار في وول ستريت، حيث تراجعت أسعار الأسهم هناك إلى أدنى مستوياتها منذ 2003. كما كان هناك انخفاض في الأسهم الخاصة صناعة السيارات مما يهدد بإفلاس هذا القطاع الحيوي في الولايات المتحدة الأمريكية. عوّض الدولار الخسائر التي تكبدها في وقت مبكر وتمكن من الارتفاع أمام اليورو في وقت لاحق من اليوم. ويقع تداوله الآن تحت مستوى 1.2500 بعد أن سجل أدنى مستوى له عند 1.2813 صباح يوم أمس. وأمام الين الياباني، انخفض الدولار حيث كان المستثمرون يبحثون عن ملاذ آمن عند العملة ذات العائد المنخفض. في أخبار أخرى،شهد المستثمرون انخفاض في أسعار المستهلك الأمريكي من 0.1% إلى - 0.1% في أكتوبر، مما يدل على أمرين. الأول أن المتاجر فد تكون قد قللت من الأسعار في أمريكا حتى يزيد الإنفاق في موسم التسوق في الأجازة. والثاني ن المستهلكين يقللون بالفعل من نفقاتهم، ومن طلبهم على السلع العامة، ويكشف هذا بالتالي عن تشككهم حول الوضع الاقتصادي. أثار الانكماش في الأسعار مخاوف جديدة، بعد تراجع أسعار النفط والمواد الخام، لأن هذا قد يؤدي إلى انكماش اقتصادي. في محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم أمس، قال المسئولين الفيدراليين أنه مع أي ميل انكماشي، لن يكون لديهم القوة لإبطال ذلك لان أسعار الفائدة منخفضة بالفعل. يعتبر الانكماش لدى العديد من الناس على انه خطر يواجه الاقتصاد حيث أن الانخفاض الناتج عنه في الأسعار يؤدي إلى تراجع معدلات مشتريات المستهلكين ورجال الأعمال وسط توقعات منهم بأن الأسعار ستنخفض أكثر. بالإضافة إلى ذلك، أشار البنك الفيدرالي في اجتماعه إلى أن الأمر قد يحتاج إلى المزيد من قطع سعر الفائدة لمنع أي ضرر إضافي قد يُصيب الاقتصاد الضعيف بالفعل.

اليورو EUR

- اليورو لم يصل حتى الآن إلى قاع قوي، والمحللون يتوقعون المزيد من الانخفاض
استمر اليورو في انخفاضه أمام العملات الأخرى، حيث استمر في اتجاهه الهبوطي الذي نتج عن انخفاض الأسعار في سوق الأسهم الأوروبية. خلال بداية التداول، ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى له أمام الدولار بعد الإعلان عن بيانات سيئة من أمريكا والتي ساعدت على ضعف الدولار وانخفاضه إلى أدنى مستوى له في الجلسة فوق 1.2800. إلا أن العملة الأوروبية تراجعت بعدها، منعكسة عن ارتفاعها الأوليّ نتيجة لانخفاض الأسهم الأمريكية واستمرار المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي أكثر. أمام الين الياباني، تراجع اليورو بما يزيد عن 500 نقطة،مصطدمًا بقاع عند 119.21. ونشير إلى أن أسواق الأسهم الأوروبية هي السبب الرئيسي وراء هذا السلوك، حيث أغلقت بانخفاض بنسبة 4% بعد انعكاس الأسواق الأمريكية والآسيوية.كما تأثر بذلك البنوك وشركات السندات التي تتعامل مع المواد الخام. سقطت هذه الشركات ضحية المخاوف الحالية من أن يتسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي في انخفاض الطلب على النفط الخام والمعادن النفيسة الأخرى. لم تكن هناك بيانات أوروبية على الإطلاق يوم أمس. واليوم لا يوجد اختلاف عن ذلك، حيث سيتم الإعلان عن بيان واحد وهو المؤشر الألماني لأسعار المنتجين، والذي يقيس معدل التغير في سعر السلع التي يبيعها رجال الصناعة. من المتوقع أن يأتي هذا المؤشر بقراءة اقل من القراءة السابقة. ويجب على التجار تتبع التطورات من العملات الأخرى، وخاصة الباوند والين حيث أن هذه العملات ستؤثر على تذبذب اليورو اليوم.

