عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الخامس )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بوسعود66666, بتاريخ ‏1 ديسمبر 2008.

  1. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    الإعلان رسميا أن الاقتصاد الامريكي بدأ مرحلة الإنكماش منذ ديسمبر 2007 والاسواق الامريكية تتراجع والنفط يكسر مستوى الـ 50 دولار هبوطا



    أرقام 01/12/2008
    تم الإعلان رسميا اليوم أن الاقتصاد الامريكي بدأ انكماشا فعليا منذ شهر ديسمبر من العام الماضي كما أعلنت "الهيئة الوطنية للابحاث الاقتصادية" في امريكا والتي تعتبر المرجع الرئيسي في هذا الشأن.

    وقالت الهيئة التي ترصد الدورات الاقتصادية ان دورة النمو الأخيرة، التي بدأت بشكل رسمي في شهر نوفمبر 2001، أي بعد شهرين من احداث سبتمبر حين وصل الاقتصاد انذاك إلى قاعه فيما يخص التراجع في الدورة الاقتصادية السابقة، قد توقفت في شهر ديسمبر 2007 ليكون بذلك قد مر سنة كاملة منذ بداية دورة الإنكماش جديدة.

    ولا تعتمد الهيئة على التصنيف المعتاد للانكماش الذي يتم وصفه بأنه ربعين متتاليين من النمو السالب للناتج المحلي، ولكنها تنظر بدلا عن ذلك إلى عدد من المؤشرات الاخرى المتعلقة بالنشاط الاقتصادي ومستوى البطالة.

    وقالت الهيئة ان جميع المؤشرات التي يتم رصدها تؤكد أن الاقتصاد الامريكي، اكبر اقتصاد في العالم بدأ في الانكماش منذ ديسمبر 2007 وبالخصوص بيانات البطالة التي تشير إلى أن الاقتصاد فقد وظائفا في كل شهر منذ بداية عام 2008، مضيفة ان الانكماش الحالي ربما يكون الأقسى منذ انمكاش 1981 – 1982.

    وهبط الداو والمؤشرات الرئيسية الأخرى بنحو 5 % مع نشر المزيد من الأنباء السيئة حول الاقتصاد سواءا حول مبيعات التجزئة خلال عطلة نهاية الاسبوع (الانشط خلال السنة) والتي جاءت جيدة كحجم مبيعات لكن المحللين يقولون أن ذلك جاء على حساب هوامش الربح بسبب التخفيضات في الأسعار، وكذلك على خلفية مؤشرات اخرى تخص القطاع الصناعي جاءت اقل من التوقعات واشارت على أن النشاط الاقتصادي سجل ادنى مستوى له خلال 26 سنة.

    وأعادت هذه الانباء اهتمام المتعاملين بأسواق الأسهم إلى الاوضاع الاقتصادية السيئة بعد أن كانت انتابتهم موجة تفاؤل مؤقتة الاسبوع الماضي أدت لتسجيل المؤشرات ارتفاعات معتبرة آنذاك.

    وتراجعت اسعار النفط دون مستوى الـ 50 دولار مرة أخرى خلال تعاملات اليوم، ويقول مراقبون ان مستوى الـ 50 دولار يعتبر محطة هامة جدا وأن اي هبوط مستمر تحته سيكون سلبيا على نفسيات المتعاملين.

    وجاء هبوط الخام بالرغم من تصريحات لوزير النفط السعودي قال فيها ان دول أوبك ستبذل مافي وسعها لوقف التراجع ودعم الاسعار عندما تجتمع في 17 ديسمبر القادم لكنه لم يفصح ما اذا كانت أوبك ستخفض الانتاج مجددا.
     
  2. دولار$

    دولار$ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,371
    عدد الإعجابات:
    70
    تسلم ايدك يالعميد صفحه جديده وتكون ان شاءالله صفحة خير
     
  3. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    مشكور على النقل .
     
  4. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    الكويت تورد لزبائن آسيا كامل شحناتهم النفطية في يناير



    رويترز 02/12/2008
    قالت مصادر صناعة النفط يوم الثلاثاء إن الكويت ابلغت أربعة من زبائنها مشتري النفط بعقود طويلة الاجل انها ستورد اليهم كامل الكميات المتعاقد عليها لشهر يناير كانون الثاني.

    وكانت الكويت ابلغت بعض الزبائن بادئ الامر انها ستخفض شحناتها اليهم خمسة في المئة لشهري نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول لكن المشترين قالوا فيما بعد انهم حصلوا على كامل الكميات المتعاقد عليها لهذين الشهرين.
     
