الإقتصاد الأمريكي في طريقه إلى الكساد 26/11/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********


العناوين الرئيسية:

الإقتصاد الأمريكي في طريقه إلى الكساد

طبقا لتقرير الإحتياطي الفيدرالي والذي تم نشره يوم الثلاثاء انخفض مستوى الإقتصاد الأمريكي في الربع الثالث ، حيث هبط معدل إنفاق المستهلكين إلى أدنى مستوى لمدة 28 سنة، مما رفع التوقعات بكساد عميق . وتلوم الحكومة الأمريكية الإنكماش في الإقتصاد على أزمة الإئتمان التي إنبثقت من إنهيار سوق شراء وبيع البيوت الأمريكية.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- اهتزاز في ثقة المستهلك ؛ والبنك الإحتياطي الفدرالي يضخ مال أكثر
في الحقيقة يقع الدولار الأمريكي في ضائقة حقيقة قبل موسم السياحة في الولايات المتّحدة. أثناء إسبوع الشكر، وهي العطلة الأمريكية التي تكون في الخميس الرابع من نوفمبر، شهد الدولار حتى الآن انخفاضا حادا أمام نظرائه الأخرى .ومن الممكن أن يكون سلوك المستهلكين الأمريكان هذا الإسبوع قبل يوم الجمعة الأسود، والذي يصادف إفتتاح فصل التسوّق لعيد الميلاد. وإلى الآن، فإن المستهلك العادي يتمسّك بالضرورات، لكن أثناء أوقات الإنفاق المتزايد، مثل عطل عيد الميلاد وموسم الهدايا ، فإن على المستهلكون الآن التدقيق في ميزانيتهم ووما إذا سيقوموا بمثل هذه المشتريات حقا أم لا. هذا يزيد من موجة الإهتزاز لثقة المستهلك وتضعف وجهة النظر الإقتصادية.ومع أخذ هذه الإشارة الصارخة للضعف الإقتصادي سويا مع إضافة 800$ بليون كخطة إنقاذ والنقص في طلب الأصول الآمنة مثل الدولار فإن ذلك ينبأنا بكارثة لثقة المستثمر. هذه إشارات قوية بأن الإقتصاد الأمريكي سيستمرّ في طريقه بالنزول أكثر في الكساد الإقتصادي. كما ان الإقتصاديات العالمية الرئيسية قد لا تكون بعيدة جدا عن ذلك الأمر .وبالنظر للأمام اليوم، سيكون هناك دفعة هامّة جدا من الاخبار المالية الأمريكية. حيث سيكون هناك أرقام مؤثّرة على السوق مثل إدّعاءات البطالة ومبيعات البيوت الجديدة ، ومن المحتمل أن ترى السوق تقلبات أعلى من التقلبات العادية .يجب على تجّار الفوركس أن ينتظروا رؤية الطريق الذي سيسلكه الدولار بعد صدور هذه البيانات ومن ثم دخول السوق وفقا لذلك.

اليورو EUR

- اليورو يظهر أنه يحصل على مكاسب لكنه في الحقيقة يبقى ثابت
من المعروف أن النظير الأساسي لليورو هو الدولار . الارتفاع في هذا الزوج يقودنا للاقتناع بأن اليورو كان يكسب قوّة حيث يتواجد حاليا قرب 1.3000. على أية حال، السوق تخبرنا شيئا مختلف. اليورو في الحقيقة حصل على مكاسب قوية أمام لدولار، لكنّه بقى ثابتا أمام العملات الاخرى . هذا يبيّن معلومتان مهمتان. أولا، هذا يعني بان زوج اليورو/الدولار لم يتحرك ، إنما الدولار الذي تحرك . ثانيا، اليورو لم يتحرك بشكل عام أمام جميع العملات . وهذا يعني أن الاقتصاد في منطقة اليورو لم يكن عنده تأثير كبير على قيمة عملته. لذا فإن اليورو في الحقيقة ينتظر إشارات اتجاهات واضحة من إقتصاد الولايات المتّحدة قبل أن يكوّن إتّجاه.مع اقتراب موسم السياحة ، فإن البلدان الأوروبية قلقة أيضا بشأن ثقة المستهلك وومستوى الانفاق كالأمريكان. لذا فإن مستويات الثقة تلعب دورا مهما في كافة أنحاء البلدان الأوروبية. هذا العامل لوحده يبدو أنه يقود سوق منطقة اليورو أكثر من الاخبار المالية الفعلية.بالنظر إلى أخبار اليوم، المستثمرون سيشهدون بيانات ألمانية أقل تأثيرا مثل مؤشر أسعار المستهلك والذي من المتوقع ان لا يؤثر على السوق كثيرا خلال اليوم. والأكثر أهميّة، سيكون هناك خطاب من رئيس البنك المركزي الأوروبي في 8:30 بتوقيت غرينيتش. هذا قد يحرّك قيمة اليورو بعض الشّيء، لكن ليس كثيرا كما الأخبار من الولايات المتّحدة . التجّار يجب أن يتابعوا الاخبار المالية التي ستصدر من الإقتصاد الأمريكي اليوم ، حيث أنها ستكون القوة الدافعة الأساسية في السوق.