الين الياباني JPY

- تصفية صفقات الشراء بالاقتراض تزود الين بالقوة
ارتفعت العملة اليابانية أمام الدولار واليورو حيث استمرت الشكوك حول استجابة الحكومة للأزمة المالية، الأمر الذي يعتبر في صالح الين الياباني. ساعد انخفاض أسعار الفائدة اليابانية على بقاء قيمة الين اقل من العملات الأخرى حيث استخدم التجار الين لتمويل مشترياتهم من الأصول ذات العوائد المرتفعة. ولكن في ظل تراجع معدلات الفائدة العالمية، تراجعت قيم صفقات الشراء بالاقتراض وتخلص التجار منها بحثًا عن استثمارات أكثر أمنًا. في بيانها الأخير، قالت وزار ة المالية اليابانية أن العجز في الميزان التجاري الياباني قد سجل عجز قدره 63.9 مليار ين ياباني في أكتوبر. تعزز هذه الأرقام من القلق من استمرار انخفاض الصادرات في أكتوبر، مما قد يدفع بالاقتصاد أكثر في الركود. سجل الميزان التجاري الياباني أول عجز كبير له خلال 26 عام في أغسطس لان ارتفاع أسعار النفط أدت إلى ارتفاع تكاليف التصدير، بينما تراجعت معدلات الطلب الخارجي على السلع اليابانية بسبب انتشار الأزمة المالية.

النفط الخام Crude Oil

- النفط الخام يقترب من مستوى 50 دولار
سجل النفط الخام ارتداد خلال اليوم بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى خلال 22 شهر واقترب من الحاجز النفسي 50 دولار للبرميل. وفي منتصف اليوم في السوق الأوروبية، تراجعت أسعار النفط إلى ما دون 54 دولار وأغلق عند 53.30 دولار بسبب تزايد المخاوف حول ضعف الاقتصاد العالمي. وبعد أن بلغ اقل قيمة له منذ يناير 2007، ارتدت أسعار النفط الخام وعوّت خسائرها بفضل ارتفاع الأسعار في العقود المستقبلية لنفط التدفئة وذلك مع حلول فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي. في الساعة 17:45 بتوقيت جرينتش، كان تداول النفط عند 55.34 في سوق نيويورك، ويمثل ذلك أيضًا اسمرار الاتجاه الهبوطي الأخير للنفط. يشير بعض المحللين إلى أن هذا هو الوقت من العام الذي يصل فيه النفط الخام إلى القاع، بينما يجد النفط الخام دعم من العقود المستقبلية لنفط التدفئة، مما يحافظ على تلك الأسعار من انخفاض لا نهائي. يستمر الاتجاه الهبوطي وسط عدم التأكد من المدة التي قد تستمر فيها حالة الركود، وبالتالي قد يستمر النفط في الانخفاض إلى 50 دولار. أن اخترق السعر هذا المستوى فسوف تنطلق موجة أخرى من البيع، مما قد يؤدي إلى انخفاض السعر إلى 40 دولار للبرميل.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يستمر هذا الزوج في التحرك داخل مدى متسع بدون اتجاه إلى الرسم البياني اليومي بدون أي إشارة على وجود اتجاه واضح. ولكن يوجد قناة سعرية هبوطية واضحة على الرسم البياني للأربع ساعات، حيث يتحرك هذا الزوج حول الحد السفلي منها. ينحدر الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات بكل سلبي مما يدل على أن الاتجاه الهبوطي قد يستمر. إن اخترق السعر مستوى 1.2400 فسيكون هذا إثبات على صحة الهدف التالي عند 1.2300.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يشير الرسم البياني اليومي إلى أن الاتجاه الهبوطي لم يقل كلمته الأخيرة. ويوجد انحدار سلبي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدعم فكرة أن الاتجاه الهبوطي قد يستمر. قد يكون الخيار الحكيم اليوم هو البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
تكوّن زخم هبوطي بعد اختراق هبوطي للقناة السعرية المستوية الضيقة على الرسم البياني للأربع ساعات يوم أمس، ولا يزال هذا الزخم مستمر بكامل قوته.لا يزال الرسم البياني اليومي هبوطي تمامًا، بينما يتحرك على الرسم البياني للساعة في منطقة ذروة البيع. قد يكون من المفضل البيع اليوم عند أعلى المستويات.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
على الرسم البياني اليومي، تستمر حركة السعر الصعودية المعتدلة داخل القناة السعرية الصعودية والتي لم يخترقها السعر حتى الآن. كما يدعّم الرسم البياني للأربع ساعات هذه الفكرة، حيث يشير الاستوكاستك البطيء إلى استمرار الزخم الصعودي. قد تكون نقطة الاختبار التالية حول 1.2200. من المفضل الشراء اليوم.

التوصية اليومية

الفضة Silver
لفترة طويلة، كان سعر الفضة يتذبذب على أساس ثابت للغاية، وتدل جميع المؤشرات على الرسم البياني للساعة والرسم البياني للأربع ساعات على أن التصحيح الصعودي وشيك للغاية. وبالتالي لدى تجار الفوركس فرصة جدة للدخول على ما يبدو عليه كاتجاه صعودي ثابت.
 
أعلى