طريقة التحليل الاساسى

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة ولد الحجى, بتاريخ ‏2 مايو 2004.

  1. ولد الحجى

    ولد الحجى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2003
    المشاركات:
    260
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    هناك طريقتين لتقييم سهم ما، الأولى باستخدام التحليل الأساسي والذى يهتم بمراجعة المعلومات الخاصة بوضع الشركة واحتمالات نجاحها. وذلك باستخدام البيانات المالية لها لمعرفة وضع الشركة وقيمتها وكذلك مقارنتها مع قدرتها على نمو المبيعات والأرباح المستقبلية. والطريقة الثانية باستخدام التحليل الفنى والذى يهتم بمراجعة السلوك الخاص لأسعار الأسهم فى ظل ظروف السوق المختلفة ومحاولة التنبؤ بالسعر المستقبلى للأسهم إستنادا إلى ظروف السوق الحالية والمتوقعة وحجم التداول.

    - التحليل الأساسي Fundamental Analysis

    يهدف التحليل الأساسى إلى قراءة وتفسير كل المقاييس الاقتصادية التى يمكن أن تؤثر على أسعار الأسهم والهدف من ذلك هو تحديد قيمة الشركة الحقيقى، كما أنه أحد طرق التقييم لأسهم الشركات لقياس أدائها التاريخى والحالى وتوقع المبيعات والأرباح المستقبلية للشركة.و
    والنسبة للمستثمرين فإن التحليل الأساسى يشكل جوهر ما يقومون به فهو يقوم بدراسة وتقييم أداء وحالة الإقتصاد وكذلك دراسة وتقييم وتوقع نمو صناعة الشركة بشكل عام ومن ثم دراسة وتقييم معدل نمو الشركة والكيفية التى تحقق به أرباحها ومقدار ما تبذله للحفاظ على توفير المعلومات وجعل سجل الأموال النقدية يصدر إشارات تحذيرية فى الوقت المناسب مهمة فى تقييم سعر السهم.

    والتحليل الأساسى يركز على الاولويات التالية :

    * المناخ الإقتصادى بصورة شاملة
    من المهم أن نحدد المناخ الإقتصادى العام وتحليله حتى نعرف الأسهم المواتية والمربحة ويفحص التحليل الأساسى المعلومات التى ترتبط بنمو التضخم ومعدلات الفوائد والمعلومات التى ترتبط بالمناخ الإستراتيجى والسياسى وإنفاق المستهلك والضرائب وحسابات المكروإقتصادية .

    * الظروف الخاصة بالشركات :
    وتؤثر الحالة العامة للقطاع على الشركات التى تكون جزء منها وبصورة عامة فمن النادر أن نجد شركة منتعشة فى قطاع يعانى من الأزمات وقبل تحليل شركة بعينها يسعى التحليل الأساسى إلى وضع تحليل لقطاع الأنشطة مرتكزاً على أحدث الاساليب المستخدمة فى معدلات التنافس .

    * المقاييس الخاصة بالشركات :
    حينما يتم تنفيذ ابحاث السوق فِأن إتجاه الشركة لا بد أن يفحص من ناحية الربح وناحية الافلاس وناحية الأرباح والديون وسعر السهم وسياساتها وإدارتها ويتم إعلان المعلومات المالية ونشرها فى تقارير سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية واستخدام هذه المعلومات كنقطة إنطلاق ومن ثم فإن المراقب الذى يحلل أسهم معينة سوف يضع رأيه وسوف يضع توصياته أيضاً .

    ومن المفيد أن يكون لنا بعض الأساسيات التى تمكنا من إتخاذ القرارات حول إرتفاع أو إنخفاض قيمة السهم وسوف يمكننا ذلك من الحصول على ثقة وإقتناع إثناء تقلبات أسواق البورصة والتى تميل إلى التقلب بصورة كبيرة ولهذا السبب يمكن أن يستخدم الشخص منا معدلات التقييم .

    - معدلات التقييم :

    للحصول على القيمة الحقيقية والفعلية للسهم هناك بعض الأرقام قد تعطيك تصور بأن سهما يستحق الشراء لأن السعر يعكس قيمة السهم السوقية.
    فإذا كنت تبحث عن استثمار فى بعض الأسهم فإن عليك دراسة وتقييم بعض النسب والأرقام ومراجعتها والتدقيق عليها حتى تقرر إذا كان سهما يستحق الشراء.

    ============================================

    منقول من منتدى اعمال الخليح
    كاتبه ghenaim