تأثير مؤشرات السوق على الاسهم

lion

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2004
المشاركات
79
الإقامة
الكويت
السلام عليكم جميعا ،


الرجاء من الاخوة اصحاب الخبرة الاجابة على هذه التساؤلات ؟

ماذا يعني نزول مؤشر داو جونز او النازدك بالنسبة للشركات الاخرى ؟وهل المطلوب من المضارب ان يركز على مؤشر شركة معينه ام التركيز على مؤشرات الدو جونز والنازدك ؟


اخيرا وسمحولي على كثرة الاسئلة ماهي العلاقة بين المؤشرات والشركات الاخرى؟



ولكم مني كل احترام وتقدير ،،،
 

lion

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2004
المشاركات
79
الإقامة
الكويت
ياجماعة كيف مافيكم احميه كيف صياح الضحى ماتسمعونه


وين اهل الخبرة !!!!!!!!!!!
 

olylo

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2003
المشاركات
330
الإقامة
الامارات
نعم يا اخي

العلاقة بينهما طردية , ومن المفهوم الخطأ وصف المؤشر العام للسوق بالقائد
الذي يقود الاسهم لان هذا يعطيه صفة الاستقلالية , والصحيح يا اخي ان المؤشر العام ما هو الا دلالة على شئ ما . فهو يعبر عن حالة معينة يمر به السوق على وجه الاجمال وليس على وجه التفصيل .

فاذا كان جو الاستثمار مناسب والظروف مهيئه تبدأ رؤؤس الاموال بالتدفق الى اسواق المال فيكون هناك الرغبة في الشراء المتمثلة بالطلب على الاسهم اكبر واكثر من حالات البيع فتبدأ عندها اسعار الاسهم بالارتفاع على نسب متفاوته
على حسب كمية العرض والطلب الذي يمر به السهم . وكما قلنا ان ارتفاع وتذبذب الاسهم يكون بنسب متفاوته فالمؤشر العام لسوق ما ولنقل النازداك مثلا يعكس الارتفاع المجمل للاسهم المقاس بالاوزان .

فاذا رايت مؤشر النازداك يرتفع فتاكد ان اسعار اسهم التكنولوجيا على وجه العموم تزداد وان هناك رؤؤس اموال تتجة لهذا القطاع وان كمية الشراء ( الطلب) اكبر من كمية البيع (العرض)

والعكس صحيح , فاذا رايت مؤشر النازداك كون هابط حقيقي فتاكد ان رؤس اموال كبيرة بدأت تهرب من قطاع التكنولوجيا باقسامة المتنوعة , وان اسهم هذا المؤشر تمر بحالة انخفاظ متفاوته النسب .

نزول او صعود المؤشر يؤثر على جميع الاسهم المكونه لذات المؤشر , وهذا يرجع الى العملية السايكلوجية (النفسية) للمتداولين .

وشرح هذه النقطة يطول . لان هناك نقطة تريد تفصيل وهي لماذا اذا حصل انهيار او صهود في المؤشرات الرئيسية , تتاثر به ايضا الاسهم الخارجة عن هذه الاسواق
الاجابة كما اسلفت لك راجعة الى نفسيات المتداولين وما يطرأ عليها من تغيير من حالة الى حالة , كحالة الخوف والتشائم او حاله السرور والتفائل.

بالنسبة للمؤشرات واهمها , فترك مؤشر الداوجونز , وعليك بمؤشر النازداك , لان اغلب المضاربات تتم في اسهم هذا المؤشر مجمع من عدة قطاعات , ولكن يغلب عليه اسهم شركات التقنية , فلذلك هو مقياس شبه دقيق للحالة التي تمر بها اسهم التقنية العليا .

وهناك مؤشر ال S&p500 وهو جيد ومناسب لمن كانت لديه محفظة منوعة من جميع القطاعات , ويقل فيها اسهم التكنولوجيا . ويعد هذا المؤشر ادق المؤشرات على الاطلاق لعكس حالة السوق الامريكي للاسهم .


وسؤالك الاخير هو مكرر عن سؤالك الاول وهو قولك :ماهي العلاقة بين المؤشرات والشركات الاخرى

مع هذا باختصار شديد ان المؤشرات توضح الحالة العامة لاسهم الشركات .

وبالمناسبة هذه المؤشرات تعكس اهم وافضل واكبر الشركات في الاقتصاد الامريكي , فاذا هبطت المؤشرا هذا يدل على ان الشركات الممتازة تمر بحالة هبوط , فمن باب اولى ان يهبط غيرها ومن هو دونها .

والعكس هنا ليس بصحيح مطلقا فاذا ارتفعت الاسواق ارتفاع حقيقي , هذا يدل على ان الاسهم الممتازة والمفضله في الاقتصاد الامريكي تمر بحالة صعود وارتفاع . فليس من الازم ان يرتفع ويصعد من هو دونها .

النقطة الاخيرة هذه , عليك بها ستنفعك كثيرا وستلمسها بنفسك مع الايام والليالي , ففي هبوط الاسواق كن حذرا ومتشائما اكثر من تفائلك اثناء الصعود والارتفاع .

تحياتي لك
 

Pivotrend

عضو مميز
التسجيل
18 يوليو 2003
المشاركات
2,103
الإقامة
الكويـــت
ما شاء الله عليك يابو المنذر
أنا ودي أساعد الشباب بالمعلومات بس ما أعرف أعبر , ولا لي خلق أكتب
أنت ما شاء الله عليك أذا دشيت موضوع كتبت بحـــث :D

وصراحـة يابو المنذر أنت مؤهل بالمعلومات لتأليف كتاب

الله يجعلها في ميزان حسناتك
وفقك الله
 

lion

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2004
المشاركات
79
الإقامة
الكويت
اخوي olylo


اشكرك جدا على هذه المعلومات القيمة وجزاك الله الف خيرا،،،


ولك مني كل التحية والتقدير .
 
أعلى