صارت == سووها == تفنيش موظفين القطاع الخاص === الله يستر بستره

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مضارب غ معروف, بتاريخ ‏27 نوفمبر 2008.

  1. مضارب غ معروف

    مضارب غ معروف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    70
    عدد الإعجابات:
    0
    كنت حاس واليوم يصدق احساسي ، اقروا شنو كاتبين بموقع العربيه



    شركات ومصارف كويتية تعيد النظر في سياسات التوظيف مع اشتداد الأزمة



    الكويت - نور سعيد

    مع توالي ظهور تأثيرات الأزمة المالية العالمية على بعض القطاعات الاقتصادية في الكويت، تباين موقف الشركات الكويتية فيما يخص تسريح بعض العمالة بهدف خفض النفقات ومواجهة الأزمة، حيث قامت بعض الشركات بتسريح جزء من موظفيها، في حين أبدت شركات أخرى نيتها للسير في الاتجاه ذاته، بينما لا يزال الوضع مستقرا في البعض الآخر.

    ورغم أن تسريح العمالة ليس جديدا في قطاع المال والعقار في الكويت؛ إلا أن الأمور تبدو مختلفة هذه المرة، حيث تسير بطريقة هادئة تماما، حتى إن البعض يدعو ما يحدث بأنه تسريح خفي. ويخجل بعض رؤساء العمل عن الحديث في الموضوع، وحسب معلومات داخلية فإن الإشارة الأولى على تسريح أحد الموظفين هي عودة الرسائل الإلكترونية بعد إرسالها على عنوانه الإلكتروني الخاص بالشركة، ما يعني أن عنوانه الإلكتروني أصبح خارج الخدمة.

    وفي الوقت الذي أبدى فيه كثير من العاملين في القطاع المالي الكويتي -ولا سيما المصرفي- قلقا حول مستقبلهم الوظيفي جراء الحديث الدائم حول عمليات تسريح للعمالة أو على الأقل الاتجاه إلى إعادة هيكلة لم تتضح ملامحها، فإن أغلب الشركات لم تعلن عن خسائرها الحقيقية خلال الربع الثالث، وأجلت الإعلان عنها إلى نهاية العام تفاديا لتعميق الجراح أو انتظار الدعم الحكومي الذي طال انتظاره.


    العقار أكبر المتضررين

    وأوضح مساعد العضو المنتدب للشركة الوطنية العقارية أنور الفرج إلى أن حجم العمالة التي تم تسريحها حتى الآن من القطاع العقاري وحده تجاوزت حاجز الـ30%، وهي متنوعة بين عمال البناء وبين موظفي المبيعات.

    ودعا الفرج في تصريحات لـ"الأسواق.نت" إلى إيجاد حلول تمويل عاجلة للحد من سياسة تسريح العمالة، والتخفيف من تأثيرات الأزمة المالية العالمية على القطاعات الاقتصادية المختلفة، مشيرا إلى أهمية البحث عن توازن جديد في عمليات الإقراض والتمويل، والتي تمثل السبب الرئيس وراء الأزمات التي تواجهها شركات التطوير العقاري، وعلى أساس أن تكون معالجة الأزمة وفق شروط محددة وليس إغلاق الباب أمام عمليات التمويل.

    وكان مصرف الكويت المركزي قد بحث منذ عشرة أيام مقترحات لإيجاد أوعية مالية للتعامل مع القروض لضمان استمرارها، في خطوة تنعكس إيجابا على القطاع العقاري ولا سيما بعد أن باتت البنوك تفرض قيودا إضافية منذ أن بدأت تعاني نقصا في السيولة جراء تداعيات الأزمة المالية.


    شركة تصفي 70% من عمالتها

    وأكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جلوبل كاركير طارق سرحان أن تأثير الأزمة أصاب الجميع، ولكنه لم يظهر إلا على عدد قليل من الشركات مثل بنك الخليج، مشيرا إلى أن تسريح الموظفين أول ما يتبادر إلى ذهن أي إدارة ترغب في تقليل النفقات.