  5. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    الدخيل..مشاريع توسعة وتطوير مطار الكويت الدولي دخلت مرحلة التنفيذ



    كونا 02/12/2008
    أعلن مدير ادارة المشاريع بالادارة العامة للطيران المدني المهندس مهدي صالح الدخيل هنا اليوم دخول مشاريع توسعة وتطوير مطار الكويت الدولي حيز التنفيذ وانجاز ما نسبته 80 في المئة منها.

    وقال المهندس الدخيل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان من أعمال توسعة المطار التي جاءت حسب توصيات المخطط الهيكلي للمطار لعام 2005 سور التوسعة وطرق الخدمة والخدمات التابعة من الناحية الغربية والجنوبية.

    وذكر أن عملية التوسعة تهدف الى توفير المساحة اللازمة لتنفيذ مشاريع تطوير المطار لاسيما انشاء مدرج الطائرات الثالث "الجديد" واستطالة مدرجي المطار القائمين وممرات الطائرات الفرعية الجديدة.

    وأوضح الدخيل أنه تم انجاز ما نسبته 85 في المئة من أعمال انشاء المقر الرئيسي للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود "كافكو" ومستودعات وقود الطائرات الجديدة والتي تهدف الى زيادة الطاقة الاستيعابية لتلبية الطلبات المتزايدة لوقود الطائرات من قبل شركات الطيران العاملة في مطار الكويت بعد تبني الادارة العامة للطيران المدني لسياسة الأجواء المفتوحة.

    وذكر أن تنفيذ المشروع يتم من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية بالتنسيق مع الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود والادارة العامة للطيران المدني.

    وأضاف الدخيل أنه تم انجاز مراحل متقدمة من الهيكل المعدني لقاعة التشريفات الأميرية الجديدة والتي يتم تنفيذها من قبل وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع الديوان الأميري والادارة العامة للطيران المدني.

    وأوضح أنه تم تفويض المكتب الهندسي المشترك من قبل الادارة العامة للطيران المدني لمراجعة الادارة العامة للاطفاء للحصول على باقي التراخيص المطلوبة.

    واضاف الدخيل أنه تم انجاز وتشغيل مبنى ركاب الطيران العام في الجهة الشرقية مقابل منطقة صبحان لخدمة الطائرات الخاصة والاسعاف الجوي والتاكسي الجوي والطيران العمودي الخاص وغيرها.

    وقال ان تنفيذ المشروع تم من قبل شركة رويال أفييشن كويت بالتضامن مع شركة جث أفييشن سويسرا والتنسيق مع الادارة العامة للطيران المدني.

    وذكر الدخيل انه تم الاعلان في الصحيفة الرسمية "الكويت اليوم" عن أسماء المقاولين المؤهلين لتنفيذ الحزمة الأولى والثانية والثالثة من مشاريع تطوير المطار ومنها تطوير مدرجي المطار وانشاء المدرج الثالث وانشاء محطتي اطفاء وانقاذ وانشاء المقر الرئيسي للادارة العامة للطيران المدني وما يتبعها من خدمات وطرق رئيسية وفرعية وجسور وممرات وساحات وقوف للطائرات.

    واضاف انه سيتم طرح الحزمة الأولى من خلال لجنة المناقصات المركزية خلال الأسابيع المقبلة يليها تباعا طرح الحزمة الثانية والثالثة للاعمال
     
  6. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    يعطيك العافيه و عقبال الجزء ..المليون..!!
     
  7. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    الله يعافيك ياكووووووووووووووول:)
     
  8. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    حسين .. شركة نفط الكويت بدأت المرحلة الثانية من انتاج الغاز الطبيعي


    كونا 02/12/2008
    قالت شركة نفط الكويت ان الشركة بدأت فعليا في اتخاذ الخطوات العملية للمرحلة الثانية من انتاج الغاز الطبيعي الحر والتي تستهدف انتاج 600 مليون قدم مكعب يوميا في 2011.

    واوضح نائب الرئيس ونائب العضو المنتدب للتخطيط والغاز في الشركة محمد حسين في حوار مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان تلك الخطوات تمثلت في اعلان لجنة المناقصات عن طرح مناقصات لانشاء المنشآت الخاصة بالمرحلة الثانية.

    واضاف حسين ان المرحلة الثانية تتضمن انتاج 150 مليون قدم مكعب من السوائل و450 مليون قدم من الغاز الحر التي ستضاف الى انتاج المرحلة الاولى ليكون الانتاج الكلي اكثر من 600 مليون قدم مكعب يوميا.

    واشار الى ان الشركة بدأت كذلك في حفر خمس ابار من ضمن الابار ال34 التي تتضمنها المرحلة الثانية مبينا ان خمسة ابراج تقوم حاليا بحفر تلك الابار.