الين الياباني JPY

- قوة الين الياباني تنبثق من الضعف الإقتصادي العالمي
يحقق الين حاليا ارتفاع في قيمته أمام جميع العملات . هذا الزخم التصاعدي يفسر من قبل أكثر المحلّلين بأنه نتيجة لتصفية صفقات الشراء بالاقتراض . كما أن ضعف الإقتصاد العالمي بشكل أكبر ساهم في قوة الين ، خصوصا الإشارات من الإقتصاد الأمريكي والذي قام بضخ 800$ بليون أخرى إلى الأسواق، كما أن إقتصاديات رئيسية في العالم تخفّض أسعار الفائدة وتضعف عملاتها لرفع الإستثمار. هذا يؤدّي إلى أن يقوم المستثمرين بتصفية أصولهم ذات العوائد العالية والتي موّلت من الين ساعدت على رفع العملة اليابانية.وبالنظر إلى اليوم سيكون هناك القليل جدا من الأخبار من اليابان حول مستقبل إقتصادها. البيانات الأهمّ ستصدر في 23:50 بتوقيت غرينيتش وهي تقرير مينتس الياباني الناتج عن إجتماع سياستها النقدية. على أية حال، وكما ذكر بالاعلى ، فغن العامل الذي يحرّك الينّ قد لا يوجد في البيانات الإقتصادية اليابانية، لكن بالأحرى في قوّة الإقتصاد العالمي. فإذا واصل الإقتصاد العالمي الضعف، فإن الين سيواصل زخمه التصاعدي ، ومن المحتمل أن يخترق مستوى الـ92.00.

النفط الخام Crude Oil

- انخفاض انتاج النفط يثير تخمينا بارتفاع الأسعار
شهد النفط الخامّ زيادة حادّة بالأمس بعد أن بدأ المستثمرون بالتخمين حول إمكانية تنسيق قطع الإنتاج بين أوبك وروسيا. على أية حال، مع عدم وضوح النتائج من القرصنة خارج ساحل الصومال، فإن سعر النفط الخامّ يواصل الانخفاض بعد زيادة قصيرة الأجل في السعر مقدارها 5 دولار أثبتت انها ليست قوية بما فيه الكفاية لعكس الإتجاه التنازلي .ولقد بدات التداولات اليوم بالقرب من مستوى 50$ ، ويظهر ان سعر النفط مستقر وينتظر توقعات أخرى حول مستويات المخزونات ، حيث سيصدر اليوم موجودات النفط الخامّ الأمريكية ، بالإضافة إلى أنه ينتظر أيضا أي معلومات أخرى بخصوص قطع محتمل للإنتاج من قبل اوبك وروسيا . ومن الحكمة ان يعير المستثمرون الإهتمام الكبير إلى الدولار اليوم ، حيث انه سيكون المحرّك الأساسي في السوق.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
إنّ الزوج في منتصف الزخم التصاعدي ، وومؤشر ستوكاستك البطئ على الرسم البياني للأربع ساعات يظهر أن هناك مجال أكبر للتقدم. مستوى المقاومة الرئيسي المهم جدا عند 1.30 تم خرقه ومن المحتمل أن يستمر الزوج في إتجاه صاعد . سعر الهدف القادم قد يكون حول 1.3150.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
الرسم البياني للأربع ساعات يظهر أن الزوج ما زال يعوم ضمن قناته الصاعدة . كما ان مؤشر ستوكاستك البطئ يظهر أيضا تقاطع صاعد ، مما يقترح بأنّ الإتجاه التصاعدي من المحتمل أن يستمرّ في الأجل القريب . الشراء مع نقاط وقف صغيرة يبدو المفضّل

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
الرسم البياني للاربع ساعات يظهر أن القناة الهابطة ما زالت سليمة، والزوج يعوم الآن حول مستوى 94.90 . كلا من مؤشر القوة النسبية ومؤشر ستوكاستك البطئ على الرسم البياني للاربع ساعات يشيران للإنخفاض، ولا يبدو أنه هناك تصحيح قريب . البيع يبدو إستراتيجية جيدة اليوم.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
بعد الزخم الصاعد الثابت للإسبوع الماضي، تظهر الرسوم البيانية الساعية إشارات لتصحيح للأسفل . الاختراق للأسفل على الرسم البياني للساعة خلق زخم تنازلي قوي والذي قد يجعل الزوج في النهاية يتوجه إلى سعر الهدف القادم عند 1.1900. ولا يظهر مؤشر ستوكاستك أية تقاطعات على الرسم البياني اليومي ، والذي يشير إلى إستمرار الإتجاه التنازلي أيضا. البيع يبدو المفضّل اليوم.

التوصية اليومية

الذهب Gold
إرتفعت أسعار الذهب بشكل ملحوظ في اليومين الماضيين وبلغت الذروة عند 811$ للأونصة . على أية حال , التقاطع الهابط على مؤشر ستوكاستك البطئ على الرسم البياني للاربع ساعات يقترح بأنّ تصحيح تنازلي سيكون وشيك . هذا قد يكون فرصة ممتازة للتجّار لدخول الإتجاه في مرحلة مبكّرة جدا.
 
أعلى