    وأوضح في تصريحات لـ"الأسواق.نت" أن شركة جلوبل كاركير قامت بتخفيض العمالة بنحو 70% من القوة العاملة بسبب الأزمة المالية رغم احتياجها الشديد لهذه العمالة، وألمح إلى أن هذه العمالة ستعود بشكل أكثر قوة في حال انتهاء الأزمة، وعودة نشاط الشركات كما كان من قبل، متمنيا ألا تطول الأزمة، وأن تشهد البلاد انفراجة قريبة.

    وعلى صعيد متصل، توقعت مصادر أن تشهد الأيام المقبلة قيام شركات تطوير عقاري بتخفيض عدد العاملين لديها، وخاصة في قطاع المبيعات، مع اقتراب امتداد نفس السياسة إلى قطاعات أخرى مثل المقاولات والاستشاريين والموردين بعد أن بدأت تتوسع في شركات التطوير العقاري.

    ونوهت مصادر عقارية إلى أن شركات تطوير عقاري بدأت فعليا في إعادة النظر في سياسة التوظيف، والاستغناء عن بعض العمالة، وخاصة مع انخفاض المبيعات، وتركزت البداية في قطاع العاملين في المبيعات، وذلك بعد حالة الهدوء والهبوط في المبيعات التي يشهدها السوق العقاري حاليا، موضحين أن الاستغناء عن العمالة أول الطرق التي تلجأ إليها شركات التطوير العقاري لتخفيض التكاليف.


    أزمة بنك الخليج تتوسع

    وفي القطاع المصرفي لم يعد الحديث عن تقليص العمالة شيئا غريبا لدى العاملين جراء تكرار وتناقل هذه الأخبار، وخاصة بعد أزمة بنك الخليج التي ذاع صيتها كثيرا، والتي تبعها الكثير من الشائعات حول تورط عدة بنوك في الأزمة ذاتها.

    وما زاد الطين بلة، الحديث عن اقتراح تقدم به بنك الكويت الوطني للاندماج مع بنك الخليج، مما أعاد إلى الأذهان عصر الاندماجات والذي أكده محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح، وهذا ما أثار حفيظة العاملين بالقطاع البنكي بشكل عام.

    وعلى الرغم من تأكيد بعض العاملين بالبنك تلقيهم بعض التعليمات من المديرين تفيد بأن البنك سيشهد عملية تصفية للعمالة خلال الفترة القادمة؛ إلا أن ﻣﺪﻳﺮ ﻋــﺎﻡ شـﺆﻭﻥ ﻣﺠﻠﺲ إدارة ﺑﻨﻚ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﻓــﻮﺯﻱ ﺛﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻨﻴﺎﻥ نفى أن يكون لدي البنك أي نية لتسريح العمالة حتى الآن، مشيرا إلى أن بنك الخليج بصدد زياد رأس المال، وأنه سيعود بشكل أكثر قوة من ذي قبل، وحول وجود الكثير من الأحاديث داخل أروقة البنك تؤكد اتجاه الإدارة إلى تقليص حجم العمالة، أجاب أن هذا الكلام يتحمل مسؤوليته الموظفون وليس للبنك أي صلة به، واصفا هذه الأحاديث بأنها ثرثرة أروقة ولا أصل لها.


    الأوضاع تفرض نفسها

    وأكد نائب الرئيس والعضو المنتدب والمدير التنفيذي في شركة المزايا القابضة خالد اسبيته أن الأزمة المالية العالمية ودخول بعض الاقتصاد والشركات في مرحلة تباطؤ النمو دفع كثيرا من الشركات إلى تقليص الإنفاق، والحد من التوسع، وبالتالي تخفيض حجم العمالة الزائدة، وتصفية بعض الأقسام، مشيرا إلى أن الأزمة أصابت جل القطاعات وليس القطاع العقاري وحده وأن تأثيرها سيصب في كل القطاعات.