    وحول المرحلة الاولى التي كانت تستهدف انتاج 175 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز والتي بدأت في شهر يونيو الماضي قال حسين ان المرحلة الاولى لم تصل بعد الى كمية الغاز المستهدفة ولكنها وصلت الى انتاج ما بين 155 و 160 مليون قدم مكعب يوميا.

    واوضح ان الشركة بصدد مراجعة كل الارقام الخاصة بالمرحلة الاولى لمعرفة ما الذي يؤثر في الانتاج ويعوق الوصول الى المعدل المستهدف مؤكدا ان كل الدراسات تبين ان الكميات المستهدفة موجودة بالفعل لكنها قد تحتاج الى بعض الوقت للوصول الى انتاج 175 مليون قدم يوميا.

    واكد انه وبكل المعايير فان شركة نفط الكويت تسير بخطة طموحة تهدف الى تلبية احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي.

    وعن الاستعانة بخبرات اجنبية قال حسين ان الشركة استعانت بمستشار عالمي منذ بداية المشروع هو شركة شلمبر جير " ولسنا متوقفين عن البحث عن الخبرات والمستشارين في اطار القانون وما يسمح به الدستور".

    واضاف ان شركة نفط الكويت ليست جديدة عن انتاج الغاز اذ انتجت غازا مصاحبا منذ بدء انتاج النفط "لكن استخراجه من باطن الارض كغاز حر هو بالفعل امر جديد علينا".

    واضاف ان "امامنا تحديات كثيرة سواء المتعلقة بطبيعة المكامن او طبيعة الغاز الموجود فيها او طبيعة السوائل الموجودة معها لا سيما ان كثيرا منها ليس سوائل نفطية".

    وحول اختلاف الغاز الطبيعي المستخرج من الكويت عن الغاز الموجود في دول المنطقة بين حسين ان مكامن الغاز في الكويت موجودة في دول اخرى لكن ليست بشكل كبير وهي ليست سهلة مثل مكامن الغاز في دولة قطر.

    واشار الى ان الغاز والنفط يوجدان عادة في مكامن سهلة ويتحركان بسهولة بين مسام الطبقات الارضية ويكون الضغط معتادا وهذه عوامل تجعل الانتاج ممكنا من دون التأثير على المكمن بشكل سلبي ولكن المكامن الكويتية تقع تحت ضغوط عالية واعماق كبيرة وهذا يصعب من المهمة.

    واضاف حسين ان فهم طبيعة مكمن الغاز يحتاج الى معرفة الكثير من العوامل المحيطة به مثل التكسرات تحت سطح الارض وكيفية ارتباطها بعضها ببعض "ونحن نحتاج الى فهم اكبر للمكامن حتى لا نسيء اليها".

    واكد ان شركة نفط الكويت حريصة على ادارة مكامن النفط بأفضل طريقة ممكنة حتى يستمر المكمن في العطاء لاطول فترة ممككنة.

    واشار الى ان هناك توقعات ايجابية خاصة بوجود كميات اضافية من الغاز في الكويت "لكن لا يمكن الجزم بهذا الامر الا عند حفر البئر وخروج الغاز منها ونحن متفائلون بذلك".

    يذكر ان الكويت بدأت في 4 يونيو الماضي بانتاج الغاز الطبيعي الحر لاول مرة في التاريخ حيث بدأت المرحلة الاولى بانتاج 50 مليون متر مكعب يوميا مستهدفة الوصول الى 175 مليونا ثم الوصول الى مستوى انتاج يومي قدره مليار متر مكعب يوميا في عام 2015.

    ويشير الخبراء الى انه مع تنفيذ الخطة بشكلها الكامل وانتاج بليون قدم مكعب او يزيد ستكون شركة نفط الكويت قد خطت خطوات ممتازة على طريق سد احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي.

    وتجدر الاشارة الى ان الغاز الحر يختلف عن الغاز المصاحب لان الثاني يتم انتاجه عادة من الابار مع النفط لانه مرتبط بالنفط اما الغاز الحر فهو موجود في المكامن على هيئة غاز.
     
  9. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    السوق الكويتي يواصل تراجعه لليوم الثاني على التوالي ليغلق عند 8764 نقطة وسط تراجع قيم التداول عن مستوى الـ 100 مليون دينار


    واصل السوق الكويتي تراجعه لليوم الثاني على التوالي ليغلق متراجعا باكثر من 90 نقطة عند 8764 نقطة وسط تداولات منخفضه مقارنة بالثلاث جلسات السابقة بلغت 93.6 مليون دينار.

    وتمكن السوق الكويتي من تقليص خسائره في اللحظات الاخيرة كما درجت عليه العاده، حيث هبط المؤشر السعري للسوق باكثر من 140 نقطة خلال التداول ليقترب من ملامسة حاجز الـ 8700 نقطة.

