قطار الاندماجات والاستحواذات بدأ

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سعد الريس, بتاريخ ‏24 نوفمبر 2008.

  1. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    الساحة الإقتصادية ستشهد المزيد منها
    قطـار الإندماجات والإستحواذات قـد بــدأ

    أن ظاهرة الإستحواذات التي تشهدها الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية أو غير المدرجة صحيّة وتنم عن دراسة جيدة للواقع الإقتصادي من قبل متخذي القرار ، ونؤكد أن التوقيت مناسب جدا للتخلص من الشركات الورقية وتخفيف العبء على السوق خاصة وأن قطار الإندماجات والإستحواذات قد بدأ في الكويت والمنطقة لأسباب عدة ومنها ما تشهده الأسواق العالمية من هزات اقتصادية خاصة وأن جميع الدراسات والتقارير ومنها تقرير صدر اخيراً عن الاتحاد الدولي لشركات الاستحواذ والدمج بناء على دراسة أعدتها شركة ميرغرماركت تشير إلى أن الإندماجات والإستحواذات تساهم في تحسين المناخ السائد حالياً نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية. إلا أن التقرير حذر من أن سياسات الأبواب المغلقة المعمول بها حالياً بحاجة إلى إجراءات عاجلة لإعادة الثقة لدى المستثمرين المحتملين.
    ونشير إلى أن من أسباب اتخاذ تلك القرارات الإستراتيجية عدة عوامل منها الرغب لدي صناع القرار في توحيد الجهود الإدارية والفنية والكوادر البشرية في الشركات المتماثلة وذلك لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية وتباطؤ النمو في الاسواق ، بالإضافة إلى الرغب في توفير السيولة المالية للتوسع المحلي أو الإقليمي وأخيرا لإجتياز المتطلبات القانونية الجديدة للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية الكويتي على اعتبار أنها شددت على مسألة الإدراج سواء من حيث المدة أو رأس المال أو الربحية .
    ونتفاءل في هذا المجال من عمليات الإستحواذات التي سيشهدها السوق الكويتي على اعتبار أنها تحمل عدة ايجابيات من شأنها دعم الإقتصاد الوطني على وجه العموم والسوق الكويتي على وجه الخصوص ولمواجهة آثار المنافسة المختلفة ، أما سلبيات تلك الإستحوذات تكمن في القانون المنظم لتلك الإستحواذات والذي يجب تعديله وتقنينه بصورة جديدة تتناسب وحماية المستثمرين والمساهمين بما فيها قوانين الشفافية .
    ونخلص إلى أن عملية الإندماجات تحكمها قواعد قانونية قننها المشرع الكويتي في قانون الشركات التجارية ومنها لا بد من عرض مسألة الإندماجات على الجمعية العمومية للمساهمين لأخذ موافقته وفق أغلبية معينة مع وجوب نشر قرار الإندماج في الجريدة الرسمية على أن لا يعمل به إلا بعد مرور 3 اشهر من تاريخ النشر ، وكذلك لا بد من أن يتخذ الإندماج احدى صورتين وهم الاندماج بالمزج أو الضم وكل حالة تختلف قانونا عن الأخرى ولها اجراءاتها القانونية وهذا الأمر يعتبر من الأهمية لعدم وقوع الكيانات المختلفة في مطبات قانونية قدر تعرضها لبطلان مثل تلك الإندماجات .
    ونؤكد في هذا المقال أن عملية الإستحواذات والإندماجات بشكل عام ستفرض نفسها خلال تلك الفترة الزمنية لتكون كيانات قوية وقادرة على المنافسة ومواجهة الضروف المحلية والدولية ، فاجتماع رؤوس الأموال وتوحد الادارات وتبادل الافكار والعمل بروح الفريق الواحد ، وتوحيد الجهود كل ذلك سيبني كيانات اقتصادية قادرة في هذه المرحلة على تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالات عدة تساعد هذه الكيانات القوية على انشاء فرص عمل جديدة ، خصوصا إذا قلنا أن البيئة الاستثمارية في الكويت غير بعيدة عن دخول منافسين اليها لذلك يستدعي الامر الاندماج او التحالفات الاستراتيجية حتى تظل المنافسة وتبقى على وجودها الفاعل كما يساعد الشركات العائلية للتطوير عملها بالإندماجات وفق مفاهيم الحوكمة الحديثة .
    ونبين أن هذه الإستحواذات والإندماجات التي ستشهدتها الساحة الإقتصادية في الكويت ستكون نقطة البداية لتحالفات في السوق الخليجي سواء على أكانت اندماجات أو تحالفات إستراتيجية ومن بين تلك القطاعات قطاع البنوك على اعتبار المنافسة التي قد تشكلها اتفاقية التجارة العالية - الجاتس بالاضافة إلى ما خلفته الازمة المالية العالمية وأن تلك الاندماجات ستكون وفقا للمثل الشعبي : " مكره أخاك لا بطل " .
    وفي الختام : نؤكدا على أهمية دراسة ما ستخلفه اتفاقية التجارة العالمية على الدول النامية ، مشيرا إلى أهمية على التعاون الخليجي المشترك في ذلك ومع مراعات تبسيط الاجراءات القانونية للاندماجات وللاستحواذات لمواجهة الأزمة المالية العالمية .