    وأوضح أن شركة المزايا القابضة تتبنى سياسة ضبط الوظائف وليس لديها أي عمالة زائدة وليس لديها أي نية في تسريح بعض من موظفيها على الأقل خلال الأشهر الستة المقبلة، وبعد ذلك ستبحث الشركة الوضع، وإذا رأت أنها تحتاج إلى تخفيض العمالة فستفعل ذلك
     
  2. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    السلام عليكم

    التسريح صاير للعمالة الهامشية أو الزائدة "overstaffed" إذا الموظف مأدي وظيفته على أكمل وجه ومافي واحد ثاني يقوم بنفس العمل "وبراتب أقل" ما راح يكون عليه أي خوف

    أمر آخر بالنسبة للعمالة الكويتية في القطاع الخاص، ضوابط دعم العمالة تحميهم نسبيا لأن الشركة التي لا تلتزم بتوظيف النسبة المطالبة بها بعمالة كويتية تدفع ضريبة

    ممكن يصير تقليص في الرواتب أو الحوافز أو المكافآت السنوية؟ ممكن جدا بس هذا حال العمل بالقطاع الخاص من قديم الزمان
     
  3. مساهم11

    مساهم11 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,234
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    العمل بالقطاع الخاص بالكويت لم يرقي للاستقرار
    والموظف معرض بأي وقت او بالازمات الي تمر بالتسريح
    ولكن يبقي امر هل الحكومة ملتزمه بتوفير البديل او حتي بالدعم الي ان يجد وظيفه اخري

    طبعا بأستثناء القطاعات النفطيه
     
  4. ملخصات4 ثانوي

    ملخصات4 ثانوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    153
    عدد الإعجابات:
    0
    الســلام عليـكم

    لا اعتقد أنه سيـكون هـناك أزمة في موضـوع القـطاع الخـاص لأن قانون دعـم العـماله سيكون للشـركات بالمـرصاد
     
  5. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    الازمة المالية كلت الاخضر واليابس وما رحمت الكبير قبل الصغير
     
  6. kaifani

    kaifani عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,853
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر .
     
  7. fabulass

    fabulass عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2006
    المشاركات:
    2,011
    عدد الإعجابات:
    2
  8. alshammery

    alshammery عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    891
    عدد الإعجابات:
    20
    مع الاسف نرد ونقول الوظيفة الحكومية اضمن مليون مرة من الوظيفة فى القطاع الخاص هل توقع احد ان ثانى اكبر بنك كويتى كاد يفلس لولا ان الحكومة دعمتة بقوة ولو ما دعمتة الحكومة ماذا سيكون مصير الموظفين الكويتيين واللة انا قبل كم سنة جانى عرض من زميل الدوام للاستقالة من الوزارة والعمل فى شركة كبيرة براتب اكثر من 350 دينار عن معاش الوزارة ورفضت لانى ارى الوظيفة الحكومية الضمان اللى فيها يخليك مرتاح النفس حتى انى سالتة وقلت لة المصنع اللى انت شغال فية لو احترق مع انة كبير وتكلفتة كم مليار شراح يكون مصيرك بيصرفون لك معاش وانت فى البيت
     
  9. ملخصات4 ثانوي

    ملخصات4 ثانوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    153
    عدد الإعجابات:
    0
    الســـلام عــليكم

    لا أعـــتقد أن هـذا الأمـر بعـيد عـن القطاع الحــكومي فمثلا لو كنت عسكري تعمل بالقـرب من سكنك وأخـطأت أو تقاعست عن العـمل فقرار تـرحيلك لمنطقة بعــيده هو جـزء من العـقاب المـادي شلون ؟ أنا اقولـك انت اول كنت تدفع ما قيمته ربع دينار كل يوم عمل مثلا من بيتكم إلى مقر عـملك لكن بعد انتقالك الى مقر بعـيد فانك ستدفع مثلا دينار كل يوم عـمل بنزين ونفس الـشي لو فرضـنا سيـده تعمل مدرسه في وزارة التربيـه ولانها غير جـاده في عـملها تم نقلها لمدرسـه بـعيــده فستـقوم بتوفير سـائق لتوصيلها ويمكن لـتـوصيل اعيـالـها يوميـا وهذا عبء مـادي عليهم يعـني الي اقـصده ان حتى للقـطاع العام ضريبـه
     
  10. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,640
    عدد الإعجابات:
    93
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كأنهم يبالغون !!