    [​IMG]
    وفي المقابل شهد السوق اليوم تراجع جميع الشركات الكبيرة في السوق باستثناء سهم "الوطنية للاتصالات" والذي اقفل دون تغيير، وسط تراجع كمية الاسهم المتداوله على هذه الشركات الكبيرة مقارنة بالجلسات السابقة، ليغلق المؤشر الوزني للسوق منخفضا باكثر من 8 نقاط عند 479 نقطة.

    أداء الشركات الكبيرة في السوق

    الشركة
    سعر الحالي
    التغير
    كمية التداول*

    وطني
    1480
    - 60
    5.96

    بيتك
    1680
    - 60
    6.57

    جلوبل
    385
    - 20
    1.03

    الوطنية العقارية
    260
    - 15
    3.09

    صناعات
    520
    - 40
    18.61

    اجيليتي
    730
    - 10
    2.46

    زين
    1120
    - 20
    5.37

    الوطنية للاتصالات
    1880
    --
    0.11


    * مليون سهم

    وعلى صعيد اخر استمر سهم "بنك بوبيان" في صعوده للجلسة الرابعة على التوالي مسجلا اعلى اغلاق له منذ 6 اسابيع عند 465 فلس (+5) وسط تداولات عاليه لم يشهدها السهم منذ يناير الماضي بلغت 21.87 مليون سهم.

    يشار الى ان اسهم "اياس" و "الصفاة للطاقة" و "اصول" تصدرت قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا في السوق عند 325 فلس (+8.3%) و 66 فلس (+8.2%) و (+8.2%) على التوالي، فيما جاء سهم "الشبكة" كاكبر الخاسرين في السوق عند 106 فلس (-15.9%)، تلاه سهم "الكيبل التلفزيوني" عند 92 فلس (-11.5%)، ثم سهم "داماك الكويتية" عند 52 فلس (-8.8%).
     
  10. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    مؤشر البورصة يقفل على تراجع قدره 92.9 نقطة



    اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 9ر92 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 7ر8763 نقطة .
    وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 290 مليون سهم بقيمة 5ر93 مليون دينار كويتي موزعة على 7523 صفقة نقدية .
    وارتفع مؤشر قطاع واحد من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع التأمين ارتفاع 6 نقاط فيما سجل قطاع البنوك اكبر تراجع من بين القطاعات المتراجعة ب 7ر219 نقطة تلاه قطاع الخدمات ب 206 نقطة ثم قطاع الاستثمار ليسجل تراجع 6ر156 نقطة .
    في المقابل حقق سهم شركة (اياس) للتعليم الاكاديمي أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 3ر8 في المئة فيما سجل سهم شركة الشبكة القابضة اكثر مستوى من بين الاسهم الخاسرة ليتراجع بنسبة 8ر15 في المئة .
    وسجل سهم مجموعة الصفوة القابضة اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر22 مليون سهم .
    واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة وبمك بوبيان وبيت التمويل الخليجي ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة والمدينة للتمويل والاستثمار على 9ر33 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 5ر98 مليون سهم.
     
  11. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    بنك الاثمار ينوي مقايضة أسهم "الشامل" بأسهم جديدة في بنك البحرين والكويت



    سوق البحرين 02/12/2008
    أوضح بنك الإثمار في بيان له أمس أنه ينوي تعزيز مركزه بوصفه واحداً من أبرز المؤسسات المالية على المستوى الإقليمي من خلال زيادة حصته في بنك البحرين والكويت، وذلك من خلال عرضه على بنك البحرين والكويت اتفاقية مقايضة أسهم إضافية تصدر عن بنك البحرين والكويت مقابل جميع أسهم مصرف البحرين الشامل، التابع والمملوك حالياً بالكامل لبنك الإثمار. ويمتلك بنك الإثمار حالياً 25,4% في بنك البحرين والكويت. يأتي هذا البيان رداً على مجمل الاستفسارات التي تم تلقيها بشأن هذا الموضوع والذي تم نشر بعض منه في الصحافة خلال الفترة القصيرة الماضية.

    ومن المتوقع أن تؤدي عملية المقايضة هذه إلى خلق مؤسسة قوية متناغمة تمتاز بتغطية واسعة وتقدم منتجات متنوعة وخدمات أفضل للعملاء في جميع مجالات أنشطتها، وذات قوة مالية راسخة، كما أن هذه الخطوة ستساهم أيضاً، وبصورة مباشرة، في تعزيز مكانة البحرين باعتبارها مركزاً مالياً إقليمياً مرموقاً.