    بقلم الاستاذ سعد الريس
    مستشار قانوني لمجموعة شركات كويتية وخليجية
    مسئول الدائرة القانونية بسفارة الهند بالكويت - قسم الشركات
     
  2. محمد عبدالله

    محمد عبدالله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2002
    المشاركات:
    392
    عدد الإعجابات:
    0
    أخى العزيز بعد التحيه

    اسمحلى ان اختلف معاك قليلا
    الاستحواذات والاندماجات ليست الدواء السحرى الذى سنقذ الاسواق واعطيك الدليل

    ستى جروب هى مجموعه ثلاث شركات تم اندماجها عام 98 ومن ضمنها ستى بنك العريق
    وشيس مانهتن جى بى مورجن هو عباره عن اندماج بنك وشركه استماريه ولم يسلم هو للاخر من شبح الافلاس
    ديملر كليسير هو عبار اندماج ديملر المانيه > مرسيدس< وودج كليسر عام 97 على ماظن والكثير الكثير من الاندماجات حدثت وكومباك واتش بى للكومبيوتر وغيرهم الكثير

    سؤال فقط هل هذه الاندماجات حققت ماكان يسعون اليه المساهمين الاجابه ترها انهيارات وشبح افلااس وكانت الاندماجات فى أغلبها عبء على المساهين

    أخى عندما تضع مريض مع مريض اخر قدتحسن حالته النفسيه لكانك لم تقدم له العلاج المناسب

    ولك منى التحيه ومن الله السلام
     
  3. هادى ابو محمد

    هادى ابو محمد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    674
    عدد الإعجابات:
    0
    كلها زيادة راس المال والله يعين المساهمين
     
  4. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    بداية اخوي محمد عبد الله اشكرك على مشاركتك واعتقد ان ما كتبته في المقال نقاط اتفاق لا اختلاف مع ما طرحته ولكن للتوضيح اعتقد ان مزايا الاندماج ليس من ضمنها فوائد كبيرة للشركات المريضه كما اسميتها في رأيك وانما هو نظام قانوني ممتاز لمواجهة استحقاقات انغتاح الاسواق العالمية وما تغرضه اتفاقية الجاتس

    ومسألة الخسائر والافلاسات هي مسألة ابابها كبرى تفوق قدرة الدول والكيانات الاقتصادية الكبري وتحتاج الي تضافر الجهود ولا يمكن تفييم مسألة الاندماجات في ضلها


    واكرر شكري لمداخلتك ولا تحرمنى من تواصلك
     
  5. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,495
    عدد الإعجابات:
    373
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    السلام عليكم

