* اول اندماج بالشركات الخليجيه *

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة دايــم, بتاريخ ‏23 نوفمبر 2008.

  1. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا
    إعلان اندماج "أملاك" و"تمويل" في كيان مصرفي تحت مسمى "مصرف الإمارات العربية المتحدة العقاري"

    أعلنت وزراة المالية في دولة الامارات العربية المتحدة مساء اليوم السبت عن اندماج شركتي التمويل العقاري "أملاك" و"تمويل"، المدرجة اسهمهما في سوق دبي المالي، لتكوين كيان مصرفي أطلق عليه "مصرف الإمارات العربية المتحدة العقاري".

    وقال بيان صادر عن وزراة المالية أن بامكان المصرف الجديد الناتج عن الإندماج استقبال ودائع من العملاء، كما قالت أن من شأن انشاء مثل هذا المصرف أن يكون بمثابة حجر زاوية لسوق التمويل العقاري.

    ولم يحدد البيان حصص مساهمي كل شركة من المصرف الجديد ولم يقدم تفاصيل أخرى تتعلق براسمال المصرف مكتفيا بالاشارة إلى أن عملية الدمج ستتم بشكل منصف لكل من المساهمين في الشركتين.

    الشركة ______________أملاك _________________تمويل
    راس المال (مليون درهم) __1500________________ 1000

    حقوق المساهمين (مليون درهم) 2293 ____________ 2462

    القيمة الدفترية (درهم/السهم) 1.53 _______________2.46

    القيمة السوقية (مليون درهم) 1530 ________________990

    أكبر مالك ___إعمار (45 %)_______________ استثمار (21.6 %)_____________________________دبي الاسلامي (19.9 % )

    وكان سهما الشركتين سجلا تراجعات حادة في سوق دبي المالي خلال الاشهر الماضية حيث يتم تداولهما حاليا بنحو درهم واحد لكل سهم بعد أن كان سعر السهمين يراوح عند 5 دراهم لأملاك و 8 دراهم لتمويل في مطلع العام الحالي.

    ومولت الشركتان عمليات توسعاتهما خلال السنوات القليلة الماضية عبر اصدار صكوك قابلة وغير قابلة للتحويل وعبر استقطاب ودائع استثمارية وهي أدوات تمويلية ذات كلفة عالية، وقال ناصر الشيخ رئيس مجلس ادارة أملاك الاسبوع الماضي بأن نموذج العمل هذا لايمكنه الاستمرار.

    وتملكت الشركتان محافظ استثمارية عقارية خلال العامين الماضيين وادى ذلك إلى ارتفاع ارباح الشركتين وذلك في الفترة التي كانت اسعار العقارات تسجل نموا في كل ربع مقابل الربع الذي يسبقه، لكن غير معروف ماذا سيكون تاثير انخفاض اسعار العقارات على ميزانية الشركتين مستقبلا، وما اذا كان هذا الاندماج قد تم تسريعه لتجنيب الشركتين مشاكل قد تتعرضان لها جراء انخفاض قيمة هذه العقارات أو عجز عدد من العملاء عن الوفاء بتسديد الدفعات لعقارات تم تسليمها سابقا، في مشكلة شبيهة بازمة الرهون العقارية التي عصفت بشركات التمويل العقاري والمؤسسات المالية في امريكا.