    وقرر مجلس إدارة بنك الإثمار خلال اجتماعه الشهر المنصرم عرض الفرصة على مساهمي بنك البحرين والكويت، وذلك من خلال مجلس إدارته، لمقايضة أسهم مصرف البحرين الشامل بأسهم إضافية تصدر عن بنك البحرين والكويت.

    وعندما يتفق مجلسا إدارة بنك الإثمار وبنك البحرين والكويت على خطوات المقايضة، فإن العرض سيخضع لموافقة المساهمين في كلا المصرفين، وسيُنفذ وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في مملكة البحرين.

    وتحقيقاً لهذا المقصد، فإنه من المتوقع أن يدعو مجلسا إدارتي كلا المصرفين جمعيتيهما العموميتين إلى عقد اجتماع غير عادي لمناقشة وإقرار العرض، مع العمل جنباً إلى جنب مع وزارة الصناعة والتجارة ومصرف البحرين المركزي وسوق البحرين للأوراق المالية، وذلك ضماناً للالتزام بالقوانين والأنظمة في كل خطوة من خطوات المشروع.

    وبمجرد الانتهاء من عملية المقايضة، فإن الكيان الجديد سيكون قادراً على تسخير نقاط القوة المشتركة لاثنين من أكبر المصارف في البحرين. إن هذه الخطة ستؤسس مرحلة من أهم المراحل ذات التغييرات الواعدة والمثيرة في القطاع المالي في مملكة البحرين.

    كما أن توحيد عناصر القوة الأساسية للمصرفين - بنك البحرين والكويت ومصرف البحرين الشامل – من شأنه أن يؤدي إلى توحيد ودمج الموارد الهامة، إضافة إلى المزايا التنافسية الواضحة ووفورات الحجم المتلاحقة، فضلاً عن أنه سيبني قاعدة قوية لرأس المال قادرة على مواجهة أوضاع السوق غير المتوقعة، إضافة إلى استجابتها للمتغيرات الاقتصادية.

    إن هذا الكيان، ومن خلال تعزيز القوة المالية وتوسعة شبكة الفروع وأجهزة الصراف الآلي بالإضافة إلى توسعة وتطوير قنوات التسليم الأخرى، سيكون في وضع فريد حقاً يمكن من خلاله تحقيق الفرص الكبيرة المتوافرة الآن.

    إن هذه الخطوة من شأنها أن تحقق عوائد كبيرة لمساهمي المصرفين وعملائهما، الأمر الذي سيساهم في تحسين وتطوير القطاع المالي في البحرين وتعزيز مكانتها بوصفها مركزاً مصرفيا ومالياً مرموقاً في المنطقة.
     
  12. ابوناصر2006

    ابوناصر2006 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يناير 2008
    المشاركات:
    256
    عدد الإعجابات:
    0
    مبروك

    على الصفحة الخامسة
    عقبال ألف ألف صفحة
    ومشكور على الجهد الطيب
     
  13. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    الله يبارك فيك يابوناصر :)
     
  14. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    بنك الخليج الكويتي يُمنى بخسائر مليار دولار حتى نهاية اكتوبر



    رويترز 02/12/2008
    قال بنك الخليج الكويتي يوم الثلاثاء انه مُني بخسائر صافية 289.1 مليون دينار (1.05 مليار دولار) في أول عشرة أشهر من عام 2008.

    ولم يحدد رابع اكبر بنك كويتي من حيث القيمة السوقية للاسهم ما اذا كان هذا الرقم يشمل خسائر الادوات النقدية المشتقة التي دفعت الحكومة لانقاذه.

    ومن المقرر ان يجتمع المساهمون في البنك يوم الثلاثاء لمناقشة ما اذا كانوا سيقرون اصدار اسهم حقوق افضلية بقيمة 375 مليون دينار لتغطية تلك الخسائر.
     
  15. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    تقرير اقتصادي: الركود الاقتصادي الحالي هو الاطول بين الاربعة الاخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة وقد تستغرق 18 شهراً


    اكدت الهيئة الوطنية الامريكية للابحاث الاقتصادية اليوم دخول الاقتصاد مرحلة الركود للمرة الـ 11 منذ الحرب العالمية الثانية وقالت الهيئة ان الامرقد يستغرق فترة زمنية تتراوح بين 6-18 شهرا للدخول الاقتصاد ذروة الركود، مشيرة الى ان تحديد هذا الركود اخذ فترة اطول من سابقاتها الاربعة الاخيرة. وقالت الهيئة ان الاقتصاد الامريكي دخل مرحلة الركود منذ ديسمبر 2007.