    أغلب الإندماجات الكبيرة لم تنجح، أما الإستحواذات فكانت نتائجها أفضل

    رأي الشخصي أننا سنشهد نشاطا في حركة صناديق الملكيات الخاصة أو ما يعرف بي Private Equaity Funds المتخصصه في مجال الإدارة Management fund التي تقتنص الفرص بالإستحواذ على الشركات التشغيلية المتعثرة ماليا وتقوم بتمويلها وإعادة هيكلتها وتحويلها من شركات خاسره لشركات مدرة وإعادة بيعها

    وعلى حسب علمي بدأ التفكير فعليا في إنشاء مثل هذه الصناديق خليجيا من قبل صناديق السيادة
     
  6. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    شكرا لمروك الكريم ووجهة نظر نحترمها
     
  7. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    اتفق مع ما طرحه الاعضاء ان بعض الاندماجات لم تحقق الاهداف المرجوه منها قد يكون السبب في ذلك ليس الاندماج بحد ذاته ولكن قد يكون السبب هو هو ضعف الهيكلية او ن الشركه لم تتجه إلى الاندماج إلا وهي في ازمة خفية والافضل ان تتجه الشركات في فكرة الاندماج وهي في اوج نشاطها وقوتها الادارية والمالية وغيرها
     
  8. بن عكاش1

    بن عكاش1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
    اي شركه راح او قروب راح يندمجون اول شي ؟
     
  9. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    ستكشف الايام القادمة مثل هذه الاندماجات تحت المثل القائل : " مجبر اخاك لا بطل "
     
  10. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    يشار إلى أن هناك توجه قوي من فريق الانقاذ لدعم اندماجات محتمله بين شركات كويتية خلال الفترة القادمه
     
  11. anw-exchange

    anw-exchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ماعندك خبر مني هالشركات؟
     
  12. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    الاندماجات والاستحواذات لن تخرج عن الكيانات والمجاميع الكبرى لتوحيد جهودها وتقليل مصاريفها الادارية وتوفير السيولة
     
  13. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    اتمنى حقيقة ان تشهد الساحه الاقتصادية قريبا عدد من الاندماجات والاستحواذات
     
  14. السوق الكويتي

    السوق الكويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,801
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اتمنى ان يتم الاندماج او الاستحواذ ,, وخاصة الشركات اللي تفرخت بالفترة السابقة عن طريق شفط الاموال من المساهمين تحت بند زيادة رأس المال ونشاطاتها اغلبها المضاربة بالأسهم !


    ومنها شركة اسثمارية كبيرة عليها مشاكل مالية + والشركات التابعة لها !
     
  15. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    اتفق معاك أخوي وننتظر ما تسفر عنه الايام القليلة القادمة
     
  16. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    { كريديت سويس } يعيّن آرمسترنغ رئيساً لعمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة

    أعلن بنك كريديت سويس عن تعيين أنتوني آرمسترنغ رئيساً لعمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليقوم بشغل هذا المنصب على الفور. ويأتي تعيين آرمسترونغ في هذا المنصب الجديد تعزيزاً لالتزام البنك المتواصل تجاه عملائه في المنطقة
     
  17. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد الينا الان من شركة المزايا ‏
    القابضة بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية حول اندماج الشركة مع ‏شركة دبي الاولى للتطوير االعقاري،افادت الشركة بانها قامت بالتوقيع على
    مذكرة تفاهم مبدئية تقوم من خلالها الشركة بدراسة الدمج مع شركة دبي الاولى ‏
    للتطوير العقاري عن طريق الاستحواذ المباشر وذلك بعد قيام كلا الطرفين بعمل ‏
    الدراسات الشاملة واللازمة التي تظهر جدوى الدمج من عدمه.‏
    وافادت الشركة بان القرارات النهائية خاضعة لموافقة الجهات الرسمية ومجلس ‏
    الادارة والجمعيات العمومية لكلتا الشركتان
     
  18. سعد الريس

    سعد الريس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    مافي مثل الكويت
    اعلن رسميا بان شركة «المعدات القابضة» وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «الخصوصية» بهدف الاندماج فيما بينهما خلال المرحلة المقبلة.
     
  19. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلام جميل بس وين الشركات الي تسمع وما تكابر
     
  20. خبر ممتاز

    خبر ممتاز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يا تندمجون يا تفلسون من الاخر