الأسواق تتوقّع سرعة حركة أعلى... 28/11/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********


العناوين الرئيسية:

الأسواق تتوقّع سرعة حركة أعلى مع بداية فصل التسوّق لعيد الميلاد

إنّ اليوم الذي يصادف بعد عطلة الشكر في الولايات المتّحدة يعرف بيوم الجمعة الأسود، والذي يعد بداية فصل التسوّق لعيد الميلاد، ونموذجيا هو اليوم الأشدّ زحمة في السنة للمحلات التجارية . وهذا اليوم يكون فيه العديد من الموظفين في عطلة ، مما يزيد عدد المستهلكين في السوق ويرفع المبيعات . وكنتيجة لذلك فإن من المحتمل ان تشهد الأسواق مستوى أعلى من عدم الثبات وزيادة في حجم التعاملات التجارية اليوم. وهذا قد يساعد على رفع الإقتصاد العالمي أيضا في الأجل القريب ، حيث سيبدأ المستهلكون بإفراغ مدّخراتهم لشراء الهدايا لأحبائهم.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- انفاق المستهلكين في يوم الجمعة الأسود قد يرفع من سرعة حركة الدولار
شهد الدولار ثباتا أمام اليورو بالأمس ، حيث كانت الأسواق الامريكية مغلقة بسبب عطلة عيد الشكر لذلك كان هناك قلة في التقارير الإقتصادية الأمريكية مما ساعد على جعل سرعة الحركة في أدنى مستوى. وفي أثناء ساعات بداية التعامل، انخفض الدولار إلى 94.95 أمام الين ، وإرتفع اليورو إلى 1.2966، وسط الإشارات لتدهور الإحوال الإقتصادية والتدهور في ثقة المستثمر. على أية حال، إستعاد الدولار هذه الخسائر وعاد تدريجيا امام عملاته المنافسة.ولقد أثبت الدولار مؤخرا أنه استفاد من معدلات كره الخطر بالرغم من الأخبار الإقتصادية السيّئة ، حيث أنه أُعتبر إستثمار مأمون نسبيا أثناء الأزمة المالية. لكن تأثير المحفّز المالي يؤثر على ميزان الأمة، وبدأ بإثارة المخاوف للدولار. هذا دفع المستثمرين أكثر لإيجاد المأوى في الينّ الياباني، الذي أصبح العملة الآمنة الإضافية.وبالنظر للأمام، هناك القليل من الأخبار من السوق الأمريكية اليوم. والأسواق تتابع بقرب التطوّرات أيضا حول الرئيس المنتخب باراك أوباما والذي سيجتمع برئيس الإحتياطي الفيدرالي السابق بول فولكر لتشكيل مجلس جديد من المستشارين لتوجيه الإقتصاد الأمريكي إلى الحالة الجيدة.تجار الفوركس يجب أن يبقوا يقظين حول الأخبار من منطقة اليورو وآسيا ، حيث أنهم سيكونون عوامل حاسمة في حركة الدولار اليوم؛ على أية حال، البيئة الإقتصادية الأخيرة تقترح بأنّ الظروف الملائمة هي للدولار بسرعة حركة عالية على مدار اليوم كنتيجة لإنفاق المستهلكين المتزايد في يوم الجمعة الأسود.

اليورو EUR

- الشعور الاقتصادي لمنطقة اليورو الادنى منذ 1993
اليورو لم يكن قادرا على تحقيق أيّ أرباح امام أزواجه المنافسة بعد الإعلان الأخير من المفوضية الأوربية عن خطة محفّزة بضخ 200 بليون يورو (259 بليون دولار) إلى الإقتصاد. بداية كسب اليورو قليلا مقابل الدولار الأمريكي بعد الإرتفاع في أسواق الأسهم المالية الأوروبية، لكنه تراجع بعد أن سلّطت البيانات الإقتصادية المخيّبة للآمال الضغط على العملة.دليل الشعور الإقتصادي للمنطقة هبط إلى 74.9 هذا الشهر، من 78.0 المتوقّع. هذا يعتبر القراءة الادنى منذ أغسطس 1993، مما يعكس تشاؤما متزايدا في الصناعة والخدمة حيث ان الضعف في الإقتصاد الأوروبي يستمرّ بلا كلل.مؤشر تغيير البطالة الألماني سجّل انخفاضا هامّا في نوفمبر، حيث سقط إلى 10 ألف عاطل من 23 ألف الشهر الماضي؛ قراءته الأدنى منذ 1992. وكنتيجة، حذّر رئيس مكتب العمل الإتحادي بأنّ أسواق العمالة ستحسّ بتأثير الكساد الإقتصادي قريبا.وضمن ملاحظة مختلفة، فقد رفض رئيس البنك المركزي الأوروبي إبداء أيّ تعليقات حول تخفيض سعر فائدة منطقة اليورو بعد أن قيل يوم الأربعاء بأنّ البنك سيخفّض أسعار الفائدة الإسبوع القادم مالم يكن هناك شيئا يثبت أن ضغوط التضّخم قد خفّت. و يتوقّع العديد من المحلّلين أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.75 % في 4 ديسمبر.الأخبار التي ستصدر من منطقة اليورو اليوم يجب أن تزوّدنا بحركة صغيرة في السوق. على أية حال، بينما كانت المؤشرات عندها تأثيرا أقل على السوق في الأسابيع الماضية بسبب الأزمة المالية، فهم على الرغم من هذا ما زالوا يحملون وزنا وتأثيرا في ثقة المستثمرين. لذا أيّ بيانات إقتصادية سلبية سيكون عندها الإمكانية في التسبّب في أذى قيمة العملة.