    وقالت الهيئة ان ذروة احدث دورة ركود كانت قبل عام وتحديدا في ديسمبر 2007، بينما كانت ذروة الركود في مارس 2001 تم اعلانه قبل 8 اشهر، وركود يوليو 1990 خلال تسعة اشهر اما ركود يوليو 1981 فقد اعلن بعد ست اشهر من وقوعه بينما استغرق الامر خمسة اشهر لتحديد الذروة التي يناير 1980.

    وللعدالة فان بعض اعضاء الهيئة شعروا منذ عدة اشهر دخول الاقتصاد مرحلة الركود ولكن كانت ثمة خلافات قبل الاتفاق نهائيا بحلول يوم الجمعة

    ويعتقد ان اربعة مجموعات رئيسة يهمها تحديد زمن الركود من حيث البداية والنهاية وهم الاقتصاديون والمستثمرون ومتخذي القرارات ورجال الاعمال، ذلك أن تحديد هذه الفترة تتيح المقارنات لتحديد اتجاهات الهبوط وبما ان اسباب الركود تختلف من ركود الى اخر فان مثل هذه المقارنات تكتسب أهمية خاصة.

    وعلى سبيل المثال فان اقصر ركود بعد الحرب العالمية استغرق ستة اشهر بينما اطوله استغرق 16 شهراً، ووفقا للهيئة فان متوسط الفترة الزمنية التي يستغرقها الركود يتراوح بحدود 11 شهرا، ويعتقد ان الركود الحالي سيكون اطول من المعدل ويقترب من اطول ركودين(1973-75) و(1981-82).

    ويقول الاقتصاديون انه في حال لم يكن الركود الحالي طويلا لمدة عامين، فانه قد ينتهي بنهاية شهر ابريل القادم ، ولكن ربما يكون ذلك من نوع المغالاة في التفاؤل حيث يتوقع معظم الاقتصاديين استمرار التراجع الاقتصادي حتى منتصف 2009 ما يجعل الركود الحالي الاطول في تاريخ الدورات الاقتصادية التي اعقبت الحرب العالمية الثانية ، فيما يتكهن البعض بأن تكون الفترة اطول من ذلك.

    ولكن وعلى الرغم من ذلك فان ما يميز الركود الحالي وفقا للاقتصاديين اختلاف وسرعة توجيه السياسات النقدية والمالية لاحتوائه. ففي الولايات المتحدة بادر مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض اسعار الفائدة الامريكية بشكل متواصل ابتداء من سبتمبر 2007م، اي قبل ثلاثة اشهر من اركود، كما انه بالاضافة الى عجز الموازنة فان الحكومة الامريكية قلصت ايراداتها الضريبية بما مقداره 150 بليون دولار. وتعتقد كل من السلطات النقدية والمالية ان لديها المزيد من خطط تنشيط الاقتصاد .
     
  16. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    زين الكويتية تطرح أحدث طراز من أجهزة ال "أي غو"



    كونا 02/12/2008
    طرحت شركة زين للاتصالات المتنقلة هنا اليوم أحدث طراز من أجهزة ال "أي غو" يتميز بشكل جديد وأنيق يتوافق مع الايقاع العصري للحياة.
    وأكد الرئيس التنفيذي ل(زين الكويت) خالد الهاجري في تصريح صحافي ان طرح الجيل الثالث من هذا المنتج يعكس اهتمام الشركة بتوفير أحدث التطبيقات التكنولوجية لعملائها لضمان راحتهم مشددا على الحرص الشديد على تأمين أفضل المنتجات لهم بما يتناسب مع احتياجاتهم المختلفة.

    كما أكد حرص (زين) على تقديم مجموعة من الخدمات المتميزة بصفة مستمرة وبأحدث التقنيات مشيرا الى ان "الشركة استثمرت الكثير في مجالات تكنولوجيا المعلومات وطورت بشكل كبير من شبكتها في جميع أرجاء الكويت لتصل سرعة أداء الشبكة الى (4ر14 ميغابيت في الثانية) بما يخدم توجهات وأهداف الشركة للمرحلة المقبلة والتي تتطلب مزيدا من التوسع في خدمات نقل المعلومات.

    وأفاد الهاجري ان اقتناء خدمات الاتصال السريع في الانترنت المتنقل بات يمثل أسلوب الحياة العصرية موضحا ان زين تقدم جهاز "ايه 180" الأنيق لعملائها وبسرعة تحميل تصل الى (2 ميغابيت في الثانية) ليتوافق مع سمات الايقاع السريع للحياة.

    ونوه الى ان استثمارات زين في تطوير وتحديث وتوسعة القدرة الاستيعابية للشبكة جاءت لتؤكد دورها الرائد في قطاع الاتصالات وتضيف مفهوما فريدا من نوعه في السوق الكويتي بما يمكنها من توفير أعلى سرعة نقل بيانات متنقلة في الكويت.