    التجاري منزل اعلان توظيف امس :)
     
  11. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لا والله ما يبالغون يا بو فجر

    واحد من الربع تم فصله من شركة الهابطه (الرابطه) والعذر ان التأمينات طلبت

    منهم :eek:

    ما تترقع

    والبنك التجاري وراه رجال :)
     
  12. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,640
    عدد الإعجابات:
    93
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ايييييي صح توني اتذكر ان التجاري وراه رجال شلون طافتني :)

    ذكرتني بعد .. يقولون ووكالة يقولون .. ماودي اذكر هالشغله عشان الهلع بس بذكرها الحين ::verymad::

    الدار للاستثمار تدرس تفنيش 120 موظف

    بنك الخليج يدرس تفنيش 120 موظف وتبديلهم ب 20 موظف كويتي :confused:
     
  13. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,640
    عدد الإعجابات:
    93
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ازيدك من الشعر بيت

    واحد من ربعي يشتغل بشركه استثماريه

    يقول :

    اجتمعو معانا .. وقالولنه لاتوظفون ولا توقعون عقود :confused:
     
  14. مساهم11

    مساهم11 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,234
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    اخوي ملخص ما فيه اي مقارنه بردك
    لان النقل اهون مليون مره من التفنيش
    لو سألتك تبي تتنفنش ولا ينقلونك للعبدلي
    وخل ببالك ما عندك الا راتب الوظيفه
    شنو خيارك ؟
     
  15. nawaf52

    nawaf52 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 ابريل 2005
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت



    والله ياخوي ردك غير والموضوع شي ثاني اللي إنت ذاكره عقاب ولكن اللي يقوم فيه القطاع الخاص ليس عقاب بل تقليل مصروفات وأعطيك مثال اذا تعرف احد بالوطني او زين خلال الست شهور اللي طافوا قالك انا استقلت لأن ياني عرض أخذها مني مستحي يقول تفنشت لأن عندي أخبار مؤكده اللي رواتبهم عاليه تفنشوا والسبب تقليل مصروفات وهذي السياسه قديمه وأكدلك المعلومه هذي بسبب إن عندي ناس صار معاهم هذا الشي ، والقطاع الخاص مايمشي فيه الا اللي عنده صلة قرابه مع اعضاء مجلس الاداره والمدراء بس من يمشون تمشي وراهم.
     
  16. ملخصات4 ثانوي

    ملخصات4 ثانوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    153
    عدد الإعجابات:
    0
    الســـلام عـليكم

    الاخوان nawaf52 ومساهم11

    اود ان اوضـــح أمر مهـم يمكن فـاتني في كـلامي الي كتبته وهو ان لـكل قـطاع مـحاسنه ومسـاؤوه وما أعـنيــه هو

    القطاع الخـاص يعطيك الخبره الي تؤهلك ان تعمل في كلا القطاعين وهذا عكس القطاع العـــام

    ++

    القـطاع الخاص لا يفـرط بالكفــاءات مهما كـانت الظـروف في حين القطاع العـام من الممكن ان تكون الكفاءات مـصدر قـلق لمتـخـذي القرارات

    ++

    القطاع الخـاص يـعـطي حـوافز ورواتـب لا يمكن للقطـاع الـعـام أن يقـدمها القـطاع الحـكومي فعـادي نسـمع موظف لا يتعـدى عمره 35 سنه راتبه مع الـحـوافز يصل لـــ 4000 دينار كويتي في حين ممكن يكون راتب دكتور جامعـه في جامعـة الكـويت راتبه لا يصل حتى إلى نـصف راتب الموظف الخـاص

    الاستنتاج مـن الامثله السابقـه وفي ردي السابق أن القـطاع الخـاص أهـون بـكثير من الالم الـنـفسي والمـادي الذي قـد يعـانيه الموظف الذي سينتقل للـعـمل في العـبدلي وسيتبعه تباعات كثيره منها يخصص سائق أو يتنازل عن سيارته الفاخره مقابل شراء سياره أقل استخداما للـطاقه