الين الياباني JPY

- الكساد الياباني قد يكون أسوأ من المتوقّع
بالأمس لم يرى تجار الفوركس سرعة حركة كثيرة في أزواج عملة الين . وبدون أخبار إقتصادية من الولايات المتّحدة نتيجة لعطلة الشكر، وقلة المؤشرات الإقتصادية من أوروبا، بقي الين ثابتا امام الدولار واليورو ، واستقر بالقرب من المستويات 95.00 و 123.00 على التوالي.إنّ الاخبار المالية الأخيرة من اليابان أظهرت أنّ الإقتصاد الأكبر الثاني يتوجّه الآن إلى كساد عميق. وتظهر التقارير الأخيرة بأنّ الإنتاج الصناعي يتدهور بسرعة أكبر من توقعات الإقتصاديين ، والمستهلكون يمتنعون عن الإنفاق، وهذا يفاجئ المحلّلين. العديد من المتوقّعين يقتنعون الآن بأن إقتصاد اليابان يدخل في كساد عميق وطويل أكثر مما اعتقدوا سابقا.

النفط الخام Crude Oil

- توقعات باستمرار انخفاض أسعار النفط خلال ديسمبر
بقي سعر النفط الخامّ نسبيا بدون تغيير يوم الخميس، بالقرب من 53.00 دولار للبرميل. هذا جاء بسبب أن الأسهم الامريكية والطلب على النفط الخامّ زادوا القلق حول تخفيض الاستهلاك . على أية حال، منتجو النفط يتمنّون بأنّ تجد أسعار النفط الخامّ دعما بعد إجتماع أوبك غدا. منظمة الأوبك ستقرّر فيما إذا سيقومون بتخفّيض الإنتاج للنفط أم لا .البعض من أعضاء أوبك، مثل فينزويلا، تدعم الإقتراح لقطع إنتاج النفط بحوالي مليون برميل في اليوم في محاولة لايقاف هبوط السعر. كما أنهم أيضا لا يستثنون إمكانية قطع آخر في المستقبل. أما روسيا، التي تعد منتج النفط الأكبر خارج الأوبك، والتي تنتج حوالي 11 % من نفط العالم، بدات بالنظر مليا لتعاون قريب مع أوبك. قدّمت روسيا إتفاقية حول قطع مشترك لإنتاج النفط والتي ستقوم منظمة أوبك بداراستها في اجتماع الشهر القادم في الجزائر.المحلّلون يتوقّعون أن تستمر أسعار النفط بالنزول لنهاية ديسمبر على الرغم من التهديد الأخير من قبل أوبك وروسيا لقطع الإنتاج


التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
بعد عدّة محاولات فاشلة لاختراق مستوى المقاومة 1.3000 على الرسم البياني للاربع ساعات ، يتداول الزوج الآن بتماسك حول مستوى 1.2650 . وتظهر المؤشرات الساعية إشارات مختلطة، كما أن مؤشر ستوكاستك البطئ على الرسم البياني اليومي يشير إلى إتّجاه معتدل للاسفل . إنتظار إشارة أوضح على ذلك الزوج يبدو قرار جيد اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
التحرّك الصاعد الذي يشهده الزوج على الرسم البياني للاربع ساعات يظهر ان زخمه يتضائل ويفتقر للقدرة على عمل اختراق هامّ فوق مستوى المقاومة 1.5600 . الرسم البياني اليومي يظهر تماسكا في تداول الزوج حول مستوى 1.5430 مع عدم وجود إتّجاه للسعر متميّز .وننصح التجّار بإنتظار وضوح إشارة على أيّ إتّجاه أو الابتعاد عن هذا الزوج اليوم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
انّ الرسم البياني اليومي يظهر تماسكا في التداول حول المستوى 95.00 بدون إتّجاه مميز للسعر . أما الرسم البياني للاربع ساعات يظهر إشارات مختطلة وعلى الرسم البياني الساعي يبدو ان الزوج يتواجد في المنطقة المحايدة أيضا. وننصح التجّار بإنتظار إشارة واضحة على أيّ إتّجاه قبل دخول السوق اليوم.

الدولار الامريكي/الفرنك السويسري USD/CHF
بعد تصحيح معتدل للاسفل ، القناة العريضة الصاعدة على الرسم البياني اليومي تستمرّ بدون إشارات للتوقّف. ويظهر مؤشر ستوكاستك البطئ على الرسم البياني للاربع ساعات تشكيل قمة مضاعفة مع انحدار إيجابي، وهذا يشير إلى استمرار محتمل للاتجاه الصاعد . الشراء هو التحرّك الصحيح اليوم.

التوصية اليومية

الذهب Gold
يدلّ الرسم البياني اليومي على إتجاه تنازلي قادم ، حيث تقاطع مؤشر ستوكاستك البطئ فوق خط الـ80 . وعلى الرسم البياني للاربع ساعات تظهر خطوط البولنجر بشكل ضيق مما يشير ضمنا إلى أنّ اختراق حادّ قد يكون وشيك جدا. وننصح تجّار العملات بالإنتظار حتى يحدث الاختراق بشكل واضح .


 
أعلى