    وكانت زين قد طرحت الطراز الأول من أجهزة "أي غو" قبل فترة بغرض توفير عمليات الاتصال المتنقل السريع بشبكة الانترنت لتضع بين أيدي عملائها أحدث تقنيات الاتصال بشبكة الانترنت في أي وقت ومن أي مكان وبسرعات عالية وهو المنتج الذي يستخدمه قطاع الأعمال الى جانب شريحة كبيرة من الأفراد.

    وجاء طرح الجيل الثاني من هذا المنتج "ايه غو 2 غو" ليعزز من توجهات الشركة بتوفير تكنولوجيا نقل المعلومات لعملائها رغبة منها في مواكبة التطور السريع في ثورة المعلومات.
     
  17. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    فورد تطلب تسعة مليارات دولار من الكونجرس



    رويترز 02/12/2008
    طلبت فورد موتور من الكونجرس يوم الثلاثاء خط ائتمان حكوميا يصل الى تسعة مليارات دولار لدعم اعادة هيكلة الشركة قائلة انها تتوقع تحقيق التعادل بين العائدات والنفقات أو الربحية في 2011.

    ودفعت الانباء أسهم فورد للارتفاع حتى 13 بالمئة في المعاملات الصباحية اذ تعتبر الشركة هي الاقوى بين ثلاثي صناعة السيارات في ديترويت. وارتفعت أسهم الشركة لاكثر من مثليها منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني.

    وقالت فورد التي استهلكت سيولة قدرها 7.7 مليار دولار في الربع الثالث من العام انها لا تتوقع أزمة سيولة في 2009 الا في حالة افلاس أحد منافسيها الامريكيين جنرال موتورز أو كرايسلر.

    وقالت فورد في الخطة المقدمة الى الكونجرس ان جنرال موتورز وكرايسلر "تواجهان خطر نفاد السيولة في غضون أسابيع أو شهور" وحذرت من أن انهيار أحد منافسيها المحليين قد يهددها نظرا لتداخل شبكات الموردين والتجار.

    وتنتهي يوم الثلاثاء مهلة ممنوحة للشركات الثلاث فورد وجنرال موتورز وكرايسلر من أجل تقديم خطط تفصيلية الى قادة الكونجرس تتضمن جهود اعادة الهيكلة وفرص البقاء وذلك للحصول على تمويل طاريء قيمته 25 مليار دولار.

    وتتوقع فورد أن تبلغ مبيعات السيارات في الولايات المتحدة 12.5 مليون وحدة العام القادم على أن يرتفع الطلب السنوي الى 14.5 مليون وحدة في 2010 و15.5 مليون وحدة في 2011.

    وتشمل أحدث خطط فورد لاعادة الهيكلة استثمار 14 مليار دولار على التكنولوجيا داخل الولايات المتحدة على مدى سبع سنوات وتحويل بعض سياراتها الى العمل بالكهرباء وخفض مستحقات الادارة في أنحاء العالم.

    وارتفعت أسهم فورد 25 سنتا أي ما يعادل 9.8 في المئة الى 2.80 دولار في بورصة نيويورك للاوراق المالية.
     
  18. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    2ر26 مليون دينار جملة صادرات الكويت غير النفطية في اكتوبر الماضي




    كونا 02/12/2008
    2قال مدير ادارة الخليج والوطن العربي بوزارة التجارة والصناعة الدكتور عبدالله العويصي ان اجمالي الصادرات الكويتية غير النفطية لمختلف دول العالم في اكتوبر الماضي قدرت بنحو 2ر26 مليون دينار.

    واوضح العويصي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان قيمة الصادرات الكويتية للدول العربية بلغت 5ر17 مليون دينار في حين قدرت صادرات بقية دول العالم بما يزيد على 7ر8 مليون دينار.

    وافاد بان نسبة الصادرات الكويتية في اكتوبر الماضي ارتفعت بنسبة 17 في المئة عما كانت عليه في الفترة ذاتها في عام 2007 حيث قدرت حينها بحوالي 7ر21 مليون دينار 1ر13 مليون منها لصادرات الدول العربية 6ر8 مليون لصادرات الدول الاخرى.

    واوضح ان قائمة السلع والبضائع الكويتية المصدرة لمختلف الدول المشمولة بالاحصائية كانت متنوعة منها المواد الغذائية والعازلة والكيميائية والبلاستيك والورقية والاصواف والالياف الزجاجية والدقيق والبطاطا الصناعية اضافة الى المنظفات الصناعية.

    واشار الى ان العراق تصدر قائمة الدول المستقبلة للصادرات الكويتية حيث بلغ اجمالي قيمة السلع والبضائع التي استقبلها من الكويت 5ر12 مليون دينار في حين احتلت باكستان المرتبة الاخيرة بقيمة اجمالية بلغت ثلاثة آلاف دينار.

