الرؤية القانونية ... لهيئة السوق المالية

سعد الريس

عضو نشط
التسجيل
18 يناير 2006
المشاركات
109
الإقامة
مافي مثل الكويت
مع التأكيد باستقلالياتها وتبعيتها لرئيس مجلس الوزراء
الرؤية القانونيـة ... لهيئة السوق المالية
أنه لابد من دراسة اي خطوة نحوه اقرار أي مشروع قانون ينظم سوق المال الكويتي وذلك لمقتضيات الدراسة والبحث ، وإن كنا نتمنى انشاء هيئة مستقلة لسوق المال في الكويت في الوقت القريب شريطه ان تلغى جميع التشريعات السابقة وتنضم في قانون الهيئة الجديد كقانون الافصاح والقرارت التنظيمية للمحافظ الاستثمارية لتلافي سلبياتها .
ونؤكد في هذا المجال أن أي مشروع قانون لهيئة سوق مال عالمية لا بد من تضمينه أسس فنية وقانونية ، منها وضع شروط دقيقة لإدراج الشركات التجارية واشتراط الحصول على تراخيص لمزاولي المهن في البورصة مثل مهنة الوساطة المالية ومهنة ادارة المحافظ وغيرها من المهن بالإضافة إلى تحديد الجهة المسئولة عن رقابة السوق وتحديد صلاحياتها وتوضيح الجرائم التي من الممكن أن تقع في السوق بما فيها الكسب غير المشروع وكيفية حماية المتداولين وما هي صلاحيات الضبطية واجراءاتها وكذلك أن ينظم القانون أسواق الآجل والتأمين من مخاطرها .
ونشير إلى أن اقرار مشروع قانون لتنظيم هيئة سوق المال الكويتي يعتبر نقلة نوعية هامة في تاريخ السوق الكويتي ، والذي يجب أن يهدف هذا النظام إلى إعادة هيكلة سوق رأس المال بالكويت على أسس جديدة متطورة من شأنها تعزيز الثقة والجاذبية لهذا السوق بما يضمن توفير مزيد من الإفصاح والشفافية والحماية والعدالة في التعامل للمتعاملين
ونشدد على السلطة التشريعية عند اقرارها لمشروع القانون هذا ضرورة الفصل بين السلطة الرقابية والتنفيذية بهيئة المال المراد تأسيسها من خلال تحديد دور ومهام المؤسسات الإشرافية والرقابية والتشغيلية الجديدة للسوق ، وفصل الدور الرقابي والإشرافي عن الدور التنفيذي والتشغيلي لها وأن يراعي كذلك نظم حوكمة الشركات الحديثة.
ونوضح إلى ضرورة أن يعي المشرع عند اقراره لمشروع قانون لتنظيم سوق المال بضرورة وجود لجنة للفصل في منازعات الأوراق المالية تتكون من لجنة تحقيق وفصل ولجنة استئناف تتكون من مستشارين قانونيين يتمتعون بالخبرة بقانون التجاري والمعملات المالية ، وتتمتع هذه اللجنة باختصاص النظر والفصل في كافة الدعاوى والمنازعات والمخالفات التي تتعلق بالأوراق المالية والتي تقع ضمن أحكام النظام واللوائح والقواعد والتعليمات الصادرة عن الهيئة والسوق في الحق العام والخاص .بالإضافة إلى ضرورة أن يتضمن هذا المشروع على فصل متعلق بالصناديق والمحافظ الإستثمارية وفصل آخر متعلق بـتنظيم طلبات التوكيل ، والشراء المقيد والعرض المقيد للأسهم والتي تعنى بعمليات الإستحواذ على أسهم الشركات والضوابط التي تنظم مثل هذه الأعمال بالاضافة إلى الاندماجات أما الفصل الأخير الذي يجب تقنينه هو العقوبات والأحكام الجزائية للمخالفات التي تقع .
وذهب إلى ضرورة أن يراعي مشروع القانون فكرة السوق الخليجية المشتركة التي يهدف إليها العديد من المختصين وذلك حتى لا نكون خارج اطار هذا الهدف الذي يعد استراتيجية مهمة لمواجهة خطر اتفاقية التجارة العالمية على أسواق الخليج .
ونخلص إلى أن انشاء هيئة لسوق المال في الكويت لا يعالج المشكلات الموجود حاليا إذا لم تكن صلاحياتها وقانونها المنظم على قدر الأهداف المرجوة منها فقد مررنا بأزمة المناخ في فترة سابقة التي لم نستفد منها كما استفاده الولايات المتحدة الأمريكية بأزمتها التي دفعتها لإتخاذ تشريعات وقرارات استراتيجية كمنح حق ادارة الاسواق المالية للشركات الاحترافية التجارية.

وختاما : أنه لابد من دراسة أية خطوة تشريعية تمس سوق المال الكويتي ، وأن لا يكون مجرد ردود أفعال آنية للمشكلات التي قد تطرأ في البورصة .

الأستاذ سعد الريس
المستشار القانوني لمجموعه شركات كويتية وخليجية
مسئول الدائرة القانونية بسفارة الهند بالكويت – قسم الشركات
 

سعد الريس

عضو نشط
التسجيل
18 يناير 2006
المشاركات
109
الإقامة
مافي مثل الكويت
اليوم تم انتخاب الهيئة الاستشاريه لاعضاء سوق الكويت للاوراق المالية مع العلم ان هذا الامر ليس له علاقة بقانون هيئة سوق المال الجديد وانما تفعيلا للقانون الحالي والذي لم تطبق تلك الفقرة أكثر من 20 عاما
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
هيئة سوق المال بمطمخ وزير التجارة هالايام الله بستر شنو طبخته هنديه ولا كويتية ولا مصرية
 

Bo_jassim

عضو مميز
التسجيل
2 فبراير 2005
المشاركات
3,030
الإقامة
كويت سيتي
يا جماعه سمعت شركة الناسداك او شي من جذي بضبطون السوق اشصار على هل سالفه ؟
جنهم نسو الموضوع :p
 

el6ayeb

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
752
هيئة سوق المال بمطمخ وزير التجارة هالايام الله بستر شنو طبخته هنديه ولا كويتية ولا مصرية

هذا محل الخلاف .. تبعية الهيئة لوزير التجارة .. باعتقادي خطأ فادح رغم ما ينفيه وزير التجارة بانها تبعية شكلية و لكن بالأساس تتبع مجلس الوزراء..
لابد ان تكون الهيئة مستقلة حتى تعمل بكل شفافية و استقلالية
 

سعد الريس

عضو نشط
التسجيل
18 يناير 2006
المشاركات
109
الإقامة
مافي مثل الكويت
دور المفوضية التي تم تعينها مؤخرا مهم جدا في البنيان الهكلي لهيئة سوق المال ويجب عليها أن تجتهد مدروس في تطبيق احكام قانون الهيئة ومتنين التوفيق لهم
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
انشالله ما تكون نفس عقلية ادارة البورصة السابقة ونفس توجها نبي فكر مالي متطور
 
أعلى