    ولا اقـول أنه لايوجد موظفين في القطاع الخـاص مهملين وكسالى ولا يـعـملون لانه هـالشي مـوجــود وهذولي يمكن يـكونون مؤهلين للفصل أو لتخفيض رواتبهم وهم يرغبون بــذلك ولا عـندهم أي حساسيـه لان بعضهم لديه مصـدر دخــل آخر فعمله في القـطاع الخاص هو مـجرد تضييع وقـت لسنوات خدمـه تدخل في حساب التأمينات
     
  17. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    المشكله الن العماله الهامشيه فى الكويت ما راح تتضرر و شنو يصير لان نها خارجه عن القانون وحتى لو يتم سجنهم فى الكويت ما عنهم مشكله لان السجن فى الكويت يعطيهم اكل وعلاج صحى مجانا .
     
  18. اشتراكي

    اشتراكي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    466
    عدد الإعجابات:
    0
    وانت الصاج يابو النصح وراه تجار الاقامات وحساب العامل

    دينار يجر دينار و5 دنانير حق ختم الشؤون وروووووح

    البنك هذا ماراح يطيح لين يلغون نظام الكفيل
     
  19. ملخصات4 ثانوي

    ملخصات4 ثانوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    153
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد تسريحها لـ 500 موظف: نخيل تعلن عن تأجيل عدد من المشروعات التي تقوم بتطويرها

    أرقام 30/11/2008


    قالت شركة "نخيل"، التي تعد واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في دبي، أنها بصدد تأجيل عدد من المشاريع التي كان مخططا لها وذلك بسبب الظروف الطارئة ولموازنة العرض بالطلب في السوق العقاري.

    ومن ضمن المشاريع التي قررت الشركة تأجيلها كل من أبراج "جيتواي" وبرج "ترامب" في نخلة الجميرا فضلا عن خمس جزر اصطناعية في مشروع الواجهة البحرية لدبي. كما ستؤجل الشركة مزيدا من عمليات التطوير في مشروع "ذي يونيفرس" الذي يحيط بمشروع "جزر العالم" وهو مشروع لايزال في مراحل التصميم الاولية.

    وقالت نخيل أنه في مقابل ذلك ستستمر الأعمال في مدينة العرب ومشروع "فينيتو" و" بدرة" و"القناة" وذلك ضمن مشروع الواجهة البحرية، كما ستستمر الأعمال في بناء الفلل على سعفات نخلة جبل علي والبنية التحتية لهلال نخلة جبل علي.

    ولم تحدد الشركة في بيان اصدرته المدة المنتظرة التي سيتم تاجيل هذه المشاريع.

    وكانت "نخيل" قد قالت صباح اليوم انها سرحت 500 موظفا وهو مايعادل نحو 15 % من مجموع العاملين لديها بسبب الظروف الاقتصادية. وقال متحدث باسم الشركة إن نخيل تجد نفسها مضطرة إلى إعادة هيكلة أعمالها بما يتفق مع التطورات الجارية والطلب المتوقع، معربا عن أسفه الشديد لذلك.

    وكان عدد من الشركات العقارية في دبي خاصة أعلنت عن تسريحها لموظفين كمثل شركة داماك العقارية وأمنيات العقارية وميراس القابضة وتعمير، وذلك بسبب تراجع الطلب على الوحدات العقارية.

    كما نقلت مصادر يوم الأحد أنّ بنك مورغان ستانلي الاستثماري والذي يتمتع بشبكة كبيرة عبر العالم، قد خفض هو الآخر من عدد موظفيه بفرعه في دبي بسبب مخاوف من تأثيرات الأزمة العالمية على اقتصاد دبي.
     
  20. حفار قبور

    حفار قبور عضو مميز

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2007
    المشاركات:
    5,611
    عدد الإعجابات:
    533
    الله يعز الحكومة