    يذكر ان الاحصائيات التي تصدرها وزارة التجارة والصناعة فيما يتعلق بالتبادل التجاري بين الكويت والدول العربية لا تشمل دول مجلس التعاون الخليجي بعد توقيع الاتفاقية الجمركية الخليجية المشتركة.
     
  19. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    الغانم يتوقع تحقيق بنك الخليج نموا قدره 10 في المئة خلال العامين المقبلين



    كونا 02/12/2008
    توقع رئيس مجلس ادارة بنك الخليج قتيبة الغانم ان يحقق البنك نموا حقيقيا بمعدل 10 في المئة خلال العامين المقبلين.

    وقال الغانم في كلمة القاها خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للبنك أتوقع كذلك ان يواصل البنك الارتفاع بمؤشر نموه فيما بعد الفترة المذكورة عبر خلق مصدر مستدام من الأرباح للمساهمين في المستقبل في ضوء وجود بعض الاستثمارات الحكيمة وفريق ادارة قوي".

    واستعرض الغانم "ماحدث في البنك والازمة التى تعرض لها" قائلا ان "قسم الخزينة في البنك قام بترتيب صفقات تتضمن هيكلة مالية معقدة دون أن يكون على يقين من حجم المخاطر المحتملة لتلك الصفقات حيث أدى انهيار الأسواق المالية العالمية الى تعاظم الخسائر بصورة كبيرة وتزايدها مع استمرار ذلك الانهيار".

    واضاف ان "الخسائر نتجت عن تعامل خسمة عملاء لدى البنك ب 12 صفقة مشتقات مالية حيث قام لاحقا البنك بتسوية هذه الصفقات حسب توجيهات بنك الكويت المركزي واحتساب وسداد كل الخسائر في الوقت الذي يحتفظ فيه البنك بحقوقه ضد كل المسؤولين عن حدوث هذه الخسائر".

    ونوه الغانم الى ان مجلس ادارة البنك قام بالعمل عن كثب مع بنك الكويت المركزي ومحافظه الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح الذي قال انه أعطى توجيهاته السديدة للفريق المكلف من قبله لوضع خطة لاعادة رسملة البنك بحيث تكون في مصلحة كل المساهمين والقطاع المالي الكويتي والبلاد بشكل عام. وحول الوضع الراهن للبنك قال الغانم انه "بعد استكمال عملية اعادة الرسملة أعتقد ان الميزانية العمومية لبنك الخليج ستكون من أنظف الميزانيات العمومية في الكويت خاصة انه لا يزال لدينا قاعدة عملاء قوية في كل من سوق الخدمات المصرفية الفردية وسوق الخدمات المصرفية للشركات مما يدل على مدى ولاء العملاء للبنك ". واضاف ان "التزام الهيئة العامة للاستثمار بتغطية اصدار الأسهم الجديدة يعتبر عاملا ايجابيا له قيمة عالية".

    وردا على سؤال حول توجهات البنك في المرحلة الحالية قال انه "بفضل القوة المالية التي ستوفرها اعادة رسملة البنك فانني واثق بقدرتنا على استعادة مكانة بنك الخليج مجددا في السوق كواحد من أفضل البنوك في الكويت وربما كواحد من أفضل البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي "
     
  20. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    عمومية بنك الخليج توافق على زيادة راسمال البنك الى 7ر250 مليون دينار



    كونا 02/12/2008
    وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لبنك الخليج خلال انعقادهما هنا اليوم على زيادة رأسمال البنك من حوالي 3ر125 مليون دينار الى حوالي 7ر250 مليون دينار عبر اصدار 1250 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 100 فلس وعلاوة اصدار قيمتها 200 فلس .

    واقرت الجمعية التى بلغت نسبة الحضور فيها 88 في المئة قيام البنك ببيع حقه في الاولوية في الاكتتاب في زيادة رأس المال عن طريق بورصة الكويت حسب احكام وزارة التجارة والصناعة الى جانب تفويض مجلس الادارة باتخاذ الاجراءات اللازمة .

    كما وافقت الجمعية على تخصيص الاسهم غير المكتتب بها لصالح الهيئة العامة للاستثمار كممثل للحكومة ومنح الأولوية في الاكتتاب للمساهمين الحاليين حسب نسبة ملكية كل منهم في رأس المال.

    يذكر ان بنك الخليج الموقوفة اسهمه عن التداول حاليا في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعرض لازمة كبيرة خسر في اطارها 375 مليون دينار تشمل خسائره في المشتقات المالية والتعامل في الأدوات المالية بالاضافة الى مخصصات محفظة القروض والمحفظة الاستثمارية.